close
أخبار سوريا

مفاجأة…أمريكا تنوي الانسـ.ـحاب من مناطق قـ.ـسد ودولة عربية تحل مكانها!

مصادر تتحدث عن انسـ.ـحاب أمريكي وشيك من شرق الفرات وتكشـ.ـف عن دولة عربية سترسل قواتها إلى سوريا

تحدثت مصادر مطلعة مقربة من قوات سورية الديمقراطية “قسد” عن انسـ.ـحاب وشيك للقوات الأمريكية من شمال شرق سوريا خلال الفترة المقبلة.

ونقلت صحيفة “جسر” عن مسؤول في الإدارة الذاتية مقرب من قيادة “قسد”، طلب عدم الكشف عن هويته، تأكيده وجود تحضيرات استعداداً لانسـ.ـحاب أمريكي من المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وأشار المصدر إلى أن زيارة ممثل التحـ.ـالف الدولي في الأيام الماضية، وحـ.ـضوره للمؤتـ.ـمر السنوي لقـ.ـوات سوريا الديمقراطية، كان الهـ,ـدف الفعـ.ـلي منها ترتيب بعض الإجراءات العسكـ.ـرية لسـ.ـحب القوات الأمريكية من المنطقة.

ولفت ذات المصدر أن ممثل قوات التحالف قدم وعوداً لقيادة “قسد” بتقديم منـ.ـحة مالية، كنوع من التعـ.ـويض عن خـ.ـدمات عناصر قوات سوريا الديمقراطية، ومنحـ.ـها الموارد اللازمة لتعـ.ـويض غيـ.ـاب القوات الأمريكية.

وكشف المصدر في سياق حديثه عن اسم دولة عربية ستتولى رعاية مصالح “قسد” عبر الدخول مكان القوات الأمريكية شمال شرق سوريا، بالإضافة إلى إدارة الحوار بين قوات سوريا الديمقراطية والنظام السوري، مضيفاً أن تلك الدولة قد تكون الإمارات العربية المتحدة.

في سياق متصل، أكد مصدر آخر أن قائد قوات سوريا الديمقراطية “مظـ.ـلوم عبـ.ـدي” طلب من قادة “قسد” ومسؤولي الإدارة الذاتية الاستعداد لمرحلة قادمة قد تخـ.ـلو من الغـ.ـطاء الأمريكي المبـ.ـاشر للقـ.ـوات الكـ.ـردية في المنطقة.

من جانبها، توقعت رئيسة الهـ.ـيئة التنفيذية لـمجلس سوريا الديمقراطية “إلهام أحمد”، حدوث انسـ.ـحابات أمريكية من المناطق التي تسيـ.ـطر عليها “قـ.ـوات سـ.ـوريا الديممصادر-تتحدث-أمريكي-شرق-الفراتقراطية” شمال شرقي سوريا، ولكنها ربـ.ـطت الانسـ.ـحاب النهـ.ـائي بتوصل السوريين إلى اتفـ.ـاق.

وقالت “أحمد” في تصريحات صحفية: “إن وجود القـ.ـوات الأجنـ.ـبية على الأراضـ.ـي السورية مؤقت”، على حد قولها.

وحـ.ـذّرت من أن انسـ.ـحاب الأميركيين من سوريا سيؤثر على استـ.ـراتيجيتهم في الشرق الأوسـ.ـط كـ.ـكل”، مشيرة إلى أن الوجود الأمريكي شمال شرق سوريا وجود تمـ.ـثيلي، وليس بالعـ.ـدد الكافي أو الـ.ـكبير.

ورغم هـ.ـذه التوقعـ.ـات، أضـ.ـافت القيادية في “مسد” أنها “تتمنى ألا تنسـ.ـحب القـ.ـوات الأمريكية قبل إيجـ.ـاد حـ.ـل نهائي للقـ.ـضية السورية، منـ.ـعاً لحدوث فوضـ.ـى في المنطقة”. على حد تعبيرها.

وأضافت أن “الانسـ.ـحاب أو البقـ.ـاء في هذا الجـ.ـزء الصغير من سـ.ـوريا بطبيعة الحـ.ـال سيؤثر على الاستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسـ.ـط، لذلك ممكن أن نتوقـ.ـع أن يكون هنالك انسـ.ـحابات وممكن أن نتوقع الاستمـ.ـرار في البقـ.ـاء حسب ما تفـ.ـيد المصـ.ـالح الأمربكية”.

وربـ.ـطت القيادية في مجلس سوريا الديمقراطية موعد انسـ.ـحاب القـ.ـوات الأمريكية بقدرة السوريين على الجـ.ـلوس مع بعضهم والتوصـ.ـل إلى اتفاق، مشيرة إلى أن الاعتـ.ـراف بـ “الإدارة الذاتـ.ـية” سيكون سبباً في تغـ.ـيير الدسـ.ـتور السـ.ـوري، على حد وصفها.

أما بخصوص إمكانية حصول حوار مع نظام الأسد في الفترة المقبلة، قالت “أحمد”: “إنه لا يوجد أي رؤيـ.ـة قريبة للحـ.ـوار مع دمشق، والأمريكيون لا يمنـ.ـعونا بل يشجـ.ـعونا على الحوار مثل الروس، خـ.ـاصةً بعد التعـ.ـاون الأمريكي الروسي في الفترة الأخـيـ.ـرة الذي يسعى لحل الأزمـ.ـة السـ.ـورية”.

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى