close
منوعات

معظم النساء يشتكون من تنميل اليد اليسرى، لذلك سنعرض لكم الأسباب والعلاج”

في بعض الحالات، نعاني أحياناً من الوخـ،ـز على مستوى اليدين والرجلين : نسميه عادةً “التنميل” ولكن الاسم العلمي هو Paresthesia أو الخـ،ـدران. سببه هو الضغط على بعض الأعـ،ـصاب عندما يكون الجسم في وضعية خاصة،كما مثلاً عندما نجلس على الأرض والساقان متصـ.ـالبتان. عندما يتلاشى هذا الضـ،ـغط، يعود كل شيء طبيعياً.

كما أن التنميل قد يكون أحياناً علامة على مشاكل أخرى ثانوية أكثر تعقيداًسنعرض لكم فيما يلي العوامل الاخرى التي يمكن أن تؤثر على الأعصاب وتسبب التنميل أو الخدر.أسباب هذا الوخز :

نقص الفيتامينات : إنه أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للوخـ،ـز في اليدين والرجلين. النقص بالفيتامينات B, B1, B6, B12 أو E يمكن أن يسبب هذا النوع من المشاكل. بالمقابل، الكثير من الفيتامينين D وB6 يمكن أن يكون السبب في هذه التوعكات.

عـ،ـدوى الفـ،ـيروسات : الهربس، الزونا (داء المنطقة) والأيدز يمكن أن تؤدي إلى إحساس بالبرودة أو الحرارة على الجلد، وكذلك إلى الوخز من وقت لآخر.الإصـ،ـابات : يمكن أن تتأثرالأعـ،ـصاب إذا مارسنا عليها ضغطاً مؤذياً، مثل الإصابة بحادث أو القيام بتمرين خاطئ كرفع أوزان ثقيلة جداً.

كما أن هناك أسباباً أخرى مثل فتـ،ـق الأقراص (الديسك) ورضات العظام.

لكـ،ـ.ــحول : المشـ.ـروبات الكـ،ـحـ.ـولية ليست مفيدة للصحة، مثلما يعرف الكثير منا أحد المشاكل المرتبطة بالاستهلاك المفرط للكحـ،ـول هو مـ،ـرض يصـ،ـيب الأعـ،ـصاب ويتلفها.

­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­
الأدوية والسـ،ـمـ.ـوم : السموم الموجودة في البيئة مثل الرصـ.ـاص، الزرنيـ.ـخ والزئبـ.ـق يمكن أن تؤثر على الوظائف العصبية إذا دخلت فيجهازنا العصبي. كما أن بعض العلاجات مثل العـ،ـلاج الكيميائي وبعض المـ،ـضادات الحيوية ومضـ،ـادات الفـ،ـ.ــيـ.ـروسات يمكن أن تؤثر أيضاً على التوازن الداخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى