أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / مطالب فتح الحدود بين الشمال السوري وتركيا مستمرة: فما الذي يمـ.ـنع تركيا من الاستجابة؟

مطالب فتح الحدود بين الشمال السوري وتركيا مستمرة: فما الذي يمـ.ـنع تركيا من الاستجابة؟

متابعة : تركيا الخبر

في إطار الاستطلاعات التي تجريها أورينت في الشمال السوري المحـ.ـرر في الذكرة العاشرة للثـ.ـورة السورية ومراقبة الوضع المعيشي في المنطقة، يطالب السوريون تركيا بتسهيل الحركة على جانبي الحدود للنهوض بالمنطقة اقتصادياً،

والتي تعمل تركيا بخطوات ملموسة جعلت من المنطقة أفضل بقع الجغرافيا السوريا مقارنة بمناطق سيطرة ميليـ.ـشيات أسد وقـ.ـسد.

ورغم أن تركيا زودت الشمال السوري بخدمات الاتصال والبريد والصحة والتعليم والمساعدات الإنسانية لتصبح بوابة المنطقة على العالم، تبقى بعض المنـ.ـغصات فيما يتعلق بحرية الحركة على جانبي الحدود وتصدير البضائع إلى تركيا والوثائق الثبوتية التي يحتاجها السوريون.

إلا أن تركيا يحكمها القانونية الدولية في التعامل مع الملف السوري في الدرجة الأولى وتداخل القـ.ـوى الدولية في الأرض السورية بدرجة ثانية، كما أوضح المحلل السياسي التركي، يوسف كاتب أوغلو، في حلقة من برنامج تفاصيل على شاشة أورينت كانت أفردتها للحديث عن مطالب السوريين سالفة الذكر.

ويرى كاتب أوغلو أن تركيا لا تريد حرق المراحل في دعم المنطقة، حتى يتبلور مصير المهجرين وضبط الملف الأمـ.ـني في المنطقة على أنها “منطقة آمنة” معترف بها دولياً تحت الحماية التركية وهو مسعى أنقرة الصريح،

ومن ثم مرحلة إعادة الإعمار التي بدات بها تركيا بالفعل من خلال تخديم المنطقة، واصفاً “الإشكاليات” التي تحول بين مطالب السوريين بـ”المؤقتة”.

وحول الوثائق التي يحتاجها السوريون في الشمال السوري والتي يمكن أن تمنحهم حرية الحركة بين المنطقة وتركيا، أشار كاتب أوغلو إلى أن المنطقة ما زالت فاقدة للتمثيل السياسي،

وأن السوريين فيها مازالوا يتبعون للجمهورية السورية وبالتالي لا يمكن الحديث مع نظام قـ.ـاتل عن تفاهمات لإعطائهم حقوقاً للتعامل مع تركيا،

لافتاً إلى أنه في الأشهر القادمة أو السنتين القادمتين في أبعد تقدير سيكون هناك أطر قانونية جديدة أو تفاهمات دولية في كيفة تسهيل التعاملات التجارية بين الشمال السوري وتركيا، مؤكداً انها على طاولة الحكومة التركية ولم يعلن عنها.

وتركيا التي تعتبر “الملجأ الإقليمي” لملايين السوريين وفقاً للقانون الدولي تحتاج لدعم دولي وأممي للتعامل مع إشكاليات الشمال السوري، بحسب للقاضي والناشط الحقوقي السوري، خالد شهاب الدين،

والذي يؤكد أن تعمل على بهذا المبدأ منفردة ولذا فإن الحل يأتي من التفاهمات وربما اتفاقات دولية قادمة كما ذكر المحلل السياسي التركي يوسف كاتب أوغلو.

بالمقابل، اعتبرت الكاتبة الصحفية، هند بوظو، كلام المحلل السياسي التركي، يوسف كاتب أوغلو، حول التفاهمات الدولية المستقبلية “مقلقاً” والسـ.ـبب أنه لا توجد “تطمينات قريبة”،

خصوصاً أن السوريين في الشمال المحرر عليهم الانتظار حتى يتم تطبيق هذه التفاهمات للخلاص من هذه “الأز.مة” أو الإشكاليات سواء كان الطبية أو الخدمية والتجارية أو حتى الأمـ.ـنية التي يشكل انقسام الفصـ.ـائل هاجساً لعدم الاستقرار الأمـ.ـني في المنطقة لكل السوريين المقيمين فيها.

المصدر : اورينت نت

…………………………………

لقاء بين مناف طلاس ومظلوم عبدي في باريس بشأن المجلس العسـ.ـكري وتفاصيل مفاجئة..

متابعة : تركيا الخبر

بحث العـ.ـميد المنـ.ـشق عن نظـ.ـام الأسـ.ـد “مناف طلاس” مع “مظلوم عبدي” القائد العام لقـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد” ,مشروع المجلس العسـ.ـكري في سوريا, وذلك خلال لقاء جمعهما الأسبوع الماضي, في دولة أوربية لم تسمها المصادر.

ونقل موقع راديو “روزنة” عن تلك المصادر (التي قال عنها أنها من داخل قـ.ـسد ) قولها إن ” طلاس التقى مع رئيس مجلس سوريا الديمقراطية “مـ.ـسد” رياض درار، بالإضافة إلى قائد قـ.ـوات “قـ.ـسد”، وبحثوا عدة ملفات تدور حول شكل المرحلة الانتقالية في سوريا.

ولفتت المصادر إلى أن أبرز تلك الملفات كان مصير رئيس النظـ.ـام السوري، بشار الأسد، حيث بحث الجانبان إمكانية الإبقاء على الأسـ.ـد كرئـ.ـيس للبلاد لمدة 4 سنوات فقط، يكون فيها رئيساً شكلياً منـ.ـزوع الصلاحيات،

على أن يتسلم بالمقابل العمـ.ـيد طلاس رئاسة المجلس العسـ.ـكري الانتقالي وينضم إليه مجموعة ضـ.ـباط من القـ.ـوات النظـ.ـامية وقـ.ـوات المعـ.ـارضة وقـ.ـوات “قـ.ـسد”، وتكون المهمة الرئيسية لطلاس إعادة هيكلة الجيـ.ـش والقـ.ـوى الأمـ.ـنية في سوريا.

وأضافت المصادر أن حكـ.ـومة وطنية تشارك فيها أطياف واسعة من التيارات السيـ.ـاسية السورية ستتولى إدارة البلاد إلى جانب المجلس العسـ.ـكري.

ووفق المصادر فإن المشروع الذي توافق عليه كل من “قـ.ـسد” و طلاس، يملك قبولا أوروبياً أميركياً، دون أن توضح طبيعة التوافق الأوروبي-الأميركي في الوقت الحالي وعن شكل الدور الروسي، إلا أنها أشارت أن موسكو تجد نفسها مضـ.ـطرة لقبول هذا التوافق ما دام أنه سيحفظ مصالحها بشكل يرضيها.

المصدر : وكالة قاسيون للأنباء

……………………………………..

قـ.ـوات النـ.ـظام تستفز الجيـ.ـش التركي ، والرد جاء سريعا !..

متابعة : تركيا الخبر

استفـ.ـزت قـ.ـوات الأسـ.ـد الجـ.ـيش التركي المتواجد في قرية النيرب شرقي إدلب، عبر قصـ.ـف المناطق السكنية بمحيط نقاطه في البلدة، ما دفع الأخير للرد بقصـ.ـف مراكز للنـ.ـظام.

ووفقًا لمصادر ميدانية، فقد قـ.ـصفت قـ.ـوات الأسـ.ـد محيط النقطة التركية ببلدة النيرب شرقي إدلب، بقـ.ـذائف المدفـ.ـعية الثقـ.ـيلة، بالتزامن مع قصـ.ـفها عدة مواقـ.ـع بجوارها.

وذكرت المصادر أن القـ.ـوات التركية بادرت بالرد مباشرةً على مواقـ.ـع قـ.ـوات الأسـ.ـد في قرية جوباس بريف إدلب الشرقي، محققة إصـ.ـابات مباشرة.

وقصـ.ـفت قـ.ـوات الأسـ.ـد، اليوم الثلاثاء، بأكثر من 350 قذيـ.ـفة مدفـ.ـعية قرى وبلدات جبل الزاوية وسهل الغاب، وتركز القصـ.ـف على بلدات الفطيرة وكنصفرة وبينين والحلوبة وسرجة وأرنبة وقرية العنكاوي.

من جانب آخر، قصـ.ـفت فصـ.ـائل الثـ.ـورة السورية بصـ.ـواريخ “حمـ.ـيم” مـ.ـواقع قـ.ـوات النـ.ـظام في بلدة مرديخ شرقي إدلب، وألحقت خسـ.ـائر بشرية كبيرة بها.

وتخضـ.ـع منطقة إدلب لاتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، الموقع بين روسيا وتركيا، في 5 مارس/آذار من العام 2020، إلا أن قـ.ـوات الأسـ.ـد والميليـ.ـشيات الموالية لها لا تتوقف عن خـ.ـرق الهدنة بشكل شبه يومي، عبر قصـ.ـف القرى والبلدات القريبة من محاور التماس.

المصدر : الدرر الشامية

شاهد أيضاً

رسائل روسية جديدة بشأن إدلب .. وما سبب نقل نظام الأسد قواته إلى البادية السورية ؟؟

متابعة : تركيا الخبر واصل نظام الأسد خلال الأيام القليلة الماضية عملية نقل عدد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *