أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / ” مصدر من داخل القصر يوضح “.. في سراديب القصر الجمهوري السـ.ـرية.. أسماء الأسد تضع عينها على ماهر الأسد!…

” مصدر من داخل القصر يوضح “.. في سراديب القصر الجمهوري السـ.ـرية.. أسماء الأسد تضع عينها على ماهر الأسد!…

تركيا الخبر

في سراديب القصر الجمهوري السرية.. أسماء الأسد تضع عينها على ماهر الأسد ومصدر من داخل القصر يتحدث

تحدث رجل الأعمال السوري “فراس طلاس”، ابن وزير دفاع نظام الأسد السابق “مصطفى طلاس” عن حالة من التوتـ.ر داخل عائلة الأسد.

وقال “طلاس” في منشور على “فيسبوك”: “توتـ.ر شديد يسود العلاقة بين القصر الجمهوري والفرقة الرابعة”.

ويعود سبب التوتر إلى أن “أسماء الأسد” أقنعت زوجها “بشار” أن تتم تسميتها نائب رئيس جمهورية،

في الوقت الذي يريد “ماهر الأسد” هذا المنصب لنفسه، بدعم من إيران.

وأوضح “طلاس” أن “أسماء” أقنعت رأس النظام بتسليمها منصب نائب الرئيس بعد الانتخابات المقبلة .

“أسماء” توجّه وزراء الحكومة

وكان رجل الأعمال السوري قال، يوم 10 من آذار الماضي، إن “أسماء الأسد” هي من ترسم الخطة العامة لإدارة سوريا.

وذكر في منشور على “فيسبوك” أن “أسماء” تولت وضع سياسات النظام الرئيسية بعد مـ.وت “محمد مخلوف”، خال “بشار الأسد”.

ولفت إلى أن “أسماء” تفعل ذلك عبر “لجنة متابعة” لها حضور في كل وزارات الحكومة، وهي من يعطي التعليمات للوزراء.

يذكر أن عدة تقارير صحفية غربية أكدت، خلال الأشهر الأخيرة، اتساع نفوذ “أسماء الأسد” داخل دوائر الحكم، ودورها في صياغة القرارات التي اتخذها “بشار الأسد” في العامين الأخيرين.

المصدر : مرايا

……………………………………………………………………………….

مسؤول تركي: أنقرة ستنفذ عملية عسـ.كرية في سوريا رداً على تصريحات “بايدن” !…

سوريا مباشر

أفاد مسؤول تركي بأن ردّ أنقرة المحتمل على اعتراف الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بحصول إبـ.ـادة ضد الأرمن عام 1915 قد يشمل شـ.ن عملية عسـ.كرية ضد ميليشيا “قسد” في سوريا.

ونقلت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية عن المسؤول الذي لم تذكر اسمه أن أحد التداعيات المحتملة لتحدي “بايدن” تركيا عبر استخدامه مصطلح “الإبـ.ـادة الجماعية” للأرمن هو قيام أنقرة بتجميد اتفاقية التعاون الدفاعي.

وأوضح أن الاتفاقية الموقعة بين الطرفين عام 1980 جعلت بالإمكان التعاون مع الولايات المتحدة في صـ.راعات إقليمية مثل سوريا والعراق.

عملية ضد “قسد” ودعم أذربيجان
وأردف أن خطوات السياسية التركية ربما تشمل أيضاً تنفيذ عملية ضد ميليشيا “قسد” المتحالفة مع واشنطن، وزيادة الدعم المقدم لأذربيجان.

وأشار إلى أن بلاده شنت في غضون ساعات من البيان الأمريكي هـ.جوماً عبر الحدود ضد المسـ.لحين الكرد في شمال العراق.

وبيّنت “بلومبيرغ” أن التصريحات صدرت عن مسؤول تركي رفيع في إدارة “أردوغان” على دراية كبيرة بالمداولات التركية حول هذا الموضوع.

ويوم 24 من نيسان الجاري، اعترف “بايدن” بأن ما حصل مع الأرمن عام 1915 أثناء حكم الدولة العثمانية يعد “إبـ.ـادة جماعية”.

وإثر ذلك، استدعت وزارة الخارجية التركية السفير الأمريكي لدى أنقرة “ديفيد ساترفيلد” لإبلاغه رفض تركيا الشديد لتصريحات الرئيس الأمريكي.

المصدر : مدونة هادي العبدلله

……………………………………………………………………………………..

خطة للنظام السوري لم تكن متوقعة ضـ.ـد الوجود الأمريكي في المنطقة ..كشفت النقاب عنها السلسلة الاولى من مذكرات خدام!

سوريا مباشر

كشفت مذكرات “عبد الحليم خدام” الذي تولى منصب نائب رأس النظام السوري لسنوات طويلة، عن تفاصيل وأسرار حول نظام الأسد ودوره الإقليمي خلال العقود الماضية.

وبدأت صحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم الاثنين، نشر أول فصل من “مذكرات خدام” التي تحدث خلالها عن مراحل أساسية من تاريخ سوريا ودورها الإقليمي.

ونوهت الصحيفة أن المذكرات لا تشكل تاريخاً لتلك المراحل بقدر ما هي رواية “خدام” عن النظام السوري ودوره في تلك الحقبة.

وأشارت أن المذكرات تغطي الفترة ما بين تسلم “خدام” وزارة الخارجية بداية السبعينات حتى استـ.ـقالته من منصبه بعد اغتـ.ـيال رئيس الوزراء اللبناني “رفيق الحريري” عام 2005، وإعلانه من بارس انشـ.ـقاقه عن نظام الأسد.

وأولى الأسرار التي كشفتها “مذكرات خدام”، تتعلق باتفاق “بشار الأسد” مع المرشد الإيراني “علي خامنئي” والرئيس “محمد خاتمي” في طهران عشية الحـ.ـرب الأميركية في العراق عام 2003 على “إطالة أمد الحـ.ـرب هناك من أجل إتعـ.ـاب الأمريكيين”.

وتحدثت الصحيفة في الحلقة الأولى من نشرها لمذكرات “خدام” عن وجود تنسيق بين طهران ودمشق قبل حـ.ـرب العراق عام 2003.

وذكرت أن “خدام” لاحظ وجود تغييرات في تعاطي النظام السوري مع الوضع العراقي، مشيراً أن نظام الأسد انتقل من العمل لإسقـ.ـاط صدام إلى الدفاع عنه.

وكشف “خدام” في مذكراته أن رئيس الوزراء الأسبق “محمد مصطفى ميرو” ذهب إلى بغداد، وألقى كلمة جاء فيها: “أقدم لكم هذا السـ.ـيف الدمشقي، مؤكداً أننا معكم، وأن العـ.ـدوان على العراق هو عـ.ـدوان على سوريا”.

وأشار “خدام” أن إيران في تلك الفترة كانت تعمل على الخلاص من صدام ونظامه عبر حلفائها في المعارضة العراقية، وفي غضون ذلك، ذهب “بشار الأسد” إلى طهران وقد رافقه “خدام” وذلك من أجل توحيد موقف البلدين حيال التطورات الجديدة التي تشهدها المنطقة.

ووفقاً لمحاضر اللقاءات والاجتماعات، فإن بشار الأسد قال لخاتمي، أن الولايات المتحدة الأمريكية في حال استقرت في العراق، فإنها ستنتقل بعدها إلى إيران وسوريا.

وأبلغ “الأسد” خامنئي حينها أنه كي يتـ.ـعب الأمريكيون أكثر لا بد من إطالة أمد المواجـ.ـهات على الأراضي العراقية، وذلك وفقاً لما ذكره “خدام” في مذكراته.

كما نقل أحد محاضر الاجتماعات عن “خاتمي” قوله: “يكفي أن تعود جـ.ـثـ.ـامين الجنود الأمريكيين إلى أمريكا كي يخـ.ـسر الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش”.

تجدر الإشارة إلى أن “عبد الحليم خدام” تنقل في عدة مناصب مهمة في الدولة السورية خلال العقود الماضية، حيث كان وزيراً للخارجية، ومن ثم نائباً للرئيس خلال المحطات الأساسية في دمشق وتمددها في لبنان، إلى حد أنه كان يسمى فيه “حاكم لبنان”.

أما عن موقفه من الثورة السورية بعد انـ.ـدلاعها عام 2011، فإنه لم يلعب درواً بارزاً فيها، حيث كرس وقته لكتابة مذكراته، حيث كان شاهداً ومشاركاً في أحداث رئيسية شهدتها سوريا منذ تسلم “حزب البعث” السلطة في البلاد عام 1963 إلى حين خروجه من سوريا وإعلانه الانشـ.ـقاق عن النظام عام 2005 بعد وصوله إلى العاصمة الفرنسية “باريس” آنذاك.

المصدر :تركيا بالعربي

………………………………………………………………………….

لإنقـ.ـاذ اقتصاده المتـ.ـهالك .. نظام الأسد يبرم اتفاقًا جديدًا مع “قـ.ـسد”!

سوريا مباشر

أبرم نظام الأسد اتفاقًا جديدًا مع قوات سوريا الديمقراطية (قـ.ـسد)”، بهدف إنقـ.ـاذ اقتصاده المتـ.ـهالك، بعد أيام من فـ.ـشله بعقد اتفاق مماثل في إدلب.

وأكد موقع “تلفزيون سوريا” أن نظام الأسد أبرم اتفاقًا مع “قـ.ـسد” يقضي بفتح المعابر بين مناطق سيـ.ـطرته وشمال شرقي سوريا، الذي تسيـ.ـطر عليه القـ.ـوات الكردية.

وأوضح الموقع أن هدف النظام من خطوته تلك تزويد مناطق سيطـ.ـرته بالبترول الذي تسـ.ـبب انقطاعه بأز.مات خـ.ـانقة، لا سيما في دمشق وحلب والساحل السوري.

وأضاف المصدر أن الاتفاق يقضي بفتح المعابر بين الطرفين، وأن تزوّد القـ.ـوات الكردية النظام بما يقرب من 200 صهريج نفطي، وذلك بعد أيام من فشـ.ـل افتتاح معابر مع مناطق إدلب وحلب.

ويقضي الاتفاق بإلزام السيارات التجارية بدفع ضـ.ـرائب بنسبة 30 بالمئة من قيمة حمولتها، وخمسة آلاف ليرة عن كل فرد يدخل مناطق سيـ.ـطرة “قـ.ـسد”.

وسبق أن أعلنت روسيا افتتاح ثلاثة معابر بين مناطق النظام وإدلب وحلب، الخاضـ.ـعتين لسيـ.ـطرة فصـ.ـائل الثـ.ـورة السورية، وهو ما لم يُنفذ، بسـ.ـبب رفـ.ـض تركيا والفصـ.ـائل المحلية وعموم الشعب للقرار.

الجدير بالذكر أن مناطق سيطـ.ـرة الأسد تشـ.ـهد أز.مة اقتصادية ومعيشية خـ.ـانقة، وسط جمود غير مسبوق، بسـ.ـبب النقص الحـ.ـاد بالوقـ.ـود، وهو ما تسـ.ـبب باستـ.ـياء شعبي واسع، نتيجة عجـ.ـز النظام عن إيجاد الحلول.

المصدر : الدرر الشامية

شاهد أيضاً

ألمانيا : بـ.ـسـ.ـيف سـ.ـامـ.ـوراي رجل يقـ.ـتل عشـ.ـيقـ.ـته والمحـ.ـكمة تصـ.ـدر حـ.ـكمها …شاهد التفاصيل

الحـ.ـكم على رجل بالسجـ.ـن بعد قـ.ـتل عشـ.ـيقـ.ـته بـ.ـسـ.ـيف سـ.ـامـ.ـوراي حكـ.ـمت محـ.ـكمة ألمانية بالسجـ.ـن لمدة ست …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *