أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / مشاركة أخيرة لبشار الأسد في الانتخابات وإمكانية إجراء انتخابات ثانية قبل نهاية ولايته!

مشاركة أخيرة لبشار الأسد في الانتخابات وإمكانية إجراء انتخابات ثانية قبل نهاية ولايته!

متابعة : تركيا الخبر

تحدثت صحيفة “كوميرسانت” الروسية عن الاستعدادات الأولية التي بدأ بها النظام السوري لتنظيم انتخابات الرئاسة في سوريا التي سيتم عقدها في السادس والعشرين من شهر أيار/ مايو القادم.

وأشارت الصحيفة في معرض حديثها عن الانتخابات إلى أن مشاركة “بشار الأسد” في هذا الاستحقاق الانتخابي ستكون الأخيرة.

وأوضحت أنه بموجب دستور سوريا الحالي الذي تم وضعه عام 2012 يحق لبشار الأسد أن يرشح نفسه لانتخابات الرئاسة لأخر مرة.

وبحسب ما نقل موقع “روسيا اليوم” عن الصحيفة فإن روسيا ما زالت تدعم إجراء الانتخابات واحترام الدستور السوري، وذلك على الرغم من موقف المعارضة السورية وموقف الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي الرافـ.ـض لتلك الانتخابات.

وذكرت الصحيفة أن المعارضة السورية والجهات التي تقف خلفها ترى أن الانتخابات يجب أن تجرى بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، بمعنى أن لا تتم إلا بعد صياغة دستور جديد للبلاد.

وادعت أن المعارضة هي المسؤولة عن عدم إحراز أي تقدم في محادثات اللجنة الدستورية السورية التي كان من المفترض أن تصوغ دستور سوري جديد قبل موعد الانتخابات، لكنها فشـ.ـلت، وفق زعـ.ـم الصحيفة.

في المقابل، نوهت مصادر دبلوماسية روسية إلى ضرورة أن تجرى انتخابات الرئاسة في سوريا وعدم تجاهل الدستور الحالي المعمول به هناك.

وذكرت المصادر أن روسيا لا يمكنها أن تتجاهل الدستور الحالي، الأمر الذي يعني أن انتخابات الرئاسة يجب أن تجرى في جميع الأحوال.

كما أكدت المصادر ذاتها أنه في حال اعتماد دستور جديد لسوريا توافق عليه جميع الأطراف من الممكن حينها إجراء انتخابات جديدة.

ونقل الموقع عن مدير معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية “فيتالي نعومكين” توضيحه أنه في حال أنجزت اللجنة الدستورية السورية أعمالهما المكلفة بها بنجاح، فإنه ستجرى انتخابات رئاسية ثانية قبل نهاية الولاية الرئاسية القادمة.

وأضاف “نعومكين”: “رغم عدم اعتراف الدول الغربية بنتائج انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا، إلا أنه من الواضح أن بشار الأسد سيفوز بها”.

ونوه الباحث الروسي إلى أن هناك أشخاص وصفهم بـ”العاقلين” في الغرب يدركون تماماً أن فكرة “رحيل الأسد” في الوقت الراهن “فكرة سخيفة”، وذلك بسبب ما سينتج عن ذلك من فراغ وفـ.ـوضى، على حد تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أن البرلمان التابع للنظام ، كان قد أعلن يوم أمس رسمياً عن تقدم “بشار الأسد” بطلب ترشحه لخوض انتخابات الرئاسة التي ستعقد في 26 من شهر أيار/ مايو المقبل.

وطلب “بشار الأسد” هو الطلب السادس الذي يعلن عنه مجلس الشعب، إذ تقدّم كل من “عبد الله سلوم عبد الله”، و”محمد فراس ياسين رجوح” و”فاتن علي نهار”، و”بشار الأسد”، و”مهند نديم شعبان”، و”محمد موفق صوان”.

المصدر : طيف بوست

…………………………………………………………………

ميليـ.شيا إيرانية تلزم عناصرها بأمر غريـ.ب تحت طائلة الفصل والعقـ.وبات!

ألزمت ميليشيا “فاطميون” الأفغانية، التابعة لـ”الحرس الثوري الإيراني”، عناصرها في مدن “تد.مر” والسخنة” شرقي حمص بتعلم اللغة الفارسية.

وأفادت شبكة “عين الفرات” بأن “قهرمان يوسف”، أحد مسؤولي الميليشيا، أبلغ جميع النقاط والحواجز التابعة لها بضرورة الالتحاق بدورات تدريبية لتعلم اللغة الفارسية.

حيث ستقام الدورات ضمن مقرات “فاطميون” في مديني “تد.مر” و”السخة”، على أن يمنح العناصر إجازة لمدة ثلاثة أيام أسبوعياً لحضورها.

تهديـ.دات بالفصل

وتوعد “يوسف” عناصر الميليشيا بالفصل، وعدم إعطاء راتب الشهر الأخير، لكل عنصر لا يتقن اللغة الفارسية قبل نهاية حزيران المقبل.

ومن المقرر أن يقام اختبار أولي، غداً الخميس، ضمن أحد مقرات “فاطميون” في مدينة “تدمر” بهدف تقييم مستوى العناصر الذين لا يجيدون اللغة، وتحديد ما يلزمهم للتعلم بشكل أسرع.

وبحسب “عين الفرات”، فإن نسبة من لا يتقنون الفارسية قي صفوف الميليشيا تبلغ أكثر من 40% من العناصر السوريين.

يذكر أن ميليشيا “الحرس الثوري الإيراني” بدأت، مطلع عام 2021، بتعليم اللغة الفارسية للمنتسبين والمتطوعين الجدد في صفوفها، والموجودين في معكسر “التليلة” شرقي حمص.

إضافة إلى إخضاعهم لدورات عقائدية ومنح البعض منهم ممن يحملون أسماء مشابهة لأسماء الصحابة أسماء وألقاب أخرى، وفق الشبكة.

………………………………………………………..

واشنطن تكـ.ـشف عن خطواتها لإنهاء الحـ.ـرب في سوريا..إليك تفاصيلها…

تركيا الخبر

كشفت الولايات المتحدة عن خطواتها المقبلة من أجل إنهاء الحـ.ـرب في سوريا، مشـ.ـددة في الوقت ذاته على أنها لن تخطط للعودة كمراقب إلى ما يسمى بـ “صيغة أستانا”.

لإنهاء الحـ.ـرب في سوريا

وذكر السفير الأمريكي لدى كازاخستان، وليم موزر، اليوم الأربعاء، أن بلاده تعتبر محادثات جـ.ـنيف تحت رعاية الأمم المتحدة أفضل طريقة لحل النـ.ـزاع في سوريا.

وقال موزر بإحاطة عبر الفيديو “نعتقد أن صيغة جـ.ـنيف التي ترعاها الأمم المتحدة هي أنسب عملية لحل هذا الصـ.ـراع، لذلك ،لا نريد أن نكون مراقبين في عملية أخرى الآن”.

وسبق أن أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، أن إدارة الرئيس جو بايدن “لن تتهاون في تطبيق قانون قيصر” المفروض على النظام السوري.

وكانت إدارة بايدن أكدت أنها لن تنسـ.ـحب من سوريا خلال الفترة القريبة المقبلة، وأنها ستجدد جهودها للترويج لتسوية سياسية في سوريا، بهدف إنهاء الحـ.ـرب، بالتشاور مع حلفاء واشنطن وشركائها في الأمم المتحدة.

إلى ذلك، وجه قائد القـ.ـيادة المركزية الجـ.ـنرال كينيث ماكينزي، الثلاثاء، انتقادات لروسيا متهمًا إياها بـ “دعم بشار الأسد بالأسلـ.ـحة وهو قـ.ـاتل”.

وأضاف ماكينزي خلال جلسة استماع أمام لجـ.ـنة القوات المسـ.ـلحة بالكونغرس، أن “روسيا والصين تسعيان لتوسيع نفـ.ـوذهما على حساب النفـ.ـوذ الأمريكي”، وتطرق إلى إيران قائًلا إنها “تسعى للهيـ.ـمنة على المنطقة”.

المصدر : وكالة ستيب الإخبارية

………………………………………………………………………….

“لؤي حسين” يوضح أسـ.باب عدم تحدث “الأسد” مع السوريين أو تقديم برنامج انتخابي

أوضح السياسي العلوي “لؤي حسين”، رئيس تيار “بناء الدولة”، أسباب عدم تقديم رأس النظام “بشار الأسد” برنامجه الانتخابي للسوريين قبيل إجراء الانتخابات الرئاسية.

وقال “حسين”، في منشور على “فيسبوك”، إن الأسد لا يفعل ذلك لسببين: “الأول، أنه لا ينظر إلى المستقبل، أو إلى الغد. بل نظره مقتصر على اليوم، على الساعة.

وأضاف: “لهذا عرفناه طيلة فترة رئاسته عاجز عن الحديث عن المستقبل فلا يتحدث إلا عمّا مضى وصار”.

وأردف أن: “السبب الثاني، وهو الأهم، أنه لا يرى أنه هو الذي يتوجب عليه أن يقدّم الوعود والعهود للسوريين”.

مشيراً إلى أن رأس النظام: “يعتبر أنه يتوجب على جميع السوريين أن يعلنوا ولاءهم له، والسير خلفه إلى الهاويات التي أخذ البلاد إليها”.

الأمور معكوسة تماماً

وتابع: “يمكننا أن نجد الكثير من أقوال الأسد في تقييم شعبه، أو في تقسيم شعبه موالي له يسميه وطني أو سوري، وبين معارض له فيعتبره عميل أو إرهـ.ـابي أو ينشر أخباراً توهن نفسية الأمة”.

وبيّن أن: “هذا على عكس المنطق والعقل. إذ أن الطبيعي أن نقيّمه نحن، ونسائله نحن، فهو مسؤول أمامنا ولسنا نحن مسؤولين أمامه”.

وختم: “كيف يمكنه أن يفكر خلاف ذلك وهو رئيس ابن رئيس ويتطلع ليكون أبو رئيس. يعني هو جيناته (رئيس) والسوريين جيناتهم (رعيّة) له، (هتّيفة) له، (جنوده)، هم كل شيء يتبع له”.

وكان “حسين” دعا رأس النظام، في آذار الماضي، إلى التنحي عن السلطة وعدم الترشح للانتخابات الرئاسية.

لافتاً إلى أنه يدعو “الأسد” لعدم الترشح للانتخابات ليس بسبب ما قام به سابقاً، إنما لإيقاف انهيار الليرة السورية!

المصدر : هادي العبد الله

……………………………………………………

شاهد أيضاً

والد عروس سورية يضع شـ.رطاً فريداً من نوعه كمهر لابنته ويصبح حديث السوشيال!

وضع والد فتاة سورية شرطـ.اً فريداً من نوعه في سوريا ليكون مهراً لابنته طالباً من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *