أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / مجدداً..قصـ.ـف إسـ.ـرائيلي على مواقـ.ـع للنظام و لحـ.ـزب الله في ريف دمشق

مجدداً..قصـ.ـف إسـ.ـرائيلي على مواقـ.ـع للنظام و لحـ.ـزب الله في ريف دمشق

متابعة : تركيا الخبر

أفادت مصادر إعلام محلية باستهـ.ـداف الطيران الإسـ.ـرائيلي لعدة نقـ.ـاط عسـ.ـكرية قرب الحدود السورية اللبنانية في ريف دمشق، الليلة الماضية، ما تسبب بخسـ.ـائر بشـ.ـرية وأضـ.ـرار مادية كبيرة في المناطق المستهدفة

وأوضحت المصادر أنّ القصـ.ـف استهـ.ـدف بشكل مباشر منطقة “قمة النبي هابيل” قرب مدينة الزبداني في ريف دمشق الغربي، حيث تتمركز قـ.ـوات تابعة لميليـ.ـشيا “حـ.ـزب الله” اللبنانية في المنطقة، وتشـ.ـرف على أعمال استراتيجية بين سوريا ولبنان

وأضافت المصـ.ـادر أنّ القصـ.ـف تسبب بخسـ.ـائر بشرية لم يتم التأكد من عددها، حيث سمعت أصوات سيارات الإسعاف في المناطق القريبة

كما تم نقل بعض المصـ.ـابين إلى داخل لبنان لتلقي العلاج، في حين تم تدمـ.ـير النقطة المستـ.ـهدفة بشكل مباشر، واشتـ.ـعال النيـ.ـران في نقاط عسـ.ـكرية قريبة منها

وأشارت المصادر إلى أنّ قـ.ـوات النظام فرضـ.ـت طـ.ـوقاً أمنـ.ـياً في المنطقة، كما قطـ.ـعت التيار الكهـ.ـربائي عن أهم المدن فيها، بعد تشغـ.ـيل صفـ.ـارات الإنـ.ـذار لمدة تزيد عن نصف ساعة.

والجدير ذكره، أنّ الطـ.ـيران الإسـ.ـرائيلي استهـ.ـدف قبل أيام نقاط عسـ.ـكرية تابعة للنظـ.ـام في منطقة “مصياف” بريف اللاذقية، ولم تذكر قوات النـ.ـظام أي تفاصيل عن الهـ.ـجوم الذي قالت وسائل إعلامها أنّها تصـ.ـدت له وتعاملت معه بشكل مباشر

…………………………………………….

هل تعود حلب للمـ.ـعـ.ـارضة.. مفـ.ـاجأة من مسؤول أمريكي بشـ.ـأن عمـ.ـلية انتـ.ـحـ.ـار للأسد وجـ.ـيشه

متابعة : تركيا الخبر

حلب قد تعود للمـ.ـعـ.ـارضة.. مسؤول أمريكي يفـ.ـجـ.ـر مفـ.ـاجأة بشـ.ـأن عمـ.ـلية انتـ.ـحـ.ـار للأسد وجـ.ـيشه

وصـ.ـف مسؤول أمريكي لصحيفة “الشـ.ـرق الأوسط” هـ.ـجوم قـ.ـوات الأسد على مدينة إدلب بالشمال السوري بأنه “انتـ.ـحار وقد يؤدي إلى إسـ.ـقـ.ـاط حلب”.

ونقلت الصحيفة، اليوم الأحد، عن مسـ.ـؤول أمريكي، لم تذكر اسمه، قوله إن “الجـ.ـيش التركي نشر أكثر من عـ.ـشرين ألف جـ.ـندي وعشرات القـ.ـواعد والنقـ.ـاط وآلاف الآليات وبعـ.ـض منصـ.ـات الصـ.ـواريـ.ـخ، في شمال غربي سورية، لـمـ.ـنع أي عـ.ـملية عسـ.ـكرية سورية فيها”.

وأضاف أن “أي عـ.ـملية شـ.ـاملة في إدلب كما حـ.ـصل في ربـ.ـيع العام الجاري، ستكـ.ـون انتحـ.ــ.ـارية بالنـ.ـسبة لجيـ.ـش النظام، وفي سـ.ـيناريو كهذا قد تسـ.ـقـ.ـط حلب”.

وكانت قـ.ـوات الأسد شـ.ـنـ.ـت عـ.ـملية عسـ.ـكـ.ـرية واسعة بدعـ.ـم روسي في ريف إدلب الجنوبي والشرقي، في فبراير/ شباط، وسيطـ.ـرت على مساحات واسعة قبل أن تصـ.ـطـ.ـد.م بالقـ.ـوات التركية التي دخـ.ـلت المنـ.ـطقة وعـ.ـززت من تواجـ.ـدها

وفي أثناء الحـ.ـملة العسـ.ـكرية حيـ.ـنها، أعلـ.ـنت الفصـ.ـائل المقـ.ـاتـ.ـلة بـ.ـدء عـ.ـملية عسـ.ـكرية لها في الأحيـ.ـاء الغـ.ـربي لمدينة حلب على محـ.ـور جمـ.ـعية الزهراء، قبل أن تتوقف بعد ساعات، ما اعتـ.ـبره الكثيـ.ـرون رسالة إلى قـ.ـوات الأسد وروسيا بإمكـ.ـانية فتـ.ـح جـ.ـبهة حلـ.ـب في حال عدم توقـ.ـف الحـ.ـملة العسـ.ـكرية على إدلب.

وتشـ.ـهد منـ.ـطقة إدلب منذ أسابيع هـ.ـدوءاً يوصف بـ”الحـ.ـذر”، يتخـ.ـلله أحياناً خـ.ـروقات من قبـ.ـل قـ.ـوات الأسد المدعـ.ـومة روسياً كان آخـ.ـرها، اليوم الأحد.

وصـ.ـدرت خلال الأيام الماضية تسـ.ـريبات، حول نـ.ـية قـ.ـوات الأسد شـ.ـن عـ.ـملـ.ـية عسـ.ـكرية في المنـ.ـطقة، قبل منتصف العام المقبل.

وبحسب ما نقلت صحيفة “النهار” اللبنانية عن مصادر وصـ.ـفتها بـ” المطـ.ـلعة” بأن وزير خارجية نظام الأسد، فيصـ.ـل المقداد، نقل إلى روسيا خلال زيارته الأخيرة رسالة تمـ.ـحورت حول إدلب والسـ.ـيطرة عليها.

وتضـ.ـمنت الرسالة بأن “الأسد يريد استـ.ـعجال الأمور إلى ترتـ.ـيبات ضـ.ـرورية للاسـ.ـتقرار في سورية”، بحسـ.ـب المصادر، التي أكدت أن “الطرفين اتفقا على انعـ.ـدام اللغة المشتركة واستـ.ـحالة التوصـ.ـل الى صفـ.ـقة مع تركيا حول إدلب حتى ولو بذلـ.ـت موسـ.ـكو قصـ.ـارى جـ.ـهدها، وبالتالي اتُفـ.ـق على أن ادلب باتـ.ـت وجـ.ـع رأ.سٍ لا منـ.ـاص من اقـ.ـتـ.ـلاعه منتـ.ـصف عام 2021”.

لكن في المـ.ـقابل أطلق المبـ.ـعوث الأمـ.ـريكي السابق إلى سورية، جيمـ.ـس جيفري، تطـ.ـمينـ.ـات إلى أهالي إدلب، بعدم إمكـ.ـانية شـ.ـن قـ.ـوات الأسد أي هـ.ـجـ.ـوم.

وقال جيفري في مقابلة مع صحيفة “الشرق الأوسط”، الأسبوع الماضي، “أنا متأكد من عـ.ـدم عودة النظـ.ـام إلى إدلب، بسبب الجيـ.ـش التركي الذي لديه حوالي 20 ألف جنـ.ـدي وربـ.ـما 30 ألفاً هناك، ولديه القـ.ـدرة على منـ.ـع النظـ.ـام من الذهـ.ـاب إلى إدلب”.

وفي سؤال حول توجـ.ـيهه تطـ.ـمينات لأهالي إدلب بعـ.ـدم سـ.ـيطرة قـ,.ـوات الأسد على المنطقة، أكد جيفري أن “تركيا بدعـ.ـم من أميركا والاتحاد الأوروبي وحلـ.ـف شـ.ـمال الأطلــ.ـسي (نـ.ـاتو) لن تسمـ.ـح بذلك”

……………………………

شاهد أيضاً

والد عروس سورية يضع شـ.رطاً فريداً من نوعه كمهر لابنته ويصبح حديث السوشيال!

وضع والد فتاة سورية شرطـ.اً فريداً من نوعه في سوريا ليكون مهراً لابنته طالباً من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *