أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / ما هي الشروط التي وضـ.ـعتها أمريكا أمام بشـ.ـار الأسد من أجل أن يحافظ على كرسيه

ما هي الشروط التي وضـ.ـعتها أمريكا أمام بشـ.ـار الأسد من أجل أن يحافظ على كرسيه

متابعة : نركيا الخبر

وضعت الولايات المتحدة الأمريكية، شـ.ـروطًا على “الأسد”، لإبقائه في منصبه، وقبول التطـ.ـبيع معه، وتخفيف العقـ.ـوبات المفروضة عليه، وخـ.ـروج القوات الأجنبـ.ـية من سوريا.

ونقلت صحيفة “الشـ.ـرق الأوسط” عن المبعـ.ـوث الأمريكي السابق، الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، أن بلاده تشـ.ـترط تطبيق القرار الأممي 2254 للقبول بأي تسوية في سوريا.

وأضاف أن على نظام الأسد تنفيذ جميع الالتزامات المترتبة عليه تجاه برنامـ.ـجه الكيمـ.ـاوي المتفق عليها عام 2013، المبرم بين “جون كيري” و”سيرغي لافروف”، والمنصوص عليه في القرار الدولي 2118.

كما أكد “جيفري” أن على الأسد محـ.ـاسبة مرتكـ.ـبي جـ.ـرائم الحـ.ـرب في نظامه، وفي حال نفذ ذلك سيتم تخفيف الضـ.ـغط، عليه خطوة بخطوة.

وأشار المبعوث الأمريكي إلى أن من ضمن الشروط، العمل مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لتأمين عودة كريمة وحرة للسـ.ـوريين إلى بلادهم.

وأوضح “جيفري” أن واشـ.ـنطن يمكن أن تقبل ببقاء الأسد في منصبه بشرط أن يغير سـ.ـياسته، وأنها تقبل بوجود روسيا في سوريا، لكنها لا تقبـ.ـل بوجود إيران.

ولفت المسـ.ـؤول الأمريكي أنه في حال خضـ.ـع “الأسد” للشروط السابقة فستخرج كل القوات الأجنـ.ـبية من سوريا بما فيها الولايـ.ـات المتحدة وروسيا وتركيا وإيران وإسـ.ـرائيل.

الجدير ذكره أن التصـ.ـريحات الأمريكية شهـ.ـدت تقلبًا وتدرجًا في الموقف من نظام الأسد وبقائه في الحكم، خلال سنوات الثورة السورية العشر،

فقد كانت ترتفع لتطالب بضروره تنحـ.ـيه ومحاكـ.ـمته، ثم تنخفض للمطالبة بتعـ.ـديلات دستورية وإصلاحات سياسية، مع العلم أن “الأسد” ارتكب جرـ.ـائم لم يرتكبـ.ـها كل الزعـ.ـماء العرب الذين تمت الإطـ.ـاحة بهم من قِبل شعوبهم خلال ثورات الربـ.ـيع العربي

………………………………………………………………………………..

انتـ.ـشال جثـ.ـة فتاة مفقـ.ـودة منذ عامين مرمـ.ـيّة في بئر بريف حمص ( صور )

انتـ.ـشل عناصر من الدفاع المدني التابع للنـ.ـظام في سوريا، جثـ.ـة فتـ.ـاة مقتـ.ـولة ومرمـ.ـية فـ.ـي بئر بعمق 35 مترا، في مزرعة البشارة بقرية تل عمري في ريف حمص الشمالي.

و تشير المعلومات إلى استخـ.ـدام القـ.ـاتل لأدـ.ـاة حـ.ـادة في تنفيذ جـ.ـريمته، ثم رمـ.ـيها في البئر منذ أكثر من سنة ونصف .

وقال رئيس مركز الطبابة الشرعية بحمص الدكتور بسام المحمد: “تم الكشف على جثـ.ـة فتـ.ـاة في بداية العقد الثالث من العمر، بعد انتـ.ـشال الجـ.ـثة من بئر بـمزرعة في قرية تل عمري بريف حمص الشمالي”

وأوضح المحمد أنّ سبب الوفـ.ـاة النـ.ـزف الغزير النـ.ـاجم عن جـ.ـروح طعـ.ـنية متعـ.ـددة بأدـ.ـاة حـ.ـادة في الصـ.ـدر والبطن والحوض”.

مشيراً إلى أنّ زمن الوفـ.ـاة يعود إلى حوالي العامين , وقال أنّ ذوي الفتاة تعرفوا إليها بعد الاستعراف الطبي الشرعي لجثـ.ـة الضـ.ـحية.

وبحسب “تلفزيون الخبر” فإنّ الجـ.ـثة تم انتشـ.ـالها بعد إلقاء القبـ.ـض على القـ.ـاتل واعتـ.ـرافه بجـ.ـريمته بناء على إبـ.ـلاغ من زوجته.

بدوره كشف قائد الدفاع المدني في حمص “العميد غياث عاقل” لـ صحيفة “الوطن” الموالية أنّ الجـ.ـثة كانت متفـ.ـسخة ومتحـ.ـللة وأنّ القاـ.ـتل أقدم على قتـ.ـلها ورمـ.ـيها في البئر منذ أكثر من سنة ونصف،

لافتاً إلى أنّه تم العثـ.ـور على مكان الجـ.ـثة بدلالة القـ.ـاتل الذي كان قد ألقـ.ـي القبـ.ـض عليه سابقاً.

وبيّن عـ.ـاقل أنّه جرى البحث عن أدـ.ـاة الجـ.ـريمة في البئـ.ـر ومحيطه ولم يتم العثـ.ـور عليها، مشيراً إلى أنّ التحقيـ.ـقات متواصلة لمعرفة كل ملابسـ.ـات القضـ.ـية.

ويُذكَر أنّ الفتاة كانت قد فُقِـ.ـدت عام 2018، وهي من مواليد عام 1997 من قرية النشابية التابعة لناحية عين النسر بريف حمص الشمالي الشرقي.

>>>>>>>>>>>>>

قتـ.ـلى وجـ.ـرحى من جنـ.ـود النظام في عدة محاور ….شاهد التفاصيل

دفعت فصـ.ـائل الثـ.ـورة بالعديد من التعـ.ـزيزات إلى المنطقة المواجـ.ـهة للنظـ.ـام على أطراف جبل الزاوية الجنوبية والشرقية، كذلك وصل إلى جبل الزاوية عدة أرتـ.ـال تركية إلى المعسـ.ـكرات التركية جنوب إدلب.

كبدت فصـ.ـائل الثـ.ـورة السورية قوات الأسد، عددًا من القتـ.ـلى والجـ.ـرحى في عدة محاور من ريفي إدلب وحلب، عبر قصـ.ـف مواقـ.ـعها وقنـ.ـص عدد من جنـ.ـودها، كرد على قيام النـ.ـظام بقصـ.ـف بعض قرى وبلدات المناطق المـ.ـحررة.

وبحسب مصادر ميدانـ.ـية، فقد قُـ.ـتل عنـ.ـصران من قوات النظام على جبـ.ـهة الدارة الكبيرة في ريف إدلب الجنوبي نتيجة قيام كتـ.ـائب “أنصـ.ـار التوحـ.ـيد” باستهـ.ـدافهم بسـ.ـلاح القـ.ـناصات الحـ.ـرارية.

كما تمكن مرابـ.ـطو “هـ.ـيئة تحـ.ـرير الشام” من قنـ.ـص عنصـ.ـر آخر من قـ.ـوات الأسد على محور “الفوج 46″ بريف حلب الغربي.

من جهة أخرى، قـ.ـصف فـ.ـوج المدفـ.ـعية والصـ.ــ.ـواريخ التابع لـ”هيئة تحـ.ـرير الشام” مواقع قـ.ـوات النظام في مدينة معرة النـ.ـعمان وقرية الملاجة بريف إدلب الجنوبي بقـ.ـذائف المدفـ.ـعية، وخلف القصـ.ـف قـ.ـتلى وجـ.ـرحى من النظام.

وقامت قوات النـ.ـظام، صباح اليوم السبت، بقصـ.ـف بلدتي النيرب ودير سنبل بريف إدلب، وبلدة تقاد غربي حلب، بقـ.ـذائف المدفـ.ـعية، مخـ.ـلفةً أضـ.ـرارًا كبيرة في ممتلـ.ـكات المدنيـ.ـين.

وذكرت مصادر إعلامية أمس الجمعة، أن قوات النظام استهدفت بالقـ.ـذائف الصـ.ـاروخية وبشكل مكـ.ـثف بلدات كفرعويد وسفوهن وفليفل في منطقة جبل الزاوية، ما تسـ.ـبب بحدوث أضرار مـ.ـادية في منازل المدنيـ.ـين.

كما ذكر قيام طائرة استطلاع مذخـ.ـرة تابعة لإيران باستهـ.ـداف أطـ.ـراف بلدة سفوهن جنولي إدلب بغـ.ـارتين صـ.ـاروخيتين تسببت بأضـ.ـرار مادية.

الجدير بالذكر أن قـ.ـوات النظام لم تلتزم باتـ.ـفاق وقـ.ـف إطلاق النـ.ـار المـ.ـوقع بين روسيا وتركيا في الخامس من مارس/آذار الماضي، إذ إنها لم تتـ.ـوقف عن استهـ.ـداف المناطق القريبة من محاور التمـ.ـاس مع فصـ.ـائل الثورة السورية.

واعتبر “عمر رحمون” عرّاب اتفاقـ.ـات التهجـ.ـير وعضـ.ـو هيـ.ـئة “المصالحة الوطنية” التابعة لنظـ.ـام الأسد،

إن طريقة انسـ.ـحاب نقـ.ـاط التركية الواقعة ضمن مناطق سيـ.ـطرة النظام في “حماة وحلب وإدلب” لم تكن التـ.ـزاماً بتنـ.ـفيذ اتفاقات سياسية بل هي إفساح المجال للتحضـ.ـير لمعـ.ـركة جديدة ضـ.ـد نظـ.ـام الأسد في مرحلة ما بعد رحيـ.ـل الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

وجاء تصريح الرحمون في مقالة مكتوبة على الموقع الإلكتروني لوكالة “سبوتنيك” الروسية،

حيث عرَّفت الوكالة الرحمون بـ “الخـ.ـبير بشؤون الجـ.ـماعات المسـ.ـلحة”، وأكد فيه أن سحـ.ـب تركيا مؤخراً لبعض نقاط المـ.ـراقبة التابعة لها في الشمال السوري يأتي في ضوء استعـ.ـداداتها لمعـ.ـركة جديدة مع جيش النظام.

وأوضح الرحمون أن تركيا وبعد تأخر طويل، التزمت بشكل مفاجئ بما وقعت عليه باتفاق موسكو 5 آذار 2020،

حيث قامت بسـ.ـحب جميع نقـ.ـاطها المحاصـ.ـرة، مشيراً إلى أن من يعرف تركيا وطريقة تفـ.ـكيرها، يوقن أنها تسحـ.ـب هذه النقاط ليس التزاماً بالاتـ.ـفاقيات التي وقعـ.ـت عليها في موسكو وآستانة وسوتشي،

بل بهـ.ـدف إخـ.ـلاء النقاط المحاصـ.ـرة والتي قد تكون أوراق ضـ.ـغط بيد جيـ.ـش النظام وروسيا في حال قررت أنقرة شـ.ـن معـ.ـركة جديدة في الشمال السوري.

وأضاف، “شاهدنا أمرين في الآونة الأخيرة، (أولها) سحـ.ـب تركيا للنقاط وإعادة تموضعها في جبل الزاوية،

و(ثانيها) إدخال معـ.ـدات عسـ.ـكرية جديدة من الأراضـ.ـي التركية إلى نقاطها الجديدة، الأمر الذي يؤكد أن تركيا لم تسـ.ـحب نقاطها التزاماً بالاتفاقيات،

بل بهـ.ـدف تفريـ.ـغ الساحة وإفسـ.ـاح المجال لمعـ.ـركة جديدة تتـ.ـحضر لها تركيا في مرحلة مابعد رحيل الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” عن سدة البيت الأبيض وتولي “جو بايدن” الذي سيقدم الدعم للمـ.ـعارضة السورية المسلـ.ـحة.ـ

وكانت تركيا بدأت قبل حوالي شهر بالتنسيق مع روسيا لسحـ.ـب نقاطـ.ـها المحـ.ـاصرة الواقعة ضمن مناطق سيطـ.ـرة نظام الأسد، وعملت على تجـ.ـهيز مواقع جديدة بالقرب من مناطق التـ.ـماس في جبل الزاوية.

يشار إلى أن تركيا أنشأت 12 نقطة مراقبة عسكـ.ـرية في محيط منطقة خفض التصعيد بإدلب شمال غرب سوريا تنفيذاً لاتفـ.ـاقي سوتشي وآستانة،

إلا أن نظام الأسد أطلق عـ.ـملية عسـ.ـكرية في عام 2019، وسـ.ـيطر على مناطق واسعة من منطقة خفـ.ـض التصعيـ.ـد وحـ.ـاصر العديد من النقاط العـ.ـسكرية التركية

المصدر : سوشال

…………………………………………………………………………………………

شاهد أيضاً

ضـ.ـربة موجـ.ـعة للموالين بعد أن قامت روسية بإجـ.ـلاء جـ.ـنودها من هذه المنطقة ..

منذ السـ.ـيطرة عليها مطلع شهر فبراير من العام 2020، شكلت مدينة سراقب مركزاً استراتيجياً ونقطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *