الرئيسية / أخبار سوريا / ما الأسـ.ـباب وراء التصـ.ـعيد..والأتهـ.ـامات بين تركيا و”قـ.ـسد” في عين عيسى؟!
تركي أمريكي على المنطقة العازلة 780x405 1 660x330 - ما الأسـ.ـباب وراء التصـ.ـعيد..والأتهـ.ـامات بين تركيا و”قـ.ـسد” في عين عيسى؟!

ما الأسـ.ـباب وراء التصـ.ـعيد..والأتهـ.ـامات بين تركيا و”قـ.ـسد” في عين عيسى؟!

متابعة : تركيا الخبر

شهـ.ـدت جبـ.ـهات القـ.ـتال في منطقة عين عيسى بريف الرقة شمال شرق سورية، خلال الساعات الماضية، قصـ.ـفاً ومـ.ـواجهات، في أحدث تصـ.ـعيد عسـ.ـكري تشـ.ـهده المنطقة.

ودارت اشتـ.ـباكات بين فصـ.ـائل “الجيـ.ـش الوطني”، المدعومة من تركيا، وبين “ـ.ـقوات سوريا الديمـ.ـقراطية”، في محيط مدينة عين عيسى شمال الرقة.

بموازاة ذلك، قالت قـ.ـوات “قـ.ـسد”، إن الطيران التركي شـ.ـن غـ.ـارات استهـ.ـدفت مـ.ـواقع “قـ.ـسد” في محيط عين عيسى.

وقال المتحدث باسم الجيـ.ـش الوطني، يوسف حمود، لـ”السورية. نت” إن التصـ.ـعيد الأخير يعود لعدة أسـ.ـباب أولها التعـ.ـزيزات العسـ.ـكرية المستمرة لـ “قـ.ـسد”، إضافة إلى إنشائها أنفاق وتحصـ.ـينات هندسية على امتداد المنطقة.

وأضاف حمود أن المناطق التي استـ.ـهدفها الطيـ.ـران التركي هي مركز انطـ.ـلاق لعمـ.ـليات تسـ.ـلل مستمرة لعنـ.ـاصر “قـ.ـسد” باتجاه “المناطق المحـ.ـررة”، كما تعتبر مراكز إطـ.ـلاق الـ.ـنار والقـ.ـذائف المدفـ.ـعية تجاه “مناطق المحـ.ـرر”.

من جانبها قالت وزارة الدفـ.ـاع التركية في بيان لها، إنها تم “تحييد 8 إرهـ.ـابيين من تنـ.ـظيم ي ب ك/ بي كا كا الإر.هابي”، بعد إطـ.ـلاقهم النـ.ـار على القـ.ـوات التركية في منطقة نبع السلام”.

وأضافت الوزارة أن “إرهـ.ـابيي ي ب ك/ بي كا كا فتحوا النـ.ـار على أفراد القـ.ـوات الخاصة التركية بمنطقة نبع السلام من جهة الجنوب، وردت القـ.ـوات التركية على الهـ.ـجوم وتمكنت من تحييد 8 إرهـ.ـابيين”.

واعتبرت الوزارة أن “مهاجـ.ـمين إرهـ.ـابيين من الجنوب استهـ.ـدفوا مناطق صيدا ومعلك، وكان الهـ.ـجوم موجهاً ضـ.ـد القـ.ـوات المسـ.ـلحة التركية التي حاولت تأمين هذه المناطق للمواطنين السوريين للعودة إلى ديارهم بشكل آمـ.ـن وطوعي وكريم”.

كما تحدثت عن وجود “العديد من الأنفاق والألـ.ـغام والعـ.ـبوات النـ.ـاسفة التي حفرها الإرهـ.ـابيون في المنطقة”.

من جهته قال رياض الخلف، قـ.ـائد “مجلس تل أبيض” العسـ.ـكري التابع لقـ.ـوات “قـ.ـسد”، إن التصـ.ـعيد التركي جاء بعد التنسيق بين “قـ.ـسد” وروسيا، حول عودة الأهالي إلى قرى صيدا ومعلك قرب عين عيسى.

واعتبر الخلف في مقابلة مع وكالة “هاوار”، اليوم، أن “قـ.ـوات تركية وعـ.ـناصر من الفصـ.ـائل حاولوا السـ.ـيطرة على قريتي صيدا ومعلك والطريق الدولي، واستـ.ـهدفوا المدنيين، لكن تم التصـ.ـدي لهم وقـ.ـتل العديد منهم”.

ونفت الدفـ.ـاع التركية استهـ.ـدافها للمدنيين في المنطقة، وقالت إن “قـ.ـسد” أشـ.ـعلت الحـ.ـرائق في المنطقة واتهـ.ـمت القـ.ـوات التركية بالوقوف ورائها.

وحتى الآن لم تتبلور صورة مستقبل مدينة عين عيسى، التي تعيش “أجواء حـ.ـرب”، فرضتها الاشـ.ـتباكات والقصـ.ـف المستمر من جانب الجـ.ـيش التركي وفصـ.ـائل “الجـ.ـيش الوطني”.

وتحظى عين عيسى بموقع استراتيجي في المنطقة الشمالية الشرقية لسورية، كونها تطل على الأوتوستراد الدولي “m4″، كما أنها تعتبر العاصمة السـ.ـياسية لـ”الإدارة الذاتية شمال شرق سورية”.

المصدر : سوريا نت

…………………………………………………………….

بضـ.ـغط روسي.. نظـ.ـام الأسـ.ـد يعز.ل قائـ.ـدًا كبيرًا من ذيـ.ـول إيران “المسـ.ـؤول الأول عن طيران الأسـ.ـد ومحـ.ـرك الكيماوي” ويستبدله برجل موسكو المفضل!..

متابعة : تركيا الخبر

أكدت مصادر إعلامية أن نظـ.ـام الأسـ.ـد عزل أحد قادة جيـ.ـشه الكبار، من الموالين لإيران، واستبدله بآخر من أشد قادة جيـ.ـشه ولاءً لروسيا.

وذكر موقع “زمان الوصل” أن نظـ.ـام الأسـ.ـد أعاد تعيين اللواء الطـ.ـيار، الفتى المدلل لدى موسكو، حسان علي، قائـ.ـدًا للقـ.ـوى الجـ.ـوية، وأحال اللواء المقرب من إيران، أحمد بللول، إلى التقاعد بعد تعيينه بأشهر.

وينحدر القـ.ـيادي الجديد من قرية طرجانو التابعة لمنطقة القرداحة بريف اللاذقية، فيما ينحدر اللواء المقال من بيت ياشوط التابعة لمنطقة جبلة.

وأضاف الموقع أن إيران أجبـ.ـرت نظـ.ـام الأسـ.ـد على إقالـ.ـة حسان علي، بعد تعيينه، في نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول الفائت، وعينت -بعد شهر- اللواء أحمد بللول، بسـ.ـبب ولائه للحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني، ولإنهاء ملفات عالـ.ـقة بينه وبين طهران.

وأوضح المصدر أن الروس ضغـ.ـطوا مجددًا على “الأسد” لإنهاء خدمة “بللول”، وإعادة، حسان علي، الفتى المدلل لدى الروس.

ولفتت المصادر إلى أن حسان علي، من أشـ.ـد ضـ.ـباط الأسـ.ـد إجـ.ـر.امًا بحق السوريين، حيث نفـ.ـذ ما يزيد عن ثلاثين ألف طلعة جوية ضـ.ـد المدنيين، ألقى خلالها ما يزيد عن 120 ألف قنـ.ـبلة، وذلك حينما كان قائدًا للواء 14.

تجدر الإشارة إلى أن نظـ.ـام الأسـ.ـد بات أداة سهلة بيد الروس والإيرانيين، كلٌ يحـ.ـرك به كيف يشاء، ووفق مصالحه، حيث بات يخـ.ـضع للإملاءات الروسية بشكل كبير، ولا يتجـ.ـرأ على تعيين أي قـ.ـائد إلا بعد استشارتهم.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………………………………………….

تصريحات لمسؤولة أمريكية بار.زة تتحدث فيها عن خطة بلادها القادمة في سوريا،بعد دعوة بايدن إلى ضرورة التحـ.ـرك لإيجاد حل سـ.ـريع…

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية تمسـ.ـكها بمسار الحل السياسي بالنسبة للملف السوري، كحل وحيد قابل للتطبيق نتيجة الأوضاع القائمة على الأراضي السورية، حيث دعا الرئيس الأمريكي “جو بايدن” يوم أمس المجتمع الدولي إلى ضرورة التحـ.ـرك لإيجاد حل سريع في سوريا.

وأكدت نائبة المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأميركية “جالينا بورتر” في تصريحات صحفية، اليوم الأحد 21 آذار/ مارس، أن إدارة “بايدن” لا ترى أي حل للأوضاع في سوريا إلا من خلال تسـ.ـوية سياسـ.ـية شاملة.

وتحدثت “بورتر” عن خطوات بلادها القادمة في سوريا، حيث أكدت أن الإدارة الأمريكية الجديدة سوف تستمر بفرض المزيد من العقـ.ـوبات على النظـ.ـام في دمشق لإجباره على المضي قدماً في عمـ.ـلية التسوية السـ.ـياسية بموجب القرارات الدولية.

ونفت المسؤولة الأمريكية في معرض حديثها أن تكون لدى إدارة “بايدن” أي نية لرفع العقـ.ـوبات المفروضة على نظـ.ـام الأسـ.ـد، موضحةً أن موقف الرئيس الأمريكي واضح بهذا الخصوص حيال الأسـ.ـد ونـ.ـظامه.

كما أشارت أن الإدارة الأمريكية ستعمل بالتنسيق مع الأمم المتحدة للدفع نحو الوصول إلى حل سيـ.ـاسي حقيقي وشامل للملف السوري في أقرب وقت ممكن.

ونوهت “بورتر” أن لدى المسؤولين الأمريكيين في إدارة “بايدن” رغبة كبيرة بإيجاد حل سياسي في سوريا لإيقاف معـ.ـاناة السوريين.

وشـ.ـددت المسؤولة الأمريكية أن بلادها ستواصل وقوفها إلى جانب الشعب السوري خلال الفترة المقبلة المليئة بالمتغيرات.

وأكدت أن الولايات المتحدة الأمريكية ستستمر بدعم نضـ.ـال السوريين من أجل توفير الأمن والسلام الذي يستحقه الشعب السوري، على حد تعبيرها.

من جهتها قالت “رجاء التلّي” في تصريح لـبرنامج “واشنطن أونلاين” وهي حالياً أحد الأعضاء الـ 12 للمجلس الاستشاري النسائي للمبعوث الخاص، إن كافة منظمات المجتمع الدولي والجهات السياسية الفـ.ـاعلة ترى ضرورة إيجاد حلول مستدامة للتغيير في سوريا.

وأعربت عن أسفها نتيجة الأوضاع التي وصلت إليها سوريا خلال العشر أعوام الماضية بسـ.ـبب ممـ.ـارسات نظـ.ـام الأسد واستمرار عرقـ.ـلته لإمكانية التوصل إلى حلول بعيدة المدى.

وكان الرئيس الأمريكي “جو بايدن” قد دعا يوم أمس في بيان وزعته البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة على الصحفيين، إلى ضرورة التحرك العاجل من قبل مجلس الأمـ.ـن الدولي لإيجاد حلول لعدة ملفات، على رأسها الملف السوري.

كما أكد القائم بأعمال نائب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة “جيفري دي لورينتيس” أن بلاده لن تعترف بانتخابات الرئاسة القادمة في سوريا، ما لم يقبل نظـ.ـام الأسد بإجـ.ـرائها تحت إشراف دولي، بما يضمن أن تكون الانتخابات حـ.ـرة ونـ.ـزيهة وبمشاركة كافة مكونات الشعب السوري.

تجدر الإشارة إلى أن الأمم المتحدة تعمل على مسارين بالنسبة للملف السوري، الأول مسار قصير الأمد يتمثل بالدفـ.ـع لتمثيل كافة المكونات السورية والنساء والأقليات، والمسار الآخر تسعى من خلاله للوصول إلى عمـ.ـلية تغيير سياسي حقيقي وبعيد المدى في سوريا.

المصدر : طيف بوست

شاهد أيضاً

511d06e35d07dedca6c28bca 310x165 - بناء قرية في ألمانيا لإسكان لاجئين سوريين وغيرهم

بناء قرية في ألمانيا لإسكان لاجئين سوريين وغيرهم

تم بناء 12 منزلاً على مساحة 2.3 هكتار في منطقة (wendland) الألمانية الهادئة في (ساكسونيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *