close
منوعات

ماس كهربائي جديد يشـ.ـل أوصال إيران في سوريا

سوشال -متابعة فريق التحرير
استهـ.ـدفت طـ.ـائرة يعتقد أنها تابعة للتحـ.ـالف الدولي، اليوم الجمعة، مواقع للمـ.ـليشيات الإيرانية بريف دير الزور الشرقي.

وقالت مصادر محلية لوكالة الأناضول، إن طـ.ـائرة يعتقد أنها تابعة للتحـ.ـالف حلـ.ـقت لأكثر من ساعة فوق منـ.ـاطق سيطرة قـ.ـوات النظام بريف دير الزور الشرقي.

وأضافت أن الطـ.ـائرة استهدفت عددا من المـ.ـقرات لمجـ.ـموعات تابعة لإيران في بادية مدينة الميادين شرق ديرالزور.

وأشارت المصادر أن القـ.ـصف لم يسفر عن سقـ.ـوط قتـ.ـلى جـ.ـراء إخـ.ـلاء المــ.ـقرات من العـ.ـناصر قبل استـ.ـهدافها.

وأضافت أن نتائج القصـ.ـف اقتصـ.ـرت غلى إصـ.ـابة بعض العناصـ.ـر بجـ.ـروح، وأضـ.ـرار مادية في المقـ.ـرات المسـ.ـتهدفة.

ولفتت المصادر إلى أن المجمـ.ـوعات التابعة لإيـ.ـران طوقـ.ـت النقـ.ـاط المستـ.ـهدفة وما حولها في أعقـ.ـاب القت.ـصف.

وتتعـ.ـرض نقاط ومقرات المليشيات الإيرانية في دير الزور وريفها لقـ.ـصف متكرر من قبل طـ.ـائرات التحـ.ـالف وطـ.ـائرات “إسرائيلية” حيث يتواجد آلاف العناصـ.ـر التابعة لتلك المليـ.ـشيات هناك، أبرزها “الحـ.ـرس الثوري” الإيراني، و”لواء القـ.ـدس” و”فاطـ.ـميون” و “زينبيون”.

اقرا ايضا: روسيا تتراجع أمام التهـ.ـديدات الأمريكية.. انسحـ.ـاب غير مسبوق

وصل رتلان من القـ.ـوات العسـ.ـكرية الروسية، إلى مدينة دير الزور، ليل الخميس وفجر اليوم الجامعة، قادمة من ريف الرقة الشمالي.

وقال موقع ديرالزور 24، إن نحو 60 سيارة عسـ.ـكرية روسية منها شـ.ـاحنات كبيرة، وصلت إلى معسـ.ـكر الطلائع في مدينة ديرالزور، مشيرا إلى أن هذه المرة الأولى التي تدخل فيها قـ.ـوات روسية بهذه الضـ.ـخامة إلى دير الزور.

وخلال اليومين الماضيين تكررت عمـ.ـليات انسحـ.ـاب قوات النـ.ـظام والقـ.ـوات الروسية من مواقع لها في منطقة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، حيث انسـ.ـحب قـ.ـوات النظام إلى مدينة الطبقة وتجمع بعضها الآخر في قرية تل السمن جنوب الطريق الدولي (أم 4).

وبفضل الاتـ.ـفاق الذي توصلت إليه روسيا وتركيا من طرف ثم روسيا والنظام وقـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” من طرف آخر، انتشـ.ـرت القـ.ـوات الروسـ.ـية وقـ.ـوات النظـ.ـام في مناطق شمال شرقي سوريا.

وإثر هذا الاتـ.ـفاق دخلـ.ـت قـ.ـوات النظام بلدة عين عيسى ومناطق أخرى من ريفي الحسكة والرقة، كما تمكت.ـنت روسيا من دخول قـ.ـواعد عسكرية كانت تابعة للقـ.ـوات الأمريكية، التي أعادت، مطلع تشرين الأول 2019، انتشارها في المنطقة، واستقرت بالقـ.ـرب من حقول النفط مبتعدة عن مسـ.ـرح عمـ.ـلية “نبـ.ـع السـ.ـلام” التركية.

اقرأ ايضا: تحركات عسـ.ـكرية أمريكية شرق الفرات
أفادت وسائل إعلام كردية، أن الجـ.ـيش الأمريكي بدأ بإنشاء قـ.ـاعدة عسكرية ومهـ.ـبط للطـ.ـائرات المروحيـ.ـة بمنطقة اليعربية بريف الحسكة الشمالي الشرقي، بالتزامن مع وصول تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية جديدة إلى ريف المحافظة.

وقالت وسائل إعلام كردية، إن الجـ.ـيش الأمريكي بدأ بإنشاء القاعـ.ـدة بين قرية أم كهـ.ـيف وصـ.ـوامع حبـ.ـوب تل علو على بعد 8 كم إلى الجنوب من مدينة اليعربية.

وأضافت أن القـ.ـوات الأمريكية نقلـ.ـت معـ.ـدات ومواد لوجستية للمنطقة، وبدأت بإقـ.ـامة السواتر الإسمنـ.ـتية والثكت.ـنات العسـ.ـرية، إضافة لتعبيد الطريق الواصلة إلى الصوامع لتخديم القـ.ـاعدة الجديدة.

ولفتت إلى أن تعـ.ـزيزات عسكـ.ـرية جديدة وصلت للجـ.ـيش الأمـ.ـريكي مؤلفـ.ـة من 10 شاحنـ.ـات ترافقـ.ـها 8 عـ.ـربات عسـ.ـكرية واتجهـ.ـت إلى قاعت.ـدة تل بيدر بريف الحـ.ـسكة الشـ.ـمالي الغربي.

ومؤخراً زاد التـ.ـوتر بين القـ.ـوات الأمريكية والروسية شرق الفرات في إطار السباق المحـ.ـموم بينهما لتعـ.ـزيز التواجد العسـ.ـكري في منطقة شمال شرق سوريا، وأمس الخميس تمركـ.ـزت قـ.ـوات أمريكية على مدخل مدينة المـ.ـالكية شمال شرق الحسكة لمنـ.ـع دخول أي دورية روسـ.ـية للمدينة.

ونشر موقع “بوليتكو” الأمريكي تقريراً أعدته لارا سيلغمان وبيتسي وودراف سوان، قالتا فيه إن الروس باتوا يضـ.ـغطون على القـ.ـوات الأمريكية في سوريا.

وجاء فيه أن القـ.ـوات الروسـ.ـية تقـ.ـوم بالزحف نحو المنـ.ـاطق التي تسيـ.ـطر عليها القـ.ـوات الأمريكية في شرق سوريا فيما يقول المسـ.ـؤولون الأمريكيون إنها حمـ.ـلة للضـ.ـغط على القـ.ـوات الأمريكية وإخـ.ـراجها من سوريا بالكامل.

ونقلتا عن مسؤولين أمـ.ـريكيين حاليين وآخر سابق قـ.ـولهم، إن الاحتـ.ـكاك المتزايد بين الـقـ.ـوات الأمريكية والروسية في سوريا يأتي في ظـ.ـل عدم الثقة بين مجتـ.ـمع الأمن القومي والرئيس دونالد ترامب بشأن طريقة التعامل مع موسكو.

وتأتي التحـ.ـركات الروسية في سوريا على خلفية التقارير التي كشفت عن منح وحدة سـ.ـرية في الجـ.ـيش الروسي مكافآت لحـ.ـركة طــ.ـالبان كي تقوم باسـ.ـتهداف القـ.ـوات الأمـ.ـريكية والحلفاء في أفغانستان. وأدت التقارير إلى خـ.ـلافات بين الحـ.ـزبين وسط اتهـ.ـامات للرئيس بأنه كان يعرف عن الجـ.ـهود الروسية منذ أشهر ولكنه اختار الصـ.ـمت.

ونفى ترامب أي علم بالتقارير لكن مـ.ـسؤولين دفـ.ـاعيين غربيين أكدوا للمجلة صحـ.ـتها فيما تقوم المخـ.ـابرات الأمريكية بالنظر فيها وانتـ.ـقدت الإعلام لنـ.ـشر الأخـ.ـبار عنها.

وجاء الكشف عن برنامج المكـ.ـافآت الروسـ.ـية وسط احتكـ.ـاكات متزايدة في منطقة أخرى وهي سوريا. حيث دعـ.ـمت روسيا نظـ.ـام الأسد فيما دعـ.ـم الأمريكيون الأكت.ـراد الذين يريدون إقـ.ـامة منطقة حكـ.ـم ذاتي فعلية في شمال- شرق سوريا.

ولم يمنع هذا من تواصل الطرفين طوال الحـ.ـرب من أجل منع حدوث مواجـ.ـهات في ساحة حـ.ـرب مزدحمة. ففي العام الأول من حكـ.ـم ترامب دفع البيت الأبيض البنتاغون لزيادة التعاون مع الجيـ.ـش الروسي في سوريا، حسبما قال ثلاثة من مسؤولي إدارة ترامب السابقين.

وكان الأمر مزعـ.ـجاً لأعضاء في مجلس الأمن القومي الذي رأوا أن روسيا ارتكبـ.ـت جـ.ـرائم حـ.ـرب ضـ.ـد المدنيـ.ـين في سوريا.

وقال أحد المسؤولين السابقين: “أخـ.ـبرونا بضرورة العمل مع روسيا وعدم تجـ.ـاهلهم” و”فعلنا ولكننا حدـدنا التعاون” لمنـ.ـع التصـ.ـادم.

ولم يحدث أي تصـ.ـادم دمـ.ـوي بين الروس والأمريكيين باستثناء واحد عام 2018 عندما تم قتـ.ـل ما بين 200-300 من القـ.ـوات الموالية لنظام الأسد بمن فيهم مرتـ.ـزقة روس يعملون في شركة واغـ.ـنر للتعهـ.ـدات الأمنـ.ـية.

ويقول مسؤولان أمريكيان إن الجيـ.ـش الأمريكي واجـ.ـه الروس أكثر من مرة في سوريا. وتقوم روسيا بنشر قـ.ـواتها قريباً جداً من المـ.ـواقع الأمريكية في منطقة دير الزور، شرق سوريا.

ويتفاعل الجـ.ـيشان عدداً من المرات في الأسبوع، إن لم تكن الاحتكـ.ـكات يومية مقـ.ـارنة مع الاحتكـ.ـاكات الشـ.ـهرية في العام الماضي. واستـ.ـطاع الطرفان حتى الآن نزع فتيـ.ـل الأزمة بدون عـ.ـنف، حسبما قال ضـ.ـابط أمريكي.

إلا أن مسؤولين أمريكيين تحـ.ـدثوا عن محاولات روسـ.ـية مع شركائها في النظام والقـ.ـوات التابعة لإيران لدفـ.ـع أمريكا الخـ.ـروج من سوريا وبشكل كامل.

وفي بداية الشهر الماضي نشر موقع “بريكينغ ديفنس” أن القـ.ـوات الأمريكية والروسية دخلت مواجـ.ـهة استمت.ـرت ساعات في شمال- شرق سوريا. وأكد مسؤول أمريكي الحـ.ـادث للموقع ولكنه أكد أنه لم يتـ.ـطور للعنـ.ـف.
المصدر: القدس العربي+ قناة الجسر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى