أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ماذا جاءت في رسائل أمير الكويت إلى الملك سلمان والأمير تميم وترامب بشأن المصالحة الخليجية

ماذا جاءت في رسائل أمير الكويت إلى الملك سلمان والأمير تميم وترامب بشأن المصالحة الخليجية

متابعة : تركيا الخبر

أرسل أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح رسائل شكر وتقدير إلى زعماء قطر والسعودية والولايات المتحدة على خلفية إحراز تقدم في جهود حل الأزمة الخليجية المستمرة منذ عام 2017.

ووجهت هذه الرسائل، حسب وكالة “كونا” الرسمية اليوم السبت إلى كل من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وأمير قطر تميم بن حمد بن خـ.ـليفة آل ثاني والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأعرب الأمير نواف عن بالغ سعادته وارتياحه لما وصفه “إنجازا تاريخيا تحقق عبر الجهود المستمرة والبناءة التي بذلت أخيرا للتوصل إلى الاتفاق النهائي لحل الخـ.ـلاف”

مشيرا إلى أن كافة الأطراف أبدت حرصها على التضامن والتماسك والاستقرار الخليجي والعربي.

ولفت الأمير إلى أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه عكـ.ـس تطلع الأطراف المعنية إلى تحقيق المصالح العليا لشعوبها في الأمن والاستقرار والتقدم والرفاه

مستذكرا بهذا الصدد جهود الأمير الراحل صباح الأحمد الجابر الصباح الذي فارق الحياة في وقت سابق من العام الجاري.

وتابع: “كما نتوجه بالتهنئة والتقدير لإخواني أصحاب الجلالة والفخامة والسمو لحرصهم على تحقيق تلك الخطوة التاريخية المباركة لخير أبنائنا وتحقيق تطلعاتهم وإلى كافة الأصدقاء في العالم على دعمهم لجهود الوساطة التي قامت بها دولة الكويت والذي كان محل تقدير من جانبنا”.

وأعرب الأمير الكويتي عن امتنانه وتقديره لترامب لـ”جهوده الداعمة التي تعكـ.ـس التزام الولايات المتحدة بالحفاظ على أمـ.ـن واستقرار المنطقة”.

المصدر: كونا + الراي

………………………………….

المصالحة بين السعودية وقطر قاب قوسين …دولة عربية تؤكد بالفيديو

أعلن وزير الخارجية الكويتي التوصل لمباحثات مثمرة وجيدة بشأن التوصل لاتفاق مصالحة بين دول الخليج.

وشكر وزير الخارجية السعودي مستشار الرئيس الأمريكي “جاريد كوشنر” على الجهود المبذولة في حل الأزمـ.ـة.

وشكر كل الأطراف التي شاركت في مباحثات المصالحة أعربت عن حرصها على الاستقرار الخليجي

بدوره أكد الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطري، الأنباء المتداولة عن جهود دولية تبذل لحل الأزمـ.ـة الخليجية.

وشدد على أن الدوحة متفائلة بحل الأزمـ.ـة الخليجية، لكنه استطرد: “لا نستطيع القول إن جميع المشاكل ستحل في يوم واحد”. وأضاف أن “أي حل للأزمة الخليجية لا بد أن يكون حلاً شاملاً يحفظ وحدة الخليج”.

وبيّن أن الوساطة الكويتية كانت بين قطر والدول الأربع، والدوحة لا تميز بين دولة وأخرى، وهو ما دعت له من بداية الأزمـ.ـة. واستطرد: “حاولنا الانخـ.ـراط في حوار بنّاء مع الجميع”.

مضيفا: “نأمل أن تذهب الأمور في الوجهة الصحيحة، أظن أن النـ.ـزاع طال، ونحن بحاجة لوقت لتسوية حتى نتعافى من النـ.ـزاع”.

وحول جهود إدارة ترامب لجر دول عربية للالتحاق بقطار التطبـ.ـيع، كشف الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن بلاده لا ترى في الوقت الحالي أي ضرورة لتطبيع علاقاتها مع سلطات الاحتلال.

وقال إن المسار لا يخدم القضية الفلسـ.ـطينية، مؤكداً أن الدوحة ترى أن أي علاقة مع الاحـ.ـتلال لا بدّ أن تكون في سياق حل عادل يضمن للفلسطينيين حقوقهم. وشدد على أن الظروف الحالية لا تحقق ذلك.

وكشف أن الدوحة تنسق بشكل جزئي مع سلطات الاحتلال في إطار جهودها لتسهيل إيصال المساعدات للفلسطينيين. وجدد التأكيد على أن لا علاقة بين الأزمـ.ـة الخليجية وجهود البيت الأبيض لتقريب العواصم العربية من سلطات الاحتلال. وقال بشكل مباشر: “لا صلة بين الأزمـ.ـة الخليجية واتفاقات أبراهام أو أي تطبـ.ـيع مع إسـ.ـرائيل”.

وجاءت تصريحات المسؤول القطري في رده على أسئلة وجهت له ضمن جلسة روما السادسة للحوار المتوسطي

شاهد أيضاً

القضـ.ـاء الألماني يعلق مؤقتاً قـ.ـرار وضع حـ.ـز.ب اليمين المعـ.ـارض للاجـ.ـئين تحت المر.اقبة ، فلماذا !؟

قضت محـ.ـكمة ألمانية بعدم جواز الهيئة الاتحادية لحـ.ـماية الدستور (الاستخـ.ـبارات الداخلية في ألمانيا) بتصنيف حز.ب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *