close
أخبار تركياأخبار سوريا

“لم يكن عادياً”.. تفاصيل جـ.ـديدة مهمة حول لقاء وزير الخارجية التركي مع رياض حجاب وحديث عن تطورات هامة!

حدثت عدة مصادر عن رسائل هامة حملها اللقاء الذي جمع وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” مع رئيس الوزراء المنشـ.ـق عن النظام السوري، والمنسق السابق للهيئة العليا للتفاوض “رياض فريد حجاب” بالعاصمة القطرية الدوحة يوم أمس.

وكان وزير الخارجية التركي، قد نشر تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، تضمنت صورة جمعته بـ”رياض حجاب” وذلك على هامش زيارة رسمية يجريها الوزير التركي إلى قطر.

وقال “جاويش أوغلو” في تغريدته أنه ناقش آخر المستجدات والتطورات على الساحة السورية مع رئيس الـ.ـوزراء السوري المنـ.ـشـ.ـق عن نظام الأسد “رياض الحجاب” في نطـ.ـاق الاجتـ.ـمـ.ـاع التحـ.ـضـ.ـيري لاجتماع اللـ.ـجـ.ـنة الاستراتيجية العليا بين قطر وتركيا في النسخة السابعة منه.

وأشار الوزير التركي إلى أنه تبادل وجهات النظر مع “حجاب” حول الأوضاع الراهنة في سوريا والتطورات الأخيرة التي شهدتها سوريا على كافة الأصعدة.

إلا أن العديد من المصادر، أكدت أن اللقاء بين الطرفين لم يكن عادياً، مشيرة إلى أن اجتماع “جاويش أوغلو” مع “حجاب” لا يبدو فقط لبعث رسائل إيجابية لقطر، وإنما يحمل في طياته تطورات هامة قادمة، ربما يتم التحضير لها بشكل غير معلن بين تركيا وقطر وعدة دول.

وحول الاجتماع الذي جرى بين وزير الخارجية التركي ورياض حجاب، قال الباحث الرئيسي في مركز “جسور” للدراسات “عبد الوهاب عاصي”:

“هناك اهتـ.ـمام ملحوظ من قبل تركيا برئيس الوزراء السـ.ـوري السابق ورئيس هيئة التفـ.ـاوض السورية السابق رياض حجاب”.

وأشار الباحث إلى أن هذه المرة هي الثانية التي لا تغـ.ـفل فيـ.ـها تركيا عن الاجتماع مع رياض حجاب خـ.ـلال زيـ.ـارة وفد رفيع المستـ.ـوى من الخارجية لقطر.

وقال “عاصي” في ختام تغريدته التي نشرها عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “لا يبدو أنّ الاهتـ.ـمام يقتصر على بعث رسـ.ـائل إيجابية لقطر!”،

في إشارة منه إلى أن اللقاء بين “جاويش أوغلو” و”حجاب” يحمل أبعاداً بدرجة أكبر مما هو معلن.

من جهته، قال الباحث السياسي “محمد السكّري” حول هذا الموضوع: “عندما يفـ.ـقد المجتـ.ـمع الدولي الأمـ.ـل من إعـ.ـادة تعـ.ـويم النظام والسيـ.ـطرة على ما تبقى من سوريا، ستتـ.ـجه الأنظار نحو تركيا لتقـــ.ـديم أوراقها ووضعها على الطـ.ـاولة، على غرار ما حصل في ليبيا”.

وأشار الباحث في سياق حديثه إلى أن “رياض حجاب” سيكون إحدى تلك الأوراق الرابحة التي ستمنح تركيا ثـ.ـقـ.ـل في العملية السياسية السورية، بالإضافة إلى أنها ستحدث التوازن في العملية التفاوضية، وفق تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الاجتماع يعتبر الثاني من نوعه بين وزير الخارجية التركي ورئيس الوزراء المنشـ.ـق خـ.ـلال العـ.ـام الجاري، إذ التقيا في العاصمة القطرية “الدوحة” في شهر مارس/ آذار الماضي.

ولم يقدم الجانبان حينها أي معلومات أو تفاصيل حول القـ.ـضـ.ـايا التي تمت مناقشتها خلال الاجتماع بينهما، كما هو الحال في اللقاء الذي جمعهما يوم أمس في قطر. طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى