أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / للمرة الأولى.. تنازلات جوهرية تقدمها روسيا خاصة بالملف السوري ومصير الأسد ونظامه!

للمرة الأولى.. تنازلات جوهرية تقدمها روسيا خاصة بالملف السوري ومصير الأسد ونظامه!

مصادر تتحدث عن تنازلات جوهرية قدمتها روسيا للمرة الأولى تتعلق بالملف السوري ومصير الأسد ونظامه!

مازالت زيارة وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” التي قام بها مؤخراً إلى الخليج وإعلانه رفقة نظيريه التركي “مولود جاويش أوغلو” والقطري “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني” عن مسار سياسي جديد حول سوريا، حديث وسائل الإعلام العربية والغربية خلال الساعات الماضية.

وأشارت عدة وسائل إعلام خلال تغطيتها للتطورات الجديدة إلى أن إصرار الولايات المتحدة الأمريكية على موقفها بشأن الملف السوري، ربما جعل روسيا تدرك تماماً أن عليها تقديم تنازلات أكثر أهمية من أجل الدفع بعملية التسوية السياسية في سوريا.

وضمن هذا الإطار، ذكر تقرير لموقع “تلفزيون سوريا” نقلاً عن مصادره، أن “لافروف” قدم عدة تنازلات وعروض روسية بشأن الحل في سوريا، وذلك خلال جولته الأخيرة التي زار فيها السعودية والإمارات وقطر والتقى خلالها نظيره التركي في الدوحة.

ولفت الموقع أن المعلومات المتوفرة حتى الآن تفيد بعرض مقدم من روسيا ينص على موافقة موسكو على دخول المساعدات الإنسانية إلى مناطق المعارضة شمال سوريا مع التنـ.ـازل عن شـ.ـرط مرورها من المعابر التي يسيطر عليها نظام الأسد.

ونوه أن مقابل ذلك، تضمن دول الخليج المساهمة بشكل أكبر في برامج الأمم المتحدة للمساعدات المخصصة للمناطق التي تقع تحت سيطرة النظام.

وبحسب المصادر، فقد عرضت القيادة الروسية لأول مرة، أنها ستضغط على نظام الأسد بشكل كبير من أجل فتح ملف “المعتـ.ـقلين”، وذلك كبادرة من أجل بناء الثقة بين النظام والمعارضة.

كما تحدثت المصادر عن عرض سياسي وتنازل جوهري وضعته روسيا على طاولة النقاش، ويتمثل هذا العرض بإمكانية تأجيل انتخابات الرئاسة في سوريا التي يرغب النظام بإجرائها قبل منتصف العام الجاري.

وأضافت أن روسيا تريد الحفاظ على مسار اللجنة الدستورية حياً، ومن ثم تنتقل إلى البدء بمناقشة تشكيل هيئة حكم انتقالي دون اشتـ.ـراط عدم مشاركة بشار الأسد فيها، وهو المقابل الذي تريده موسكو من تقديم هذا التنازل.

ونوهت المصادر أن “لافروف” طلب من تركيا وقطر أن تطرح العروض الروسية الجديدة على المعارضة الرسمية والشخصيات البارزة فيها من خارج هيئة التفاوض والائتلاف، وذلك من أجل الوقوف على إمكانية المضي قدماً في هذا المسار.

كما أشارت المصادر إلى أن اللقاء الذي جمع وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” مع رئيس الوزراء السوري الأسبق المنشـ.ـق عن النظام “رياض حجاب” في الدوحة يوم الخميس الماضي، ربما يندرج ضمن السياق المذكور آنفاً.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من وسائل الإعلام كانت قد تحدث في الآونة الأخيرة عن إمكانية توجه روسيا نحو عقد صفقة كبرى تتعلق بمصير الأسد ونظامه والتواجد الإيراني في سوريا، وذلك بسبب الضغـ.ـوطات الاقتصادية الكبيرة التي تعـــ.ـاني منها موسكو بسبب موقفها الداعم للنظام السوري.

وتحدثت عدة تقارير إعلامية عن مفاوضات تجري بشكل غير معلن بين القيادة الروسية والإدارة الأمريكية الجديدة حول آلية التوصل إلى حل وسط في سوريا يرضي البلدين.

المصدر : طيف بوست

………………………………………………………

النـ.ـظام السوري يعلق رسمياً على الوضع الصحي لبشار الأسد ،و يحسم الجدل بشأن نقله إلى روسيا !

متابعة : تركيا الخبر

علق النظام السوري رسمياً على الأنباء المتداولة حول نقل “بشار الأسد” وزوجته إلى العاصمة الروسية “موسكو” من أجل تلقي العـ.ـلاج بعد تراجع حالتهما الصحية نتيجة مضـ.ـاعفات إصابتهما بفيروس كورونا المستجد.

وقال سفير النظام السوري في موسكو “رياض حداد” في تصريحات صحفية لوكالة “سبوتنيك” الروسية، إن جميع الأنباء التي تم تداولها في الساعات الماضية حول نقل “الأسد” وزوجته إلى روسيا لتلقي العـ.ـلاج هناك بعد إصـ.ـابتهما بفيروس كورونا “كوفيد 19” غير صحيحة.

وأضاف: إن “الأنباء المتداولة عبر وسائل الإعلام مؤخراً غير دقيقة إطلاقاً، ولا تمت للواقع بأي صلة”.

وأشار “حداد” في معرض حديثه أن رأس النظام السوري “بشار الأسد” وزوجته “أسماء الأسد” موجودان الآن في العاصمة السورية “دمشق”.

وألمح سفير النظام إلى أن حالة بشار الأسد وزوجته الصحية مازالت مستقرة، نافياً بذلك بشكل رسمي نقلهما إلى موسكو للعـ.ـلاج على إثـ.ـر تراجع وضعهما الصحي.

وكان عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام قد تداولت في الساعات القليلة الماضية أنباءً عن نقل “بشار الأسد” وزوجته “أسماء” إلى روسيا بعد تراجع حالتهما الصحية نتيجة إصـ.ـابتهما بفيروس كورونا.

وأكدت عدة صحف تركية هذه الأنباء، من بينها صحيفة “خبرلار” وصحيفة “يني شفق” التي نقلت عن مصدر روسي أن بشار الأسد وصل يوم الأربعاء الماضي إلى العاصمة الروسية “موسكو” على متن طائرة خاصة.

وأوضحت الصحيفة التركية نقلاً عن مصادرها أن المسؤولين الروس قرروا نقل “بشار الأسد” إلى روسيا من أجل تلقي العـ.ـلاج بعد مضـ.ـاعفات إصـ.ـابته بفيروس “كوفيد 19”.

وأشارت إلى أن المصدر الروسي أكد أن الأطباء الروس تدخلوا بشكل فوري لعـ.ـلاج “الأسد” بعد وصوله إلى الأراضي الروسية مباشرةً.

ولفتت أن حالة “الأسد” الصحية ما زالت تحت المراقـ.ـبة، بعد أن تلقى الإسعـ.ـافات الأولية, وذلك وفقاً لما نقلته صحيفة “يني شفق” عن مصادرها الخاصة.

وكانت الرئاسة الروسية قد أصدرت بياناً يوم الثلاثاء الماضي، أكدت فيه استعدادها لاستقبال “بشار الأسد” وزوجته في موسكو، وذلك في حال طلب “الأسد” أن يتلقى العـ.ـلاج على يد الأطباء الروس الذين باتوا يملكون خبرة كبيرة في مجال عـ.ـلاج “فيروس كورونا”.

وبحسب بيان الكرملين، فقد أعربت القيادة الروسية عن أملها أن لا يشتد مـ.ـرض “كوفيد 19” على “الأسد” وزوجته أسماء.

تجدر الإشارة إلى أن الإعلان عن إصـ.ـابة “الأسد” وزوجته بفيروس كورونا قد أثار جدلاً واسعاً في الأوساط السورية خلال الأيام القليلة الماضية، وشـ.ـكك عدد كبير من السوريين بإمكانية أن يكون بشار الأسد مصـ.ـاب بالفعل بفيروس كورونا.

في حين توقع الكثير من المحللين أن يكون خلف إعلان رئاسة النظام السورية لهذا الخبر غايات وأهداف أخرى، خاصةً وأن النظام عادةً ما يتكـ.ـتم على مثل هكذا أخبار.

المصدر : طيف بوست

……………………………………………..

الضـ.ـربة القاضـ.ـية للأسد إقتربت .. أول تحرك دولي تجاه فكرة مناف طلاس

متابعة : تركيا الخبر

عقد ممثلون عن منصة “موسكو” المحسوبة على المعارضة السورية لقاء مع العميد المنشق عن النظام “مناف طلاس” لبحث فكرة تشكيل “مجلس عسكري انتقالي”.

و أكدت مصادر خاصة لموقع “نداء بوست” أن الاجتماع تم عقده في العاصمة الفرنسية “باريس” في السادس و العشرين من شهر شباط/ فبراير الماضي،

مشيرة إلى أن وفد منصة موسكو ترأسه “قدري جميل”، و تم بعد موافقة روسية.

و بحسب المصادر، فإن “طلاس” عقد أيضاً اجتماع مع ممثل “مجلس سوريا الديمقراطية” في أوروبا برئاسة الرئيس المشترك “رياض درار”، مؤكدة أن موسكو رحبت بهذا اللقاء.

و قبل أيام، أعلن “غابرييل كينو” المتحدث باسم “قسد” عن ترحيب الأخيرة بفكرة تشكيل “مجلس عسكري انتقالي” في سوريا،

مشيراً إلى وجود اتصالات مع “مناف طلاس” لبحث هذا الموضوع.

و أشارت المصادر إلى أن إيران تراقب بحـ .ـذر الخطوات الروسية السياسة في سوريا والتي تعللها موسكو

بأنها نتيجة للضـ .ـغوطات الدولية ومحصلة لتفاهمات ثنائية مع أنقرة،

حيث تحاول روسيا استمالة تركيا عن الرؤية التي تتبناها الدول الغربية لحل الملف السوري.

و أوضحت المصادر أنه بالرغم من علم إيران بأن موسكو غير موافقة على أي دور لـ”مناف طلاس” في سوريا إلا أنها تنظر بقلق إلى ما تعتبره “تنازلات روسية” في المسار السياسي.

و في وقت سابق، دعا المستشار الخاص للمرشد الإيراني الأعلى “علي لارجاني” إلى التواصل مع القيادة الروسية للاستفسار عن مستجدات الموقف الروسي من الملف السوري.

ويقوم التحالف “الإيراني – الروسي” في سوريا على أساس تقاطع المصالح بين الطرفين و بشكل خاص فيما يتعلق بالحفاظ على النظام السوري و دعمه عسكرياً،

في حين يكون قائماً على أساس التنافس عندما يتعلق الأمر بالاستثمارات الاقتصادية أو بسط النفوذ في المواقع الاستراتيجية.

المصدر: نداء بوست

…………………………………………………..

شاهد أيضاً

عبر رسالة جديدة ومهمة وصلت من موسكو.. ضـ.ـغوط روسية على “الأسد”أهم ما تضـ.ـمنته!

تركيا الخبر ذكرت مصادر إعلامية، أن موسكو بعثت برسالة إلى رئيس النظـ.ـام السوري بشار الأسد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *