أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / في عمـ.ـلية غريبة عن المجتمع السوري : تأجير الر.حم في حلب ورأي الأوقاف بذلك

في عمـ.ـلية غريبة عن المجتمع السوري : تأجير الر.حم في حلب ورأي الأوقاف بذلك

متابعة :تركيا الخبر

بسـ.ـبب أمـ.ـراض في الرحم ووفـ.ـاة الأجـ.ـنة عدة مرات، اتفقت الأم مع سيدة من مدينة حلب على تأجير رحمها، لحمل الجـ.ـنين عن الأم خلال فترة الحمل.

جـ.ـرت عمـ.ـلية التلقـ.ـيح واستئجار الرحم في “المشـ.ـفى التخصصي” في منطقة سيف الدولة بحلب منذ سبعة أشهر،

واتفقت السيدتان على مبلغ 2000 دولار أمريكي مقابل فترة الاستئجار، وخلال الشهرين المقبلين ستضع السيدة المولود في نفس المـ.ـشفى.

تفاصيل عمـ.ـلية تأجير الرحم هذه تحدثت عنها طـ.ـبيبة عاملة في مدينة حلب (تحفظت عنب بلدي على ذكر اسمها لأسباب أمنية).

وقالت الطبـ.ـيبة لعنب بلدي إن تأجير الرحم غير منتشر في المدينة، ومعظم الحالات التي جرت في سوريا كانت في دمشق،

مشيرة إلى أن هذا النوع من العمـ.ـليات غالبًا ما يجري في المـ.ـشافي الخاصة بعد الاتفاق ما بين أصحاب العـ.ـلاقة.

ما هو تأجير الرحم؟

تأجير الرحم أو الحمل البديل، عمـ.ـلية تتضمن دفع مبلغ مالي لأم بديلة لحمل طفل في رحمها حتى موعد الولادة،

وقد تكون البويضة من الأم البديلة أو من أم الطفل البيولوجية أو من متبرعة، وقد تكون النـ.ـطفة من أب الطفل البيولوجي أو من متبرع بالنـ.ـطفة.

وتلـ.ـقح البويضة أحيانًا في أنابيب معملية وتزرع في رحم الأم البديلة، بحيث يحمل الطفل المولود عبر هذه العملية الصفات الوراثية لأحد الأبوين أو أكثر.

الشيخ أسامة من حلب القديمة، قال لعنب بلدي، إن “تأجير الرحم هو تعـ.ـدٍ على حرمات الله، لأن الشرع لم يبح ذلك لما فيه من انتـ.ـهاك وإبـ.ـاحة”.

واعتبر الشيخ أن تأجير الرحم هو ضياع للنسل، لأن الطفل يرجع إلى أمه التي حملته خلال أشهر الحمل، وبعد ذلك ستصبح العمـ.ـلية “تجارة” ويمكن أن يكون فيها تلاعب من قبل الأطـ.ـباء للحصول على كـ.ـس.ب مادي، واستـ.ـغلال لحاجة العائلات التي لم تنجب أطفال.

ما رأي الأوقاف السورية؟

حـ.ـرم المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف التابعة لحـ.ـكومة النـ.ـظام السوري عمـ.ـلية تأجير الأرحام، معتبرًا إياها غير جائزة شـ.ـرعيًا.

وأكد بحسب فتوى أصدرها، في 25 من شباط، “على حـ.ـرمة هذه الصورة، وبطلان عقد التأجير بين المتعاقدين، وعلى إثـ.ـم المشتركين فيها، وإثـ.ـم الطبيب والكادر الطبي الذي يجري مثل تلك العمـ.ـليات”.

واعتبر المجلس أن تأجير الأرحام “من المظاهر العبثية التي تُخـ.ـرّب المجتمع، وتُفكك بنيانه، وهذا كله مما يخالف مقاصد الشـ.ـريعة”.

وقال إن “مثل هذه الصور من التلاعب هي من نِتاج المجتمعات الليـ.ـبرالية التي تحللت من قيم الدين، وانساقت خلف الشـ.ـهوات بلا ضوابط”.

وكان “مجمع الفقه الإسـ.ـلامي” التابع “لرابطة العلم الإسـ.ـلامي” أصدر قرارًا في دورته الخامسة بتحـ.ـريم تأجير الأرحام.

ولا يقتصر التحـ.ـريم على الدين الإسـ.ـلامي، إذ تحـ.ـرمه جميع الكنائس المسـ.ـيحية “لتنافيه مع مبدأ الأمومة”، ويرفضه الفاتيـ.ـكان ويرى أنه عمل غير أخلاقي.

وتجيزه العديد من الدول، أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوروبية كألمانيا واليونان، وتمنعه دول أخرى كفرنسا وإيطاليا وإسبانيا والصين.

المصدر : عنب بلدي

……………………………………………………………………………

مفاجئة لأصحاب الكملك والإقامة في تركيا

متابعة :تركيا الخبر

زفّت اللجنة السورية التركية المشتركة، معلومات سارّة إلى السوريين في تركيا، تتعلق بطلبات الإقامة والكملك.

وقالت مسؤولة الاتصال باللجنة “إيناس النجار”، إن إدارة الهجرة تعمل على معالجة المشكلات التي ظهرت برفض طلب تمديد الإقامة السياحية للبعض.

وتابعت: “من رفضت إقامته لن يكون مضطراً لمغادرة البلاد لمدة عشرة أيام، ولكن هناك إجراءات جديدة قيد الدراسة سوف يتم الإعلان عنها لاحقاً.

وأضافت نقلا عن مدير إدارة الهجرة، “بيرم يالنسو”، قوله، “إنه يتم بحث حلول جديدة لكل من رفضت ملفات إقامتهم سابقاً”.

وأكد مدير الهجرة، للجنة أن هناك آلية جديدة حول حجز المواعيد بدون انتظار مدة طويلة سيتم البدء بالعمل بها في الوقت القريب.

وسبق أن كشف نائب رئيس منبر الجمعيات السورية “باسل هيلم” عن تقديمه طلباً للسلطات التركية، للاستغناء عن جواز السفر في التنقل بين تركيا والدول الأوروبية.

*اللجنة السورية التركية المشتركة تجتمع مع مدير الهجرة الجديد في إسطنبول

اجتمع وفد من اللجنة السورية التركية المشتركة برئاسة الأمين العام للائتلاف الوطني السوري عبد الباسط عبد اللطيف، ومنسق اللجنة أحمد بكورة، ومسؤولة الاتصال في اللجنة إناس النجار، مع مدير إدارة الهجرة الجديد في مدينة إسطنبول التركية بيرم يالنسو، بهدف متابعة التعاون والتنسيق من أجل معالجة بعض القضايا التي تخص السوريين في تركيا.

وجرى اللقاء في أجواء إيجابية، حيث أكد الطرفان على ضرورة مواصلة العمل معاً لحل جميع القضايا التي تعترض السوريين خلال إقامتهم في تركيا.وبحث الحضور المشكلات الأخيرة التي واجهت بعض السوريين في تمديد الإقامة السياحية، ولفت مدير الهجرة إلى أن إدارة الهجرة تعمل على معالجة المشكلات التي ظهرت برفض طلب تمديد الإقامة للبعض،

وقال: إن من وصله رسالة بالرفض لن يكون مضطراً لمغادرة البلاد لمدة عشرة أيام، ولكن هناك إجراءات جديدة قيد الدراسة سوف يتم الإعلان عنها لاحقاً، مضيفاً أن الإدارة تبحث عن حلول جديدة لكل من رفضت ملفات إقامتهم سابقاً.

كما تطرق الحضور إلى ملف حجز المواعيد من أجل تحديث المعلومات بالنسبة لبطاقة الحماية المؤقتة، وأكد مدير الهجرة على أن هناك آلية جديدة سوف يتم الإعلان عنها في الفترة القريبة حول حجز المواعيد بدون انتظار مدة طويلة.

وشدد الطرفان في نهاية اللقاء على أهمية مواصلة دعم عمل اللجنة السورية التركية المشتركة لدورها الكبير في التواصل وحل الكثير من القضايا العالقة التي تخص السوريين في تركيا.

المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري

أسباب رفض الإقامة السياحية في تركيا

تتضمّن أسباب الرفض، وجود نقص في الوثائق، أو لوجود مشكلة قضائية تخص المقيم.

أما في حالة التمديد فهناك احتمالية لعدم الموافقة على تمديد الإقامة في الحالات التالية:

وتقديم طلب التمديد بعد انتهاء مدة الإقامة، حيث يجب تقديمه قبل انتهاء مدة الإقامة الأولى ـ على الأكثر قبل شهرين، وعلى الأقل قبل يوم واحد.

شـ.روط الحصول على الإقامة السياحية في تركيا

  1. استمارة طلب الإقامة (موقعة من قبل صاحب الطلب أو ممثله القانوني).
  2. النسخة الأصلية من جواز السفر.
  3. صورة عن جواز السفر.
  4. رقم ضريبي، يمكنك الحصول عليه مجاناً من أي دائرة ضريبية.
  5. صورة شخصية ملونة على خلفية بيضاء عدد 4 لا يزيد عمرها عن 6 أشهر.
  6. تأمين صحي ساري المفعول يغطي كامل مدة الإقامة.
  7. إثبات سكن، ونسخة من إيصال تسديد رسوم الطلب.

المصدر :مدونة هادي العبدلله

……………………………………..

ألمانيا : إعادة افتتاح المدارس ابتداءً من يوم الاثنين في عدة ولايات

تستعد عدة ولايات المانية لإعادة فتح المدارس يوم الاثنين ، و مع ذلك ، هناك مخـ.ـاوف من أن إعادة فتح المدارس ومراكز الرعاية النهارية (Kitas) في هذه المرحلة ستؤدي إلى زيـ.ـادة عدد الإصابات بـ كوفيد-19.

وفي مؤتمر صحفي يوم الجمعة ، سأل أحد الصحفيين وزير الصحة ينس شبان عما إذا كانت إعادة فتح المدارس و مراكز الحضانة في جميع أنحاء المانيا عمل مسؤول في هذه المرحلة نظراً لانتشار المتغيـ.ـرات.

و أجاب شبان إن خطط الحماية موجودة بالفعل ، بما في ذلك زيادة الاخـ.ـتبارات السريعة والتدريس البديل بين الفصول الرقمية والفصول الصغيرة والأقنعة الطبية.

لكنه قال إنه من المهم التحقق بانتظام من كيفية تأثير إعادة الافتتاح على انتشار الفيروس.

وستعيد ولاية بادن فورتمبيرغ ، وبراندنبورغ ، وبرلين ، وبافاريا ، وهيس ، ونوردراين فيستفالن ، وراينلاند بالاتينات ، وسارلاند ، وشليسفيغ هولشتاين ، وتورينغن افتتاح المدارس الابتدائية يوم الاثنين 22 فبراير ، وتليها بعد ذلك بيومين مدرسة مكلنبورغ-بوميرانيا الغربية.

ومنذ بداية شهر مارس ، تخطط هامبورغ وساكسونيا أنهالت لاستئناف العمليات المدرسية المحدودة.

كما تأمل سلطات بريمن أن تعود أعداد الفصول كاملة إلى المدارس الابتدائية اعتباراً من مارس.

من جانبها، افتتحت ولاية ساكسونيا ، التي تضـ.ـررت بشدة في الموجة الثانية ، مدارسها الابتدائية في بداية الأسبوع ، لكن الحضور غيـ.ـر إلزامي لـ 145 ألف تلميذ في الولاية.

وهذا يعني أنه يمكن للوالدين اختيار ما إذا كان سيدرس الطفل في المنزل أو سيذهب إلى المدرسة.

ومنذ كانون الثاني (يناير) ، تم تعليم 279000 تلميذ في المدارس الابتدائية في ولاية سكسونيا السفلى في الفصول الدراسية بدوام جزئي.

حيث كانت الفصول مقسمة ويحضر التلاميذ في أيام متناوبة.

وفي سياق منفصل، قال وزير الصحة ينس شبان إنه يدرس إمكانية تطـ.ـعيم المعلمين في وقت أبكر مما هو مخطط له.

المصدر : ألمانيا بالعربي

شاهد أيضاً

وزير الخارجية الأمريكي يكشف أهم مخرجات اجتماع الدول السبع الكبرى بشأن سوريا.. تعرف عليها !

تركيا الخبر كشف وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن”، عن مخرجات اجتماع الدول السبع الكبرى بخصوص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *