close
أخبار العالم

السويد .. لاجئ سوري يحصل على تعويض مالي كبير رغم إنه أُد.ين بالاغـ.ـتصـ.ـاب والخطـ.ـف والابتـ.ـزاز والسـ.ـرقة (فيديو )

أفادت وسائل إعلام سويدية بأن محـ.ـكمة في مدينة مالمو جنوب السويد، قررت تعـ.ـويض شاب لاجئ ينحدر من سوريا بمبلغ كبير من المال نتيجة سجـ.ـنها له، بعد اد.انته باغـ.ـتصـ.ـاب فـ.ـتاتين .

صحيفة “أكسبريسن” السويدية أوضحت بأن قرار المحـ.ـكمة جاء بعد أن تبين لها، بأن الشـ.ـاب السوري كان قد ارتـ.ـكب الجـ.ـريمة وهو تحت السـ.ـن القانوني للسجـ.ـن ( أي أقل من 18 عاما).

من جانبه، “المركز السويدي للمعلومات” ذكر بأن الشاب كان قد أدين في العام 2018 بجـ.ـريمة “اغتـ.ـصـ.ـاب” بمدينة مالمو، مضـ.ـيفة أن الشاب أقدم على ارتـ.ـكاب جـ.ـريمته عام 2017 وحكم عليه بالسجـ.ـن مدة 4 سنوات، ولكن التحـ.ـاليل أثبـ.ـتت مؤخرا أنه لم يبلغ (18) عاما عندما ارتـ.ـكب جـ.ـريمته.

يؤكد المركز بأنه بناءً على ذلك أصـ.ـدرت المحكمة العليا في مالمو الأسبوع الماضي، قرارا بتعـ.ـويض الشاب ماليا من الدولة وذلك بصرف مبلغ (840) ألف كرون سويدي له ( ما يقرب من 83 ألف يورو).

وكان الادعاء قد ذكر في وقت سابق أن الشاب السوري ( لم يتم الكشف عن هويته) ارتكب عام 2017 جـ.ـريمة اغـ.ـتصـ.ـاب برفقة أخيه في احـ.ـتفالين مخـ.ـتلفين في مالمو،

حيث اختـ.ـطـ.ـف الشابان فتاه ثم اغـ.ـتصـ.ـباها، ثم اخـ.ـتطـ.ـفا فتاة أخرى بعد أسبوعين من تلك الحـ.ـادثة، وهـ.ـدداها بسـ.ـلاح نـ.ـاري، ثم وضـ.ـعاها في قبـ.ـو وأقدما على ضـ.ـربها واغـ.ـتصـ.ـابها ليوم كامل.

بعد ذلك، أصـ.ـدرت محكمة المقاطعة في “مالمو” حـ.ـكما يد.ين الشقـ.ـيقين بتهـ.ـمة الاغـ.ـتصـ.ـاب، فضلا عن تهم أخرى بجـ.ـنايـ.ـات السـ.ـرقة والقيادة اللاقـ.ـانونية والخطـ.ـف والابتـ.ـزاز، وحكم عليهما بالسجـ.ـن لفترة ثلاثة أعوام وثلاثة أشهر.

وبحسب الإعلام السـ.ـويدي فقد استـ.ـأنف الشاب الأصغر أمام محكمة الإستئناف، ولكن النتيجة جاءت بتشديد عقـ.ـوبته لتصبح أربع سنوات ونصف، إلا أنه بعد القرار الأخير تم إخـ.ـضـ.ـاع الشاب بطلب منه ومن محاميه لاخـ.ـتبار طبي لتحـ.ـديد العمر.

جاء ذلك بسبب أن الشاب كان يـ.ـحاكم في سياق أن عمره 18 عاما أو أكثر عند ارتـ.ـكابه جـ.ـريمتي الاغـ.ـتصـ.ـاب والخطـ.ـف. إذ أن الشاب لم يكن يملك حينها أي وثـ.ـيقة رسـ.ـمية لميـ.ـلاده في وطنة الأم لمعرفة تاريخ ميلاده.

وبعد القيام بالتحاليل الطبية التي اخـ.ـذت فترة طويلة تبين أن عمر الشاب هو 16 عاما إلى 17 وقت تـ.ـنفيذ جـ.ـريمته، وبناء على ذلك صدر قرار تعـ.ـويضه بهذا المبلغ الكبير من قبل المحكمة، واعتمدت في قرارها على أن القوانين السويدية لا تنص على سجـ.ـن الـ.ـيافع جـ.ـراء جـ.ـريمة اغـ.ـتصـ.ـاب إذا كان تحت سن الـ 18 عاما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى