close
أخبار سوريا

لحظة تفـ ـجير سيارة جـ ـنود أتراك على طريق أريحا بإدلب ( فيديو)

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه استـ ـهداف لجـ ـنود أتراك داخل سيارتهم على طريق نحليا أريحا، وقال ناشطون إن التفـ ـجير لم يُسفر عن خسـ ـائر بالأر واح في صفـ ـوف الجنـ ـود الأتراك.

وقالت صفحات إخبارية محليّة إنّ تنظـ ـيماً يطلق على نفسه “سـ ـرية أبو بـ ـكر الصديق” تبنـ ـى عمـ ـلية استـ ـهداف الجـ ـنود الأتراك في إدلب يوم أول أمس الثلاثاء.

وأشار التنظـ ـيم في بيان له بأن أحد مفـ ـارز سرية أبو بكر الصديق قامت بقـ ـتل وجرح عدد من الضـ ـباط الأتراك بعبـ ـوة ناسـ ـفة على طريق نحليا _أريحا بريف إدلب في أكبر معاقـ ـلهم وترساناتهم في الشمال السوري يوم أمس الثلاثاء.

وتبنّت هذه السـ ـرية ما يزيد عن 30 عمـ ـلية استـ ـهداف للقـ ـوات التركية منذ توقيع اتفـ ـاق وقـ ـف إطـ ـلاق النـ ـار بين الجانبين الروسي والتركي في الخامس من آذار/ مارس عام 2020 وحتى اليوم.

وقبل عام من الآن؛ تبنّت السرية ذاتها كما يقول موقع زمان الوصل عملية استـ ـهداف النقطة التركية بعربة مفخـ ـخة في منطقة “سلة الزهور” بالقرب من مدينة “جسر الشغور” غرب إدلب، والتي أطـ ـقت السـ ـرية عليها مُسمى “عملية عاشوراء”.

وقبل ستّة أشهر (15 آذار-2021) استـ ـهدفت الجماعة المجـ ـهولة كما ذكر موقع عنب بلدي آلية للجيـ ـش التركي في مدينة إدلب اليوم، آذار، وقتلت من فيها، وقالت الجـ ـماعة في بيان نشرته عبر معرفها في تلغرام، “استـ ـهداف رتل لجـ ـيش (الناتو التركي) في مدينة إدلب بعـ ـبوة ناسـ ـفة دمـ ـرت ناقـ ـلة وقود عسـ ـكرية”.

وأدت عملـ ـيات استهداف هذا التنـ ـظيم لمقـ ـتل نحو 5 عنـ ـاصر من القـ ـوات التركية الموجودة في سوريا وجـ ـرح آخرين، إضافة لتبني بعض المجموعات الأخرى مجهولة التبعية عمـ ـليات مماثلة ضد القـ ـوات التركية في إدلب مثل “كتائب خطاب الشيـ ـشاني”، ومجموعات “الشهيد مروان حديد”.

ولا يُعرف انتماء هذه الجمـ ـاعة على وجه التحديد، الأمر الذي يشي بأنّها تعمل تحت إدارة مخـ ـابرات أسد لزعـ ـزعة مناطق الشمال، وإيجاد الذرائع لدخول تلك المنطقة من قِبل النظام، خصوصاً وأنّ المُسـ ـتهدف من تلك الضـ ـربات هو الضامن التركي في محاولة لتثبيت اعتقاد وجود إرهـ ـابيين في تلك المنطقة يستـ ـهدفون الجميع، وأنّه حتى الضامن غير قادر على مواجـ ـهتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى