أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / لإنعاش اقتصاده ووقف انهـ.ـيار الليرة نظـ.ـام الأسـ.ـد يقوم بهذا الإجراء الكـ.ـارثي !.
A banker carries a load of money as he walks past an image of the Syrian President Bashar al-Assad at a bank in the capital in Damascus on February 28, 2012. Syria will exhaust its foreign currency reserves in three to five months, sparking crisis in an economy reeling from sanctions over its crackdown on protests, a Western diplomat told reporters in London last week . AFP PHOTO/ANWAR AMRO (Photo credit should read ANWAR AMRO/AFP/GettyImages)

لإنعاش اقتصاده ووقف انهـ.ـيار الليرة نظـ.ـام الأسـ.ـد يقوم بهذا الإجراء الكـ.ـارثي !.

متابعة : تركيا الخبر

تشـ.ـهد الليرة السورية انهـ.ـيارًا غير مسبوق هذا الأمر دفع بنظـ.ـام الأسـ.ـد إلى اتخاذ عدة إجـ.ـراءات لوقف هذا الانهـ.ـيار المتسارع أو حتى تبطئته ولو على حساب التجار في مناطق سيطـ.ـرته.

ونشر موقع قناة “الحرة” الأمريكي ،اليوم الأربعاء، تقريرا مطولا سلط فيه الضوء على الحلول التي يتبعها نظـ.ـام الأسـ.ـد في مناطق سيطـ.ـرته لإيقاف انهيـ.ـار الليرة.

وقال الموقع نقلا عن مصادر محلية من حمص ودمشق وحلب، إن السلـ.ـطات الأمـ.ـنية التابعة لنـ.ـظام الأسـ.ـد اتجهت، ومنذ خمسة أيام لعمـ.ـليات أمـ.ـنية تسـ.ـتهدف شركات الصرافة والحوالات، وفي ذات الوقت أقدمت على اعتـ.ـقال عدد من مسـ.ـؤولي هذه الشركات وصـ.ـادرت معظم المبالغ المالية الموجودة لديهم.

وأضاف أن نظـ.ـام الأسـ.ـد شـ.ـن حمـ.ـلة أمـ.ـنية في الأيام الماضية بمدينة حمص استهـ.ـدفت مكاتب 6 شركات صرافة وحوالات، بينها شركة فرعون وشامنا والحافظ، لافتا إلى أنه تم مصـ.ـادرة المبالغ المالية الموجودة فيها لكن لم تغلق بشكل كامل حتى الآن.

وذكر الموقع أن أهالي مدينة حمص باتوا متخـ.ـوفين من التردد على مكاتب الحوالات خشـ.ـية اعتـ.ـقالهم مشيرا إلى أن نظـ.ـام الأسـ.ـد يحاول من خلال هذه السـ.ـياسة الأمـ.ـنية حصر الحوالات المالية القادمة من الخارج بيده، ومـ.ـنع تحويلها عبر السوق السوداء، وذلك منعا لخـ.ـسارته كتلة مادية كبيرة.

وأشار الموقع إلى أن صحيفة “الوطن” المقربة من النـ.ـظام كشفت في شهر مايو 2017، أن قيمة الحوالات من خارج سوريا قد تصل إلى خمسة ملايين دولار يوميا.

ونقل الموقع عن محمد السيد وهو تاجر سوري متواجد في اسطنبول وينشـ.ـط في عمـ.ـلية تحويل الأموال إلى سوريا قوله إن سيـ.ـاسة النظـ.ـام السوري الأمـ.ـنية لضبط سعر الليرة السورية تعتبر محاولة فاشـ.ـلة وذلك لأن وعمـ.ـليات التحويل التي تتم بشكل يومي لا تنحصر في الشركات المعروفة التي استهـ.ـدفها.

يذكر أن مناطق سيـ.ـطرة نظـ.ـام الأسـ.ـد تشهـ.ـد ترد في الأوضـ.ـاع المعيشية والخدمية بالتزامن مع انهـ.ـيار الليرة السورية وارتفاع أسعار كافة السلع بشكل جـ.ـنوني، هذا الأمر ولد حالة من الغضـ.ـب والاحتـ.ـقان في صفوف الأهالي هناك.

المصدر :الدرر الشامية

……………………………………

قـ.ـوات النـ.ـظام تستفز الجيـ.ـش التركي ، والرد جاء سريعا !..

متابعة : تركيا الخبر

استفـ.ـزت قـ.ـوات الأسـ.ـد الجـ.ـيش التركي المتواجد في قرية النيرب شرقي إدلب، عبر قصـ.ـف المناطق السكنية بمحيط نقاطه في البلدة، ما دفع الأخير للرد بقصـ.ـف مراكز للنـ.ـظام.

ووفقًا لمصادر ميدانية، فقد قـ.ـصفت قـ.ـوات الأسـ.ـد محيط النقطة التركية ببلدة النيرب شرقي إدلب، بقـ.ـذائف المدفـ.ـعية الثقـ.ـيلة، بالتزامن مع قصـ.ـفها عدة مواقـ.ـع بجوارها.

وذكرت المصادر أن القـ.ـوات التركية بادرت بالرد مباشرةً على مواقـ.ـع قـ.ـوات الأسـ.ـد في قرية جوباس بريف إدلب الشرقي، محققة إصـ.ـابات مباشرة.

وقصـ.ـفت قـ.ـوات الأسـ.ـد، اليوم الثلاثاء، بأكثر من 350 قذيـ.ـفة مدفـ.ـعية قرى وبلدات جبل الزاوية وسهل الغاب، وتركز القصـ.ـف على بلدات الفطيرة وكنصفرة وبينين والحلوبة وسرجة وأرنبة وقرية العنكاوي.

من جانب آخر، قصـ.ـفت فصـ.ـائل الثـ.ـورة السورية بصـ.ـواريخ “حمـ.ـيم” مـ.ـواقع قـ.ـوات النـ.ـظام في بلدة مرديخ شرقي إدلب، وألحقت خسـ.ـائر بشرية كبيرة بها.

وتخضـ.ـع منطقة إدلب لاتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، الموقع بين روسيا وتركيا، في 5 مارس/آذار من العام 2020، إلا أن قـ.ـوات الأسـ.ـد والميليـ.ـشيات الموالية لها لا تتوقف عن خـ.ـرق الهدنة بشكل شبه يومي، عبر قصـ.ـف القرى والبلدات القريبة من محاور التماس.

المصدر : الدرر الشامية

……………………………………….

وزير الخارجية التركي يكشف عن مساعي بشأن ادلب ،وتعـ.ـزيزات تركية ضخمة تدخل الشمال السوري!

متابعة : تركيا الخبر

كشف وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” عن مساعي تبذلها بلاده بشأن تحويل محافظة إدلب إلى منطقة آمـ.ـنة خلال الفترة القادمة.

وأشار الوزير التركي إلى إمكانية أن تجري ترتيبات جديدة بخصوص مواقع الجـ.ـيش التركي وتمركز نقاط المراقبة التركية في إدلب شمال غرب سوريا.

وقال “جاويش أوغلو” في مقابلة تلفزيونية رداً على سؤال بشأن نقاط المراقبة التركية وإمكانية إزالتها من محافظة إدلب: “نبـ.ـذل جهوداً من أجل أن تصبح محافظة إدلب منطقة آمـ.ـنة”.

وأكد “أوغلو” أن بلاده تناقش موضوع تحويل المنطقة الشمالية الغربية من سوريا التي تقع تحت سيـ.ـطرة المـ.ـعارضة السورية إلى منطقة آمـ.ـنة، حيث تجري مشاروات مع الأطراف المعنية بالملف السوري بهذا الخصوص.

ولفت إلى أن القـ.ـوات التركية وفي حال تحولت محافظة إدلب إلى منطقة آمـ.ـنة ستفكر حينها بطريقة استراتيجية من أجل إعادة التمركز بشكل مغاير، وذلك حسب ما تقتضي الضرورة لإرساء السـ.ـلام في المنطقة.

وأوضح أن وزارة الدفـ.ـاع التركية وأجهزة الاستـ.ـخبارات والجيـ.ـش التركي هم الذين سيقررون أين ومتى وكيف سيعمل الجنـ.ـود الأتراك، وأين ستتمركز نقاط المراقبة من أجل الحفاظ على الأمـ.ـن في المنطقة، مشيراً إلى أنهم الآن يقومون بعملهم في أماكن تمركزهم الحالية.

وتحدث الوزير التركي عن إمكانية أن تجري ترتيبات جديدة بشأن إدلب ، وذلك حسب المتغيرات التي ستطرأ على المنطقة خلال المرحلة المقبلة.

ويسري الآن اتفاق وقف لإطـ.ـلاق النـ.ـار في محافظة إدلب جراء تفاهم روسي تركي تم الاتفاق عليه مطلع شهر آذار/ مارس الماضي بعد قمة ثنائية جمعت الرئيسين التركي “رجب طيب أردوغان”، ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين”.

ومنذ ذلك الحين، دأبت تركيا على الدفع بالمزيد من التعـ.ـزيزات العسـ.ـكرية إلى عمق محافظة إدلب، وذلك بهدف تحصين نقاط المـ.ـراقبة، والتأكيد على أن أنقرة لن تسمح بزعـ.ـزعة الاستقرار في المنطقة مجدداً.

وقد أنشأ الجيـ.ـش التركي خلال الأيام القليلة المقبلة عدة نقاط مراقبة جديدة في منطقة جبل الزاوية بريف محافظة إدلب الجنوبي، إلى جانب تعزيز المواقع القديمة في مناطق مختلفة شمال غرب سوريا.

وفي سياق متصل، أرسلت وزارة الدفـ.ـاع التركية منتصف ليلة الخميس/الجمعة، تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية ضخمة ضمت نحو 70 آلية وعربة إلى مواقع الجيـ.ـش التركي في عمق محافظة إدلب.

وأفادت وسائل إعلام تابعة للمـ.ـعارضة السورية، أن قافلة عسـ.ـكرية تركية ضخمة مؤلفة من قرابة 70 آلية وعربة مصفـ.ـحة وناقلات جـ.ـند على متنها جـ.ـنود أتراك، وشاحنات محملة بمعدات دعم لوجستي قد دخلت الشمال السوري ليلة أمس عبر معبر “كفرلوسين” الحدودي.

وأضافت أن القافلة العسـ.ـكرية دخلت على دفعتين وتوجهت من مدينة سرمدا شمال محافظة إدلب نحو نقاط المراقبة التركية المتمركزة بريف المحافظة الجنوبي.

وأشارت إلى أن تركيا تسعى لتدعيم مواقع الجيـ.ـش التركي في إدلب، خاصة تلك المواقع التي تقع بالقرب من خطوط التماس بين فصـ.ـائل المعـ.ـارضة وقـ.ـوات نـ.ـظام الأسـ.ـد في المنطقة.

وأنشأت القـ.ـوات التركية خلال الفترة الماضية عدة نقاط عسـ.ـكرية جديدة في ريف محافظة إدلب الغربي، وذلك في المنطقة القريبة من الطريق الدولي “إم 4” الذي يصل مدينة حلب بمدينة اللاذقية.

كذلك أنشأ الجيـ.ـش التركي مواقع جديدة في منطقة جبل الزاوية جنوب محافظة إدلب، خاصة على التلال المرتفعة المحيطة بالمنطقة، وذلك لمراقبة أي محاولات تقدم لقـ.ـوات نظـ.ـام الأسـ.ـد نحو المناطق المحررة شمال غرب سوريا.

يذكر أن الجانبان الروسي والتركي قد أكدا في وقت سابق على ضرورة الالتزام باتفاق الهدنة الموقع بين الطرفين، في حين تحدثت موسكو عن تطمينات حول بقاء منطقة إدلب آمـ.ـنة ومسـ.ـتقرة خلال الفترة المقبلة.

المصدر : طيف بوست


شاهد أيضاً

والد عروس سورية يضع شـ.رطاً فريداً من نوعه كمهر لابنته ويصبح حديث السوشيال!

وضع والد فتاة سورية شرطـ.اً فريداً من نوعه في سوريا ليكون مهراً لابنته طالباً من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *