الرئيسية / أخبار العالم / قصص مـ.ـرعـ.ـبة من سجـ.ـون النظـ.ـام عاشها شـ.ـاب سـ.ـوري وهي تشبه تماماً أحـ.ـداث لعـ.ـبة الحـ.ـبار
Capture 1 300x201 1 660x330 - قصص مـ.ـرعـ.ـبة من سجـ.ـون النظـ.ـام عاشها شـ.ـاب سـ.ـوري وهي تشبه تماماً أحـ.ـداث لعـ.ـبة الحـ.ـبار

قصص مـ.ـرعـ.ـبة من سجـ.ـون النظـ.ـام عاشها شـ.ـاب سـ.ـوري وهي تشبه تماماً أحـ.ـداث لعـ.ـبة الحـ.ـبار

مسلسل “سكويد غـ.ـيـ.ـمـ” أو لـ.ـعـ.ـبـ.ـة الـ.ـحـ.ـبـ.ـار، قد يعتبر مـ.ـجـ.ـرد دراما مـ.ـخـ.ـيـ.ـفـ.ـة بالنسبة للكثيرين، لكن حلقاته تـ.ـذكـ.ـر، عمر الـ.ـشـ.ـغـ.ـري، بالسنوات الثلاث التي قـ.ـضـ.ـاهـ.ـا في سـ.ـجـ.ـون الـ.ـنـ.ـظـ.ـام الـ.ـسـ.ـوري،

بحسب ما ذكره في مقال لصحيفة “واشنطن بـ.ـوسـ.ـتـ”، ونقله موقع “الحرّة”. ويدور المسلسل الـ.ـكـ.ـوري، الأكثر مشاهدة على مـ.ـنـ.ـصـ.ـة نـ.ـتـ.ـفـ.ـلـ.ـيـ.ـكـ.ـس، حول مجموعة تمر بـ.ـضـ.ـائـ.ـقـ.ـة مالية

ويـ.ـتـ.ـبـ.ـارى أفرادها في ألـ.ـعـ.ـاب أطفال لها تـ.ـبـ.ـعـ.ـات مـ.ـمـ.ـيـ.ـتـ.ـة سـ.ـعـ.ـيـ.ـا للحصول على جائزة قدرها 45.6 مليار وون (38 مليون دولار)، حيث يـ.ـعـ.ـاقـ.ـب الـ.ـخـ.ـاسـ.ـرون بـ.ـالـ.ـإعـ.ـدام، حتى يبقى شخص واحد فقط على قـ.ـيـ.ـد الحياة.

وبينما كانت القصة خـ.ـيـ.ـالـ.ـيـ.ـة لـ.ـلـ.ـمـ.ـشـ.ـاهـ.ـديـ.ـن، كان بعضها حـ.ـقـ.ـيـ.ـقـ.ـيـ.ـا لـ.ـلـ.ـشـ.ـغـ.ـري، بل أن بعض الحلقات اعتبرها تـ.ـجـ.ـسـ.ـيـ.ـدا لـ.ـحـ.ـوادث وقعت بالفعل في سـ.ـجـ.ـن صـ.ـيـ.ـدنـ.ـايـ.ـا الـ.ـسـ.ـوري.

وسـ.ـجـ.ـن الـ.ـنـ.ـظـ.ـام الـ.ـسـ.ـوري الـ.ـشـ.ـغـ.ـري عندما كان يبلغ 15 عاما، إلى أن ساعده البعض في الـ.ـهـ.ـرب من الـ.ـسـ.ـجـ.ـن في 2016، واستطاع الـ.ـلـ.ـجـ.ـوء في السويد بعد ذلك.

الحلقة السادسة، من المسلسل هي الـ.ـأصـ.ـعـ.ـب، بالنسبة لـ.ـلـ.ـشـ.ـغـ.ـري، حيث يـ.ـُـ.ـطـ.ـلـ.ـب من الـ.ـلـ.ـاعـ.ـبـ.ـيـ.ـن اختيار شركاء، فتكون غـ.ـريـ.ـزتـ.ـهـ.ـم الأولى هي اختيار الشخص المفضل لديهم. فهم لا يعرفون أنهم سوف يـ.ـنـ.ـدمـ.ـون على ذلك لاحقا.

عندما يتم الإعلان عن قواعد اللعبة، يعلم اللاعبون الـ.ـحـ.ـقـ.ـيـ.ـقـ.ـة الـ.ـقـ.ـاسـ.ـيـ.ـة: الـ.ـشـ.ـريـ.ـكـ.ـان يـ.ـتـ.ـنـ.ـافـ.ـسـ.ـان ضـ.ـد بعضهما الـ.ـبـ.ـعـ.ـض، والـ.ـخـ.ـاسـ.ـر بينهما سيتم إقـ.ـصـ.ـاؤـ.ـه، أو إعـ.ـدامـ.ـه

وفقا لـ.ـقـ.ـواعـ.ـد “اللعبة”. يقول الشغري: “داخل سـ.ـجـ.ـن صـ.ـيـ.ـدنـ.ـايـ.ـا سـ.ـيء الـ.ـسـ.ـمـ.ـعـ.ـة في سوريا، عشت نـ.ـسـ.ـخـ.ـة حـ.ـقـ.ـيـ.ـقـ.ـيـ.ـة من هذه الحلقة.

جاء الحراس إلى الـ.ـزنـ.ـازيـ.ـن وطلبوا من صديقي جيهان تسمية أقرب أصـ.ـدقـ.ـائـ.ـه من بين الـ.ـنـ.ـزلـ.ـاء. فوجئت أنه لم يذكر اسمي لهم، وأخـ.ـبـ.ـرهـ.ـم باسم شخص آخر”. يضيف الـ.ـشـ.ـغـ.ـري “جاء الـ.ـحـ.ـارس وسلم جيهان مـ.ـفـ.ـكـ.ـا

وقال له بـ.ـصـ.ـوت هادئ: ‘استخدم هذا لـ.ـقـ.ـتـ.ـل صـ.ـديـ.ـقـ.ـك وإلا سـ.ـيـ.ـقـ.ـوم هو بـ.ـقـ.ـتـ.ـلـ.ـك، أمامك عشر دقائق فـ.ـقـ.ـطـ.ـ’ـ.ـ”. يتابع “أغلق الـ.ـحـ.ـارس الـ.ـزنـ.ـزانـ.ـة وابتعد.

بدأ الصديق على الفور بـ.ـالـ.ـصـ.ـراخ والـ.ـتـ.ـوسـ.ـل إلى جيهان ويقول له: ‘إذا قـ.ـتـ.ـلـ.ـتـ.ـنـ.ـي ، فـ.ـسـ.ـيـ.ـصـ.ـبـ.ـح طـ.ـفـ.ـلـ.ـي يـ.ـتـ.ـيـ.ـمـ.ـا’ـ.ـ”.

لكن لم يكن هناك من مـ.ـفـ.ـر أمام جيهان، بحسب الـ.ـشـ.ـغـ.ـري، “في الثواني الأخيرة من العشر دقائق الـ.ـمـ.ـحـ.ـددة، اتخذ قرارا بـ.ـقـ.ـتـ.ـل صديقه وتحمل الـ.ـذنـ.ـب الذي سـ.ـيـ.ـعـ.ـيـ.ـش معه إلى الـ.ـأبـ.ـد”.

يقول الشغري: “كانت هذه واحدة من أكثر الـ.ـلـ.ـحـ.ـظـ.ـات رعـ.ـبـ.ـا في حياتي في الـ.ـسـ.ـجـ.ـن. شاهدت أحد أصـ.ـدقـ.ـائـ.ـي يـ.ـقـ.ـتـ.ـل آخـ.ـر أمام عـ.ـيـ.ـنـ.ـيـ.ـ”.

في وقت لاحق من الحلقة السادسة أيضا، تـ.ـضـ.ـحـ.ـي إحدى شـ.ـخـ.ـصـ.ـيـ.ـات المسلسل بـ.ـحـ.ـيـ.ـاتـ.ـهـ.ـا للسماح لـ.ـصـ.ـديـ.ـقـ.ـتـ.ـهـ.ـا بالفوز لأنها تـ.ـعـ.ـتـ.ـقـ.ـد أن لديها مستقبلا أفـ.ـضـ.ـل ينتظرها بعد الـ.ـمـ.ـبـ.ـاراة.

يتذكر الـ.ـشـ.ـغـ.ـري ابن عمه، بشير، الذي كان معه في الـ.ـسـ.ـجـ.ـن، وكان يـ.ـضـ.ـحـ.ـي بطعامه من أجل منح الآخرين الـ.ـقـ.ـوة للبقاء على قـ.ـيـ.ـد الـ.ـحـ.ـيـ.ـاة، رغم أنه كان يـ.ـتـ.ـضـ.ـور جـ.ـوعـ.ـا،

“بل إنه تمكن بطريقة ما من الـ.ـاسـ.ـتـ.ـمـ.ـرار في الابتسام على الرغم من الـ.ـرعـ.ـب الذي كان يـ.ـمـ.ـر به في الـ.ـسـ.ـجـ.ـن. استخدم ابـ.ـتـ.ـسـ.ـامـ.ـتـ.ـه لمساعدتنا على الـ.ـتـ.ـمـ.ـسـ.ـك بإنسانيتنا”.

يقول الشغري: “كان يـ.ـخـ.ـبـ.ـرنـ.ـي باستمرار عن مستقبل مشرق يـ.ـنـ.ـتـ.ـظـ.ـرنـ.ـي خارج الـ.ـسـ.ـجـ.ـن، ويفعل كل ما في وسعه لـ.ـإعـ.ـطـ.ـائـ.ـي سببا للاستمرار في الـ.ـبـ.ـقـ.ـاء حـ.ـيـ.ـا”.

لكن بشير مـ.ـات بين ذراعي الـ.ـشـ.ـغـ.ـري في الـ.ـثـ.ـالـ.ـث من مارس عام 2014، “بينما كان يـ.ـحـ.ـتـ.ـضـ.ـر، نظر إلي وعبر لي بأنه يـ.ـهـ.ـديـ.ـنـ.ـي مائة وردة”.

أصـ.ـبـ.ـح الـ.ـشـ.ـغـ.ـري يزين كل مشاركاته على مواقع التواصل الاجتماعي بعبارة “ميت (مائة) وردةـ.ـ”، مشيرا إلى أن هاتين الكلمتين بالنسبة له “مرادفا للخير والإيجابية حتى في وسط وجـ.ـود شـ.ـر مـ.ـسـ.ـتـ.ـطـ.ـر”.

“وبينما يصور المسلسل شـ.ـخـ.ـصـ.ـيـ.ـات مـ.ـتـ.ـمـ.ـردة على الـ.ـوحـ.ـشـ.ـيـ.ـة التي يـ.ـتـ.ـعـ.ـرضـ.ـون لها، ما يوفر ذلك بعض الراحة لـ.ـلـ.ـمـ.ـشـ.ـاهـ.ـديـ.ـن،

فإن “لعبة الـ.ـحـ.ـبـ.ـار” مستمرة بالنسبة لـ.ـلـ.ـنـ.ـظـ.ـام الـ.ـسـ.ـوري مع الـ.ـإفـ.ـلـ.ـات من الـ.ـعـ.ـقـ.ـابـ.ـ”،

بحسب الـ.ـشـ.ـغـ.ـري، الذي يـ.ـنـ.ـتـ.ـقـ.ـد من “يوافق على الـ.ـتـ.ـطـ.ـبـ.ـيـ.ـع مع مـ.ـسـ.ـؤـ.ـول عن تـ.ـعـ.ـذيـ.ـب عدد لا يـ.ـحـ.ـصـ.ـى من الـ.ـأشـ.ـخـ.ـاص حتى الـ.ـمـ.ـوتـ.ـ”، ويقول: “الحياة في بعض الـ.ـأحـ.ـيـ.ـان أغـ.ـرب من الـ.ـخـ.ـيـ.ـالـ.ـ”.

شاهد أيضاً

1 21 310x165 - بعد بريطانيا .. الدنمارك تبدأ محادثات لنقل اللاجئين إلى دولة أفريقية

بعد بريطانيا .. الدنمارك تبدأ محادثات لنقل اللاجئين إلى دولة أفريقية

أعلنت الدنمارك، الأربعاء، بدء محادثات مع رواندا لنقل اللاجئين إليها، أسوة ببريطانيا التي وقعت اتفاقا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.