أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / مجلس عسكري معارض جنوب سوريا.. أول خطوة من نوعها بعد سيطرة الأسد على درعا في 2018

مجلس عسكري معارض جنوب سوريا.. أول خطوة من نوعها بعد سيطرة الأسد على درعا في 2018

مجلس عسكري معارض جنوب سوريا.. أول خطوة من نوعها بعد سيطرة الأسد على درعا في 2018

أفادت وسائل إعلام سورية بتأسيس أبناء الجنوب السوري مجلس عسكري جديد في خطوة هي الأولى من نوعها بعد أعوام من سيطرة النظام على درعا.

ونقل موقع قناة سوريا بياناً لتأسيس المجلس جاء فيه أن الخطوة تأتي وفاء لأبناء حوران والجولان والثورة السورية عامة واستكمالاً لطريق الحرية والكرامة.

وذكر البيان أن الهدف الأولى للمجلس هو الوقوف في وجه المجموعات الإيرانية وممارساتها جنوب سوريا وطرد كل وجود أجنبي من سوريا.

العمل السياسي والدولة المدنية

وأكد التشكيل الجديد أنه غير تابع لأي جهة خارجية مذكراً بأنه لا يعترف بنظام الأسد ويؤيد أي عملية سياسية توصل إلى إقامة دولة مدنية.

لكن اللافت في بيان المجلس حديثه عن اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس المدعوم روسياً الذي يترأسه أحمد العودة.

البيان وصف عناصر هذا اللواء بأنهم أخوة مستثنياً من بينهم عناصر التسويات الذي ثبتت ممارسات لا قانونية منهم.

أحمد العودة

وفي يوليو العام الماضي 2020 ظهر مئات العناصر من الفيلق الخامس وهم يهتفون شعارات الثورة بحضور قادة من روسيا: “سوريا لينا وما هي لبيت الأسد”.

جاء ذلك خلال حفل تخريج أقامه اللواء الثامن في الفيلق الخامس، الذي يتزعمه “أحمد العودة”، بحضور نحو 900 جندي ضمن عرض عسكري في مدينة بصرى الحرير في ريف درعا الشرقي.

وكان قائد الفيلق الخامس، أحمد العودة قد أعلن قبل ذلك تشكيل جيش موحد في الجنوب السوري لضبط الأمن فيها وفق قوله، بعد ماجرى لحافلة كانت تقل عناصر من فيلقه في بصر الحرير شرقي درعا.

الفيلق الخامس، تم تشكيله بأوامر روسية أواخر عام 2016، ليكون داعماً للنظام الذي تقدمت قواته على حساب المعارضة جنوب سوريا.

وبعد سيطرة الأسد على المنطقة الجنوبية انضم العودة لـ “الفيلق الخامس”، وبات على علاقة مباشرة مع ما يسمى الضامن الروسي.

المصدر : مدى بوست

………………………………………………………

فـ.رقة “ماهر الأسد” تعاقـ.ب سكان هذه المحافظة السورية ..وتقوم بإجـ.ـراء مخـ.ـيف ضـ.دهم!

تركيا الخبر

فـ.رقة “ماهر الأسد” تعاقـ.ب سكان محافظة سورية وتقوم بإجراء ضـ.دهم

خفضت حكومة الأسد، مخصصات محافظة سورية من مادة الخبز إلى النصف، رغم اقتراب شهر رمضان المبارك.

وذكر موقع”دير الزور 24″ المحلي، إنه تم تخفيض مخصصات الخبز في المحافظة إلى خمسين بالمئة.

وتحدث الموقع عن ازدحام، تشهده محلات ومراكز معتمدين الخبز في مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي.

إلى ذلك، منعت الفــ.ـرقة الرابعة التابعة “لماهر الأسد”، سيارات تحمل بضائع وسلع قادمة من حلب ودمشق من دخول المحافظة.

ولفت الموقع المحلي، إلى أن السيارات كانت محملة بمواد السكر والسـ.ـمنة وغيرها، محـ.ـذرا من خـ.طورة منع إدخالها، مما يساهم في تدهـ.ور أكثر اقتصاديا، ورفع أسعار جديد.

ويأتي هذا، فيما تـ.عاني محافظة دير الزور، كغيرها من محافظات سوريا الخاضـ.ـعة لسـ.ـيطرة النظام، من أز.مة معيشية وارتفاع للأسعار.

المصدر : تركيا بالعربي

……………………………………………………………………………

أول خطوة عملية يتخذها نظام الأسد تحضيراً لإجراء انتخابات الرئاسة في سوريا

أول خطوة عملية يتخذها نظام الأسد تحضيراً لإجراء انتخابات الرئاسة في سوريا

يتجه النظام السوري نحو إجراء انتخابات الرئاسة في سوريا بموعدها المحدد أواخر شهر أيار/ مايو المقبل، وذلك على الرغم من تأكيد دول الغرب على عدم اعترافهم بشرعيتها ونتائجها.

وفي أول خطوة عملية اتخذها نظام الأسد تحضيراً لإجراء تلك الانتخابات، أعطى النظام توجيهات جديدة لمديرية الأحوال المدنية التابعة له من أجل إجراء إحصائيات لأعداد الناخبين في انتخابات الرئاسة المقبلة.

ونقل موقع “صوت العاصمة” عن مصادره الخاصة أن مديرية الأحوال المدنية أصدرت تعميماً لكافة الدوائر الفرعية التابعة لها أعطت خلاله تعليمات بإجراء إحصاء لأعداد الأشخاص الذين يحق لهم الانتخاب في الدورة القادمة.

وبحسب المصادر فإن التعليمات الجديدة تضمنت التنسيق مع المخاتير في جميع البلدات والأحياء، وذلك من أجل معرفة أعداد الناخبين المتواجدين في كل المناطق.

وحول الهدف من هذه الخطوة، أشارت المصادر إلى أن النظام يريد حصر أعداد اللاجئين والمهـ.ـاجرين بطرق غير شرعية خارج البلاد.

وبينت المصادر أن القوائم المعدة حالياً في دوائر النفوس التابعة للنظام لا تستثني اللاجئين والنـ.ـازحين السوريين الذين يقطنون شمال سوريا.

كما نوهت أن القوائم الحالية تتضمن كذلك الأمر أسماء المـ.ـتوفـ.ـين من الذين لم يقدم ذويهم شهادات تثبت وفـ.ـاتهم إلى الدوائر الرسمية المختصة.

ووفقاً للمصادر فإن المخاتير سارعوا بالعمل على تشكيل لجان محلية في مناطقهم، مشيرة أن مهام تلك اللجـان تتمثل بتقديم قوائم بأسماء جميع الأشخاص القاطنين في أحيائهم من الذي يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات القادمة.

وفي شأن ذي صلة، نقل موقع “الحرة” عن مصدر مقرب من أحد أمناء الفروع الحزبية في سوريا تأكيده بأن “الإدارة السياسية” في جيش النظام قد بدأت مؤخراً بالترويج لإجراء انتخابات الرئاسة المقبلة في البلاد.

وأوضح المصدر أن الإدارة السياسية أصدرت تعميماً وصل إلى معظم الوحدات العسـ.ـكرية، مبيناً أن التعميم تضمن ضرورة الوقوف إلى جانب “بشار الأسد” في الاستحقاق الانتخابي المقبل.

وأشار المصدر إلى أن التعميم أكد في مضمونه على أن “بشار الأسد هو الأب الـروحي” لسوريا، وأمل سوريا والسوريين، ويجب الوقوف إلى جانبه في المرحلة الراهنة.

كما تضمن التعميم توجيهات مباشرة من قبل الإدارة السياسية إلى ضرورة العمل من أجل فوز “بشار الأسد” في تلك الانتخابات.

ونوه المصدر أن التحضيرات لانتخابات الرئاسة في سوريا قد بدأت أيضاً في الأفرع التابعة لحزب البعث بكافة المحافظات السورية التي تقع تحت سيطرة النظام السوري.

ولفت أن فرع الحزب في مدينة حمص قد شهد خلال الأسبوع الماضي انعقاد عدة اجتماعات من أجل بحث عملية إطـ.ـلاق الحملات الخاصة وسبل تقديم الدعم لرأس النظام السوري “بشار الأسد” في تلك الانتخابات التي من المقرر عقدها خلال الفترة القريبة المقبلة.

المصدر : طيف بوست

………………………………………………………

سبعة مطالب أمريكية لرفع العقـ.وبات عن نظام الأسد.. وستة شــ.روط لتطبيع العلاقات معه

سلط تقرير لصحيفة “الشرق الأوسط” على الفرق بين شروط الولايات المتحدة لرفع العقـ.وبات عن نظام الأسد، وشروط تطبيع العلاقات معه، استناداً إلى مصادر دبلوماسية غربية.

وذكرت الصحيفة أن موضوع رفع العقـ.وبات كان محوراً أساسياً في المفاوضات غير العلنية بين واشنطن وموسكو في فيينا عام 2019، و2020، وزيارة وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” إلى واشنطن نهاية عام 2019.

ونقلت عن مسؤول غربي مطلع على المفاوضات أن الجانب الروسي كان منزعجاً جداً من العقـ.وبات، وقال أكثر من مرة إنها تخنق (سوريا)، وتؤدي إلى انهيار (الدولة).

فيما رد الجانب الأمريكي على ذلك بأن رفع عقـ.وبات قانون قيصر، مرتبط بتنفيذ روسيا وإيران ونظام الأسد شروط القانون السبعة.

شروط إزالة العقـ.وبات

وأول الشروط، أن لا يتم استغلال المجال الجوي السوري من قبل روسيا أو نظام الأسد لاستهداف سكان مدنيين.

ثانياً، إذا لم تعد المناطق المحاصرة من موسكو والنظام بمعزل عن المساعدات الدولية، ولديها القدرة على الحصول بانتظام على مساعدات إنسانية.

ثالثاً، أن تطلق حكومة الأسد سراح جميع السـ.جناء السياسيين المحتجزين قسراً، وأن تسمح بوصول المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان إلى السجون وإجراء تحقيقات.

رابعاً، إذ لم تعد قوات الأسد وروسيا وإيران متورطة في الاستهداف المتعمد لمنشآت طبية ومدارس.

خامساً، أن يتخذ النظام خطوات للتنفيذ الكامل لالتزامات معاهدتي حظر تطوير الأسلـ.حة الكيماوية، والحد من انتشار الأسلحة النووية.

سادساً، السماح بالعودة الآمنة والطوعية للاجئن السوريين. سابعاً، اتخاذ خطوات لمساءلة حقيقية لمرتكبي جـ.رائم الحـ.رب التي اقترفها نظام الأسد.

وقال المسؤول إن أي تغيير في نصوص قانون قيصر يتطلب تصويت الكونغرس الذي أصبح أكثر تأييداً له مما كان عليه في 2019، حيث يسعى لتشريعات إضافية.

ستة شروط للتطبيع
وأفادت مصادر أمريكية بأن الشروط السابقة لرفع العقـ.وبات تختلف عن شروط التطبيع مع نظام الأسد.

مشيرةً إلى أن هذه الشروط وضعتها إدارة الرئيس السابق “دونالد ترامب” بموجب خطة صاغها وزير الخارجية “مايك بومبيو” بدعم من المبعوث إلى سوريا “جيمس جيفري” ونائبه “جويل رايبورن”.

وتشمل الشروط، أولاً: وقف دعم الإرهـ.ـاب. ثانياً: وقف دعم ميليشا “الحرس الثوري الإيراني” وميليشيا “حزب الله” اللبناني. ثالثاً: عدم تهـ.ديد دول الجوار.

رابعاً: التخلي عن أسلـ.حة الد.مار الشامل. خامساً: العودة الطوعية للاجئين والنازحين. سادساً: محـ.ـاربة مجرمي الحرب.

وسائل ضغط متعددة
واستطرد التقرير بأن الولايات المتحدة لديها تسع وسائل ضغط على روسيا ونظام الأسد للوصول إلى أهدافها السياسية في سوريا.

ووسائل الضغط هي: أولاً، الوجود العسـ.كري الأمريكي في منطقة “شرق الفرات” وقاعدة “التنف”.

ثانياً، دعم ميليشيا “قسد” بالسيطرة على ربع مساحة سوريا، و90% من ثوراتها الإستراتيجية. ثالثاً، العقـ.وبات الاقتصادية ضد النظام.

رابعاً، التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة”، حيث يوفر منصة نفوذ دبلوماسية دولية من حوالي 84 دولة ومنظمة.

خامساً، التأثير الدبلوماسي عبر منصة مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة. سادساً، عرقلة جهود التطبيع العربي أو الأوروبي مع نظام الأسد.

سابعاً، دعم استخباراتي ولوجيستي للغارات الإسرائيلية. ثامناً، مباركة الوجود العسـ.كري التركي في شمال سوريا، وشمالها الغربي، عدا شرق الفرت.

تاسعاً، وقف إعمار سوريا ومساهمة دول عربية وأوروبية فيه.

المصدر : هادي العبد الله

شاهد أيضاً

وزير الخارجية الأمريكي يكشف أهم مخرجات اجتماع الدول السبع الكبرى بشأن سوريا.. تعرف عليها !

تركيا الخبر كشف وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن”، عن مخرجات اجتماع الدول السبع الكبرى بخصوص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *