أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / عقـ.ـوبات أمريـ.ـكية على الإمارات بسـ.ـبب إيران

عقـ.ـوبات أمريـ.ـكية على الإمارات بسـ.ـبب إيران

متابعة : تركيا الخبر

وجـ.ـهت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، ضـ.ـربة قـ.ـوية لدولة الإمارات على خلفية صلـ.ـتها بشركات إيرانية.

وقالت وزارة الخـ.ـزانة الأمريكية في بيان إن “وزارة الخـ.ـزانة صنـ.ـفت أربعة كيـ.ـانات لتسهـ.ـيلها تصـ.ـدير منتجات البتروكيـ.ـماويات الإيرانية التي تنتـ.ـجها شركة تريليـ.ـانس بتروكيـ.ـميكال، والتي صنفـ.ـتها الوزارة، في كانون الثاني/يناير 2020”.

واستهـ.ـدفت العقـ.ـوبات شركة دونغاي الدولية لإدارة السفن وبتـ.ـروكيم ساوث إيست، ومقرهما الصين، وألفا تيك تريدنغ وبترولاينس تريدنغ، ومقرهما الإمارات”، كما صنـ.ـفت الخـ.ـارجية الأمريكية شركة نقل الغاز والكيـ.ـماويات الفيتـ.ـنامية وعضوها المنتدب.

وكانت واشنـ.ـطن فرضـ.ـت في أغسطس/آب الماضي، عقـ.ـوبات على شركـ.ـتين في الإمارات لدعمـ.ـها المادي لشـ.ـركة الطيران الإيرانية ماهان إير والتي تضـ.ـعها الولايات المتحدة على قائمتها السـ.ـوداء.

وفي أكتوبر/تشرين الثاني الماضي، أعلنت وزارة النقـ.ـل الأمريكية، أنها فرضـ.ـت غـ.ـرامة مالية على شركة طيران الإمارات، تتمثل في 400 ألف دولار، وذلك بسبب تسيير رحلات في أجزاء من المجال الجـ.ـوي الإيراني المحـ.ـظور في 2019.

وقالت إدارة الطـ.ـيران الاتحادية إن طيـ.ـران الإمارات سيّـ.ـرت رحلات جوية فوق أجزاء من المجـ.ـال الجوي الإيراني لمدة 19 يومًا في يوليو/تموز 2019، على الرغم من أن الولايات المتحدة منعـ.ـت الرحلات الجوية بسـ.ـبب الأنشـ.ـطة العسكرية المتـ.ـزايدة وزيادة التـ.ـوتر السياسي.

وتتزامن العقـ.ـوبات الأمريكية مع تصـ.ـاعد التوتر بيـ.ـن واشـ.ـنطن وطهران عـ.ـقب اغتـ.ـيال العالم النـ.ـووي الإيراني محسـ.ـن فخري زادة وسط مخـ.ـاوف من توجـ.ـيه الرئيس دونالد ترامب ضـ.ـربة عسكرية ضـ.ـد إيران في أيامه الأخيرة في السـ.ـلطة

………………………………………………………….

شاهد بالفيديو .. انفـ.ـجار ضـ.ـخم يضـ.ـرب العمق الإيراني ويخـ.ـلف قتـ.ـلى وجـ.ـرحى

متابعة : تركيا الخبر

ذكرت وسائل إعلام إيرانيّة، اليوم الإثنين، إنَّ شـ.ـخصين قُتِـ.ـلا وأصـ.ـيب عشرة آخرون بجـ.ـروحٍ متفـ.ـاوتة، إثر انفجـ.ـار جنوب طهران، وقع بمنـ.ـشأة سلفجـ.ـكان الصناعية في مدينة قم ( الفيديو في نهاية المقال )

قـ.ـتلى وجـ.ـرحى في انفـ.ـجار جنـ.ـوب طهران

أوضح محسن أروجي، مدير دائرة إدارة الأزمـ.ـات في قم أن القتـ.ـلى والمصـ.ـابين كانوا ضـ.ـحية الحـ.ـريق الذي نشـ.ـب بعد الانفـ.ـجار، قائلاً: ” أعقـ.ـب الانفـ.ـجار حـ.ـريق، وأسـ.ـفر عن مصـ.ـرع شخصين وإصـ.ـابة 10 آخرين” .

وأشار أروجـ.ـي إلى أنه تمت السيطـ.ـرة على الحادث، وأن الحـ.ـياة عادت إلى طبيعتها في المدينة الصناعية.

حوادث متشـ.ـابهة منذ أشـ.ـهر

وقال التلفزيون الإيراني إن: “قـ.ـوات من الطـ.ـوارئ ورجال الإنقـ.ـاذ ومروحـ.ـية تشارك في عملـ.ـيات الإطـ.ـفاء”، مشيراً إلى أنه تم نقـ.ـل 5 أشخاص إلى المشـ.ـافي لتلقي العـ.ـلاج.

وشهدت إيران حـ.ـوادث مشابهة، بدأت في 26 يونيو / حزيران الفائت، بانفجـ.ـار قرب موقع بارشيـ.ـن العسكـ.ـري، شمال شرقي طهران، وتتالت بعدها تفجيـ.ـرات قرب منشـ.ـآت عسكـ.ـرية ونـ.ـووية رئيسية، بالإضافة إلى مراكز صناعية ومحطاـ.ـت طاـ.ـقة، أثارت جميعها شكـ.ـوكاً حول من يقف وراءها.

وفي سياق منفصل شهدت مدن إيرانية احتجـ.ـاجات شعبية على خلفية تدهـ.ـور الأوضـ.ـاع الاقتصادية وإنهـ.ـاء عقود بسبب تعـ.ـطيل مصانع وشركات.

وذكر مرصد “مينا” أن 14 تجـ.ـمعاً احتجـ.ـاجياً شهدته مدن في إيران أمس الأحد، في وقت وضعت فيه السـ.ـلطات قواتها الأمـ.ـنية في حالة تأهـ.ـب منذ نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، خـ.ـوفاً من تكرار احتـ.ـجاجات نوفمبر من العام الماضي.

وأشارت وكالة “هرانا” الناشطة بحقـ.ـوق الإنسان إلى أن بعض الاحتجـ.ـاجات استمـ.ـرت إلى اليوم الاثنين، وشـ.ـملت مدن عدة في إيران.

وأوضحت أن عدداً كبيراً من متقاعدي الضمـ.ـان الاجتماعي تجمّعوا في مدن تبريز وأراك وخرم آباد وإيلام ومشهد وأصفهان وبوجنورد ويزد ورشت والأهواز، أمام مباني مكاتب هذه المؤسسة وفي طهران أمام البرلمان، للمطـ.ـالبة بدفع رواتبهم المـ.ـتأخرة وللاحتـ.ـجاج على حرمـ.ـانهم من التأمين.

وبدورهم، ذكر متقـ.ـاعدون في تصـ.ـريحات لوكالة العمل الإيرانية “ايلنا”، أن مطالبهم تشمل أيضاً دفع علاوات نهاية العام، وحساب سجلات الأعمال الشـ.ـاقة والتضـ.ـرر الصحي.

وتناقل ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي صوراً للمظـ.ـاهرات، أظهـ.ـرت احتـ.ـجاجات لسائقي باصات فصـ.ـلوا من عـ.ـملهم، وعمال بلدية إيلام لعدم اسـ.ـتلام رواتبهم.

ويستمر لليوم الثالث على التوالي إضـ.ـراب عمال وحدة خدمات مجمع “هفت تبه” لقصب السكر شمال إقليم الأهواز، احتـ.ـجاجاً على عـ.ـدم دفع مستحـ.ـقاتهم المتأخرة وعدم تسـ.ـوية وضعهم الوظيفي.

كذلك نشرت قناة تابعة لعمال قصب السكر عبر تطبيق تلغرام، خبراً يفيد بانتـ.ـحار أحد العمال ويدعى “رضا آل كثير”، ونظم موظفو الدائرة العامة للوقاية ورفع مخـ.ـالفات في بلدية أصفهان تجمعاً للاحـ.ـتجاج على تغيير العقـ.ـود وتهـ.ـديدهم بالتسـ.ـريح.

وكانت منظمة العفو الدولية أعلنت سـ.ـقوط 143 قتـ.ـيلاً على الأقل في الاحتـ.ـجاجات المنـ.ـددة بارتفاع سعر الوقـ.ـود في إيران منـ.ـتصف نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

شاهد الفيديو :

هل الحـ.ـرب قادمة ؟؟؟ أمريكا ترسـ.ـل أضـ.ـخم القـ.ـاذفـ.ـات إلى الخلـ.ـيج

متابعة : تركيا الخير

أعلنت القيـ.ـادة الوسطى الأميـ.ـركية تحـ.ـليق قاذفتـ.ـين من طـ.ـراز “بـ.ـي 52” (B-52) الخميس فوق مياه الخليج العربي، في المقابل هـ.ـدد الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني بالرد على تحـ.ـركات “الأعـ.ـداء” في مياه الخليج.

يأتي هذا بالتزامن مع نقل موقع بوليـ.ـتيكو عن مسـ.ـؤول عسكري أميـ.ـركي أن الجيـ.ـش الأميـ.ـركي على أهـ.ـبة الاستعـ.ـداد ويعـ.ـزز قواته في الشرق الأوسط خشـ.ـية هجـ.ـوم إيراني محـ.ـتمل، وأن البنـ.ـتاغون يراقـ.ـب مؤشرات مقلـ.ـقة على هجـ.ـمات محـ.ـتملة من قبل مليشـ.ـيات إيرانـ.ـية في العراق.

وقالت القيادة إن المهمة رسالة لمن وصفـ.ـتهم بالخصـ.ـوم المحتـ.ـملين، وإنها تأتي للتأكيد على التـ.ـزام الجـ.ـيش الأميـ.ـركي بحمـ.ـاية شركائه الإقليميين، وقدرة واشنطن على نشر القـ.ـوة القتـ.ـالية بسـ.ـرعة في أي مكان في العالم.

ونقل عن قـ.ـائد القـ.ـيادة الوسـ.ـطى الأمـ.ـيركية قوله إن إيران محـ.ـرجة بعد مقـ.ـتل العالم النـ.ـووي فخـ.ـري زاده وما زالت تبـ.ـحث عن طريقة للـ.ـرد، وأكد أنه بعد مقـ.ـتل قاسـ.ـم سليـ.ـماني تجد إيران صـ.ـعوبة في تنسـ.ـيق الأمور في العراق.

وأوضح “نراقـ.ـب تهديـ.ـدات إيران وليس من مصلـ.ـحتها مهاجـ.ـمتنا بشكل مباشر أو غير مباشر”.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن مسؤولين عسـ.ـكريين أميـ.ـركيين (لم تذكرهم)، قولهم إن الهـ.ـدف من ذلك هو ردع إيران ووكـ.ـلائها عن تـ.ـنفيذ هجـ.ـمات ضـ.ـد القـ.ـوات الأميركية في الشرق الأوسط.

وقالت القيـ.ـادة المركـ.ـزية للجيـ.ـش الأميركي في بيان إن القـ.ـاذفتين الثقـ.ـيلتين اللتـ.ـين يطلق عليهما اسم “ستراتـ.ـوفورترس” ويمكنهما حمل أسلـ.ـحة نـ.ـووية، أقلـ.ـعتا من قـ.ـاعدة باركسـ.ـديل الجوية في لويزيانا وتم إخـ.ـطار طاقمـ.ـيهما في اللحظة الأخيرة بذلك.

وذكر البيان أن الطائـ.ـرتين حلقـ.ـتا فوق الخليج “مع طائرات أخرى تابعة لسـ.ـلاح الجو الأميـ.ـركي وطائرات من دول شـ.ـريكة”، موضحا أن هذه هي الطـ.ـلعة الثانية لقـ.ـاذفات “بي 52” خلال شهرين في هذه المنطقة.

وعلق قائد القـ.ـيادة المركزية الجنرال فرانك ماكِنـ.ـزي قائلا “يجب على خصـ.ـومنا المحتـ.ـملين أن يفهموا أنه لا توجد دولة على وجه الأرض أكثر استـ.ـعدادًا وقـ.ـدرة (من الولايات المتحدة) لنشر قدرات قتـ.ـالية إضافية بسـ.ـرعة في مواجهة أي عـ.ـدوان”.

وقال “قدرتنا على التعاون مع شركاء في مهمة كهذه تثبت أننا مستعدون للاستـ.ـجابة معا لأي أزمـ.ـة”.

وأضاف المسـ.ـؤولون أن مدة تحلـ.ـيق القـ.ـاذفتين في سماء الخليج استـ.ـغرقت نحو 36 ساعة ضمن رحلة ذهاب وإياب، بعدما انطـ.ـلقتا من مطار “باركسديل” بولاية لويزيانا الأميـ.ـركية (جنوب).

وطـ.ـائرات “بي 52” هي قـ.ـاذفات إستـ.ـراتيجية بعـ.ـيدة المدى، قادرة على حمل ما يصل إلى 70 ألف رطـ.ـل من الأسـ.ـلحة.

……………………………………………………………………………………

شاهد أيضاً

قصة عجـ.يبة.. بحار سوري يعيش منفرداً على متن سفينة في البحر ويناشد العالم لمساعدته منذ سنوات (فيديو)

ناشد البحار السوري “محمد عائشة” العالم لمساعدته، حيث يعيش وحيداً منذ أربعة أعوام على متن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *