الرئيسية / أخبار العالم / عشرات القـ.ـتلى والجـ.ـرحى وآلاف النـ.ـازحين.. اشتبـ.ـاكات قـ.ـبلية كبرى في دولة عربية

عشرات القـ.ـتلى والجـ.ـرحى وآلاف النـ.ـازحين.. اشتبـ.ـاكات قـ.ـبلية كبرى في دولة عربية

متابعة : تركيا الخبر

كشف والي غرب دارفور لقناة العربية، بأن الاشتـ.ـباكات القبلية تسببت بنـ.ـزوح 70 ألف شخص بعد حـ.ـرق منازلهم.

والي غرب دارفور يناشد الحكومة السودانية

وناشد والي غرب دارفور الحكومة السودانية بضرورة الإسراع بتقديم العون للمتضـ.ـررين.

أعلنت وسائل سودانية، اليوم الاثنين، بأن عـ.ـدد قـ.ـتلى الاشتبـ.ـاكات القبلية في ولاية جنوب دارفور ارتفع إلى 47 قـ.ـتيلاً، في حين ما زالت الأمور متـ.ـوترة هناك.

وقال الإعلام السوداني: “‏إن هناك معـ.ـارك ضـ.ـارية بين الفلاتة والمهرية في منطقة الطويل التابعة لتلس والتي تبعد نحو 65 كيلومترًا جنوب مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور”.

ويشهد حالياً إقليم دارفور تجـ.ـدد للمواجـ.ـهات القبلية التي أوقعت عـ.ـشرات القـ.ـتلى والجـ.ـرحى في أواخر شهر ديسمبر/ كانون الأول، أي قبل أيام قليلة من انتهاء مهمة بعثة السلام المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، التي استمرت 13 عاماً.

أعلنت الأمم المتحدة عن ارتفاع حصيلة ضـ.ـحايا أحداث العـ.ـنف القـ.ـبلي بالجنينة إلى 250 قتيلاً وأكثر من 100 ألف نازح مع تصاعد العـ.ـنف في دارفور.

تصـ.ـاعد العـ.ـنف في دارفور

وبدأ الاشـ.ـتباك في عاصمة الولاية الجنينة، السبت الماضي، بعد عـ.ـراك قـ.ـتل خلاله رجل طـ.ـعنـ.ـاً حتى المـ.ـوت.

وفُـ.ـرض حظـ.ـر تجـ.ـوّل شامل على مستوى الولاية، وأرسل رئيس الوزراء عبدالله حمدوك وفداً للتحقيق.

وقد أجبر الصـ.ـراع في دارفور، والذي بدأ عام 2003، الملايين على الفـ.ـرار. وبالرغم من مساعي السلام، لا تزال التوتـ.ـرات قائمة.

اقرأ أيضا: علينا الاستعداد.. هذا ما سيفعله بايدن ببشار الأسد وهذه هي الخطة

تحدثت صحيفة “ناشيونال إنترست” الأمريكية في وقت سابق عن السياسة المتوقعة للمرشح الرئاسي في الولايات المتحدة “جو بايدن” حيال الملف السوري في حال فوزه بالانتخابات المقبلة.

وتطرقت إلى الحديث عن الطريقة المحتملة التي سيتعامل بها “بايدن” مع رأس النظام السوري “بشار الأسد”، موضحة إمكانية أن يتدخل للإطاحة به عبر استخدام القوة.

وأشارت الصحيفة إلى أن جميع المعطيات المتوفرة تدل على أن “بايدن” سيدعم وجود وحدة صغيرة من الجيش الأمريكي في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وأوضحت أن وجهة نظر “بايدن” ربما تتمثل بأنه لا داعي لأن تبقي الولايات المتحدة الأمريكية قواتها في بلد “فقـ.ـير” لا يمكن الاستفادة منه بالدرجة المطلوبة.

وأوضحت أن جميع المؤشرات تدل على أن “بايدن” ليس لديه أي مصلحة بالتدخل عبر استخدام القوة من أجل الإطاحة بـ”بشار الأسد”، فيما لو نجح بالفوز بالانتخابات القادمة.

ولفتت إلى أن “بايدن” كان واضحاً في مسألة أنه لا يدعم أي إجراء بخصوص تقديم الدعم للفصائل السورية، وذلك تحت ذريعة هيمنة “المتطرفين
” عليها.

ودعت الصحفية في تقريرها كل من “جو بايدن” و”دونالد ترمب” إلى ضرورة توضيح مسألة بقاء القوات الأمريكية في سوريا من عدمها، بالإضافة إلى تقديم شرح موسع في هذا الشأن.

وطالبت مرشحي الرئاسة أن يتحدثوا بشكل واضح حول سبب بقاء القوات الأمريكية في “بيئة خطـ.ـرة”، وما الفائدة التي ستجنيها واشنطن من التواجد في سوريا على المدى البعيد.

وقد ذكرت حملة المرشح “جو بايدن” في بيان صدر عنها نهاية شهر آب/ أغسطس الفائت، أنه في حال وصول “بايدن” إلى البيت الأبيض، فإنه سيبذل جهوداً مضاعفة من أجل المساهمة في تقدم عملية التسوية السياسية في سوريا.

وأضافت الحملة في بيانها أن “بايدن” سيقود جهوداً دولية من أجل متابعة الحل السياسي للملف السوري، إلى جانب وقوفه إلى جانب المجتمع المدني والشركاء المؤيدين للديمقراطية حول العالم.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” قد سلطت الضوء في وقت سابق على السياسة المحتملة للمرشح الرئاسي “جو بايدن” بشأن الملف السوري، وذلك في تقرير لها مطلع شهر أيلول/ سبتمبر الجاري.

وتحدثت الصحيفة عن موقف “بايدن” من قانون قيصر الذي تفرض بموجبه الولايات المتحدة الأمريكية عقـ.ـوبات اقتصادية على نظام الأسد والجهات التي تقدم أي نوع من أنواع الدعم له.

وأكدت أن “بايدن” سيعمل على زيادة الفعالية من الناحية السياسية والدبلوماسية بشأن التوصل إلى تسوية سياسية شاملة في سوريا.

وأوضحت أن “بايدن” سيواصل النهج التي تتبعه واشنطن في الآونة الأخيرة بشأن التعامل مع الأوضاع على الأراضي السورية.

اقرأ أيضاً: موقع بريطاني يكشف عن عملية تركية وشيكة جنوب إدلب ويتحدث عن تراجع الثقة بين “أردوغان” و”بوتين”

ولفتت الصحيفة إلى أن “بايدن” يعتبر قانون قيصر أداة ضغط إضافية على رأس النظام السوري “بشار الأسد” من أجل تنفيذ القرارات الأممية المتعلقة بالحل السياسي في البلاد.

وأضافت: “من المؤكد أن قانون قيصر سيبقى مطبقاً خلال الفترة المقبلة، بغض النظر عن الشخص الذي سيصل إلى البيت الأبيض”.

اقرأ أيضا: تم كشفه الآن.. ترامب وقع قراراً عسكرياً يخص دولة عربية قبيل ساعة من مغادرته

كشفت وكالة “رويترز”، تفاصيل اتفاق إماراتي أمريكي وقعه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قبل ساعة من مغادرته البيت الأبيض وانتهاء مهامه.

شاهد أيضاً

لاجـ.ـئ سوري يرتـ.ـكب جر.يـ.ـمتي قـ.ـتل في مشـ.ـفى ألماني والسـ.ـبب..!

متابعة :تركيا الخبر أفادت صحيفة “دي فيلت” الألمانية بأن لاجـ.ـئا سوريا يبلغ من العمر 21 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *