أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / عشرات القـ.ـتلى في غـ.ـارات أمريكية على أهـ.ـداف في سوريا هي الأولى في عهد الرئـ.ـيس جو بايـ.ـدن

عشرات القـ.ـتلى في غـ.ـارات أمريكية على أهـ.ـداف في سوريا هي الأولى في عهد الرئـ.ـيس جو بايـ.ـدن

متابعة :تركيا الخبر

شـ.ـنت الولايات المتحدة الأمريكية فجر اليوم الجمعة غـ.ـار.ات جـ.ـوية هي الأولى في عهد الرئيس جو بايدن ضـ.ـد أهـ.ـداف إيرانية في سوريا.

ونقـ.ـلت وكالة “رويترز” الإخـ.ـبارية عن مسـ.ـئولين أمريكيين قولهم: “الولايات المتحدة نـ.ـفـ.ـذت ضـ.ـربة جـ.ـوية استـ.ـهدفت هيـ.ـكلا تابعا لفـ.ـصـ.ـيل مـ.ـدعوم من إيران في سوريا”.

ومن جانبها، قالت وزارة الـ.ـدفاع الأميركية (البـ.ـنتـ.ـاغون) إن الغـ.ـار.ات على مـ.ـواقع فصـ.ـائل تابـ.ـعة لإيران د.مرت عددًا من المنـ.ـشآت قرب نقـ.ـطة حدودية مع العراق.

وأكدت الوزارة في بيان أن “الغـ.ـارة رسالة واضحة بأن بايدن سيـ.ـتحرك لحـ.ـماية الأميـ.ـركيين والتحـ.ـالف”.

وذكر أن “الغـ.ـارة الأمـ.ـيركية في سوريا تأتي بمـ.ـثابة رد على استـ.ـهداف التحـ.ـالف والأميركيين في العراق”.

وتابع البيان: “: المجـ.ـموعات المسـ.ـتهدفة في سوريا تضـ.ـمنت كتـ.ـائب حـ.ـز.ب الله العراقية وكتـ.ـائب سيد الشهـ.ـداء”، مشيرًا إلى أن الر.د العسـ.ـكري مصحوبًا بالإجـ.ـر.اءات الدبلوماسـ.ـية يبعـ.ـث برسالة واضحة بأن الرئيس جو بايدن سيحـ.ـمي قـ.ـوات التحـ.ـالف الدولي.

واستطرد البيان قائلًا: “ردنا المحـ.ـسوب على استـ.ـهداف قـ.ـوات التحـ.ـالف يهدف إلى عدم التصـ.ـعيد في شرق سوريا والعراق”.

وكانت الميليـ.ـشيـ.ـات الموالية لإيران لجـ.ـأت في الفترة الأخيرة إلى إعادة التمـ.ـو.ضع في شرق سوريا في إطار محـ.ـاولتها المستمرة للتمـ.ـويه بغـ.ـية تـ.ـفادي الاستـ.ـهدافات المتصـ.ـاعدة على مواقـ.ـعها سواء من قبل إسـ.ـرائيل أو التحـ.ـالف الدولي.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………………………………………..

خطـ.ـط كار.ثـ.ـية يخطـ.ـط لها الأسـ.ـد في سوريا !

متابعة : تركيا الخبر

أفاد رجل الأعمال السوري “فراس طلاس”، نجل وزيـ.ـر دفـ.ـاع نـ.ـظام الأسد السابق “مصطفى طلاس”، بأن ر.أس النـ.ـظام “بشار الأسد” يتـ.ـجه لتطبيق نموذج كوريا الشمالية في سوريا.

وقال “طلاس “في منـ.ـشور على “فيسبوك” إن: “الأسد حسـ.ـم أمر الذهاب نحو شكل كوريا الشمالية كنـ.ـظام مغـ.ـلق خلال عامين من الآن”.

وأضاف أن عقيلته “أسماء الأسد” تبيع أراضي “رامي مخلوف” وغيره، وأملاك الد.ولة أيضاً، بأسعار مخـ.ـصومة جداً للراغـ.ـبين من دول الخليج.

لافتاً إلى أن الأمـ.ـوال يتم إيداعها في حسـ.ـابات متعددة.

تر.حـ.ـيل ملايين السوريين

وأردف أن رأ.س النـ.ـظام يخـ.ـطط لترحـ.ـيل بضعة ملايين إضافية من الشعب السوري عن منـ.ـاطق نفـ.ـوذه، منوهاً إلى أن السيـ.ـناريوهات ستكون كارثـ.ـية على الجميع.

وختم “طلاس” بأن الأسد وزوجته يريدان أن يصل ابنهما “حافظ الأسد” إلى ر.أس الحـ.ـكم بعد 7 سنوات.

يذكر أن “الأسد” بدأ، منذ حوالي عام، بالسـ.ـيطرة على أمـ.ـوال رجال الأعمال الموالـ.ـين له، وأبـ.ـرزهم “رامي مخلوف”، لملء خزيـ.ـنته الفارغة.

ويعـ.ـتزم ر.أس النـ.ـظام إجـ.ـراء الانتـ.ـخابات الرئاسـ.ـية في موعدها بين نيسان وأيار من العام الجاري للحصول على ولايـ.ـة جديدة.

وذ.كـ.ـرت عدة تقـ.ـارير إعـ.ـلامية مؤخـ.ـراً أن “الأسد” التقى أكثر من مرة بالإعـ.ـلاميين الموظفين لديه، لرسم الخـ.ـطة الإعـ.ـلامية المتـ.ـعلقة بحـ.ـمـ.ـلته الانتـ.ـخابية.

المصدر : مدونة هادي العبدلله

……………………………………………………………………….

روسيا تتهـ.ـم تركيا بـ”عد.م النـ.ـزاهة”فما السـ.ـبب !؟

متابعة :تركيا الخبر

حمّل مركز المصالحة الروسي في سوريا الجانب التركي مسـ.ـؤولية فشـ.ـل خطـ.ـة المعابر المزعـ.ـومة التي افتتحها لخروج المدنيين إلى مناطق سيـ.ـطرة ميليـ.ـشيا أسد،

وهي خطة تلجـ.ـأ إليها روسيا في كل عام لإيهـ.ـام الرأي العـ.ـام برغـ.ـبة السكان بالخـ.ـروج من المنـ.ـاطق المحـ.ـررة في الشمال السوري.

وقال ما يسمى نائب رئيس المركز الروسي في سوريا، اللـ.ـواء فياتشيـ.ـسلاف سيتنيـ.ـك: إن “مقاتـ.ـلي التشـ.ـكيلات المسـ.ـلحة المتـ.ـطرفة يعـ.ـرقلون عمل نقاط التفـ.ـتيش ويمنـ.ـعون السكان المحليين من الانتقال إلى المناطق الخاضـ.ـعة لسيـ.ـطرة سلطـ.ـات الـ.ـدولة تحت التهـ.ـديد باستخدام السـ.ـلاح والاعتـ.ـقال”.

وأضاف سيتنيـ.ـك: إن “القـ.ـوات المسـ.ـلحة التركية غير قادرة على ضـ.ـمان سلامة اللاجئـ.ـين في ممرات الخـ.ـروج (المعابر) في إدلب،

الأمر الذي يفـ.ـاقم أوضـ.ـاع السكان المدنيين”، مطـ.ـالبا القـ.ـوات التركية الموجودة في إدلب “بالتحلي بالنـ.ـزاهة في الوفاء بالتـ.ـزاماتها، وكذلك ضمان سـ.ـلامة المدنيين الراغـ.ـبين في استـ.ـخدام المعابر”، بحسب تعبيره.

التصريحات الروسية تأتي بعد أيام على إعلان روسيا افتتاح معـ.ـابر في منـ.ـاطق “سراقب” و”ميزنـ.ـاز” و”أبو عزيدين” لخروج السكان من مناطق وأرياف إدلب التي تسـ.ـيطر عليها الفصـ.ـائل المقـ.ـاتلة إلى منـ.ـاطق سيـ.ـطرة ميليـ.ـشيا أسد، تحت ذرائـ.ـع مختلفة وأبزرها حماـ.ـية المدنيين وإنقـ.ـاذهم من الأزمـ.ـة الاقتصادية في المناطـ.ـق المحـ.ـررة، بحسب زعـ.ـمها.

وقال المسـ.ـؤول الروسي حينها إن” دمشق ستفتح 3 معابر إضافية ( سراقب وميزنـ.ـاس وأبو عزيدين) أمام الراغبين بالخروج من إدلب بسبب تدهـ.ـور الوضـ.ـع الاقتصادي والرعاية الطـ.ـبية، اللذين نشأا بسبب العـ.ـقوبات الأمريكية”، على حد تعبيره.

لكن الخـ.ـطة الروسية المـ.ـزعومة فشـ.ـلت بشكل تام بسبب عدم خروج أي شخص من سكان الشمال السوري بحسب مراسلي وإعلاميي نظـ.ـام أسد، في حين لاقت الخطوة سخـ.ـرية واسعة من السوريين، خاصة بعدما نشر مراسل تلفزيون نظـ.ـام أسد، عبد الغني جار.وخ، صورة من المعبر وأكد عدم خروج أي مواطن بعد ست ساعات من فتح المعبر.

فيما نفى فـ.ـريق منـ.ـسقو الاستجابة العامل بالمنطقة، خروج أي مدني إلى مناطق سيـ.ـطرة ميليـ.ـشيا أسد، وأكد الفريق في بيانه عدم وجود أي تحـ.ـركات للمدنيين باتجاه المنطقة التي تم افتتاح المعبر بها،

واعتبر أن “المساعي التي تبذلها روسيا لإخراج المدنيين من شمال غرب سوريا إلى مناطق سيـ.ـطرة النـ.ـظام  ستقابل بالفشـ.ـل كما حصل في المرات السابقة،

لأن أغلب قاطني الشمال السوري هم من المهـ.ـجرين قـ.ـسرا والنـ.ـازحين الذين هجـ.ـرتهم العملـ.ـيات العسـ.ـكرية الروسية وقوات النـ.ـظام”.

في حين أصدر المكتب الإعلامي في “هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام” بياناً وصف به ادعـ.ـاءات روسيا بأنها “كاذبـ.ـة” وأنها سـ.ـعت “بكل قوة إلى تضـ.ـليل الرأي العام المحلي والدولي بادعاء قبول الشعب السوري بها وانتقاله من مناطق الثـ.ـورة إلى مناطقها”.

وكان النقـ.ـيب المنشـ.ـق عن الإدارة السـ.ـياسية والمتخصص بعلم النفس الحـ.ـربي، رشيد حوراني، قال لأورينت نت في وقت سابق إن “إعلان الروس عن فتح المعابر لتمرير المدنيين بسبب الأوضـ.ـاع التي يعانون منها تندرج ضمن السياق الدعائي والحـ.ـرب النفسية،

وهي تريد من وراء ذلك إزعـ.ـاج الجانب التركي وزرع القـ.ـلق في نفوس الحاضـ.ـنة الشعـ.ـبية، خاصة أنها تقف اليوم هي والنـ.ـظام أمام جدية الجانب التركي في الحفاظ على مناطق نفـ.ـوذه في شمال غرب سوريا”.

وتخـ.ـضع إدلب إلى اتفـ.ـاق تركي- روسي منذ مارس/ آذار 2020، وينص على وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار وتسيير دوريـ.ـات مشتركة على طول الطريق الدولي حلب- اللاذقية،

إلا أن روسيا وميلـ.ـيشيا أسد تخـ.ـرقان الاتفاق بشكل متكرر، في ظل أنباء متكررة حول وجود خـ.ـلاف بين أنقرة وموسكو حول ملف إدلب بشكل خاص.

فيما تعتبر موسكو الوجود التركي في سوريا “مؤقـ.ـتا” وتطالبها بتسـ.ـليم جميع الأراضي السورية لميليـ.ـشيا أسد باعتبار ذلك الوجود “غير شـ.ـرعي”،

الأمر الذي ترفضـ.ـه أنقرة حتى الوصول إلى اتـ.ـفاق سياسـ.ـي وتسـ.ـوية سلـ.ـمية للنـ.ـزاع المتـ.ـفاقم منذ عام 2011،

وسط تخـ.ـوفات تركية ودولية من تصـ.ـعيد جديد في إدلب آخر معـ.ـاقل الفـ.ـصائل والتي تحتوي أكثر من أربعة ملايين مدني بما فيهم النـ.ـازحون.

المصدر: اورينت نيوز

شاهد أيضاً

والد عروس سورية يضع شـ.رطاً فريداً من نوعه كمهر لابنته ويصبح حديث السوشيال!

وضع والد فتاة سورية شرطـ.اً فريداً من نوعه في سوريا ليكون مهراً لابنته طالباً من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *