أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / عشرات الضـ.ـحايا بريف حماة ،خسـ.ـائر بصـ.ـفوف “قـ.ـسد”،قصـ.ـف للنـ.ـظام على ريف حلب ،وهـ.ـجوم استـ.ـهدف موكب رئيـ.ـس فـ.ـرع أمـ.ـني في النـ.ـظام..

عشرات الضـ.ـحايا بريف حماة ،خسـ.ـائر بصـ.ـفوف “قـ.ـسد”،قصـ.ـف للنـ.ـظام على ريف حلب ،وهـ.ـجوم استـ.ـهدف موكب رئيـ.ـس فـ.ـرع أمـ.ـني في النـ.ـظام..

قـ.ـتل وأصـ.ـيب عشرات المدنيين في مناطق النظـ.ـام جراء انفـ.ـجار عدة ألغـ.ـام أرضية في بادية حماة الشرقية أثناء بحثهم عن الكمأة، امس الأحد،

فيما أعلنت وزارة الدفـ.ـاع التركية، مقـ.ـتل 9 عناصر من قوات سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد” في عملـ.ـيتين منفصلتين شمال غربي سوريا.

ففي حماة، ذكرت وسائل إعلامية موالية إن 18 مدنياً قـ.ـضوا في انفـ.ـجارين منفصلين بألـ.ـغام أرضية بسيارات تحمل مجموعة من العمال كانوا في طريقهم للبحث عن “الكمأة” في منطقتي رسم الأحمر ووادي العذيب في منطقة السلمية بريف حماة الشرقي.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفـ.ـاع التركية، مقـ.ـتل 7 عنـ.ـاصر من قوات سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد” حاولوا تنفـ.ـيذ عمـ.ـلية تسلل من “تل رفعت” شمال غربي سوريا، مساء امس الأحد.

كما أعلنت الوزارة مقـ.ـتل عنصـ.ـرين من “ب ي د” الممثل لقـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد”، في منطقة “د.رع الفرات” شمال شرق سوريا.

وفي حلب استـ.ـشهد مدني جـ.ـراء قصـ.ـف قـ.ـوات النـ.ـظام السوري بقـ.ـذائف الهـ.ـاون أطراف مدينة الباب شرق حلب.

وقال مراسل بلدي نيوز، إن قـ.ـوات النـ.ـظام قصـ.ـفت بأكثر من 10 قـ.ـذائف هـ.ـاون مزارع قرية “الدانا” بالقرب من مدينة الباب شرق حلب مما أدى لاستـ.ـشهاد مدني.

وفي حماة، أفشـ.ـلت قـ.ـوات المـ.ـعارضة محاولة تقدم عناصـ.ـر قـ.ـوات النـ.ـظام وميليـ.ـشياته على محور “العنكاوي” بريف حماة الغربي.

وأفادت مصادر عسـ.ـكرية لمراسل بلدي نيوز، أن فصـ.ـائل المعـ.ـارضة في غرفة عملـ.ـيات الفتـ.ـح المبين تصدت لمحاولة تسـ.ـلل لقـ.ـوات النـ.ـظام والميليـ.ـشيات الموالية له على محور العنكاوي في سهل الغاب، واشتـ.ـبكت مع المجموعة التي حاولت التقدم بالأسـ.ـلحة الثقـ.ـيلة والمتوسطة.

وفي شرق البلاد، أقدم عناصـ.ـر من القـ.ـوات الروسية على طـ.ـرد عناصـ.ـر من ميليـ.ـشيا “الدفـ.ـاع الوطني” التابعة للنـ.ـظام، في مدينة دير الزور شرق سوريا.

وقال موقع “نداء الفرات” المحلي، إن عناصـ.ـر ميليـ.ـشيا “الدفـ.ـاع الوطني” حاولوا التمركز في نقطة عسـ.ـكرية في حي القصور، وهي المنطقة المخصـ.ـصة لتحرك الدو.ريات الروسية، حيث وجهت الأخيرة إنـ.ـذارا لهم قبل أن تعمد إلى طر.دهم.

وبالانتقال لجنوب سوريا، هاجـ.ـم مجهولون موكب رئيـ.ـس فـ.ـرع أمـ.ـني في النـ.ـظام السوري بريف القنيطرة جنوب سوريا.

وقال الناشط الإعلامي “أبو محمود الحوراني” لبلدي نيوز، إن مجـ.ـهولين استهـ.ـدفوا بعبـ.ـوة ناسـ.ـفة موكب العـ.ـميد “طلال العلي” المسـ.ـؤول عن فـ.ـرع “سعسع 220” التابع لجهـ.ـاز الأمـ.ـن العسـ.ـكري.

وأوضح “الحوراني”، أن الاستـ.ـهداف جرى على الطريق الواصل بين بلدتي “أم عظام” و”رسم الشباط” بريف القنيطرة.

المصدر : بلدي نيوز

…………………………………………….

متابعة : تركيا الخبر

هاجـ.ـمت الميليـ.ـشيات المدعومة من إيران مطار أربيل في إقليم كردستان العراق، في 15 شباط، مما أسـ.ـفر عن مقـ.ـتل مقاول وإصـ.ـابة 7 أميركيين على الأقل،

وبعدها بخمسة أيام، استـ.ـهدفت أربعة صـ.ـواريخ قاعدة بلد الجوية في العراق، التي تستضيف مئات المتعاقدين الغربيين، مما عزز الاعتقاد المتزايد داخل الإدارة الأميركية بضرورة أن يكون هناك نوع من الرد العسـ.ـكري.

بعد 10 أيام من النقاش، أمر الرئيس الأميركي جو بايدن، وزارة الدفـ.ـاع بشـ.ـن غار.ات جـ.ـوية على هـ.ـدفين داخل سوريا في 26 شباط، ردا على هذه الهـ.ـجمات.

في صباح يوم 25 شباط، التقى بايدن وكبار المسـ.ـؤولين في غرفة العمـ.ـليات لمدة ساعة تقريبًا، قرر بايدن بعدها التركيز على هـ.ـدفين في سوريا، وتم تحديد تلك الليلة لتنـ.ـفيذ الضـ.ـربة.

ولكن مع وجود طائرات F-15E في الهواء، جاءت المعلومات تفيد بأنه تم رصـ.ـد مجموعة من النساء والأطفال في الهـ.ـدف الثاني، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال.

وحصل ذلك قبل 30 دقيقة من الهجـ.ـوم، ونقل مستشار الأمـ.ـن القومي الأميركي، جاك سوليفان، هذه المعلومات الاستخـ.ـباراتية إلى الرئيس، كان على بايدن أن يقرر بسرعة ما إذا كان سيلغي الضـ.ـربة أو المضي قدمًا بهـ.ـدف وحيد. 

في النهاية، أوصى بايدن وزير الدفـ.ـاع، لويد أوستن بضـ.ـرب هـ.ـدف واحد، وفي حوالي الساعة 1:30 صباحا بتوقيت سوريا، وقع الهـ.ـجوم.

وبحسب قناة سي إن إن، فإن الضـ.ـربة الأميركية استهـ.ـدفت مجمعا قرب الحدود العراقية السورية، كانت تستخدمه ميليـ.ـشيات عراقية موالية لإيران، هما “كتـ.ـائب حز.ب الله، وكتـ.ـائب سيد الشـ.ـهداء”، وألقت عليه قنـ.ـابل تزن 226 كيلوغراما.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسـ.ـؤولين كبار في إدارة بايدن قولهم، إن الهـ.ـدف من هذه الضـ.ـربات كان إرسال إشارة لإيران بأن فريق البيت الأبيض الجديد سيرد على الهـ.ـجوم الصـ.ـاروخي في 15 شباط في شمال العراق ضـ.ـد التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، لكنه لم يكن يسعى لتصـ.ـعيد المواجـ.ـهة مع طهران.

ولتعزيز هذه النقطة، تم إرسال رسالة سـ.ـرية إلى طهران بعد الضـ.ـربة الجوية الأميركية، حسبما كشف مسـ.ـؤولو الإدارة، دون تقديم تفاصيل.

 وقال أحد مسـ.ـؤولي الإدارة: “كانت لدينا خطة دبلوماسية وعسـ.ـكرية منسقة للغاية هنا. لقد تأكدنا من أن الإيرانيين يعرفون ما هي نيتنا”.

وكان الهدف الرئيسي الآخر هو تجنب تقويض الموقف السـ.ـياسي لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الذي تعتبره واشنطن شـ.ـريكا في القتـ.ـال ضـ.ـد تنـ.ـظيم “داعـ.ـش” وكان من المحتمل أن يواجه انتـ.ـقادات في الداخل إذا وقعـ.ـت الهجـ.ـمات على الأراضي العراقية، على حد قول المسـ.ـؤولين. 

وقال مسـ.ـؤولون أميركيون، إن مسـ.ـؤولي الأمـ.ـن القومي درسوا الردود المحتملة التي تشمل أهـ.ـدافًا في سوريا واليمن والعراق، على الرغم من أن البيت الأبيض لم يفكر في شـ.ـن ضـ.ـربات في اليمن. 

ويعتقد المسـ.ـؤولون الأميركيون أنهم بعثوا برسالة واضحة إلى طهران ووكلائها المتمركزين في العراق لوقف الهجـ.ـمات عبر الضـ.ـربة في سوريا،

لكن جماعة مسـ.ـلحة أطلـ.ـقت، الأربعاء، ما لا يقل عن 10 صـ.ـواريخ على قاعـ.ـدة الأسـ.ـد الجـ.ـوية المترامية الأطراف في غرب العراق. وقال مسـ.ـؤولون إن مقاول أصيـ.ـب بنـ.ـوبة قلبـ.ـية وتوفـ.ـي أثناء وجوده في ملجـ.ـأ أثناء الهـ.ـجوم.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

عبر رسالة جديدة ومهمة وصلت من موسكو.. ضـ.ـغوط روسية على “الأسد”أهم ما تضـ.ـمنته!

تركيا الخبر ذكرت مصادر إعلامية، أن موسكو بعثت برسالة إلى رئيس النظـ.ـام السوري بشار الأسد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *