أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / صحيفة روسية وتكشف الهدف الرئيسي من زيارة وفد حز.ب الله إلى موسكو وتكـ.ـذب لافروف…
Russian Foreign Minister Sergei Lavrov meets with Lebanon's Hezbollah's parliamentary bloc head Mohamed Raad in Moscow on March 15, 2021. (Photo by Handout / RUSSIAN FOREIGN MINISTRY / AFP) / RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / Russian Foreign Ministry / handout" - NO MARKETING - NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS

صحيفة روسية وتكشف الهدف الرئيسي من زيارة وفد حز.ب الله إلى موسكو وتكـ.ـذب لافروف…

كشفت صحيفة روسية الهدف الرئيسي من زيارة وفد ميليـ.ـشيا حز.ب الله اللبناني إلى موسكو للقاء المسـ.ـؤولين الروس، ما يكـ.ـذب التصريحات الرسمية للخارجية الروسية، في وقت تعـ.ـرض الوفد خلال الزيارة لإهـ.ـانة دبلوماسية أثناء وصوله إلى مبنى الكرملين.

وذكرت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” في مقال نشرته للكاتب إيغور سوبوتين، قال فيه إن وفد ميلـ.ـيشيا حز.ب الله اللبناني زار موسكو، في الذكرى العاشرة للثـ.ـورة السورية لأنهم “يريدون أن يعرفوا من موسكو ما إذا كانت هناك أي تغييرات في موقفها تجاه الرئيس السوري بشار الأسـ.ـد”.

وأشار الكاتب إلى أن الهدف الحقيقي للزيارة يكـ.ـذب الأهداف المعلنة لزيارة الوفد إلى روسيا وهي “مناقشة المـ.ـأزق السـ.ـياسي اللبناني”، إلى جانب تزامن وجود وفد الميليشـ.ـيا مع وصول وفد إسرائيلي إلى العاصمة موسكو.

فيما قال الباحث في معهد الشرق الأوسط بواشنطن وخبير مجلس الشؤون الدولية الروسي، أنطون مارداسوف، للصحيفة ذاتها تعليقا على زيارة وفد الميليـ.ـشيا:

“من الواضح أن روسيا تحاول إعادة الملف السوري إلى المسار الدبلوماسي مرة أخرى.. فمن الضروري التفاوض حول المـ.ـأزق الحالي، كما في 2011-2012 ، عندما لم تكن روسيا واثقة من مستقبل بشار الأسـ.ـد. بعد دوران عجلة أستانا في الفراغ واستحالة إعطاء اللجنة الدستورية بنية إصلاحية جدية، لا يبدو أن زيارة وفد حز.ب الله وتفعيل صيغة (روسيا-تركيا-قطر)، مسألة عرضية”.

من جهة أخرى أشارت الخارجية الروسية إلى أن اجتماع وزير الخارجية سيرغي لافروف مع وفد ميليـ.ـشيا حز.ب الله ركز على الملف اللبناني بشكل خاص، إلى جانب استعراض ملف اللاجئين السوريين في لبنان، وتحديد موقف موسكو من القضـ.ـية السورية.

واللافت في اللقاء بين الطرفين هو تأكيد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لوفد ميليـ.ـشيا حز.ب الله على “تمسك بلاده بحق السوريين في تقرير مستقبلهم بشكل مستقل، على النحو المنصوص عليه في قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254″، وفق بيان رسمي،

وذلك يشير إلى أن موسكو لم تبد أي تمسك بأسد في هذه المرحلة خلال تبادل الآراء مع الوفد الذي حاول معرفة مصير حليفه بشار أسد.

ونقلت “الوكالة المركزية اللبنانية” عما وصفتها بمصادر مطلعة من العاصمة الروسية، أن لافروف أشار إلى “أن بقاء الرئيس الأسـ.ـد في السلطة لولاية رئاسية جديدة أمر غير مضمون”، حيث استند المصدر إلى تصريح الخارجية الروسية حول تأكيدها على أن الحل في سوريا يستند إلى قرار مجلس الأمن الدولي وفق رغبة الشعب السوري نفسه.

على صعيد آخر، أبدت موسكو موقفا حاز.ما تجاه تشكيل حكومة لبنانية جديدة برئاسة سعد الحريري وفق بيان الخارجية، الذي قال: “وفي نفس الوقت تم التركيز على تشكيل حكومة جديدة بأسرع ما يمكن برئاسة سعد الحريري قادرة على ضمان خروج لبنان من الأزمة المنهجية”،

وهو ما يشكل صفـ.ـعة أخرى لميليـ.ـشيا حز.ب الله التي تعرقل تشكيل تلك الحـ.ـكومة منذ أكثر من عام، وهي إشارة إلى أن روسيا لن تقبل بدور سلبي للميليـ.ـشيا في انهـ.ـيار لبنان بسـ.ـبب أجـ.ـنداتها الإيرانية، الأمر الذي أشارت إليه مواقع لبنانية عديدة.

وكان أعضاء وفد ميليـ.ـشيا حز.ب الله اللبناني، تعرضوا لإهـ.ـانة دبلوماسية أثناء وصولهم إلى مبنى الكرملين وغياب أي مسؤول روسي في استقبالهم، وذلك وفق فيديو سربه موقع روسي يظهر لحظة وصول وفد الميليـ.ـشيا إلى مقر وزارة الخارجية الروسية في موسكو،

حيث لم يتم استقبال الوفد من أي مسؤول روسي، إضافة لعدم وجود سيارات دبلوماسية لنقلهم، بل تم نقلهم بحافلة ركاب صغيرة “(ميني فان)، وظهر الأعضـ.ـاء يترجلون من الحافلة بشكل سريع تحت المطر للدخول بشكل مهـ.ـين إلى مقر الوزارة.

ويعد تسريب الفيديو من موقع (PNA HOBOCTN) متعمدا من وسائل الإعلام الروسية لإظهار قيمة الميلـ.ـيشيا لدى موسكو، حيث لاقى التسجيل استهـ.ـزاء واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي العربية والروسية، والذي وصفته بعض المواقع اللبنانية بأنه “فيديو مهـ.ـين للغاية”.

وتأتي زيارة وفد ميليـ.ـشيا حز.ب الله اللبناني (ذراع إيران وحليف أسد) إلى موسكو بالتزامن مع الذكرى العاشرة لانطلاق الثـ.ـورة السورية،

والتضـ.ـييق الدولي المتزايد على بشار أسد ونظامه وتخـ.ـوف الميليـ.ـشيا من سـ.ـقوط مفاجئ لأسد، بعد أن ساهمت بقـ.ـتل وتشـ.ـريد الشعب السوري خلال تدخلها لصالح ميليـ.ـشيا أسد منذ عام 2012.

وليست الزيارة الأولى من نوعها، فقد ذكّرت الصحيفة الروسية بزيارة سابقة لوفد حز.ب الله إلى موسكو عام 2011 للقاء المسؤولين الروس والاطلاع على الموقف الروسي تجاه أسد ونظـ.ـامه، بالتزامن مع الترويج دوليا للجنرال مناف طلاس المنشق عن ميليـ.ـشيا أسد لقـ.ـيادة مرحلة انتقالية في سوريا في ذلك الوقت.

وتتمثل مخاوف حلفاء أسد بسـ.ـبب قرب الانتخابات الرئاسية منتصف نيسان المقبل في سوريا، والتي تضيق فرص أسد بالترشح لها بسـ.ـبب التهـ.ـديدات والعقـ.ـوبات الدولية التي تلاحقه، فضلا عن الانهيـ.ـار الأمـ.ـني والاقتصادي الحاصل في مناطق سيـ.ـطرته، في وقت باتت ميليـ.ـشيا حز.ب الله تهدد أمـ.ـن واقتصاد لبنان المجاور بسـ.ـبب سطـ.ـوتها على مفاصل الحكم والأمـ.ـن وعرقـ.ـلة تشكيل أي حـ.ـكومة تنـ.ـقذ البلاد.

المصدر : اورينت نت

………………………………………………………

إيران تخرج عن صمتها و تبدي استعدادها لمساعدة “بشار وأسماء”بهذه الطريقة ، بعد الغمـ.ـوض المحاط بحالتهما !…

أبدت ايران، استعدادها لإرسال فريق طبـ.ـي للعناية بـ.”بشار الأسد” خلال فترة إصـ.ابته بـ.فيـ.روس كـ.ورونا.

وقال مستشار المرشد الإيراني، “علي أكبر ولايتي”، خلال لقائه مع سفير الأسد في طهران، “شفيق ديوب”، إن بلاده مستعدة لعـ.ـلاج الأسد وإرسال فريق طبـ.ـي للعناية به في دمشق.

ونقل سفير الأسد، “شفيق ديوب” عن “ولايتي” قوله، إن إيران تعتبر الأسد شخصية بارزة ولها وزنها في محور المقاومة وعلى الصعيد الإقليمي”، بحسب تعبيره.

عرض روسي سابق

سبق الإعلان الإيراني، تصريح مماثل من الكرملين الروسي.

وتحدث المتحدث باسم الكرملين، “ديمتري بيسكوف”، بحسب ما نقلت وكالة “سبوتنيك”، عن أن الطواقم الطـ.ـبية الروسية مستعدة لتقديم العـ.ـلاج للأسد في حال طلب ذلك من الرئيس “فلاديمير بوتين”.

واعتبر أن لدى بلاده طواقم طبـ.ـية متميزة، في مجال التعامل مع فيـ.روس “كـ.ورونا”.

وأبدى “بيسكوف” أمله، في أن لاتكون أعراض الفـ.يروس على الأسد وزوجته خطـ.يرة.

وعلق “فراس طلاس”، نجل وزير الدفـ.ـاع الأسبق، “مصطفى طلاس” على إصـ.ابة الأسد بـ.”كـ.ورونا”.

واعتبر أن إعلان إصابـ.تهما إعلان كاذب، ويحتمل وجهين.

ويتضمن الوجه الأول، دعوة لزيارة روسيا، فتـ.هرب من ذلك، وأما الوجه الآخر فهو أنه يحضر لأمر ما.

ولفت إلى أن “أسماء الأسد’، قامت يوم إعلان إصـ.ابتها في زيارة موقع حساس في سوريا.

واستبعد مغادرة “بشار” وعدم عودته، مضيفا أنه طبيعة تفكيره،تجعل من الصعب تصور قيامه بذلك.

كانت صفحة رئاسة الجمهورية التابعة لنظـ.ـام الأسد، أعلنت إصـ.ـابة “بشار” وزوجته بـ.”كورونا”، بعد الاختبارات الطـ.ـبية.

وذكرت أنهما سيقضيان فترة حجر منزلي، بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

ويأتي هذا، فيما يستعد الأسد لترشيح نفسه للانتخابات، رغم أنه لم يعلن ذلك رسميا.

المصدر : مدونة هادي العبدلله

……………………………………………………..

النـ.ـظام السوري يعلق رسمياً على الوضع الصحي لبشار الأسد ،و يحسم الجدل بشأن نقله إلى روسيا !

متابعة : تركيا الخبر

علق النظام السوري رسمياً على الأنباء المتداولة حول نقل “بشار الأسد” وزوجته إلى العاصمة الروسية “موسكو” من أجل تلقي العـ.ـلاج بعد تراجع حالتهما الصحية نتيجة مضـ.ـاعفات إصابتهما بفيروس كورونا المستجد.

وقال سفير النظام السوري في موسكو “رياض حداد” في تصريحات صحفية لوكالة “سبوتنيك” الروسية، إن جميع الأنباء التي تم تداولها في الساعات الماضية حول نقل “الأسد” وزوجته إلى روسيا لتلقي العـ.ـلاج هناك بعد إصـ.ـابتهما بفيروس كورونا “كوفيد 19” غير صحيحة.

وأضاف: إن “الأنباء المتداولة عبر وسائل الإعلام مؤخراً غير دقيقة إطلاقاً، ولا تمت للواقع بأي صلة”.

وأشار “حداد” في معرض حديثه أن رأس النظام السوري “بشار الأسد” وزوجته “أسماء الأسد” موجودان الآن في العاصمة السورية “دمشق”.

وألمح سفير النظام إلى أن حالة بشار الأسد وزوجته الصحية مازالت مستقرة، نافياً بذلك بشكل رسمي نقلهما إلى موسكو للعـ.ـلاج على إثـ.ـر تراجع وضعهما الصحي.

وكان عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام قد تداولت في الساعات القليلة الماضية أنباءً عن نقل “بشار الأسد” وزوجته “أسماء” إلى روسيا بعد تراجع حالتهما الصحية نتيجة إصـ.ـابتهما بفيروس كورونا.

وأكدت عدة صحف تركية هذه الأنباء، من بينها صحيفة “خبرلار” وصحيفة “يني شفق” التي نقلت عن مصدر روسي أن بشار الأسد وصل يوم الأربعاء الماضي إلى العاصمة الروسية “موسكو” على متن طائرة خاصة.

وأوضحت الصحيفة التركية نقلاً عن مصادرها أن المسؤولين الروس قرروا نقل “بشار الأسد” إلى روسيا من أجل تلقي العـ.ـلاج بعد مضـ.ـاعفات إصـ.ـابته بفيروس “كوفيد 19”.

وأشارت إلى أن المصدر الروسي أكد أن الأطباء الروس تدخلوا بشكل فوري لعـ.ـلاج “الأسد” بعد وصوله إلى الأراضي الروسية مباشرةً.

ولفتت أن حالة “الأسد” الصحية ما زالت تحت المراقـ.ـبة، بعد أن تلقى الإسعـ.ـافات الأولية, وذلك وفقاً لما نقلته صحيفة “يني شفق” عن مصادرها الخاصة.

وكانت الرئاسة الروسية قد أصدرت بياناً يوم الثلاثاء الماضي، أكدت فيه استعدادها لاستقبال “بشار الأسد” وزوجته في موسكو، وذلك في حال طلب “الأسد” أن يتلقى العـ.ـلاج على يد الأطباء الروس الذين باتوا يملكون خبرة كبيرة في مجال عـ.ـلاج “فيروس كورونا”.

وبحسب بيان الكرملين، فقد أعربت القيادة الروسية عن أملها أن لا يشتد مـ.ـرض “كوفيد 19” على “الأسد” وزوجته أسماء.

تجدر الإشارة إلى أن الإعلان عن إصـ.ـابة “الأسد” وزوجته بفيروس كورونا قد أثار جدلاً واسعاً في الأوساط السورية خلال الأيام القليلة الماضية، وشـ.ـكك عدد كبير من السوريين بإمكانية أن يكون بشار الأسد مصـ.ـاب بالفعل بفيروس كورونا.

في حين توقع الكثير من المحللين أن يكون خلف إعلان رئاسة النظام السورية لهذا الخبر غايات وأهداف أخرى، خاصةً وأن النظام عادةً ما يتكـ.ـتم على مثل هكذا أخبار.

المصدر : طيف بوست

شاهد أيضاً

ألمانيا :وثيقة إلكترونية ..إجراء جديد ومهم لتسهيل الحياة تعمل عليه الحكومة الألمانية ..

الحكومة الالمانية تعمل على تجهيز وثيقة لقاح إلكترونية للاشخاص الحاصلين على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *