الرئيسية / أخبار سوريا / صحيفة بريطانية: الحل في سوريا لن يتم دون محاسبة الأسد أمام محكمة خاصة
1 660x330 - صحيفة بريطانية: الحل في سوريا لن يتم دون محاسبة الأسد أمام محكمة خاصة

صحيفة بريطانية: الحل في سوريا لن يتم دون محاسبة الأسد أمام محكمة خاصة

متابعة : تركيا الخبر

صحيفة بريطانية: الحل في سوريا لن يتم دون محاسبة الأسد أمام محكمة خاصة

اعتبرت صحيفة “أوبزيرفر” البريطانية، أن الحل في سوريا لن يتم دون محاسبة بشار الأسد أمام محكمة خاصة.

جاء ذلك في افتتاحية الصحيفة ناقشت فيها كيفية جلب الأسد ومسؤولي نظامه إلى العدالة لمحاسبتهم.

وتقول الصحيفة إن الأسد بقي في السلطة رغم كل ممارساته بحق المدنيين في مختلف المحافظات والمناطق السورية.

إجراءات جديدة

وكانت بريطانيا قد أعلنت اتخاذ إجراءات جديدة بحق 6 مسؤولين في نظام الأسد من بينهم وزير الخارجية الجديد فيصل المقداد و مستشارة النظام الإعلامية لونا الشبل.

جاء ذلك بالتزامن مع إحياء السوريين داخل وخارج بلادهم الذكرى العاشرة للحراك الشعبي السلمي الذي بدأ في مثل هذه الشهر عام 2011.

وتضمنت الإجراءات البريطانية مجموعة جديدة من العـ.قــ.وبـ.ات وطـ.الـ.ت رجلي الأعمال ياسر إبراهيم ومحمد براء القطرجي، والقياديين في قوات الأسد: مالك عليا و زيد صلاح.

الأزمة السورية

وقالت الحكومة البريطانية في بيان إنها بمثابة “أول استخدام لنظام العـ.قـ.وبات المستقل في المملكة المتحدة”، والذي بدأ العمل به بعد نهاية الفترة الانتقالية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وعن سبب الإجراءات تحدث وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب قائلاً إن ذلك يرجع إلى ممارساتهم بحق المواطنين الذين يفترض بهم أن يحموهم.

قناة الجزيرة العربية نقلت عن المبعوث البريطاني الخاص إلى سوريا جوناثان هارغريفز قوله إن بريطانيا وحلفاءها ملتزمون بضمان إنهاء الأزمة السورية، وعـ.د.م دخولها في عقد آخر.

القرار 2254
المبعوث البريطاني أكد أن الطريقة الوحيدة للحل في سوريا يتمثل في إيجاد تسوية سياسية سلمية بقيادة سورية ترعاها الأمم المتحدة وتستند إلى قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وكانت صحيفة الغارديان البريطانية قد اعتبرت أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أو ما يعرف “بريكست” سيؤثر على العديد من اللاجئين السوريين المنتقلين إلى المملكة المتحدة.

وقالت الصحيفة في تقرير لها رصده مدى بوست إن بريكست قد يتسبب بتشـ.تـ.يـ.ت عوائل اللادجئين، إذا لم يتمَّ لم شملهم.

بريطانيا واللاجئين

ومن بين هؤلاء اللاجئين الذين سيتأثرون ببريكست، 20 طفلاً مؤهلين للالتحاق بأقاربهم في المملكة المتحدة، ينتظرون استكمال قضاياهم في اليونان.

وأكدت الداخلية البريطانية أنها لن تمدد الموعد النهائي للسماح للأطفال الذين قدموا طلبات في اليونان للالتحاق بذويهم في المملكة المتحدة.

منظمة “الممر الآمن” غير الحكومية، قالت إن بعض هؤلاء الأطفال بلا مأوى حالياً، وتعاني العديد من الحالات من تأخيرات في الوصول إلى نظام اللجوء اليوناني في الوقت المحدد.

المصدر : مدى بوست

…………………………………………

هل تنسحب “حزب الله” من سوريا بموجب صفقة مع روسيا..

متابعة : تركيا الخبر

نشر موقع “Imlebanon” تقريراً كشف من خلاله عن إمكانية أن تشهد المرحلة المقبلة انسحاباً لحزب الله من الأراضي السورية بموجب صفقة محتملة مع روسيا.

وتحدث الموقع عن تقديم القيادة الروسية عرضاً جديداً لحزب الله يتعلق بالأوضاع الميدانية في سوريا، مشيراً أن العرض الروسي له علاقة بانتخابات الرئاسة السورية التي يسعى نظام الأسد لإجرائها قبل أواخر شهر نيسان/ أبريل المقبل.

وأكد المصدر أن المسؤولين الروس قدموا عرضاً لوفد “حزب الله” الذي زار موسكو قبل أيام يتمثل بانسحـ.ـاب الحزب من الأراضي السورية بشكل كامل قبل موعد إجراء انتخابات الرئاسة في سوريا.

وأوضح أن القيادة الروسية، أكدت لوفد الحزب أن سبب تقديمها للعرض يتعلق بوجود رغبة روسية بتخفيف نقـ.ـمة شرائح كبيرة من الشعب السوري على تواجد عناصر “حزب الله” داخل سوريا.

أما بالنسبة لرد وفد “الحزب” على العرض الروسي، فأشار المصدر أن مسؤولي “حزب الله” لم يوافقوا على ما تقدمت به روسيا بذريـ.ـعة أن تواجد عناصر “الحزب” في سوريا يعد أمراً ضرورياً من أجل تأمين الحماية لـلمـ.ـراقد الشـ.ـيعية ومكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب, على حد قولهم.

وأضاف المصدر أن المسؤولين الروس أصروا على ضرورة انسحاب “حزب الله” من سوريا بشكل كامل خلال فترة قصيرة.

ولفت أن القيادة الروسية قدمت تعهدات لوفد “الحزب” بأن موسكو ستواصل دعمها ووقوفها بجانب النظام السوري، بالإضافة إلى تأكيدها أن الجيش الروسي سيتولى مهمة حماية “المـ.ـراقد الشـ.ـيعية” في سوريا.

جاء ذلك بعد أيام قليلة من زيارة أجراها وفد تابع لحزب الله بقيادة “محمد رعـ.ـد”، جرى خلالها مناقشة عدة مسائل متعلقة بالملف السوري.

وبحسب مصادر مطلعة، فقد استفسر وفد الحزب من المسؤولين الروس عن مصير “الأسد”، خاصة بعد أحاديث عن وجود مسار جديد للحل في سوريا على خلفية الزيارة التي أجراها وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” مؤخراً إلى دول الخليج.

من جهته، اعتبر الدبلوماسي السوري السابق “بسام بربندي” في تصريحات صحفية أن “حزب الله” لا يفكر بالانسحـ.ـاب من سوريا نهائياً في المنظور القريب.

وأشار أن ما سيحصل باعتقاده خلال الفترة المقبلة لا يتعدى كونه إعادة انتشار لعناصر الحزب، خاصة بما يتعلق بالمناطق القريبة من الحدود مع إسرائيل.

ويرى الدبلوماسي السوري المقيم حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية أن “حزب الله” من الممكن أن يتخذ خطوات لتهدئة المخـ.ـاوف الإسرائيلية، مثل الابتـ.ـعاد عن الحدود، وذلك بموجب وجود تفاهمات أمريكية روسية إسرائيلية بهذا الخصوص، على حد تعبيره.

وأشار “بربندي” في معرض حديثه إلى أن مسألة إضـ.ـعاف إيران والجماعات الموالية لها ربما أصبحت “ضرورة روسية”، حيث تأمل القيادة الروسية أن من الممكن أن تحصل على بعض الأموال التي ستحول دون انهـ.ـيار نظام الأسد في حال تنفيذ بعض المطالب الغربية، لاسيما إخراج إيران من سوريا.

المصدر : طيف بوست

……………………………………………….

شاهد أيضاً

روسية شمال شرق سوريا 780x470 1 310x165 - وصفت بأنها الأضخم منذ عام.. تعزيزات روسية تصل إلى شمال شرق سوريا ومصادر تتحدث عن أهداف روسيا

وصفت بأنها الأضخم منذ عام.. تعزيزات روسية تصل إلى شمال شرق سوريا ومصادر تتحدث عن أهداف روسيا

وصفت بأنها الأضخم منذ عام.. تعزيزات روسية تصل إلى شمال شرق سوريا ومصادر تتحدث عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.