أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / تصريحات مهمة لصالح مسلم.. يتـ.ـهم فيها روسيا والنظام بافتعال التوتـ.ـر بالقامشلي لهذه الاسـ.ـباب …

تصريحات مهمة لصالح مسلم.. يتـ.ـهم فيها روسيا والنظام بافتعال التوتـ.ـر بالقامشلي لهذه الاسـ.ـباب …

تركيا الخبر

قال صالح مسلم، إن هجـ.ـمات قـ.ـوات النظام في مدينة القامشلي هي لعبة من روسيا و(الحكومة)، هدفها كـ.ـسب التأييد الشعبي مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية.

وكانت اندلـ.ـعت اشتـ.ـباكات بين قـ.ـوات الأمـ.ـن الداخلي “الأسايش” التابعة “للإدارة الذاتية” وميليـ.ـشيات الدفاع الوطني التي تسـ.ـيطر على حي طي داخل مدينة القامشلي،

على خلفية مقـ.ـتل عنصر من “الأسايش” باشتباك اندلـ.ـع بين الطرفين في شارع الوحدة بسـ.ـبب محاولة اعتـ.ـقال أحد قادة “الدفـ.ـاع الوطني”.

وأشار “مسلم” إلى أن الهدف من هذه الهجـ.ـمات هو ضـ.ـرب الاستقرار، وقال “سواء كانت هذه الهجـ.ـمات مفتعلة من روسيا أو من حكومة دمشق، فإنها ليست الأولى ولن تكون الأخيرة.

إنهما تسعيان إلى بث الفوضى بين الناس وضـ.ـرب الاستقرار وترهيب الأهالي، ومحاولة إثبات وجودهما.

لقد بات الأمر معروفًا؛ ستفتعلان المـ.ـشاكل، ثم تتدخل روسيا، هذا الأمر يتم بشكل متعمد، وهو تصرف لا أخلاقي”، وفقا لوكالة هاوار الكردية المقربة من “حز.ب الاتحاد الديمقراطي (ب ي د)”.

وأضاف أن “هذا الاعتـ.ـداء مخطط يهدف إلى كـ.ـسب التأييد الشعبي لصالح النظام، اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في دمشق له علاقة بهذه الهجـ.ـمات،

وذلك لكـ.ـسب التأييد الشعب وزيادة عدد الأصوات”، وتابع قائلا “إنهما تعدّان للانتخابات عبر القـ.ـمع، ومن المحتمل أن تطلقا عملًا عسـ.ـكريًّا بهدف إثبات وجودهما.

هذه أمور لا طائل منها، وهي ألاعيب روسيا وحـ.ـكومة دمشق. الروس فعلوا الأمر نفسه في عين عيسى والشهباء؛ كانوا ينسحبون بهدف الحصول على تنازلات،

وبعد هذه التصرفات لم يعد الأهالي يثقون بروسيا ولا بحـ.ـكومة دمشق، ولكن هذا لا يعني أن قـ.ـواتنا ضعيفة ولا يمكنها التصـ.ـدي لهذه الألاعيب”.

واندلـ.ـعت اشتـ.ـباكات بين قـ.ـوات الأمـ.ـن الداخلي “الأسايش” التابعة “للإدارة الذاتية” وميليـ.ـشيات الدفـ.ـاع الوطني التي تسـ.ـيطر على حي طي داخل مدينة القامشلي،

على خلفية مقـ.ـتل عنـ.ـصر من “الأسايش” باشتـ.ـباك اندلـ.ـع بين الطرفين في شارع الوحدة بسـ.ـبب محاولات اعتـ.ـقال أحد قادة “الدفـ.ـاع الوطني”.

وذكرت مصادر محلية لبلدي نيوز، أن الليلة الماضية شهـ.ـدت اشتـ.ـباكات عنيفة بين الطرفين، سيطـ.ـرت خلالها قـ.ـوات “الأسايش” وقـ.ـوات “هات” التابعتين “للإدارة الذاتية” على مدخل حارة طي الذي يفصلها عن مدينة القامشلي، مشيرة إلى أن الهدوء عاد إلى المنطقة مع صباح اليوم.

ولفتت أن العشرات من أبناء الحي غادروا الحي منذ صباح اليوم، باتجاه أقربائهم في باقي أحياء المدينة، لتخـ.ـوفهم من عودة الاشتـ.ـباكات، وبانتظار انتهاء الأز.مة بين الطرفين بشكل نهائي للعودة.

وأكدت أن القـ.ـوات الروسية في القامشلي، دخلت في وساطة بين الطرفين لإنهاء فتيل التوتر بالمدينة، مشـ.ـددة بذات الوقت على أن “الدفـ.ـاع الوطني” في “حارة طي” يحسب على روسيا.

يشار إلى أن “الإدارة الذاتية” التابعة لقـ.ـوات “قـ.ـسد” والنظام، يتقاسمان السيـ.ـطرة على مدينة القامشلي حيث يحتفظ الأخير بالسيـ.ـطرة على المطار وفـ.ـوج طرطب وحي طي وعدد من القرى المحيطة بالفوج،

رغم سيطـ.ـرة قـ.ـوات “قـ.ـسد” على الجزء الأكبر من المدينة وريفها، وخاض الطرفان أكثر من مرة اشتـ.ـباكات طول السنوات الماضية، انتهت بشكل ودي دون أن تفضي لإنهاء سيـ.ـطرة الآخر بشكل كامل.

المصدر : بلدي نيوز

……………………………………………………………………………….

“لؤي حسين” يوضح أسـ.باب عدم تحدث “الأسد” مع السوريين أو تقديم برنامج انتخابي

أوضح السياسي العلوي “لؤي حسين”، رئيس تيار “بناء الدولة”، أسباب عدم تقديم رأس النظام “بشار الأسد” برنامجه الانتخابي للسوريين قبيل إجراء الانتخابات الرئاسية.

وقال “حسين”، في منشور على “فيسبوك”، إن الأسد لا يفعل ذلك لسببين: “الأول، أنه لا ينظر إلى المستقبل، أو إلى الغد. بل نظره مقتصر على اليوم، على الساعة.

وأضاف: “لهذا عرفناه طيلة فترة رئاسته عاجز عن الحديث عن المستقبل فلا يتحدث إلا عمّا مضى وصار”.

وأردف أن: “السبب الثاني، وهو الأهم، أنه لا يرى أنه هو الذي يتوجب عليه أن يقدّم الوعود والعهود للسوريين”.

مشيراً إلى أن رأس النظام: “يعتبر أنه يتوجب على جميع السوريين أن يعلنوا ولاءهم له، والسير خلفه إلى الهاويات التي أخذ البلاد إليها”.

الأمور معكوسة تماماً

وتابع: “يمكننا أن نجد الكثير من أقوال الأسد في تقييم شعبه، أو في تقسيم شعبه موالي له يسميه وطني أو سوري، وبين معارض له فيعتبره عميل أو إرهـ.ـابي أو ينشر أخباراً توهن نفسية الأمة”.

وبيّن أن: “هذا على عكس المنطق والعقل. إذ أن الطبيعي أن نقيّمه نحن، ونسائله نحن، فهو مسؤول أمامنا ولسنا نحن مسؤولين أمامه”.

وختم: “كيف يمكنه أن يفكر خلاف ذلك وهو رئيس ابن رئيس ويتطلع ليكون أبو رئيس. يعني هو جيناته (رئيس) والسوريين جيناتهم (رعيّة) له، (هتّيفة) له، (جنوده)، هم كل شيء يتبع له”.

وكان “حسين” دعا رأس النظام، في آذار الماضي، إلى التنحي عن السلطة وعدم الترشح للانتخابات الرئاسية.

لافتاً إلى أنه يدعو “الأسد” لعدم الترشح للانتخابات ليس بسبب ما قام به سابقاً، إنما لإيقاف انهيار الليرة السورية!

المصدر : هادي العبد الله

……………………………………………………………………….

له قصص وتجارب مع نظام الأسد قبل الثورة السورية وبعدها وصاحب مواقف وتحليلات جريئة.. قصة المعارض السوري ميشيل كيلو

تفاعل السوريون اليوم الإثنين بشكل لافت مع أنباء رحيل السياسي المعارض ميشيل كيلو وهو أحد أبرز الأعضاء السابقين في الائتلاف الوطني.

وعن عمر يقارب 81 ودع السياسي السوري الحياة في العاصمة الفرنسية باريس بعد تراجع حالته الصحية لينعيه معارضون وناشطون سوريون.

وكتب كيلو وصيته قبل أيام من رحيله ودعا فيه إلى توحد السوريين نحو أهداف الحرية والكرامة والنظر إلى المصلحة العامة وتقديمها على المصالح الخاصة.

وصية كيلو قبل رحيله

وعن ذلك قال المعارض السوري البارز: في وحدتهم خلاصكم فتدبروا أمرها”.

وأضاف: “لن تصبحوا شعباً مادمتم تعمدون معايير غير وطنية وستبقون ألعوبة بيد الأسد وأنتم تعتقدون أنكم تقاومونه”.

ويعتبر كيلو أحد أهم الشخصيات المعارضة خارج سوريا وهو من مواليد مدينة اللاذقية ولد عام 1940 في أسرة مسيحية لأب شرطي وربة منزل.

عاش طفولته في أسرته وبرعاية من والده الذي كان واسع الثقافة وتلقى تعليمه في اللاذقية وعمل في وزارة الثقافة والإرشاد القومي.

نقل المعارض السوري عن والده قوله له: كيف تستطيع أن تكون مجرد مسيحياً فحسب في بيئة تاريخية أعطتك ثقافتك ولغتك وحضارتك وجزءاً مهما من هويتك.

مسيرته السياسية

عمل كرئيس مركز حريات للدفاع عن حرية الرأي والتعبير في سوريا، وكان ناشط في لجان إحياء المجتمع المدني وأحد المشاركين في صياغة إعلان دمشق.

وهو عضو سابق في الحزب الشيوعي السوري ضمن المكتب السياسي، ومحلل سياسي وكاتب ومترجم وعضو في اتحاد الصحفيين السوريين.

لكيلو ترجمات من كتب الفكر السياسي منها كتاب “الإمبريالية وإعادة الإنتاج” و”كتاب الدار الكبيرة”، و”لغة السياسة” و”الوعي الاجتماعي”.

تجارب صعبة

لميشيل كيلو تجربتي اعـ.تـ.قـ.ـال أولهما في السبعينيات وسافر بعدها إلى فرنسا وفي عام 2006 بعد توقيعه مع عدد من النشطاء والمثقفين إعلان بيروت – دمشق.

وبعد تحويله إلى المحكمة العسكرية أصدرت حكماً عليه في مايو/أيار 2007 بالسجن لمدة ثلاثة أعوام بزعم نشر أخبار غير صحيحة وتهم أخرى يصفها نشطاء بالجاهزة لكل من يفكر بمعارضة الأسد.

أُفرج عن ميشيل كيلو عام 2009 بعد خمسة أيام على انتهاء حكمه بالسجن ثلاث سنوات وبعد عام 2011 شارك كيلو في العمل الثوري وعمل على توحيد المعارضة.

شارك عام 2012 قي تأسيس المنبر الديمقراطي، وفي نهاية شهر أيلول/ سبتمبر 2013 أسهم في تأسيس اتحاد الديمقراطيين السوريين.

وكان عضوًا بارزًا في الائتلاف الوطني السوري قبل أن يغادره عام 2016. وقد حـ.جـ.ز النظام الأسدي احتياطيًا على أمواله المنقولة وغير المنقولة في سوريا، أواخر عام 2012، وحكم عليه بالإعـ.د.ا.م عام 2015.

المصدر : مدى بوست

شاهد أيضاً

وزير الخارجية الأمريكي يكشف أهم مخرجات اجتماع الدول السبع الكبرى بشأن سوريا.. تعرف عليها !

تركيا الخبر كشف وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن”، عن مخرجات اجتماع الدول السبع الكبرى بخصوص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *