أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / شـ.رط إسرائيل لوقف غـ.ـاراتها على سوريا!!

شـ.رط إسرائيل لوقف غـ.ـاراتها على سوريا!!

صـ.ـرح وزير الخارجية الإسرائيلي “غابي أشكنازي” بأن إيقاف تل أبيب غـ.ـاراتها على القـ.ـوات الإيرانية في سوريا مرتبط بخروج الأخيرة من البلاد.

وقال “أشكنازي” إن: “إيران تكثف نقل الأسلـ.حة إلى سوريا، وخاصة الصـ.واريخ، لتستخدمها كمنصة لعمـ.ـليات ضد إسرائيل، ونحن لا نقبل ذلك”.

وأضاف، في تصريحات لوكالة “تاس” الروسية”، أن إسرائيل لن توقف غـ.ـاراتها على سوريا قبل انسـ.ـحاب إيران منها بشكل كامل.

وشـ.ـدد على أن تل أبيب لا ينبغي أن تسمح للقـ.ـوات الإيرانية بالتموضع على طول حدودها، حتى على مسافة 80 ميلاً او عدة كليومترات.

سؤال لموسكو


وطرح المسؤول الإسرائيلي تساؤلاً: “هل توافق روسيا على وصول أعـ.ـدائها إلى الحدود الشرقية للبلاد؟ هذا هو الوضع نفسه”.

وتابع: “إذا لم يكن الإيرانيون في سوريا، فلن نقوم بعمـ.ـليات، وإلا فإننا سنواصل”.


ويوم 17 من آذار الجاري، عقد “أشكنازي” مباحثات مع نظيره الروسي “سيرغي لافروف” في موسكو خلال زيارة رسمية.

وأعلن خلال مؤتمر صحفي، عقب المحادثات، أن إسرائيل لن تسمح لإيران باستتخدام الملف السوري للإضـ.ـرار بمصالحها، وستفعل ما هو ضروري لحماية أمـ.ـنها.

يذكر أن تل أبيب تستهدف باستمرار قـ.ـواعد الميليـ.ـشيات الإيرانية في مختلف المحافظات السورية.

المصدر : مدونة هادي العبدلله

……………………………………………………….

أصدرت الإدارة الأمريكية الجديدة بياناً هاماً يوم أمس تحدثت خلاله عن ضرورة التحـ.ـرك الفوري بشأن عدة ملفات، على رأسها الملف السوري.

كما وضعت إدارة “بايدن” خيارين أمام رأس النظـ.ـام السوري “بشار الأسـ.ـد” تتعلق بالمرحلة المقبلة وانتخابات الرئاسة التي يسعى النـ.ـظام السوري لإجـ.ـرائها قبل منتصف العام الحالي.

وقال الرئيس الأمريكي “جو بايدن” في بيان وزعته البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة على الصحفيين يوم أمس: “هناك حاجة لتحرك سريع يقوم به مجلس الأمن الدولي لإيجاد حلول بشأن عدة أزمـ.ـات إقليمية، بما في ذلك سوريا واليمن وليبيا وبورما وإثيوبيا”.

ووفقاً للبيان، فإن “بايدن” التقى يوم الخميس، بالممثلين الدائمين بمجلس الأمن الدولي، وجدد خلال اللقاء تأكيده على التزام بلاده بالقيادة العالمية القائمة على القيم وإعادة التعامل مع المؤسسات الدولية، وخاصةً الأمم المتحدة”.

وفي شأن ذي صلة، أكدت إدارة الرئيس “بايدن” أنها لن تعترف بنتائج انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا، مشيرة إلى أن أمام “الأسـ.ـد” ونظـ.ـامه خيارين لا ثالث لهما بما يتعلق بالأوضـ.ـاع في سوريا وإمكانية أن تعترف واشنطن بنتائج تلك الانتخابات.

الخيار الأول أن يقبل “الأسـ.ـد” بإجراء انتخابات الرئاسة القادمة في سوريا تحت إشراف الأمم المتحدة بما يضمن أن يكون التصويت حـ.ـراً ونزيـ.ـهاً ويمثل كافة فئات المجتمع السوري.

أما الخيار الثاني فيتمثل باستمرار الضغـ.ـط الأمريكي على النـ.ـظام، خاصةً من الناحية الاقتصادية، بالإضافة إلى عدم الاعتراف بشـ.ـرعية انتخابات الرئاسة السورية ونتائجها.

ويرى العديد من المحللين أن أحلى هذه الخيارات هو أمر من العـ.ـلقم على “بشار الأسـ.ـد” ونـ.ـظامه، ويشيرون أنه في حال وافق على إجـ.ـراء الانتخابات بإشراف أممي، فهو يدرك تماماً أنه لن يفوز بتلك الانتخابات، أما في حال أجراها ضمن الظروف الحالية فإن انهيـ.ـارات اقتصادية متتالية سوف تعـ.ـصف بالأسـ.ـد ونظـ.ـامه.

وضمن هذا السياق، أكد القائم بأعمال نائب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة “جيفري دي لورينتيس” أن النـ.ـظام السوري يسعى للاستفادة من الانتخابات الرئاسية المقبلة للمطالبة بشكل “غير عادل” بشـ.ـرعية “الأسـ.ـد”.

وأشار “لورينتيس” خلال مشاركته بندوة نظمها الائتلاف الوطني لقوى الثـ.ـورة والمعـ.ـارضة، بمناسبة الذكرى العاشرة للثـ.ـورة السورية، أن ما ينوي نظـ.ـام الأسـ.ـد تنظـ.ـيمه قبل منتصف هذا العام عبارة عن مسرحية، ليست حرة ولا نزيهة، ولا تشرف عليها الأمم المتحدة.

وشـ.ـدد المسؤول الأمريكي أن بلاده مصممة على موقفها المتمثل بأن السبيل الوحيد للمضي قدماً هو الدفع باتجاه عملية سياسية تلبي الشـ.ـروط المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254″.

ولفت أن الإدارة الأمريكية تدرك تماماً أن المـ.ـعارضة السورية حاولت أن تشارك بشكل هـ.ـادف بمحادثات اللجنة الدستورية السورية.

وحمّل “لورينتيس” النظـ.ـام السوري مسؤولية عدم إحراز أي تقدم في مسار الحل السياسي للملف السوري، مجدداً موقف واشنطن المتمثل باستمرار الضغـ.ـط على نظـ.ـام الأسـ.ـد من أجل إجباره على تطبيق بنود قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254 بالكامل.

المصدر : طيف بوست

………………………………………………….

وزير الخارجية التركي: “تركيا تعمل مع روسيا “من أجل سوريا لهذا الأمر !

متابعة : تركيا الخبر

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن بلاده تعمل مع روسيا، على انعقاد الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية خلال مدة أقصـ.ـاها شهر.

جاء كلام أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السلوفاكي إيفان كورتشوك، عقب لقاء جمعهما، في العاصمة أنقرة.

وأضاف، أن النـ.ـظام في سوريا يرفـ.ـض الحل السـ.ـياسي وهذا ما ظهر جليا في اجتماعات اللجنة الدستورية”.

ولفت إلى أن بلدان المجموعة الدولية لدعم سوريا بدأت شيئا فشيئا تنفض يدها من الشأن السوري، موضحا أنه بفضل جهودنا أطلـ.ـقنا مسار أستانا، ونعمل على انعقاد الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية قبل حلول شهر رمضان، مؤكدا تفاؤل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بهذا الشأن.

وأشار تشاووش أوغلو إلى أن سوريا تشـ.ـهد مأسـ.ـاة إنسانية، لافتا إلى اضـ.ـطرار أكثر من 13 مليون سوري إلى ترك بلدهم، نحو 3.6 ملايين منهم يعيشون في تركيا.

وأضاف، أن تنـ.ـظيم “داعـ.ـش” لم يتم القضاء عليه بشكل كامل في سوريا، مشيرا تنـ.ـظيم ” ب ي د” حل محله في شمال شرقي البلاد.

وكان أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، امس الأربعاء، استعداد بلاده للعمل ضمن صيغة موسعة حول التسوية في سوريا بشرط تمسك كل أطرافها بقرار 2254 لمجلس الأمـ.ـن الدولي.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي عقد في موسكو في ختام محادثات أجراها مع نظيره الإسرائيلي غابي أشكنازي، إن بلاده مستعدة لإشراك أطراف أخرى، بما فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، في عمـ.ـلية التسوية السورية حسب رؤية المبعوث الدولي “غير بيدرسون”.

المصدر : بلدي نيوز

شاهد أيضاً

والد عروس سورية يضع شـ.رطاً فريداً من نوعه كمهر لابنته ويصبح حديث السوشيال!

وضع والد فتاة سورية شرطـ.اً فريداً من نوعه في سوريا ليكون مهراً لابنته طالباً من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *