close
أخبار العالم

التحـ.ـقيقات الأولية تكشف السبب الحقيقي وراء انفـ.ـجار بيروت.. مفاجآت مدوية

تركيا الحدث-متابعات
كشفت مصادر مطلعة على التحـ.ـقيقات الأولية لما حدث في انفـ.ـجار بيروت، معلومات جديدة حول السبب وراء الكـ.ـارثة.

وأفادت وكالة “رويترز” عن مصدر مطلع على التحـ.ـقيقات الأولية، قوله إن “الإهـ.ـمال” هو السبب الرئيسي وراء كـ.ـارثة بيروت.

وقال المصدر: “التحقيـ.ـقات الأولية تشير إلى أن سنوات من التراخـ.ـي والإهـ.ـمال هي السبب في تخـ.ـزين مادة شـ.ـديدة الانفـ.ـجار في ميناء بيروت، مما أدى إلى الانفـ.ـجار الذي أودى بحياة أكثر من 113 شخصًا أمس الثلاثاء”.

وأضاف قائلًا: “إنه إهمـ.ـال، مسألة سـ.ـلامة التخزين عُرضت على عدة لجان وقضـ.ـاة ولم يتم فعل أي شيء، لإصدار أمر بنقل هذه المادة شـ.ـديدة القابلية للاشـ.ـتعال أو التخلص منها”.

واستمر المصدر بقوله: “الكـ.ـارثة بدأت بحـ.ـريق شب في المستودع رقم 9 في الميناء وامتد إلى المستودع رقم 12، حيث كانت نترات الأمونيوم مخزنة”.

وقال المدير العام للجـ.ـمارك اللبنانية بدري ضاهر، اليوم الأربعاء إن الجـ.ـمارك أرسلت 6 وثائق إلى السلـ.ـطة القـ.ـضائية للتـ.ـحذير من أن المـ.ـادة تشكل خـ.ـطرًا.

وأضاف “ضاهر”: “طـ.ـلبنا إعادة تصديرها لكن هذا لم يحدث. نترك للخـ.ـبراء والمعنيين بالأمر تحديد السبب”.

ونقلت “رويترز” عن مصدر آخر مسؤول في الميناء، قوله إن فريقًا عاين نترات الأمونيوم قبل 6 أشهر وحـ.ـذر من أنه إذا لم تُنقل فإنها “حتـ.ـفجر بيروت كلها”.

وتفيد وثيقتان، بأن الجمـ.ـارك اللبنانية طلبت من السـ.ـلطة القـ.ـضائية في عامي 2016 و2017 أن تطلب من “المؤسسات البحرية المعنية” إعادة تصدير أو الموافقة على بيع نترات الأمونيوم، التي نُقلت من سفينة الشحن (روسوس) وأُودعت بالمستودع 12، لضمان سلامة الميناء، وذكرت إحدى الوثيقتين طلبات مشابهة في عامي 2014 و2015.

قال غسان حاصباني، نائب رئيس مجلس الوزراء السابق، عضو حزب القـ.ـوات اللبنانية “يجب إجراء تحقـ.ـيق محلي ودولي في الواقعة، نظرًا لحـ.ـجمها والظروف التي أُحضرت بها هذه البضائع إلى الموانئ”.

وكان موقع “شيب أريستيد. كوم”، وهو شبكة تتعامل مع الدعـ.ـاوى القانـ.ـونية في قطاع الشحن، قد قال في تقرير عام 2015 إن سفينة روسوس، التي تبحر رافعة علم مولدوفا، رست في بيروت في سبتمبر/ أيلول 2013، عندما تعـ.ـرضت لمشكلات فنية أثناء الإبحـ.ـار من جورجيا إلى موزامبيق وهي تحمل 2750 طنًا من نترات الأمونيوم.

وقال إنه بعد التفتـ.ـيش، مُنعت السفينة من الإبحار ثم تخلى عنها مالكوها بعد وقت قصير، مما دفـ.ـع دائنين مختلفين للتقدم بدعاوى قانـ.ـنية.

وأضاف الموقع: “بسبب المخـ.ـاطر المتصـ.ـلة بإبقاء نترات الأمونيوم على متن السفينة، قامت سلـ.ـطات الميناء بنقل الشحنة إلى مستودعات الميناء”.

وهز انفجـ.ـار عنيـ.ـف مرفأ بيروت، مساء أمس الثلاثاء، ما تسبـ.ـب في تضـ.ـرر نصف مباني المدينة تقريبًا نتيجة شـ.ـدة الانفجـ.ـار العـ.ـنيف مع وقوع عدد كبير من الضـ.ـحايا وخسـ.ـائر كبيرة في الممتلكات.

وأعلن مجلس الدفـ.ـاع الوطني في لبنان بيروت مدينة منـ.ـكوبة، وأوصى بإعلان حالة الطوارئ في البلاد على خلفية الحـ.ـادث، فيما  قال الرئيس اللبناني ميشال عون، في مستهل اجتماع مجلس الدفاع الأعلى، إن كـ.ـارثة كبرى حلت ببلاده، مؤكدًا أن الهـ.ـدف من هذا الاجتماع هو اتخاذ الإجراءات القـ.ـضائية والأمـ.ـنية الضـ.ـرورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى