أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / صور صـ.ـادمة تهـ.ـز العالم .. جـ.ـثث لاجـ.ـئة وطفـ.ـليها على الشواطئ الليبية ..شاهد التفاصيل والصور

صور صـ.ـادمة تهـ.ـز العالم .. جـ.ـثث لاجـ.ـئة وطفـ.ـليها على الشواطئ الليبية ..شاهد التفاصيل والصور

صور صـ.ـادمة تهـ.ـز العالم .. جـ.ـثث لاجـ.ـئة وطفـ.ـليها على الشواطئ الليبية ..شاهد التفاصيل والصور

صور جـ.ـثث امرأة وطفـ.ـلين لفـ.ـظهم البحر على شواطئ ليبيا انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لتسلط الضوء على المـ.ـأساة الإنسانية وأز.مة المهاجـ.ـرين الذين يفقـ.ـدون حياتهم على مشارف أوروبا.

وأثارت الصور ردود فعل منظـ.ـمات غير حكومية نـ.ـددت بسياسة “الحدود المغـ.ـلقة”.( الصور في نهاية المقال )

التقطت صـ.ـور صـ.ـادمة الأسبوع الماضي على الشواطئ الليبية بالقرب من ميناء زوارة غرب طرابلس، تظهر فيها جـ.ـثث امرأة وطفـ.ـل صغير ورضـ.ـيع.

نشرت الصور أولا على وسائل التواصل الاجتماعي الصحفية الإيطالية المستقلة نانسي بورسيا المتواجدة في ليبيا. وأشارت إلى أن الصور التقطت يوم السبت 22 أيار/مايو وأن السلطات الليبية تدخلت بعد تلقيها بـ.ـلاغ،

وتمكنوا لاحقا من انتـ.ـشال الجـ.ـثث ودفـ.ـنها في مقـ.ـبرة بالقرب من منطقة أبو كماش.

وحول تفاصيل الحـ.ـادث، من غير الواضح متى غـ.ـادر الضحايا ليبيا وماذا حدث لقـ.ـاربهم. وقال فلافيو دي جياكومو، المتحدث باسم وكالة الهجـ.ـرة التابعة للأمم المتحدة في إيطاليا “نحن نحاول الوصول إلى حقيقة هذا الأمر مع زملائنا في ليبيا.

هناك العديد من حطـ.ـام السفن التي لم يتم تسجيلها أبدا”. مشيرا إلى أنه لا يستبعد أن يكون قارب الضحـ.ـايا قد غـ.ـرق في المتوسط دون معرفة السلطات بذلك.

وتعتقد الصحفية الإيطالية أن جـ.ـثث الضحايا تعود لمهاجـ.ـرين حاولوا مغـ.ـادرة السواحل الليبية الأسبوع الماضي، إلا أن خـ.ـفر السواحل الليبي اعترضـ.ـهم وأعادهم.

ونشرت في تغريدة “في الأسبوعين الماضيين، تم دفع حوالي 20 قاربا للمهـ.ـاجرين من زوارة ، غرب ليبيا… بدأت بعض الجـ.ـثث تصل إلى الشاطئ”.

ويوم الثلاثاء 18 أيار/مايو الجاري، أفادت وزارة الدفاع التونسية بإنقاذ نحو 33 مهاجـ.ـرا قبالة صفاقس، كانوا على متن قارب انطلق من ميناء زوارة الليبي باتجاه أوروبا. مضيفة، اختـ.ـفاء نحو 50 مهاجـ.ـرا آخرين كانوا على متن القارب.

هؤلاء الأطفال الصغار والنساء، كان لديهم أحلام وطموحات

تذكّر هذه الصور بالطـ.ـفل السوري الكردي أيلان كردي، الذي عثر على جـ.ـثته على شاطئ تركي في أيلول/سبتمبر 2015. مـ.ـات الطـ.ـفل البالغ من العمر 3 سنوات، مثل شقيقه البالغ من العمر 5 سنوات، أثناء محاولة العائلة الهـ.ـرب إلى اليونـ.ـان وطلب اللجوء.

أثارت تلك الصور غضـ.ـب المنظمات غير الحكومية التي تنـ.ـدد بسياسة الهجـ.ـرة الأوروبية وإغـ.ـلاق الحدود.

أوسكار كامبس، مؤسس منظمة “بروأكتيفيا أوبن آرمز” التي تنفذ عمليات إنقاذ في المتوسط، أعرب عن حـ.ـزنه في تغريدة على تويتر قائلا “إنني مصـ.ـدوم من هذه الصور المرعبة. هؤلاء الأطفال الصغار والنساء، كان لديهم أحلام وطمـ.ـوحات لحياتهم”.

وأصدرت مفوضـ.ـية اللاجئين اليوم الأربعاء تقريرا عن البحـ.ـث والإنقاذ وحماية المهاجـ.ـرين في المتوسط جاء فيه “الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء قلّصـ.ـوا بشكل كبير عمليات البحث والإنقـ.ـاذ البحرية،

في حين مُنـ.ـعت المنظمات الإنسانية غير الحكومية من تنفـ.ـيذ عمليات الإنقاذ”، كما أن السفـ.ـن التجارية الـ.ـخاصة “تتجنب بشكل متزايد مساعدة المهاجـ.ـرين المعرّضـ.ـين للخطـ.ـر بسبب الجـ.ـمود والتأخـ.ـير في إنزالـ.ـهم في ميناء آمن”.

الصور الأخيرة أثارت أيضا ردود فعل السياسيين. وقال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي “صور جـ.ـثث الأطـ.ـفال والرضـ.ـع التي جـ.ـرفتها الأمواج على أحد الشواطئ في ليبيا غير مقـ.ـبولة”.

غـ.ـادر آلاف الأشخاص ليبيا متجـ.ـهين إلى الساحل الأوروبي في الأسابيع الأخيرة، حيث يستغل المهـ.ـربون تحسن الطـ.ـقس لتنظيم رحلات الهجـ.ـرة عبر قوارب متهـ.ـالكة لا يصل الكثير منها إلى وجهتها.

ومنذ بداية العام، سجل وفـ.ـاة 702 شخصا أثناء محـ.ـاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط، فيما توفي 1,401 شخصًا في عام 2020. أما حصيلة عام 2015، وهي الأسوأ خلال العـ.ـقد الماضي، فكانت وفاة 5,096 شخصا غـ.ـرقا.

…………………………………

……………………………………

روسيا توجه طلباً عاجلاً إلى إسـ.ـرائيل يتعلق ببشار الأسد !

كشف مصدر دبلوماسي أن روسيا تدخلت لمنع الضـ.ـربات الإسـ.ـرائيلية داخل الأراضي السورية خلال فترة الانتخابات الرئاسية.

وقال المصدر في إسـ.ـرائيل حسبما نقل موقع نورث برس ورصدت الوسيلة إن روسيا طلبت من تل أبيب تعليق هجـ.ـماتها خلال مرحلة الانتخابات الرئاسية السورية.

وأكد المصدر أن انخفاض وتيرة الهـ.ـجمات الإسـ.ـرائيلية في الأيام الأخيرة في سوريا “ليس فقط بسبب الانشغال بحـ.ـرب غزة”.

وأوضح أن انخفاض وتيرة الهجمات جاء بناء على طلب موسكو من تل أبيب بتأجيل أي هجمات إلى ما بعد مضي الانتخابات وعدم إرباك هذه المرحلة.

وبالمحصلة, فإن النقاشات الدائرة حول استبدال النظام في سوريا الآن ليست على رأس سلم أولويات أجهزة الاسـ.ـتخبارات أو الحكومة بإسـ.ـرائيل.

وتحاول روسيا من خلال هذا الطلب التخفيف من التصعـ.ـيد الإسـ.ـرائيلي أو منع حدوث ما يشوش على مرحلة الانتخابات.

وكان الجيش الإسـ.ـرائيلي قد استهـ.ـدف مواقع النظام وإيـ.ـران في جنوب غرب اللاذقية في 5 من الشهر الجاري ما أدى لمقـ.ـتل شخص وجـ.ـرح 6 آخرون.

وتكررت استهـ.ـدافات إسـ.ـرائيل لمواقع قـ.ـوات الأسد وإيران في سوريا وسط صمت روسي ومزاعم سورية بالرد عبر مضـ.ـادات جوية.

كما تصر إسـ.ـرائيل على مواصلة قصـ.ـفها لمواقع إيـ.ـرانية في سوريا بهدف منع أي تواجد على حدودها وفي سبيل إخراجها من سوريا.

المصدر : الوسيلة

……………………………………………………………………..

“طموحات بوتين”.. خطة روسية جديدة للسيطرة على مناطق استراتيجية في سوريا

نشرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية تقريراً مطولاً تحدثت من خلاله عن طموحات الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في منطقة الشرق الأوسط عبر ترسـ.ـيخ موطئ قدم استراتيجي لروسيا داخل الأراضي السورية.

وذكرت المجلة في تقريرها أن الخطة الروسية الجديدة تتلخص بالسيطرة على مناطق استراتيجية في سوريا عبر شخصيات مقربة من “بوتين”.

وأشارت أن تلك الشخصيات التي تربطها علاقات خاصة بالرئيس الروسي قد سيطرت في الآونة الأخيرة على ملف النفط في سوريا.

وأوضحت أن شركة نفطية على صلة بمجموعة “فـ.ـاغنر” التي يسيطر عليها طباخ بوتين “يفغيني بريغوزين” قد تمكنت من الاستحـ.ـواذ على مناطق غنية بالنفط والغاز قبالة السواحل السورية.

وبينت أن شركة “كابيتال” الروسية التي تتصل بمجموعة “فـ.ـاغنر” التي يديرها “بريغوزين”، قد حصلت على أحقية التنقيب عن النفط والغاز في منطقة مساحتها 2250 كيلومتراً مربعاً قبالة سواحل سوريا.

وحول الطريقة التي حصلت فيها الشركة على عقود التنقيب، أشار التقرير أن ذلك تم عبر اتفاق صادق عليه رأس النظام السوري “بشار الأسد” خلال شهر مارس/ آذار الماضي.

ووفقاً لتقرير المجلة فإن سيطرة “كابيتال” التابعة لشركة مقـ.ـاتلين مأجـ.ـورين “فـ.ـاغنر” تأتي في وقت تسعى فيه موسكو إلى ترسـ.ـيخ موطئ قدمها الاستراتيجي في سوريا، ما يؤدي إلى توسيع نطاق وصولها في شرق البحر المتوسط.

كما أكدت المجلة أن سيطرة الشركة على تلك المنطقة يشير إلى اعتماد روسيا على خطة جديدة بما يتعلق بالسيطرة على الثروات في سوريا من خلال الاستعانة بمصادر عسكرية خاصة لخدمة أهـ.ـداف وطموحات “بوتين” الاستراتيجية في سوريا.

وفي الوقت ذاته، كشفت المجلة أن سيطرة الشركة الأمــ.ـنية الخاصة على ملف النفط في سوريا، من المفترض أن يزيد الأمور تعقيداً هناك، في إشارة إلى إمكانية تعامل إدارة “بايدن” على هذا الملف بطريقة مختلفة.

واعتبر التقرير أن مثل هذه العقود هي بمثابة مكافأة لمجموعات “المـ.ـرتـ.ـزقة” التي ساندت ودعمت نظام الأسد في الخفـ.ـاء طوال السنوات الماضية.

وفي سياق متصل، كشفت المجلة أن شركتان أخريان على الأقل مرتبطتان بـمجموعة “فـ.ـاغنر”، قد أبرمت صفـ.ـقـ.ـات نفط وغاز مع نظام الأسد، وذلك بعد أن وافق مجلس الشعب التابع للنظام نهاية عام 2019 على عقود استكشاف وتطوير ثلاث حقول برية يُرجّح أن كل منها يحتوي على 250 مليار متر مكعب من الغاز.

من جهتها قالت صحيفة “نوفايا غازيتا” الاستقصـ.ـائية الروسية في وقت سابق أن شركتي “ميركوري” و”فيلادا” تربطهما علاقات طويلة الأمد بطباخ بوتين “بريغوزين”.

تجدر الإشارة إلى أن رجل الأعمال الروسي “يفغيني بريغوزين” والذي يعرف بـ”طباخ بوتين” ينشط في مجالات عديدة، في حين يعتبره البعض بأنه واجهة “بوتين” الاقتصادية التي تدير له ثرواته وأمواله.

وقد صنع “بريغوزين” ثروته من خدمات إعداد وتقديم الطعام في تسعينيات القرن العشرين، وهو ما يفسر اللقب الذي أطـ.ـلق عليه، وتقول التقارير أنه انضم إلى الدائرة المقربة من “بوتين” في عام 2001.

المصدر : طيف بوست

……………………………….

شاهد أيضاً

والد عروس سورية يضع شـ.رطاً فريداً من نوعه كمهر لابنته ويصبح حديث السوشيال!

وضع والد فتاة سورية شرطـ.اً فريداً من نوعه في سوريا ليكون مهراً لابنته طالباً من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *