أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / رغم الخلافات الكثيرة ..توافق غير معلن بين روسيا وأمريكا بشأن الحل في سوريا يلوح في الأفق

رغم الخلافات الكثيرة ..توافق غير معلن بين روسيا وأمريكا بشأن الحل في سوريا يلوح في الأفق

متابعة : تركيا الخبر

عاد الملف السوري إلى واجهة الأجندات الدولية والإقليمية في الآونة الأخيرة بعد أن تراجع الاهتمام بالشأن السوري الأشهر الأولى من عام 2021 مع وصول إدارة أمريكية جديدة إلى البيت الأبيض، وترقب دول العالم لسياسة واشنطن الخارجية وإستراتيجيتها بالتعامل مع ملفات منطقة الشرق الأوسط.

وعزز المؤتمر الدولي للمانحين الذي أقيم في “بروكسل” مؤخراً عودة هذا الملف إلى الواجهة، بالإضافة إلى “الاهتمام المؤقت” بالأوضاع في سوريا التي رافقت الذكرى العاشرة للثورة السورية.

ورغم ذلك، فإن تبلور تفاهم دولي حيال الحل في سوريا، بقي بعيد المنال بسبب تفـ.ـاقم التـ.ـوتر بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية في الآونة الأخيرة، الأمر الذي انعكس بشكل مباشر على ملفات عدة ذات اهتمام مشترك بين واشنطن وموسكو، لاسيما الوضع في سوريا.

وضمن هذا السياق، تحدثت صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية، في تقرير لها أنه وبالرغم من الفجوة الكبيرة بين موقفي روسيا وحلفائها من جهة والولايات المتحدة وشركائها من جهة أخرى، فإن مضي الدولتين نحو تنفيذ التفاهمات الغير معلنة بينهما بخصوص الحل في سوريا قد أعيد طرحه مجدداً خلال الأيام القليلة الماضية.

وأوضحت أن مقاربة “خطوة مقابل خطوة” بين روسيا وأمريكا التي تم اختبارها عدة مرات خلال العام الماضي عبر مباحثات غير معلنة بين الطرفين، من المتوقع أن يُعاد اختبارها من جديد في المرحلة القادمة.

وأشارت إلى أن العرض القديم – الجديد يتضمن استعداد الدول الغربية لتقديم عدة حـ.ـوافز لروسيا والنظام، من أهمها تخفيف العقـ.ـوبات تدريجياً، وذلك مقابل أن تقوم روسيا بخطوات إيجابية بما يتعلق بمسار الحل السياسي والدور الإيراني في سوريا.

ونوهت أن المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” يعتبر من أكثر المتحـ.ـمسين لتنفيذ هذا التوافق والمقترح على أرض الواقع، خاصةً في ظل التوتـ.ـر بين القيادة الروسية وإدارة الرئيس الأمريكي الجديد “جو بايدن”.

ولفتت الصحيفة أن الجديد في هذا الإطار هو دعم وزير الخارجية الألماني “هايكو ماس” هذا الاتجاه، رغم عدم اقتناع المسؤولين في ألمانيا به نتيجة التجارب السابقة في الحوار بين المستشارة “أنجيلا ميركل” والرئيس “فلاديمير بوتين” بشأن الملف السوري.

ويأتي ذلك في ظل وجود سجال بين روسيا والدول الغربية، انتقل مؤخراً من مجلس الأمن الدولي إلى مؤتمر المانحين في “بروكسل”.

تجدر الإشارة إلى أن أبرز نقاط الخـ.ـلاف بين روسيا ودول الغرب بشأن سوريا، تتمثل حالياً بعدم اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية وشركائها الأوروبيين بشرعية “الأسد” وانتخابات الرئاسة السورية المقبلة.

كما وتصر الدول الغربية على موقفها بفرض المزيد من العزلة الدولية والعقـ.ـوبات الاقتصادية على نظام الأسد، وذلك من أجل إجباره على تقديم بعض التنازلات بما يتعلق بعملية التسوية السياسية في سوريا.

في المقابل ترى القيادة الروسية أن “الأسد” رئيس شرعي لسوريا، وأن الانتخابات الرئاسية غير مرتبطة بالإصلاحات الدستورية بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، وهو ما جاء على لسان وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” في تصريحات صحفية يوم أمس.

المصدر : طيف بوست

………………………………………………….

بعد تغريدة لـ”فيصل القاسم” بيان عاجـ.ـل من الرئاسة السورية!..

متابعة : تركيا الخبر

أعلنت صفحة “رئاسة الجمهورية” على الفيسبوك، أن بشار الأسـ.ـد وزوجته أسماء الأخرس عادا إلى العمل بعد تعافـ.ـيهما من فيروس كورونا.

وقالت الصفحة في منشور مقتضب، الثلاثاء: إن “بشار الأسد وزوجته يعودان بدءاً من اليوم لمزاولة عملهما بشكل طبيعي، مع تمنياتهما لكل المـ.ـرضى بالشـ.ـفاء” بحسب موقع ارام نيوز.

وأضافت أنهما يعودان “بعد انتهاء فترة الحجـ.ـر الصحي وزوال أعـ.ـراض الإصـ.ـابة بفيروس كورنا، وظهور القيم السلبية لمسحة الـ PCR التي تم إجراؤها لهما”.

ويأتي هذا الإعلان، بعد تغريدة نشرها الإعلامي السوري فيصل القاسم، الذي تساءل فيها عن سـ.ـر اختفاء بشار الأسـ.ـد بعد انتهاء الحجر الصحي من فيروس كورونا.

وقال القاسم في التغريدة: “الشعب يريد رؤية السيـ.ـئ الرئيس بشار البهـ.ـرزي الأسـ.ـد سابقاً بعد انتهاء الحجر الصحي، لماذا مازال محجـ.ـوراً.. الحجـ.ـر عادة لأسبوع أو أسبوعين وفي حالة الحيوانات فقط 45 يوماً”.

وكانت صفحة “رئاسة الجمهورية” أعلنت في 8 مارس/ أذار الجاري عن إصـ.ـابة بشار الأسـ.ـد وزوجته بفيروس كورونا، وأنهما سيقضيان فترة الحجـ.ـر الصحي في المنزل.

وتناول معظم السوريين حينها الخبر على حساباتهم بأن “كورونا” أصـ.ـيب بفيروس الأسـ.ـد، متهكـ.ـمين بجـ.ـر.ائم هذه العائلة بحق الشعب السوري على مدى أكثر من خمسين عاماً لا سيما آخر عشر سنوات في الثـ.ـورة السورية.

المصدر : تركيا بالعربي

………………………………………………………………………………………….

وزير الخارجية الأميركي يطـ.ـمئن السوريين.. سنعمل على وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار وإيصال المـ.ـساعدات إلى سوريا ..

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، أن وزير خارجيتها أنتوني بلينكن، سيرأس الاثنين القادم جلسة لمجلس الأمـ.ـن الدولي حول الأوضاع الإنسانية في سوريا.

ونقلت وكالة الأناضول، إن الإعلان الأمريكي جاء وفق بيان وزعته البعثة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة على الصحفيين،

يقول إنه “في إطار الرئاسة الأمريكية لأعمال مجلس الأمـ.ـن خلال آذار الجاري، سيرأس بلينكن اجتماع المجلس بشأن الوضـ.ـع الإنساني في سوريا بحضور افتراضي”.

وأضاف أن بلينكن “سيعـ.ـزز دعم الولايات المتحدة للشعب السوري من أجل وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار على الصعيد الوطني، والوصول الإنساني دون عـ.ـوائق، إلى كل المجتمعات الضـ.ـعيفة في جميع أنحاء سوريا”.

وأشار البيان إلى أن “زيارة وزير الخارجية الأميركي لمقر الأمم المتحدة في نيويورك ستكون افتراضية لترأس اجتماع مجلس الأمـ.ـن، والاجتماع مع مسؤولي المنظمة الدولية وموظفي البعثة”.

وأوضح أن بلينكن “سيعقد اجتماعين خاصين مع كل من أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة فولكان بوزكير لمناقشة الأوضـ.ـاع في سوريا”.

وكان وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، بحث مع نظيره الأمريكي “أنتوني بلينكن”، عددا من القـ.ـضايا بينها الوضع في سوريا.

يذكر أن مجلس الأمـ.ـن اعتمد في شهر تموز من العام الماضي قرارا تم بموجبه تمديد آلية المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سوريا من معبر واحد على الحدود التركية وهو معبر “باب الهوى” لمدة عام، وتعمل روسيا ومعها الصين لتحويل وصول المساعدات إلى مناطق النظـ.ـام.

المصدر :بلدي نيوز

…………………………………………………………………………..

سوريا: تطورات ميدانية لافتة ، حيث رسمت هذه التطورات ملامح المرحلة المقبلة ، بما يتعلق بالوضع الميداني شمال غرب البلاد.!

متابعة : تركيا الخبر

شهـ.ـدت محافظة إدلب والشمال السوري عموماً تطورات ميدانية لافتة خلال الأيام القليلة الماضية، حيث رسمت هذه التطورات ملامح المرحلة المقبلة إلى حد كبير، بما يتعلق بالوضع الميداني شمال غرب البلاد.

ويربط العديد من المحللين التطورات المتسارعة التي يشهدها الشمال السوري والمناطق التي تقـ.ـع تحت سيـ.ـطرة المعـ.ـارضة بتـ.ـردي الأوضاع الاقتصادية في مناطق سيطـ.ـرة نظـ.ـام الأسـ.ـد.

وبرز ذلك من خلال محاولات روسيا التي كثـ.ـفت عملـ.ـياتها وتصـ.ـعيدها مؤخراً على المناطق المحـ.ـررة من أجل الحصول على متنـ.ـفس تجاري تنـ.ـعـش من خلاله اقتصاد النظـ.ـام المنـ.ـهار.

وفي ضوء ما سبق، تبرز أمامنا ثلاثة تطورات ميدانية جديدة ربما تحدد شكل ومستقبل الشمال السوري خلال الفترة القادمة.

التطور الأول يتمثل بدفـ.ـع روسيا ونـ.ـظام الأسـ.ـد للمزيد من التعـ.ـزيزات العسـ.ـكرية إلى خطوط التمـ.ـاس مع المعـ.ـارضة السورية في محيط محافظة إدلب، لاسيما ريفها الجنوبي.

وقد أرسلت روسيا قبل عدة أيام عشرات العنـ.ـاصر من “الفيلق الخامس” الذي تقدم له الدعم بشكل مباشر، وذلك من الرقة إلى محيط إدلب، حيث أكدت مصادر محلية أن التعـ.ـزيزات رافقتها نحو عشرين من القادة الميدانيين التابعين للفيـ.ـلق.

كما تزامن إرسال التعـ.ـزيزات مع إجراء الجيـ.ـش الروسي تدريبات عسـ.ـكرية جـ.ـوية وبرية لقـ.ـوات نظـ.ـام الأسـ.ـد تحـ.ـاكي العمـ.ـليات الحقيقية، وذلك بموازاة تصـ.ـعيد روسي على عدة مناطق في ريفي حلب وإدلب.

أما التطور الثاني، فيتمثل بـرفـ.ـض تركيا للخطوات الروسية الأخيرة، وتصـ.ـاعد الأحاديث حول وجود بعض الخـ.ـلافات بين أنقرة وموسكو بخصوص الأوضاع الميدانية في الشمال السوري.

وقد قامت الحـ.ـكومة التركية باستدعاء السفير الروسي في أنقرة من أجل الاحتـ.ـجاج على التصـ.ـعيد الأخير في المنطقة، وذلك نظراً لأن أنقرة تدرك جيداً أنه لا مجال بعد الآن لاستقبال موجة نـ.ـزوح جديدة من سوريا، فسارعت إلى مطالبة موسكو بإيقاف الحمـ.ـلة.

في حين تمثل التطور الثالث، ببدء ظهور الدوافـ.ـع الروسية التي أدت إلى التصـ.ـعيد الأخير، حيث أعلنت وزارة الدفـ.ـاع الروسية يوم أمس عن توصلها إلى اتفاق جديد مع تركيا ينص على فتح ثلاثة معابر بين مناطق النظـ.ـام والمعـ.ـارضة في ريفي حلب وإدلب.

وبحسب المحللين، فإن روسيا تريد من وراء هذه الخطوة إنعـ.ـاش اقتصاد نظـ.ـام الأسـ.ـد الذي شهـ.ـد انهـ.ـياراً كبيراً في الفترة الماضية، وذلك عبر بوابة تركيا والمناطق المحـ.ـررة شمال سوريا.

وبالنظر إلى جملة التطورات الآنفة الذكر، فإن المنطقة الشمالية الغربية من سوريا ستكون أمام احتمالين في المدى المنظور، أولها أن لا تسير الأمور كما ترغب روسيا بالنسبة لموضوع المعابر، وبالتالي ستعود إلى التصـ.ـعيد مجدداً، وربما القيام بعمل عسـ.ـكري محدود على الأرض.

أما الاحتمال الثاني، فهو ذهاب المنطقة إلى اتفاق جديد بين روسيا وتركيا أو إعادة صياغة الاتفاق الموقع بين البلدين في الخامس من شهر آذار/ مارس من عام 2020.

المصدر : طيف بوست

………………………………………

شاهد أيضاً

والد عروس سورية يضع شـ.رطاً فريداً من نوعه كمهر لابنته ويصبح حديث السوشيال!

وضع والد فتاة سورية شرطـ.اً فريداً من نوعه في سوريا ليكون مهراً لابنته طالباً من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *