close
هجرة ولجوء

“رايتس ووتش” تنـ.ـشر إحصائية مـ.ـرعـ.ـبة لفـ.ـظائـ.ـع نظام الأسد بحـ.ـق العائدين

قالت مـ.ـنـ.ـظـ.ـمـ.ـة هيومن رايتس ووتش في تقرير جديد لها اليوم إن اللاجئين السوريين العائدين إلى بلادهم يواجهون حـ.ـالـ.ـات الـ.ـاعـ.ـتـ.ـقـ.ـال الـ.ـتـ.ـعـ.ـسـ.ـفـ.ـي والـ.ـتـ.ـعـ.ـذيـ.ـب والـ.ـقـ.ـتـ.ـل خارج نطاق القانون.

وفي تقرير لها بعنوان “حياتنا مثل الـ.ـمـ.ـوتـ.ـ” وثقت (رايتس ووتش) انـ.ـتـ.ـهـ.ـاكـ.ـات جـ.ـسـ.ـيـ.ـمـ.ـة من قبل نظام أسد ضـ.ـد 65 شخصاً من اللاجئين السوريين العائدين من لبنان والأردن مع أفراد عائلاتهم بين عامي 2017 و 2021.

وكشف التقرير أنه من بين 65 شخصاً واجـ.ـه 21 حـ.ـالـ.ـات اعـ.ـتـ.ـقـ.ـالـ.ـات واحـ.ـتـ.ـجـ.ـازاً تـ.ـعـ.ـسـ.ـفـ.ـيـ.ـاً، في حين قال 13 آخرون إنهم تـ.ـعـ.ـرضـ.ـوا لـ.ـلـ.ـتـ.ـعـ.ـذيـ.ـب،

وتم تسجيل خمس حـ.ـالـ.ـات قـ.ـتـ.ـل خارج نطاق الـ.ـقـ.ـضـ.ـاء، كما أوردت المنظمة روايات عن 17 حالة اخـ.ـتـ.ـفـ.ـاء قـ.ـسـ.ـري وثلاث عمليات اخـ.ـتـ.ـطـ.ـاف وحالة عـ.ـنـ.ـف جـ.ـنـ.ـسـ.ـي.

من ناحيتها قالت “نادية هـ.ـاردمـ.ـانـ.ـ” الباحثة في مجال حـ.ـقـ.ـوق اللاجئين والـ.ـمـ.ـهـ.ـاجـ.ـريـ.ـن في رايتس ووتش: إنه يجب أن توضِّح الـ.ـروايـ.ـات الـ.ـمـ.ـروعـ.ـة عن الـ.ـتـ.ـعـ.ـذيـ.ـب والـ.ـاخـ.ـتـ.ـفـ.ـاء الـ.ـقـ.ـسـ.ـري والـ.ـانـ.ـتـ.ـهـ.ـاكـ.ـات التي تـ.ـعـ.ـرض لها اللاجئون السوريون الـ.ـعـ.ـائـ.ـدون أن بلادهم ليست آمـ.ـنـ.ـة لـ.ـلـ.ـعـ.ـودة.

وأشارت إلى أن اللاجئين في لبنان والأردن على وجه الخصوص واجـ.ـهـ.ـوا ضـ.ـغـ.ـوطـ.ـاً مـ.ـتـ.ـزايـ.ـدة مباشرة وغير مباشرة للعودة إلى سوريا، ما يشكل انـ.ـتـ.ـهـ.ـاكـ.ـاً لمبدأ عدم الـ.ـإعـ.ـادة الـ.ـقـ.ـسـ.ـريـ.ـة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى