close
أخبار سوريا

د.ب الرعـ.ـب في صـ.ـفوف الميليـ.ـشيات الشيعية في أبرز معـ.ـاقلها جنوب دمشق و استـ.ـخبارات أسد تستـ.ـنفر لهذا السـ.ـبب!…

متابعة : تركيا الخبر

قالت مصادر صحفية إن ميليـ.ـشيات أسد تغلق المنافذ إلى منطقة السيدة زينب جنوب العاصمة دمشق التي تسـ.ـيطر عليها الميليـ.ـشيات الإيرانية منذ يومين، على خلفية مظـ.ـاهرات شهدتها المنطقة تطالب بخروج الميليـ.ـشيات الشيعية منها.

ووفقاً لموقع “صوت العاصمة”، فإن استخـ.ـبارات أسد أغلقت مدخل السيدة زينب الرئيسي من جهة بلدة “ببيلا” وطريق “حجيرة” وهما المنفذان الرئيسيان إلى المنطقة، والإبقاء على طريق مطار دمشق الدولي كمدخل رئيسي لها.

ولا يشمل الإغلاق الطرق الرئيسية فقط، بل إن ميليـ.ـشيات أسد أغلفت كذلك الطرق الفرعية المؤدية إلى المنطقة عبر رفع سواتر ترابية على كافة المداخل من جهة “حجيرة” و”السبينة” و”الديابية” و”البحدلية”، وسط تشـ.ـديد أمـ.ـني وعمليـ.ـات تفـ.ـتيش لجميع المارة.

ويستثني الإغلاق الوفود الشيعية، بحسب صوت العاصمة الذي أشار إلى أنّ الميليـ.ـشيات الشيعية عمّمت على عناصـ.ـرها إغلاق محيط منطقة المقام بشكل كامل فور دخول الوفود، لمـ.ـنع اختلاط “الزوار” الشيعة بالأهالي، وتعر.ضهم للاعتـ.ـداء من أي من الأشخاص.

وأوضح المصدر أن حـ.ـصار المنطقة يأتي على خلفية خروج مظـ.ـاهرات قبل يومين، طالبت بخروج الميـ.ـليشيات الإيرانية والشيعية من المنطقة، وإيقاف عمـ.ـليات الاستملاك والتعـ.ـدي على أملاك المدنيين الواقعة في محيط مقام “السيدة زينب” وهد.مها بذر.يعة توسيع المقام، إضافة لمظـ.ـاهرة ندّ.دت بسـ.ـوء الأوضاع المعيشية والخدمية في المنطقة.

وسبق أن ذكرت “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية” أن أجـ.ـهزة نظـ.ـام أسد الأمـ.ـنية أغلقت الطرق الفرعية الواصلة بين بلدات ببيلا وحجيرة والسيدة زينب بريف دمشق بشكل كامل، بعد رفع سواتر على مداخل ومخارج المنطقة، “لأسـ.ـباب مجـ.ـهولة” و”لدواع أمـ.ـنية” مشيرة إلى أن استخبارات أسد أبقت الطريق العام مفتوحاً فقط للأغراض الأمـ.ـنية والحالات الطـ.ـارئة.

وأكدت المجموعة أن أهالي المنطقة بينهم عشرات العائلات الفلسطينية القاطنة فيها اشتكوا من هذه الإجـ.ـراءات التعـ.ـسفية التي تثـ.ـقل كاهـ.ـلهم وتزيد من معـ.ـاناتهم، وتعـ.ـيق حركتهم باتجاه المناطق والبلدات الأخرى وتعـ.ـزلهم عنها، وتضـ.ـطرهم للسير على الأقدام مسافات طويلة للوصول لوسيلة نقل تقلهم إلى أعمالهم.

المصدر : اورينت نت

………………………………………………

تصريحات لمسؤولة أمريكية بار.زة تتحدث فيها عن خطة بلادها القادمة في سوريا،بعد دعوة بايدن إلى ضرورة التحـ.ـرك لإيجاد حل سـ.ـريع

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية تمسـ.ـكها بمسار الحل السياسي بالنسبة للملف السوري، كحل وحيد قابل للتطبيق نتيجة الأوضاع القائمة على الأراضي السورية، حيث دعا الرئيس الأمريكي “جو بايدن” يوم أمس المجتمع الدولي إلى ضرورة التحـ.ـرك لإيجاد حل سريع في سوريا.

وأكدت نائبة المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأميركية “جالينا بورتر” في تصريحات صحفية، اليوم الأحد 21 آذار/ مارس، أن إدارة “بايدن” لا ترى أي حل للأوضاع في سوريا إلا من خلال تسـ.ـوية سياسـ.ـية شاملة.

وتحدثت “بورتر” عن خطوات بلادها القادمة في سوريا، حيث أكدت أن الإدارة الأمريكية الجديدة سوف تستمر بفرض المزيد من العقـ.ـوبات على النظـ.ـام في دمشق لإجباره على المضي قدماً في عمـ.ـلية التسوية السـ.ـياسية بموجب القرارات الدولية.

ونفت المسؤولة الأمريكية في معرض حديثها أن تكون لدى إدارة “بايدن” أي نية لرفع العقـ.ـوبات المفروضة على نظـ.ـام الأسـ.ـد، موضحةً أن موقف الرئيس الأمريكي واضح بهذا الخصوص حيال الأسـ.ـد ونـ.ـظامه.

كما أشارت أن الإدارة الأمريكية ستعمل بالتنسيق مع الأمم المتحدة للدفع نحو الوصول إلى حل سيـ.ـاسي حقيقي وشامل للملف السوري في أقرب وقت ممكن.

ونوهت “بورتر” أن لدى المسؤولين الأمريكيين في إدارة “بايدن” رغبة كبيرة بإيجاد حل سياسي في سوريا لإيقاف معـ.ـاناة السوريين.

وشـ.ـددت المسؤولة الأمريكية أن بلادها ستواصل وقوفها إلى جانب الشعب السوري خلال الفترة المقبلة المليئة بالمتغيرات.

وأكدت أن الولايات المتحدة الأمريكية ستستمر بدعم نضـ.ـال السوريين من أجل توفير الأمن والسلام الذي يستحقه الشعب السوري، على حد تعبيرها.

من جهتها قالت “رجاء التلّي” في تصريح لـبرنامج “واشنطن أونلاين” وهي حالياً أحد الأعضاء الـ 12 للمجلس الاستشاري النسائي للمبعوث الخاص، إن كافة منظمات المجتمع الدولي والجهات السياسية الفـ.ـاعلة ترى ضرورة إيجاد حلول مستدامة للتغيير في سوريا.

وأعربت عن أسفها نتيجة الأوضاع التي وصلت إليها سوريا خلال العشر أعوام الماضية بسـ.ـبب ممـ.ـارسات نظـ.ـام الأسد واستمرار عرقـ.ـلته لإمكانية التوصل إلى حلول بعيدة المدى.

وكان الرئيس الأمريكي “جو بايدن” قد دعا يوم أمس في بيان وزعته البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة على الصحفيين، إلى ضرورة التحرك العاجل من قبل مجلس الأمـ.ـن الدولي لإيجاد حلول لعدة ملفات، على رأسها الملف السوري.

كما أكد القائم بأعمال نائب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة “جيفري دي لورينتيس” أن بلاده لن تعترف بانتخابات الرئاسة القادمة في سوريا، ما لم يقبل نظـ.ـام الأسد بإجـ.ـرائها تحت إشراف دولي، بما يضمن أن تكون الانتخابات حـ.ـرة ونـ.ـزيهة وبمشاركة كافة مكونات الشعب السوري.

تجدر الإشارة إلى أن الأمم المتحدة تعمل على مسارين بالنسبة للملف السوري، الأول مسار قصير الأمد يتمثل بالدفـ.ـع لتمثيل كافة المكونات السورية والنساء والأقليات، والمسار الآخر تسعى من خلاله للوصول إلى عمـ.ـلية تغيير سياسي حقيقي وبعيد المدى في سوريا.

المصدر : طيف بوست

……………………………………………………..

لأول مرة .. فراس طلاس يكشف تفاصيل وأسرار جديدة عن “بشار الأسد”

متابعة : تركيا الخبر

كشف رجل الأعمال السوري “فراس طلاس” تفاصيل وأسرار جديدة عن رأس النظام السوري “بشار الأسد”، وذلك في مقابلة مع صحيفة إسرائيلية.

وقال “طلاس” الذي كان يعتبر من ضمن الدائرة الضيـ.ـقة المحيطة بالأسد قبل بداية “الثورة السورية” عام 2011، أن “بشار الأسد” أبلغه في بدايات الثورة أن “هـ.ـمه الوحيد أن يبقى على رأس السلطة حتى لو تم تـ.ـدمير الدولة”.

وأكد “طلاس” في حديثه لصحيفة “ميكور ريشون” الإسرائيلية، أن ما قاله الأسد له، جاء في الأسابيع الأولى لانطـ.ـلاق الثورة، وقبل تحـ.ـريك الجيش لمواجـ.ـهة المتظـ.ـاهرين وقمـ.ـعهم.

وأضاف: “عبرت عن رفـ.ـضي للممـ.ـارسات العـ.ـنيفة بحق المعـ.ـارضين”، لافتاً أن “الأسد” قال له حينها أنه سيضغـ.ـط على أولئك الأشخاص “المتظـ.ـاهرين” ويكـ.ـسـ.ـرهم، وبعد ذلك سيفكر بتنفيذ الإصـ.ـلاحات.

ونوه “طلاس” أن بشار الأسد كان مـ.ـصراً على عدم وجود أي فسـ.ـاد في العائلة الحـ.ـاكمة، مشيراً أن “الأسد” كان ينظر إلى عائلته على أنها تـ.ـحمي الدولة ومن حقها أن تأخذ نصيبها من خيراتها دون أي رقـ.ـيب أو حـ.ـسيب.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية في تقريرها أن “طلاس” رجل أعمال سوري غـ.ـني يعيش في الإمارات بعد خروجه من سوريا قبل نحو 10 سنوات.

وأشارت إلى أن “طلاس” قال خلال المقابلة، بأن بشار الأسد “جـ.ـبان” ويخاف من والده وخاله محمد مخلوف ومن شقيقه الأكبر باسل.

كما لفت “طلاس” أن بعد رحــ.ـيل هؤلاء جميعاً بقي مع زوجته أسماء وهو يخـ.ـاف منها أيضاً، وينفذ كل ما تطلبه، مؤكداً أن “أسماء الأسد” من الناحية العـ.ـملية هي من يتخذ القرارات الجـ.ـدية في سوريا بالوقت الراهن.

وأشار “طلاس” في معرض حديثه للصحيفة أن “بشار الأسد” منذ طفولته كان ولداً إشـ.ـكالياً وتسيطر عليه الغـ.ـيرة من شقيقه الأكبر “باسل”.

ونوه أنه حتى بعد رحـ.ـيل “باسل”، كانت علاقة بشار بوالده “حافظ” تشهد نوعاً من الكـ.ـراهـ.ـية، لافتاً أن “بشار الأسد” معروف بأنه “كـذاب كبير”، حيث كان يعطي الأوامر للوزراء وبعد ذلك ينـ.ـفي ويهـ.ـينهم أمام الجميع في العلن.

وحول الفترة التي بدأ فيها “حافظ الأسد” يؤهل “بشار” لتولي الرئاسة، قال “طلاس”: “أذكر في تلك الفترة أن ماهر الأسد عبر في الخـ.ـفاء عن شـ.ـكوكه تجاه قدرات أخيه بتولي السلطة”.

أما بالنسبة لخروجه من سوريا خلال الأشهر الأولى من بداية الثورة، أكد “طلاس” أنه كان يعـ.ـارض ممـ.ـارسات النظام حينها، مشيراً أن بشار الأسد كان يرسل له أشخاصاً من أجل الضغـ.ـط عليه ليصمت.

وأضاف: “بعد ذلك أبلغني ضباط كبار مقربون من النظام ويعرفونني بأنه اتخذ قراراً بقـ.ـتلـ.ـي، وإذا أردت البقاء على قـ.ـيد الحياة، فعلي الخروج من سوريا”.

وختم “طلاس” حديثه للصحيفة الإسرائيلية بالإشارة إلى أن تقديرات إسـ.ـرائيل كانت خـ.ـاطئة حين قررت عدم التدخل في سوريا.

ولفت إلى أن الواقع في سوريا حالياً مختلف بالنسبة لتل أبيب ويسبب لها الكثير من المشـ.ـاكل على حدودها، وبالتالي على إسرائيل أن تدرك أنه يوجد ثمن لعدم تدخلها.

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى