الرئيسية / أخبار سوريا / “ذاكرة متنقلة”.. فيلم تركي يروي تفاصيل ما جرى في سوريا منذ بداية الثورة عبر قصة فريدة (فيديو)
تركي تفاصيل سوريا 780x470 1 660x330 - “ذاكرة متنقلة”.. فيلم تركي يروي تفاصيل ما جرى في سوريا منذ بداية الثورة عبر قصة فريدة (فيديو)

“ذاكرة متنقلة”.. فيلم تركي يروي تفاصيل ما جرى في سوريا منذ بداية الثورة عبر قصة فريدة (فيديو)

“ذاكرة متنقلة”.. فيلم تركي يروي تفاصيل ما جرى في سوريا منذ بداية الثورة عبر قصة فريدة (فيديو)

أعلنت وسائل إعلام تركية عن طرح فيلم “ذاكرة متنقلة” للعرض في دور السينما في تركيا اعتباراً من 8 نيسان/ أبريل القادم، حيث يروي الفيلم تفاصيل ما جرى في سوريا منذ بداية الثورة السورية عام 2011 حتى عام 2019 مسلطاً الضوء على معاناة آلاف السوريين.

تركي تفاصيل ما جرى في سوريا - “ذاكرة متنقلة”.. فيلم تركي يروي تفاصيل ما جرى في سوريا منذ بداية الثورة عبر قصة فريدة (فيديو)

كما يروي الفيلم ما تعرض له الشعب السوري من قبل النظـ.ـام ويحكي قصص آلاف السوريين الذي قـ.ـضوا تحت التعـ.ـذيب وتم تسريب صورهم، وهو من إخراج المخرج التركي “زعيم درويش”.

وقد أكد مخرج الفيلم في تصريحات سابقة أن الفيلم “ذاكرة متنقلة” يتحدث عن الحـ.ـرب في سوريا من الناحية الإنسانية، ويجمع قصصاً متعددة لمحاكاة الواقع السوري وإظهاره للمشاهد التركي والغربي.

وأشار “درويش” إلى أن الفيلم يروى قصة شاب سوري يحاول الإبلاغ عن تجاوزات النظـ.ـام، موضحاً أن بعض أحداث الفيلم مستوحاة من “قيصر”، وليست الوحيدة بالطبع، في إشارة منه إلى أن الفيلم يروي أحداثاً فريدة وواقعية حصلت بالفعل مع آلاف السوريين خلال السنوات القليلة الماضية.

كما نوه المخرج إلى أن الفيلم تم تصويره في ولايتي “غازي عنتاب” و”قونيا” عام 2019، لافتاً إلى أهمية الأحداث الذي يعرضها الفيلم نظراً لتأثير الوضع في سوريا خلال الأعوام الفائتة على حياة الأتراك، مشيراً أن هذا السبب دفعه للتفكير بوجوب إعداد عمل سينمائي تركي يروي قصة التحول الإنساني برحلة ممتدة من سوريا إلى تركيا.

ويظهر الفيلم أرقاماً بلا هوية وأجساد بلا صاحب شكلت عـ.ـصب قصة أحد عناصر النظـ.ـام عقب عمله كمصور لجـ.ـثث مرقمة قـ.ـتـ.ـلت تحت التعـ.ـذيب، فوقع في حيرة بين واقعه وضميره، ليقرر لاحقاً الهـ.ـروب إلى تركيا وبحوزته آلاف الصور التي تـ.ـدين النظـ.ـام.

ويشهد الشاب الذي تدور حوله القصة خلال رحلة هروبه من سوريا باتجاه الأراضي التركية قصصاً مثيرة وتجاوزات إنسانية عانى منها السوريون خلال السنوات الماضية.

وبحسب بعض النقاد فإن فيلم “ذاكرة متنقلة” أو “كرت الذاكرة” كما يسميه البعض، قد جمع أجزاءً من فسيفساء معاناة السوريين بصورة مجردة دون تبرئة أي طرف من أطراف الصـ.ـراع في سوريا، ليأخذ المشاهد إلى واقع الحال، وفقاً لرؤية مخرج الفيلم “زعيم درويش”.

تجدر الإشارة إلى أن فيلم “ذاكرة متنقلة” التركي من إنتاج مؤسـ.ـسة الإذاعة والتلفــ.ـزيون التركية “TRT” سنة 2019.

وسبق أن حصل هذا الفيلم على جائزة أفضل فيلم عالمي في مهـ.ـرجان “سيدونا” الدولي للأفلام، وذلك عن فئة اختيارات المخرجين.

شاهد أيضاً

ذهبية لثورة سوريا 780x470 1 310x165 - “فرصة ذهبية لثورة سوريا”.. هل من سـ.ـلاح نوعي في طريقه إلى المعارضة السورية لإسقاط الأسد ونظامه؟

“فرصة ذهبية لثورة سوريا”.. هل من سـ.ـلاح نوعي في طريقه إلى المعارضة السورية لإسقاط الأسد ونظامه؟

“فرصة ذهبية لثورة سوريا”.. هل من سـ.ـلاح نوعي في طريقه إلى المعارضة السورية لإسقاط الأسد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.