أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / دولة عربية تحاول إفشـ.ـال جهود المصالحة بين السعودية والقطر بطريقة تخـ.ـريبية

دولة عربية تحاول إفشـ.ـال جهود المصالحة بين السعودية والقطر بطريقة تخـ.ـريبية

تداولت وسائل التواصل الأجتماعي ما نشرته مصادر قطرية شهيرة بشأن تدخـ.ـل الإمارات بالمصالحة الخليجية

حيث حـ.ـذرت مصادر قطرية من مخطـ.ـط خطـ.ـير لولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، لتخـ.ـريب جهود المصالحة الخليجية المبذولة حاليًا لإنهاء الـ.ـأزمة بين السعودية و قطر.

وقال المغرد القطري الشهير “بوغانم” عبر حسابه تويتر: “لا أستبعد نهائيًا أن يستـ.ـخدم محمد بن زايد الطـ.ـابور الخامس داخل السعودية للقيام بأعـ.ـمال إرهـ.ـابية بعد المصـ.ـالحة المحتملة واتهـ.ـام قطر بإنها خلف ذلك، مستـ.ـغلة عملائها الاعلاميين للتـ.ـرويج لهذا الامر في حال حدث”.

وكشفت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية أن السعودية وقطر بصدد توقيع اتفاق مبدئي لإنهاء الأزمـ.ـة بين البلدين يشمل إعادة فتح المجال الجوي والحدود البرية، إلى جانب خطوات أخرى لإعادة بناء الثقة، من بينها وقف التراشـ.ـق الإعلامي.

ونقلت الوكالة الأمريكية، عن مصادر دبلوماسية أن الاتفاق لا يشمل الدول العربية الثلاث الأخرى التي قطـ.ـعت أيضا العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر في حزيران/ يونيو 2017 (الإمارات والبحرين ومصر).

وأوضحت المصادر أن الإمارات كانت أكثر تـ.ـرددًا في إصلاح علاقاتها مع قطر، وفضلت بناء علاقاتها مع إسـ.ـرائيل.

ويجمع مراقبون على أن دولة الإمارات شكلت حجر الزاوية في إشعـ.ـال فتـ.ـيل الأزمـ.ـة الخليجية وتصعـ.ـيدها على مدار الثلاث أعوام الماضية وإفشـ.ـال جهود التوصل إلى حل لها.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية في وقت سابق نقلًا عن مصادر مطلعة ودبلوماسي عربي إن دولة الإمارات تعمل بكل قوة على تخـ.ـريب جهود حل الأزمة الخليجية.

ونقلت الوكالة عن المصادر أن أبو ظبي لا تـ.ـرغب بالمصالحة الخليجية وتحاول إبقاء السعودية والدول الأخرى في موقف مقاطـ.ـعة وحصـ.ـار دولة قطر وعدم التصـ.ـالح معها.

………………………………………………….

أول رئيس في العالم يفعلها.. نشر رقمه وطالب شعبه ” ضيفوني واتس آب وتلغرام ” وهذا ما حصل بالفيديو

أول رئيس في العالم يفعلها.. نشر رقمه وطالب شعبه ’’ضيفوني واتس آب وتلغرام’’

نشر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو رقم هاتفه عبر حسابه الموثق في موقع تويتر، وطلب من شعبه أن يضيفوه على مجموعات الواتساب والتليغرام.

ونشر مادورو رقم هاتفه (04262168871) وقال “أضيفوني لمجموعاتكم”، وحصل مقطع الفيديو على تفاعل كبير بين مغردين على تويتر.

وتعد هذه الخطوة غريبة على البروتوكولات والأعراف الدبلوماسية.

وبعد ساعات، أعاد مادورو نشر مقطع فيديو يوضح حالة جهازه المحمول، بعد أن أضافته عشرات الالآف من المجموعات على التطبيقيْن، وقال إن “التجاوب كان هائلًا”.

ويواجه مادورو ضغـ.ـوطًا كبيرة من المعارضة التي تساندها إدارة الرئيس الأمريكي (المنتهية ولايته) دونالد ترمب، لا سيّما وأن اقتصاد بلاده يعاني تحدياتٍ كثيرة، وسبق أن عرض ترمب مكافأة مالية لمن يقبض على مادورو.

وتعرض مادورو لمحـ.ـاولة اغتـ.ـيال فاشـ.ـلة، قبل عامين، أثناء إلقائه كلمة بإحدى المناسبات العسـ.ـكرية، بالعاصمة كاراكاس، وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) حينها، أنه تعـ.ـرّض لهجـ.ـومٍ بطـ.ـائراتٍ مسيّرة محمّلة بمتفـ.ـجرات، لكنه نجـ.ـا، وأصـ.ـيب عدد من حراسه.

وأعلنت الحكومة الفنزويلية، في يونيو/حزيران 2019، إحباط محـ.ـاولة انقـ.ـلابية تشمل اغتـ.ـيال مادورو، وأشارت السلطات إلى عناصر تابعة للحكومة تسلـ.ـلت وسط القائمين على المحـ.ـاولة الانقـ.ـلابية.

وتشهد فنزويلا توترًا، منذ 23 من يناير/كانون الثاني 2019، إثر زعم قائد المعارضة ورئيس البرلمان خوان غوايدو أحقيته بتولي الرئاسة مؤقتًا إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

وسرعان ما اعترف ترمب بـ”غوايدو” رئيسًا انتقاليًا لفنزويلا، وتبعته كندا وعدد من دول أمريكا اللاتينية وأوربا، وعلى خلفية ذلك، أعلن مادورو قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، واتهـ.ـمها بالتدبير لمحـ.ـاولة انقـ.ـلاب ضده.

في المقابل، أيدت بلدان -بينها روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا- شرعية مادورو، داعية إلى رأب الصـ.ـدع ومواجهة العناصر المنشـ.ـقة.

شاهد أيضاً

ألمانيا : ما هي القواعد المتبعة لعودة الأطفال إلى المدرسة رغم حالة كورونا ؟؟

في مناطق من ألمانيا الأطفال يعودون إلى المدرسة رغم حالة كورونا فما هي القواعد المتبعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *