أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / درعا السورية… مسلسل الاغـ.ـتيـ.ـالات مستمر 5 اغـ.ـتيـ.ـالات جديدة

درعا السورية… مسلسل الاغـ.ـتيـ.ـالات مستمر 5 اغـ.ـتيـ.ـالات جديدة

متابعة : تركيا الخبر

لا يزال الجنوب السوري مسرح عمليات اغـ.ـتيال وتصـ.ـفيات واختـ.ـطـ.ـاف منذ أكثر من عامين، في ظلّ معطيـ.ـات تؤكد أنّ النظام السوري والجانب الإيراني يقفان خلف الفـ.ـوضى الأمنـ.ـية التي تضـ.ـرب هذه المنطقة،

التي لم تشهد أي استـ.ـقرار، على الرغم من اتفـ.ـاقات “التسـ.ـوية” التي أبرمـ.ـتها فصـ.ـائل من المعـ.ـارضة السـ.ـورية مع الجانب الروسي، الذي لم يقـ.ـم بما عليه من مسـ.ـؤوليات تجاه هذه الاتفـ.ـاقات.

صحـ.ـت محافظة درعا اليوم الأربعاء على اغـ.ـتيالات جديدة أسفرت عن مقـ.ـتل 6 أسخاص بعضهم تابع لجهات مختلفة في المحافظة وآخرون مدنيون،

حيث ذكرت صفحات محلية أن خمسة أشخاص على الأقل لقـ.ـوا حتـ.ـفهم بمناطق متفـ.ـرقة من درعا خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية جراء عمليات اغـ.ـتيال مجـ.ـهولة.

وقال تجمع أحرار حوران إن كلا من الشابين ليث محمد أحمد كيوان من مدينة طفس، وباسل يوسف الجدع من بلدة حيط، قـ.ـتلا متأثـ.ـرين بجـ.ـراحهما بعد إطـ.ـلاق الرصـ.ـاص من قبل مجـ.ـهولين على طـ.ـريق “سحم الجولان – جلين” غرب درعا.

ويعمل الجدع في صفوف اللـ.ـواء الثامن المدعوم روسيّاً عـ.ـقب التسوية، بينما كيوان مدني لا ينضوي تحت أي تشكيل عسـ.ـكري.

واغـ.ـتال مجهـ.ـولون أيضا المـ.ـلازم في صفوف ميليـ.ـشيا أسد (منصور حمد حماد) في ريف درعا، وهو من مواليد قرية كفر اللحـ.ـف في ريف السويداء.

وأعلنت صفحة درعا 24 عن مقـ.ـتل ثلاثة أشخاص آخرين بعمليات اغـ.ـتيال، وهم “عبد الله أشرف الدندشي”، من مخيم مدينة درعا،

حيث عُـ.ـثر على جـ.ـثته في منطقة النخـ.ـلة في محيط درعـ.ـا البلد، و “عمر منصور المسالمة” (17 عاما)، حيث تم استهـ.ـدافه بإطـ.ـلاق نـ.ـار مباشر، أدى إلى مقـ.ـتله على الفـ.ـور،

وهو ينحدر من درعا البلد، والشاب “يوسف أحمد الخطيب” في بلدة الجيزة في الريف الشرقي من محافظة درعا، حيث تُوفـ.ـي متأثراً بجـ.ـراحه التي أُصيب بها بطـ.ـريق الخطأ، بسبب إطـ.ـلاق نـ.ـار عشـ.ـوائي أثناء مشـ.ـاجرة.

المصدر : أورينت

………………………………………………………………………………………

بشأن الوجود العسكري الروسي في سوريا .. رسالة من بوتين إلى بايدن

متابعة : تركيا الخبر

وسّعت روسيا قاعدة “حميميم” الجوية التابعة لها والتي تقع قرب محافظة اللاذقية على الساحل السوري شمال غرب سوريا، وذلك بحسب ما أظهرت عدة صور ملتقطة عبر الأقمار الصناعية مؤخراً.

ويؤكد العديد من الباحثين أن الروس يعتبرون قاعدة “حميميم” بمثابة أرض روسية، حيث تسعى من خلال تثبيت أقدامها فيها لبقاء طويل الأمد في منطقة الشرق الأوسط وعلى الشريط الساحلي الشرقي للبحر المتوسط ترسيـ.ـخاً لسطـ.ـوتها على مواقع مهمة من الجغرافية السورية.

وحول أهداف القيادة الروسية من توسيع قاعدة “حميميم”، قال المعارض السوري والباحث السياسي “رضوان زيادة” لموقع “العربي الجديد” إن الخطوة الروسية تعد بمثابة رسالة واضحة من بوتين إلى الإدارة الأمريكية الجديدة بشأن الوجود العسكري الروسي في المنطقة.

وأوضح أن مفاد الرسالة التي يرغب الروس إيصالها لإدارة “بايدن” تتمثل بأن تواجد القوات الروسية شرق البحر المتوسط ربما يستمر لأمد طويل.

وأضاف: “بالتأكيد تلك التوسعة في قاعدة حميميم تحمل رسالة بأنه لن يكون هناك انسحاب قريب لروسيا من سوريا والمنطقة”.

وأشار الباحث السوري في معرض حديثه إلى أن موسكو تريد أن يدرك القائمون على السياسة الأمريكية الخارجية بأن سوريا تعتبر بالنسبة لروسيا مركز ثقل رئيسي.

ولفت “زيادة” إلى أن القيادة الروسية كانت قد أعلنت عدة مرات أنها بصدد سحب قواتها من الأراضي السورية، مشيراً أنه تبين فيما بعد أن إعلانها مجرد خـ.ـدعة وأنها كثفت من حجم تواجدها العسكري في سوريا بدل تخفيضه.

وفي شأن ذي صلة، رأى القيادي في الجيش الوطني السوري “مصطفى سيجري” أن قاعدة “حميميم” تعد بمثابة “القصر الرئاسي في سوريا”.

وأوضح أن جميع القرارات على الصعيد الداخلي والخارجي والأمني والعسكري، بما يتعلق بالأوضاع في سوريا لا يمكن أن تصدر إلا عن طريق المسؤولين الروس في تلك القاعدة.

وأكد “سيجري” أن القاعدة العسكرية الروسية في “حميميم” هي غرفة العمليات التي تدار من خلالها حـ.ـرب روسيا ونظام الأسد ضد أبناء الشعب السوري.

وأضاف: “قاعدة حميميم تعتبر غرفة العمليات الرئيسية ليس فقط على الصعيد العسكري، وإنما على كافة الأصعدة سياسياً وإعلامياً واجتماعياً.

وختم القيادي في الجيش الوطني حديثه لموقع “العربي الجديد”، بالقول :”باختصار قاعدة حميميم الروسية هي الحاكم المطلق وقوة احتـ.ـلال مباشرة”، على حد تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أن التدخل العسكري الروسي في سوريا لدعم ومساندة رأس النظام السوري “بشار الأسد” قد بدأ أواخر شهر أيلول/ سبتمبر من عام 2015، عندما كان النظام يتراجع بشكل كبير أمام تقدم فصائل المعارضة.

وقد منح نظام الأسد الجانب الروسي الحرية الكاملة باستخدام قاعدة “حميميم” منذ منتصف عام 2015، أي قبل تدخل روسيا رسمياً في سوريا بشكل معلن بعدة أشهر.

المصدر : طيف بوست

……………………………………………………………………………………….

خليفة ميركل يتراجـ.ـع عن تصـ.ـريحاته السابقة ويهـ.ـاجـ.ـم بشار الأسد

متابعة : تركيا الخبر

خليفة ميركل يتراجـ.ـع عن تصريحاته السابقة الداعمة للنظام، ماذا قال عن بشار الأسد والملف السوري؟

تراجع رئيس الحزب “الديمقراطي المسيحي” الألماني “أرمن لاشيت” عن عدة تصريحات داعمة لموقف النظام السوري كان قد أدلى بها في وقت سابق.

ووصف “لاشيت” المرشح الأقرب لخلافة “أنجيلا ميركل” في منصب الاستشارية في ألمانيا، الاتهـ.ـامات التي توجه له دائماً بالتقـ.ـرب من رأس النظام السوري “بشار الأسد” بـالكلام الفراغ الذي لامعنى له، وفق تعبيره.

وأضاف في حديث لمجلة “انترناشونال بولتيك كوارترلي” أن تصـ.ـريحاته السابقة بخصوص الملف السوري كانت دائماً ما تُحـ.ـذّر من خطــ.ـر سيطرة تنظـ.ـيم “الـ.ـدولة” على الأراضـ.ـي السورية بالكامل.

وشدد في معرض حديثه على عدم وجود أي شي من الممكن أن يغير حقيقة أن بشار الأسد “مجـ.ـرم حـ.ـرب”، على حد قوله.

وأوضح “لاشيت” أنه قبل 8 أعوام دعا إلى فهم الفروق الدقيقة بشكل أكثر عمقاً بخصوص ما يجري على الأراضي السورية.

ونوه أنه دائماً ما كان يتحدث عن وجود مجموعات من المعـ.ـارضة السورية تستحق أن يُقدم لها المجتمع الدولي دعماً كبيراً.

وأشار إلى أنه في المقابل تحدث آنذاك عن وجود مجموعات معارضة تأثرت بشكل كبير بالمتطـ.ـرفين، وكانوا يسيـ.ـطرون على أجزاء كبيرة من سوريا.

ورأى “لاشيت” أن الأوضاع في تلك الأثناء كانت تتجه نحو الأسـ.ـوأ، خاصةً في المناطق التي سيطرت عليها تلك “الجمـ.ـاعات المتطـ.ـرفة”، وفق وصفه.

وكان “أرمين لاشيت” قد تمكن من الفوز في رئاسة حزب الاتحاد الديمقراطي خلفاً لميركل، وذلك بعد تقدمه على منافسه “فريدريش ميرتس” خلال الانتخابات التي جرت في السادس عشر من شهر يناير/ كانون الثاني الفائت.

وقد عُرف عن “لاشيت” من خلال عدة مواقف وتصريحات أدلى بها خلال السنوات الماضية أنه يمـ.ـيل إلى تأييد نظام الأسد.

ومن أبرز تلك التصريحات هو ما قاله “لاشيت” للصحافة الألمانية أواخر عام 2014 حول سماح النظام السوري للتنوع الديـ.ـني لدرجة أن كافة الطـ.ـوائف، لاسيما الأقليات منها قد وجدت متنفساً كبيراً.

وأضاف حينها أن إبعاد رأس النظام السوري “بشار الأسد” عن الحكم في سوريا، يعني السماح للجماعات المتطـ.ـرفة بالوصول إلى العاصمة دمشق والاقتراب من الحدود مع إسرائيل.

ودعم “لاشيت” رواية نظام الأسد في عام 2018 حول مسؤولية تنظيم “الدولة” عن استخدام الكيمـ.ـاوي ضد المدنيين في الغوطة الشرقية، وذلك عبر تغريدة على حسابه في “تويتر” دون أن يحمل النظام السوري أي مسؤولية.

كما علّق المرشح المحتمل لخلافة “ميركل” أواخر عام 2018 على استهـ.ـداف روسيا لمناطق المعارضة في تلك الأثناء مشيراً أن ما تفعله موسكو هو الحل الوحيد في سوريا.

تجدر الإشارة إلى أن “لاشيت” كان قد عبر في أكثر من مناسبة عن تأييده لسياسة “ميركل” بما يتعلق باستقبال اللاجئين على الأراضي الألمانية.

ويبدو من خلال تصريحاته الأخيرة أنه سيستمر بتبني الموقف الألماني الرسمي الرافـ.ـض لبقاء “بشار الأسد” على رأس السلطة في سوريا خلال الفترة المقبلة.

المصدر : طيف بوست

………………………………………………………….

البنتاغون يعلن رسميا عن الهـ.ـدف الأساسي لها في سوريا

متابعة : تركيا الخبر

بايدن يخالف التوقعات ويتخذ قرارا حاسما بشأن سوريا.. البنتاغون يعلن رسميا

كشف البنتاغون، مساء الأمس الاثنين، عن دور القـ.ـوات الأمريكية الموجودة في سوريا والهـ.ـدف الأساسي لها، مؤكداً بأنها فقـ.ـط من أجل مكافـ.ـحة تـ.ـنظيم داعـ.ـش، وهي لم تعد مسؤولة عن حـ.ـماية آبار النفط السورية تعديلاً للأهـ.ـداف التي حدّدها لها الرئيـ.ـس الأمـ.ـريكي السابق، دونالد ترامب.

– حـ.ـماية آبار النفط السورية

ووفقاً لما نقلته وسائل الإعلام الأمريكية، فإن المتحـ.ـدّث باسم وزارة الدفاع الأميركية، جون كيربي، قال للصـ.ـحافيين: “إنّ موظفي وزارة الدفاع ومقاوليها من الباطـ.ـن ليسوا مـ.ـخوّلين مدّ يد المسـ.ـاعدة إلى شركة خاصـ.ـة تسعى لاستـ.ـغلال موارد نفـ.ـطية في سوريا ولا إلى موظفي هذه الشركة أو إلى وكلائها”.

وأجاب أيضاً ردّاً على سؤال بشأن مهـ.ـمة القوات الأمريكية في سوريا، بالقول: “إنّ العسكـ.ـريين الأميركيين المنـ.ـتشرين في شـ.ـمال شرق سوريا وعـ.ـددهم حالياً حوالي 900 عسكري، هم هناك لدعـ.ـم المهمة ضدّ تنظيم داعش في سوريا… هذا هو سبب وجودهم هناك”.

وجاءت تصريحات البنتاغون هذه مخالفة نوعاً ما لما قاله الرئيس السابق، ترامب في عام 2019 عندما عدَل عن قراره سحب جميع القوات الأمريكية من شمال شرق سوريا، قائلاً: “إنه سيبـ.ـقي على بضـ.ـع مئات من العسـ.ـكريين حيث يوجد النفط”.

كما قال وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، في أكتوبر/تشرين الأول عام 2019 “إن القوات الأميركية ستبقى متمركزة في هذه المنطقة الإستراتيجية، للحيلولة دون وصول تنظـ.ـيم داعـ.ـش إلى تلك الموارد الحـ.ـيوية (النفط)، وسـ.ـنرد بالقوة السـ.ـاحقة على أي جماعة تهـ.ـدد سـ.ـلامة قواتنا هناك”.

– من المسيطر

تقع آبار النفط السورية في شرق سوريا وشمالها الشرقي، وهي خارج سيطـ.ـرة النظام السوري، وتحت سيـ.ـطرة قوات قسـ.ـد، وواجهتها المدنية التي تسمى الإدارة الذاتية الكردية، وتشكل عائدتها المصدر الرئيسي لدخلهم.

وتوصلت الإدارة الذاتية الكردية في عام 2020، إلى توقيع اتّفاق بينها وبين شركة النفـ.ـط الأميركية “دلتا كريسنت إنيرجي”، الأمر الذي مكنّ قسد الإفلات من مجموعة واسعة من العـ.ـقوبات التي تفـ.ـرضها الولايات المتحدة على النـ.ـظام السوري.

– تحذير من عودة داعـ.ـش

وفي سياق متصل، حذّر قائد القيادة المركزية في الولايات المتحدة الأمريكية، كينيث ماكنزي، خلال كلمة ألقاها لمركز أبحـ.ـاث “الشرق الأوسط” بواشنطن، من عودة تنـ.ـظيم داعـ.ـش في سوريا والعراق.

وقال في كلمته: “لا يزال تنـ.ـظيم داعـ.ـش يشكل تهـ.ـديداً للولايات المتحدة”، موضحاً بأن “التنظـ.ـيم سيستمر على شكل حركة تمـ.ـرد، وسيحاول معاودة نشاطه في الشرق الأوسط وخارجه، وتطـ.ـوير أهدافه”.

وأضاف بأنّ الخـ.ـوف يكمّن من ظهور جيل جديد من المؤيدين لداعـ.ـش، وذلك من خلال انتشار أفكاره بين المعتـ.ـقلـ.ـين في المعسكرات التي لا تشرف عليها الولايات المتحدة والموجودة في سوريا والعراق”، حسب قوله.

وأكد ماكينزي خلال حديثه، بأنه يوجد 10 آلاف من مقـ.ـاتلي داعـ.ـش في معسـ.ـكرات الاعتـ.ـقال، بينهم ألفان من الأجانب.

وتطرق للحديث عن الظروف في مخيم الهول، واصفاً إياها بالصـ.ـعبة والخطيـ.ـرة للغاية، خاصةً وأنّ المخـ.ـيم يحتجز حوالي 62 ألف شخص معت.ـظمهم من النساء والأطفال.

والجدير ذكره أنّ فرنسا حـ.ـذرت في وقتٍ سابقٍ، من عودة تنظيـ.ـم داعـ.ـش أيضاً، حيث قالت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورنس بارلي، في يناير / كانون الثاني: “إن تنظـ.ـيم داعـ.ـش قد يعود إلى الظهور مجدداً في سوريا والعراق”، مؤكدةً بأن فرنسا ترى أنّ التنظـ.ـيم لا يزال موجوداً.

………………………………………………….

شاهد أيضاً

تصـ.ـريحات جديدة من بايدن قبل ساعات من لقائه مع بوتين ….

تركيا الخبر أدلى الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بتصريحات جديدة حول إمكانية التوصل إلى تسـ.ـوية مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *