close
منوعات

خلي بالك “إشارة حمرا”.. سيلان اللعاب من الفم وأنت نائم ما هي الأسباب وطرق إيقافه عند الكبار

يعد سيلان اللعاب من الفم أحد المشاكل التي تواجه الكثير من الناس خاصة الكبار، ويظن البعض أنه خطير ولكن يعود حدوثه إلى عدة أسباب،

حيث تقوم الأجسام بالقيام برد فعل في حال ما إذا تواجد مشكلة داخل جسم الإنسان تحتاج إلى التعافي وتعد مشكلة سيلان اللعاب أثناء النوم مشكلة محرجة جدا يبحث الكثير عن حل لها،

وفي بعض الأحيان تحدث بلا قصد نتيجة ضعف في عضلة معينة داخل الفم حيث تؤدي إلى عدم القدرة على التحكم في حركة الفك وهو ما يجعل اللعاب يخرج من الفم لا إرادياً، حيث يوجد بجسم الإنسان 6 غدد منتشرة في أنحاء الفم عاليه وأسفله.

سيلان اللعاب من الفم في النوم
يوجد الكثير من الفوائد ذات المنفعة للجسد من هذا الفعل فإنها تساعد على البلع أثناء تناول الطعام كما أنه يوجد إنزيمات تعمل على تحويل المواد النشوية المعقدة إلى سكريات ليستفيد منها الجسم، كما أنها تحتوي على مضادات للبكتيريا.

ما هي أسباب سيلان اللعاب
كما أوضحنا فإن اللعاب 99.5% منه يتكون من ماء والباقي منه ما سبق ذكره فالفقرة السابقة، بالنسبة للأطفال فسيلان اللعاب عندهم أمر طبيعي حيث لا يستطيع الطفل التحكم به، أما بالنسبة للكبار فيعد الأمر خطراً في بعض الأحيان حال ظهوره.

متى يصبح سيلان اللعاب خطير
في حالة وجود إضطرابات عصبية والذي يؤدي إلى عدم السيطرة على حركات الفك وسيلان الماء لذلك تعتبر إحدى إشارات الإصابة بمرض عصبي.
وجود إرتجاع في المرئ هو الأمر الثاني الذي قد يسبب سيلان اللعاب على الوسادة.

بالإضافة إلى بعض الأمور التي تكون إشارة مثل نوم الإنسان بصورة خاطئة، مشكلات في أسنان الفم، حاجة الرئة إلى المزيد من الأكسجين.
طرق إيقاف السيلان عند الكبار

النوم بوضعية صحيحة حيث يفضل القيام بجعل الجسم يستلقي على الظهر مما يجعل نزول اللعاب أمر صعب.
البحث عن تمارين لتقوية عضلات الفك والقيام بها.
في حالة زيادة الأمر يرجى التوجه للطبيب المختص.
عدم التنفس من الفم بل الأنف فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى