close
أخبار ألمانياهجرة ولجوء

حكومة ألمانيا الجديدة تمنح اللاجئين حياة أفضل وفرصًا للحصول على الجنسية ..إليـ.ـك التفـ.ـاصيل

حكومة ألمانيا الجديدة تمنح اللاجئين حياة أفضل وفرصًا للحصول على الجنسية ..إليـ.ـك التفـ.ـاصيل

تسعى الحكومة الألمانية الجديدة لتسهيل منح الجنسية الألمانية وجذب لاجئين جدد ومنحهم حقوقًا أوسع على أساس المهارة والعمل.

حيث أعلنت الحكومة الائتلافية المكونة من الأحزاب الاشتراكية والديموقراطية والخضر والأحرار، عن توجه لجعل ألمانيا الاتحادية مكانًا يجذب المهاجرين ويسهل حياة طالبي اللجوء في الاندماج.

ونقلت وكالة (رويترز) أن الائتلاف الجديد “اتفق على تقديم قانون يتيح تعدد الجنسيات على عكس القانون الجديد الذي يطالب بتخلي الشخص عن جنسيته للحصول على الألمانية”.

ويمنح القانون المُقترح ” الجنسية الألمانية للأطفال الذين يولدون في ألمانيا لوالدين أجنبيين لو كان أحدهما مقيمًا في ألمانيا بشكل قانوني لمدة خمس سنوات”

دعم المهاجرين والعمالة:
القانون يركز على جيل كامل من العمال المهاجرين الوافدين من تركيا وشرقي أوروبا في ستينات وسبعينات القرن الماضي بمنحهم حقوقًا أفضل.

كما سيتم التنازل عن الشرط الأساسي للحصول على الجنسية الألمانية الذي طالما أثار الجدل وهو ” العيش وفق الأسلوب الألماني” بمعيار جديد أوضح من خلال القانون الجديد.

ويمنح الحق لطالبي اللجوء (حاملي إقامة مؤقتة) الحصول على إقامة أكثر أمانًا وإحضار عائلاتهم بعد أربع سنوات بحال أحسنوا الاندماج بالمجتمع.

وفي حال تم تطبيق القانون الجديد يتوقع المزيد من موجات الهجرة نحو ألمانيا بعد إتاحة الفرصة لهم من خلال الحكومة الائتلافية التي تسعى لتطبيق التجربة الكندية والأمريكية في جلب عمال مهرة ورجال أعمال ومنحهم فرصًا للعمل ومستقبلاً جيدًا.

لكن ما يتعلق بالحد الأدنى للأجور، فقد فـ.ـرض الحزب الاشتراكي برنامجه برفع الحد الأدنى للأجور بداية من السنة الأولى لعمل الحكومة إلى 12 يورو في الساعة. كما سيتم خفض حق التصويت من 18 إلى 16 عاماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى