أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار تركيا / حـ.ـادثة اغتـ.ـيال السفير الروسي في انقرة تعود للواجهة ، بالاسماء احـ.ـكام على المتـ.ـهمين ما بين اعـ.ـدام ومـ.ـؤبد

حـ.ـادثة اغتـ.ـيال السفير الروسي في انقرة تعود للواجهة ، بالاسماء احـ.ـكام على المتـ.ـهمين ما بين اعـ.ـدام ومـ.ـؤبد

متابعة : تركيا الخبر

بتت محـ.ـكمة أنقرة الجـ.ـنائية العليا الثانية، بقراراتها في قضـ.ـايا 28 متـ.ـهمًا، تو.رطوا في عمـ.ـلية اغتـ.ـيال السفير الروسي أندريه كارلوف في العاصمة التركية أنقرة، وفق شـ.ـبكة “CNN Turk”.

وذكرت الشـ.ـبكة، اليوم الثلاثاء 9 من آذار، أنه من بين المبتوت بحـ.ـكمهم شقيق الشـ.ـرطي منـ.ـفذ الاغـ.ـتيال مولود ميرت ألتينطاش، الذي حـ.ـكم عليه بالسجـ.ـن المؤبد مرتين،

مضيفةً أنه حكم على ضـ.ـابط المخـ.ـابرات السابق وهبي كورشاد أكالين، الذي ورد أنه سرب معلومات عن كارلوف لمنظـ.ـمة “غولن”، بالسجـ.ـن 15 عامًا مع عقـ.ـوبة الإعـ.ـدام.

بينما حكم على المسـ.ـؤول في منـ.ـظمة الاستخـ.ـبارات الخاصة لمنظـ.ـمة “غولن”، حسين بادس، بالسجـ.ـن لمدة 15 عامًا مع عقـ.ـوبة الإعـ.ـدام، وفق ما ترجمت عنب بلدي.

وصدر حكـ.ـم السجـ.ـن المؤبد المشـ.ـدد بحق صالح يلماز، الذي كان مصممًا على إحالة أمر اغتـ.ـيال السفير كارلوف إلى ألتينطاش،.

وأوضحت “CNN Turk” أنه في قضـ.ـية اغتـ.ـيال السفير الروسي في أنقرة حُكـ.ـم على ثلاثة متهـ.ـمين بالسجـ.ـن المؤبد المشـ.ـدد مرتين وعلى متهمين لمرة واحدة، فضلًا عن فصل ملفات تسعة متهـ.ـمين فارين، بمن فيهم زعـ.ـيم منظـ.ـمة غولن الإرهـ.ـابية فتح الله غولن وأمرالله أوسلو.

ذكرى الاغتـ.ـيال
وكانت روسيا أعلنت مقتـ.ـل سفيرها في تركيا، أندريه كارلوف، متأثـ.ـرًا بجـ.ـراح أصيـ.ـب بها في العاصمة التركية أنقرة في 19 كانون الأول 2016.

وأضافت أن قـ.ـوات الأمـ.ـن التركية قتـ.ـلت منفـ.ـذ الهـ.ـجوم.

وتعـ.ـرض السفير للهـ.ـجوم في أثناء مشاركته في أحد المعارض بالعاصمة التركية أنقرة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء التركية، ونقل على أثرها للمشـ.ـفى فور إصـ.ـابته، ليعلن عن مقتـ.ـله بعد حوالي النصف ساعة من إصـ.ـابته.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن “السفير الروسي أصـ.ـيب بإطـ.ـلاق النـ.ـار بعد افتتاح معرضًا للصور وإلقائه لكلمة في الاحتفالية في العاصمة، وأضافت أن الهـ.ـجوم أسفر أيضًا عن إصـ.ـابة ثلاثة أشخاص آخرين من مرافقيه.

ومن اللحظات التي وثقتها عدسات الكاميرات الصحفية، ترديد منفـ.ـذ الهجـ.ـوم تكبـ.ـيرًا وعدة صيحات عن قول “لا تنسوا حلب” بعد إطـ.ـلاقه النـ.ـار على السفير.

المصدر : عنب بلدي

……………………………………..

وزير الخارجية التركي يكشف عن مساعي بشأن ادلب ،وتعـ.ـزيزات تركية ضخمة تدخل الشمال السوري!

متابعة : تركيا الخبر

كشف وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” عن مساعي تبذلها بلاده بشأن تحويل محافظة إدلب إلى منطقة آمـ.ـنة خلال الفترة القادمة.

وأشار الوزير التركي إلى إمكانية أن تجري ترتيبات جديدة بخصوص مواقع الجـ.ـيش التركي وتمركز نقاط المراقبة التركية في إدلب شمال غرب سوريا.

وقال “جاويش أوغلو” في مقابلة تلفزيونية رداً على سؤال بشأن نقاط المراقبة التركية وإمكانية إزالتها من محافظة إدلب: “نبـ.ـذل جهوداً من أجل أن تصبح محافظة إدلب منطقة آمـ.ـنة”.

وأكد “أوغلو” أن بلاده تناقش موضوع تحويل المنطقة الشمالية الغربية من سوريا التي تقع تحت سيـ.ـطرة المـ.ـعارضة السورية إلى منطقة آمـ.ـنة، حيث تجري مشاروات مع الأطراف المعنية بالملف السوري بهذا الخصوص.

ولفت إلى أن القـ.ـوات التركية وفي حال تحولت محافظة إدلب إلى منطقة آمـ.ـنة ستفكر حينها بطريقة استراتيجية من أجل إعادة التمركز بشكل مغاير، وذلك حسب ما تقتضي الضرورة لإرساء السـ.ـلام في المنطقة.

وأوضح أن وزارة الدفـ.ـاع التركية وأجهزة الاستـ.ـخبارات والجيـ.ـش التركي هم الذين سيقررون أين ومتى وكيف سيعمل الجنـ.ـود الأتراك، وأين ستتمركز نقاط المراقبة من أجل الحفاظ على الأمـ.ـن في المنطقة، مشيراً إلى أنهم الآن يقومون بعملهم في أماكن تمركزهم الحالية.

وتحدث الوزير التركي عن إمكانية أن تجري ترتيبات جديدة بشأن إدلب ، وذلك حسب المتغيرات التي ستطرأ على المنطقة خلال المرحلة المقبلة.

ويسري الآن اتفاق وقف لإطـ.ـلاق النـ.ـار في محافظة إدلب جراء تفاهم روسي تركي تم الاتفاق عليه مطلع شهر آذار/ مارس الماضي بعد قمة ثنائية جمعت الرئيسين التركي “رجب طيب أردوغان”، ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين”.

ومنذ ذلك الحين، دأبت تركيا على الدفع بالمزيد من التعـ.ـزيزات العسـ.ـكرية إلى عمق محافظة إدلب، وذلك بهدف تحصين نقاط المـ.ـراقبة، والتأكيد على أن أنقرة لن تسمح بزعـ.ـزعة الاستقرار في المنطقة مجدداً.

وقد أنشأ الجيـ.ـش التركي خلال الأيام القليلة المقبلة عدة نقاط مراقبة جديدة في منطقة جبل الزاوية بريف محافظة إدلب الجنوبي، إلى جانب تعزيز المواقع القديمة في مناطق مختلفة شمال غرب سوريا.

وفي سياق متصل، أرسلت وزارة الدفـ.ـاع التركية منتصف ليلة الخميس/الجمعة، تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية ضخمة ضمت نحو 70 آلية وعربة إلى مواقع الجيـ.ـش التركي في عمق محافظة إدلب.

وأفادت وسائل إعلام تابعة للمـ.ـعارضة السورية، أن قافلة عسـ.ـكرية تركية ضخمة مؤلفة من قرابة 70 آلية وعربة مصفـ.ـحة وناقلات جـ.ـند على متنها جـ.ـنود أتراك، وشاحنات محملة بمعدات دعم لوجستي قد دخلت الشمال السوري ليلة أمس عبر معبر “كفرلوسين” الحدودي.

وأضافت أن القافلة العسـ.ـكرية دخلت على دفعتين وتوجهت من مدينة سرمدا شمال محافظة إدلب نحو نقاط المراقبة التركية المتمركزة بريف المحافظة الجنوبي.

وأشارت إلى أن تركيا تسعى لتدعيم مواقع الجيـ.ـش التركي في إدلب، خاصة تلك المواقع التي تقع بالقرب من خطوط التماس بين فصـ.ـائل المعـ.ـارضة وقـ.ـوات نـ.ـظام الأسـ.ـد في المنطقة.

وأنشأت القـ.ـوات التركية خلال الفترة الماضية عدة نقاط عسـ.ـكرية جديدة في ريف محافظة إدلب الغربي، وذلك في المنطقة القريبة من الطريق الدولي “إم 4” الذي يصل مدينة حلب بمدينة اللاذقية.

كذلك أنشأ الجيـ.ـش التركي مواقع جديدة في منطقة جبل الزاوية جنوب محافظة إدلب، خاصة على التلال المرتفعة المحيطة بالمنطقة، وذلك لمراقبة أي محاولات تقدم لقـ.ـوات نظـ.ـام الأسـ.ـد نحو المناطق المحررة شمال غرب سوريا.

يذكر أن الجانبان الروسي والتركي قد أكدا في وقت سابق على ضرورة الالتزام باتفاق الهدنة الموقع بين الطرفين، في حين تحدثت موسكو عن تطمينات حول بقاء منطقة إدلب آمـ.ـنة ومسـ.ـتقرة خلال الفترة المقبلة.

المصدر : طيف بوست

شاهد أيضاً

“وزارة الدفـ.ـاع الروسية ” تطالب تركيا بالكشف عن المسؤولين عن قصـ.ـف أحياء تابعة لسيـ.ـطرة النظـ.ـام!..

متابعة : تركيا الخبر طالبت وزارة الدفـ.ـاع الروسية تركيا بالكشف عن المسؤولين عن قصـ.ـف أحياء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *