أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / تمامًا كما كنا نفعل في بلدي (سوريا) ..شاب سوري يقدم مساعدة للعشرات في العاصفة الثلجية في ألمانيا

تمامًا كما كنا نفعل في بلدي (سوريا) ..شاب سوري يقدم مساعدة للعشرات في العاصفة الثلجية في ألمانيا

سلطت صحيفة ألمانية الضوء على شاب سوري قام بمبادرة لافتة في ظل الفوضى التي سببتتها الثلوج في مدينة فيرل، بولاية شمال الراين فيستفاليا

وقالت صحيفة “نويه فيستفيليشه“، الأربعاء، بحسب ما ترجم عكس السير، إن موسى قتيبة البالغ من العمر 25 عامًا انطلق تلقائيًا لإزالة الثلوج من السيارات في مدينته، دون أن يقبل الحصول على مقابل مادي، وقام بـ30 عملية مساعدة من هذا االنوع، في عطلة نهاية الأسبوع الماضي وحدها.

ويقيم موسى في ألمانيا منذ خمس سنوات، وفي فيرل منذ ثلاثة أشهر فقط، وهو يتحدث اللغة الألمانية بإتقان وهو منخرط في تدريب مهني كفني أسنان في مدينة زنشتات، وفي أوقات فراغه، خلال عطلة نهاية الأسبوع، يقدم الشاب السوري “صدقةً حقيقيةً”.

ويقول موسى إن مشهد كتل الثلج التي أغرقت الكثير من السيارات هو الذي أعطاني الفكرة، مضيفاً أن قدم عرضه للمساعدة بشكل عفوي عبر صفحات على شبكات التواصل الاجتماعي،

فكتب من خلالها: “يمكن لأي شخص يحتاج إلى المساعدة عندما تتعطل سيارته في الثلج، التواصل معي دون تردد، وسأكون هناك للمساعدة”.

وتواصل العديد من الأشخاص من عرض موسى، وقال الأخير: “ساعدت ما يقرب من 30 سائقًا خلال عطلة نهاية الأسبوع”.

وواجه السائقون صعوبات في ظل فوضى الثلوج، خاصةً في الشوارع الجانبية الصغيرة، ويقول السوري: “الكثير من كبار السن على وجه الخصوص لم يتمكنوا من جرف نصف متر من الثلج”،

فجلب سلاسل خاصةً بالعجلات ومجرفة، وحرر السيارات من الثلوج الكثيفة، بحيث تمكن السائون من قيادة سياراتهم مرةً أخرى، كما قدم موسى المساعدة لبعض الشركات الكبيرة في عملية تحرير السيارات.

وأظهرمتلقو المساعدات امتنانًا كبيراً للشاب السوري، ويؤكد موسى: “أرادت امرأة أن تعطيني المال، لكنني رفضت على الفور”، وختم: “أنا أقدم مثل هذه المساعدة في حالات الطوارئ طوعاً، تمامًا كما كنا نفعل في بلدي (سوريا)”.

المصدر : عكس السير

……………………………………

درعا السورية… مسلسل الاغـ.ـتيـ.ـالات مستمر 5 اغـ.ـتيـ.ـالات جديدة

متابعة : تركيا الخبر

لا يزال الجنوب السوري مسرح عمليات اغـ.ـتيال وتصـ.ـفيات واختـ.ـطـ.ـاف منذ أكثر من عامين، في ظلّ معطيـ.ـات تؤكد أنّ النظام السوري والجانب الإيراني يقفان خلف الفـ.ـوضى الأمنـ.ـية التي تضـ.ـرب هذه المنطقة،

التي لم تشهد أي استـ.ـقرار، على الرغم من اتفـ.ـاقات “التسـ.ـوية” التي أبرمـ.ـتها فصـ.ـائل من المعـ.ـارضة السـ.ـورية مع الجانب الروسي، الذي لم يقـ.ـم بما عليه من مسـ.ـؤوليات تجاه هذه الاتفـ.ـاقات.

صحـ.ـت محافظة درعا اليوم الأربعاء على اغـ.ـتيالات جديدة أسفرت عن مقـ.ـتل 6 أسخاص بعضهم تابع لجهات مختلفة في المحافظة وآخرون مدنيون،

حيث ذكرت صفحات محلية أن خمسة أشخاص على الأقل لقـ.ـوا حتـ.ـفهم بمناطق متفـ.ـرقة من درعا خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية جراء عمليات اغـ.ـتيال مجـ.ـهولة.

وقال تجمع أحرار حوران إن كلا من الشابين ليث محمد أحمد كيوان من مدينة طفس، وباسل يوسف الجدع من بلدة حيط، قـ.ـتلا متأثـ.ـرين بجـ.ـراحهما بعد إطـ.ـلاق الرصـ.ـاص من قبل مجـ.ـهولين على طـ.ـريق “سحم الجولان – جلين” غرب درعا.

ويعمل الجدع في صفوف اللـ.ـواء الثامن المدعوم روسيّاً عـ.ـقب التسوية، بينما كيوان مدني لا ينضوي تحت أي تشكيل عسـ.ـكري.

واغـ.ـتال مجهـ.ـولون أيضا المـ.ـلازم في صفوف ميليـ.ـشيا أسد (منصور حمد حماد) في ريف درعا، وهو من مواليد قرية كفر اللحـ.ـف في ريف السويداء.

وأعلنت صفحة درعا 24 عن مقـ.ـتل ثلاثة أشخاص آخرين بعمليات اغـ.ـتيال، وهم “عبد الله أشرف الدندشي”، من مخيم مدينة درعا،

حيث عُـ.ـثر على جـ.ـثته في منطقة النخـ.ـلة في محيط درعـ.ـا البلد، و “عمر منصور المسالمة” (17 عاما)، حيث تم استهـ.ـدافه بإطـ.ـلاق نـ.ـار مباشر، أدى إلى مقـ.ـتله على الفـ.ـور،

وهو ينحدر من درعا البلد، والشاب “يوسف أحمد الخطيب” في بلدة الجيزة في الريف الشرقي من محافظة درعا، حيث تُوفـ.ـي متأثراً بجـ.ـراحه التي أُصيب بها بطـ.ـريق الخطأ، بسبب إطـ.ـلاق نـ.ـار عشـ.ـوائي أثناء مشـ.ـاجرة.

المصدر : أورينت

………………………………………………………………………………………

بشأن الوجود العسكري الروسي في سوريا .. رسالة من بوتين إلى بايدن

متابعة : تركيا الخبر

وسّعت روسيا قاعدة “حميميم” الجوية التابعة لها والتي تقع قرب محافظة اللاذقية على الساحل السوري شمال غرب سوريا، وذلك بحسب ما أظهرت عدة صور ملتقطة عبر الأقمار الصناعية مؤخراً.

ويؤكد العديد من الباحثين أن الروس يعتبرون قاعدة “حميميم” بمثابة أرض روسية، حيث تسعى من خلال تثبيت أقدامها فيها لبقاء طويل الأمد في منطقة الشرق الأوسط وعلى الشريط الساحلي الشرقي للبحر المتوسط ترسيـ.ـخاً لسطـ.ـوتها على مواقع مهمة من الجغرافية السورية.

وحول أهداف القيادة الروسية من توسيع قاعدة “حميميم”، قال المعارض السوري والباحث السياسي “رضوان زيادة” لموقع “العربي الجديد” إن الخطوة الروسية تعد بمثابة رسالة واضحة من بوتين إلى الإدارة الأمريكية الجديدة بشأن الوجود العسكري الروسي في المنطقة.

وأوضح أن مفاد الرسالة التي يرغب الروس إيصالها لإدارة “بايدن” تتمثل بأن تواجد القوات الروسية شرق البحر المتوسط ربما يستمر لأمد طويل.

وأضاف: “بالتأكيد تلك التوسعة في قاعدة حميميم تحمل رسالة بأنه لن يكون هناك انسحاب قريب لروسيا من سوريا والمنطقة”.

وأشار الباحث السوري في معرض حديثه إلى أن موسكو تريد أن يدرك القائمون على السياسة الأمريكية الخارجية بأن سوريا تعتبر بالنسبة لروسيا مركز ثقل رئيسي.

ولفت “زيادة” إلى أن القيادة الروسية كانت قد أعلنت عدة مرات أنها بصدد سحب قواتها من الأراضي السورية، مشيراً أنه تبين فيما بعد أن إعلانها مجرد خـ.ـدعة وأنها كثفت من حجم تواجدها العسكري في سوريا بدل تخفيضه.

وفي شأن ذي صلة، رأى القيادي في الجيش الوطني السوري “مصطفى سيجري” أن قاعدة “حميميم” تعد بمثابة “القصر الرئاسي في سوريا”.

وأوضح أن جميع القرارات على الصعيد الداخلي والخارجي والأمني والعسكري، بما يتعلق بالأوضاع في سوريا لا يمكن أن تصدر إلا عن طريق المسؤولين الروس في تلك القاعدة.

وأكد “سيجري” أن القاعدة العسكرية الروسية في “حميميم” هي غرفة العمليات التي تدار من خلالها حـ.ـرب روسيا ونظام الأسد ضد أبناء الشعب السوري.

وأضاف: “قاعدة حميميم تعتبر غرفة العمليات الرئيسية ليس فقط على الصعيد العسكري، وإنما على كافة الأصعدة سياسياً وإعلامياً واجتماعياً.

وختم القيادي في الجيش الوطني حديثه لموقع “العربي الجديد”، بالقول :”باختصار قاعدة حميميم الروسية هي الحاكم المطلق وقوة احتـ.ـلال مباشرة”، على حد تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أن التدخل العسكري الروسي في سوريا لدعم ومساندة رأس النظام السوري “بشار الأسد” قد بدأ أواخر شهر أيلول/ سبتمبر من عام 2015، عندما كان النظام يتراجع بشكل كبير أمام تقدم فصائل المعارضة.

وقد منح نظام الأسد الجانب الروسي الحرية الكاملة باستخدام قاعدة “حميميم” منذ منتصف عام 2015، أي قبل تدخل روسيا رسمياً في سوريا بشكل معلن بعدة أشهر.

المصدر : طيف بوست

……………………………………

شاهد أيضاً

ألمانيا: مشروع قانون جديد متعلق باللاجئين لاقى انتـ.ـقادات سـ.ـياسية واسعة .

تقدم وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر بمشروع قانـ.ـون جديد متعلق باللاجئين والمهاجرين وسط انتـ.ـقادات واسعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *