الرئيسية / أخبار العالم / تقنيات حديثة “أكثر عـ.ـدوانية” لمـ.ـنع المهاجـ.ـرين من العبور باتجاه أوروبا
b10d091b7c2d9b49802f483b1adf79702bab465e 660x330 - تقنيات حديثة "أكثر عـ.ـدوانية" لمـ.ـنع المهاجـ.ـرين من العبور باتجاه أوروبا

تقنيات حديثة “أكثر عـ.ـدوانية” لمـ.ـنع المهاجـ.ـرين من العبور باتجاه أوروبا

تقنيات حديثة “أكثر عـ.ـدوانية” لمنـ.ـع المهاجـ.ـرين من العبور باتجاه أوروبا

”ابتعـ.ـدوا“ هي الرسالة التي تحاول دول أوروبية عدة إيصالها لجميع المهاجـ.ـرين، لاسيما في ظل فتح المطارات وعودة حركة السياحة والسياح في أوروبا. أكبر دليل على ذلك،

وفق وكالة “الأسوشييتد برس”، هي التقـ.ـنيات الحديثة التي تنوي القارة العجـ.ـوز استخدامها لمنـ.ـع المهاجـ.ـرين من العبـ.ـور إلى أراضيها.

خلال الأشهر الماضية، كانت اليونان تختبر وسائل رقمية راد.عة على الحدود مع تركيا من أجل مراقبة تدفـ.ـقات المهاجـ.ـرين ومحاولة منعهم من العبور. وكالة “الأسوشييتد برس” كشفت عن بعض تلك الوسائل في تقرير خاص.

بدأت الوكالة تقريرها بالحديث عن ”مـ.ـدفع الصوت“ وهو جهاز بحجم تلفاز مثبت فوق شاحنة مد.رعة مركونة على الحدود اليونانية التركية، يصدر (طلـ.ـقات نارية) تحـ.ـذر المهاجرين من العبور.

وأردفت، أن الجهاز واحد من الأدوات الراد.عة التي تم تجـ.ـريبها وتثبيتها على طول الحدود اليونانية التركية 200 كيلومتر.

إضافة إلى ذلك، ذكرت الوكالة السعي باتجاه بناء جدار حد.يدي، على غرار الولايات المتحدة والمكسيك، يشمل النقاط الرئيسية التي يعبر فيها المهاجـ.ـرون نهر إيفروس، على الحدود البرية اليونانية التركية.

وجُهزت أبراج المراقبة على الحدود بكاميرات بعيدة المدى وتقنيات استشعار، تستقبل البيانات وترسل المعلومات إلى مراكز التحكم وتبلغ عن أي تحركات مشبوهة بعد تحليل ما يرد إليها عبر الذكاء الاصطناعي.

وفي حديث مع وكالة “الأسوشييتد برس” قال رئيس حرس الحدود في المنطقة، ديمونستينيس كامارجيوس، ستكون لدينا صورة واضحة، لما يحدث قبل الوصول إلى الحدود.

تقنيات جديدة أكثر عد.وانية

وكان الاتحاد الأوروبي خصص 3 مليارات يورو (3.7 مليار دولار) لعمليات البحث عن أساليب جديدة تمـ.ـنع الهجرة غير الشرعية، لاسيما في أعقـ.ـاب أز.مة اللاجئين عام 2015-2016، وشهدت فرار أكثر من مليون شخص، من الحـ.ـروب والاعتقـ.ـال والقـ.ـتل في بلادهم لا سيما سوريا والعراق وافغانستان.

وطور باحثون من جامعات أوروبية مختلفة، تقـ.ـنيات مراقبة الحدود، وأجهزة كشف الكذب التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، واختبروا روبوتات بمثابة حرس افتـ.ـراضي للحدود، وأكثر من عشرة مشاريع مـ.ـراقبة تتضمن أدوات حديثة ورادعة على الحدود اليونانية وأخرى في المجر ولاتفيا ومناطق على طول المحيط الشرقي للاتحاد الأوروبي.

وقال ناشطون ومنظمات إنسانية عدة، إنه في السنوات الخمس الماضية طور الاتحاد الأوروبي أكثر الاستراتيجيات عدوانية لمنـ.ـع الهجرة وردع المهاجـ.ـرين.

سيبدأ استعمال الأدوات الرئيسية المجـ.ـربة نهاية عام 2021، وفق كامارجيوس. مشيرا إلى أن مهمتهم هي ”منع المهاجـ.ـرين من دخول البلاد على نحو غير شرعي، نحن بحاجة إلى معدات وأدوات حديثة للقيام بذلك“.

وكانت مولت دولا مطلة على البحر الأبيض المتوسط لمنع المهاجرين من العبور باتجاه الاتحاد، إضافة إلى تحويل وكالة مراقبـ.ـة الحدود الأوروبية ”فرونتـ.ـكس” إلى قوة مؤلفة من ألاف العناصر من جنسيات مختلفة، يعملون على إدارة الحدود والسواحل في مواقع مختلفة على حدود الاتحاد الأوروبي.

ولقيت المنظمة انتقادات عدة بعد كـ.ـشف تورطها في جـ.ـرائم ”صد وإعاـ.ـدة قسرية“ لا سيما في منطقة بحر إيجـ.ـه.

شاهد أيضاً

جمَّد بعضهم وهم أحياء.. الشرطة تعثر على 183 جثة داخل ثلاجة 1 310x165 - الجـ.ـانـ.ـي جـ.ـمَّـ.ـد بعضهم وهم أحـ.ـيـ.ـاء.. الشـ.ـرطة تعـ.ـثـ.ـر على 183 جـ.ـثـ.ـة داخل ثلاجة

الجـ.ـانـ.ـي جـ.ـمَّـ.ـد بعضهم وهم أحـ.ـيـ.ـاء.. الشـ.ـرطة تعـ.ـثـ.ـر على 183 جـ.ـثـ.ـة داخل ثلاجة

الجـ.ـانـ.ـي جـ.ـمَّـ.ـد بعضهم وهم أحـ.ـيـ.ـاء.. الشـ.ـرطة تعـ.ـثـ.ـر على 183 جـ.ـثـ.ـة داخل ثلاجة في حـ.ـادثـ.ـة أقل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.