أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / تفـ.ـاوض محتمل بين إدارة بايدن وبشار الأسد.. إليكم النقاط الأساسية منه

تفـ.ـاوض محتمل بين إدارة بايدن وبشار الأسد.. إليكم النقاط الأساسية منه

متابعة : تركيا الخبر

كثر الحديث في الآونة الأخيرة حول الاسـ.ـتراتيجية التي سيتبعها الرئيس الأمريكي الجديد “جو بايدن” وإدارته بشأن الملف السوري خلال الفترة المقبلة.

ومع تسلّم الإدارة الأمريكية الجديدة لمهامها بشكل رسمي قبل عشرة أيام، وضع بعض المسؤولين الأمريكيين عدة مقترحات بشأن التعامل مع الأوضاع في سوريا على طاولة الرئيس “بايدن”.

وضمن هذا الإطار، كشفت صحيفة “الشرق الأوسط” في تقرير لها مضمون بعض المقترحات المقدمة لإدارة “بايدن” في الوقت الذي تستكمل فيه تشكيلة الفريق المختص بالشأن السوري في الإدارة الجديدة.

وقالت الصحيفة إنه من الواضح أن الشأن السوري لن يكون أولوية بالنسبة للإدارة الأمريكية الجديدة، مرجحة أن يتجه اهتمام إدارة “بايدن” في الفترة القادمة نحو العلاقات المـ.ـتوتـ.ـرة مع موسكو وشـ.ـروط العودة إلى الاتفاقات الموقعة مع طهران.

وتوقعت أن تهتم واشنطن كذلك الأمر بالعمل على استعادة دور حـ.ـلف “الناتو”، بالإضافة إلى مسار العلاقات مع الجانب التركي، مما يجعل الملف السوري جزءاً من تلك الملفات ذات الأولوية الأكبر بالنسبة لإدارة “بايدن” وفريقه.

وبحسب تقرير الصحيفة يوجد الآن على طاولة “بايدن” خياران مطروحان بشأن التعامل مع الملف السوري، أولها مواصلة سياسة الرئيس السابق “دونالد ترامب” التي لم تنجح في تحقيق أهـ.ـداف واشنطن في سوريا.

أما الخيار الثاني الذي يلوح في الأفق، فيتمثل بالبدء بعملية تفاوضية كبرى بين إدارة بايدن وبشار الأسد عبر اعتماد طرق دبلوماسية جديدة تهـ.ـدف إلى وضع إطار محدد للحوار مع النظام السوري.

وأوضحت الصحيفة أن المقترح المقدم بشأن اعتماد الحوار مع نظام الأسد تشمل تحديد مجموعة من الخطوات الملموسة التي من الممكن أن تتحقق من خلال العمـ.ـلية التفاوضية في جرى تنفيذها.

وأشارت أن العمـ.ـلية التفاوضية المحتملة تتمحـ.ـور حول تقديم الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا المساعدات اللازمة لسوريا مع إجراء بعض التعديلات في العـ.ـقـ.ـوبات المفـ.ـروضة على النظام في دمشق.

ولفتت أن مركز “كارتر” كان قد تحدث في وقت سابق عن تفاصيل المراحل التي قد تمر بها أي عملية تفاوضية بين إدارة بايدن وبشار الأسد خلال المرحلة القادمة.

ووفقاً للمركز فإن المطلوب من الإدارة الأمريكية خلال الحوار مع النظام السوري ضمن المقـ.ـاربة الجديدة “خطوة مقابل خطوة” أن تستثـ.ـنى جهود مكـ.ـافـ.ـحة انتشار “كـ.ـورونا” من العـ.ـقـ.ـوبات، بالإضافة إلى تسهيل عملية إعادة البنية التحـ.ـتية المدنية في سوريا بالتزامن مع تخفيف العـ.ـقـ.ـوبات الأمريكية والأوروبية ضـ.ـد نظام الأسد بشكل تدريجي.

وأشار المركز أن تلك الخطوات لن تتخذها أوروبا أو واشنطن إلا بعد التحقق بشكل كامل من تنفـ.ـيذ نظام الأسد لبعض المطالب التي تم التفـ.ـاوض عليها.

وحول الخطوات التي سينفذها النظام السوري في المقابل، فقد تمثلت بالبدء بإطـ.ـلاق سـ.ـراح المعـ.ـتـ.ـقلين السيـ.ـاسيين وتأمين عودة آمنـ.ـة وطـ.ـوعية وكريمة للاجئين السوريين.

كما أن على نظام الأسد تأمين وصول المساعدات الإنسانية إلى كافة المناطق في سوريا دون وضع أي قـ.ـيـ.ـود، إلى جانب التخـ.ـلص مما تبقى من مخـ.ـزون النظام من الأسـ.ـلـ.ـحة الكـ.ـيمـ.ـاوية وفقاً للاتفاق الموقع عام 2013، بالإضافة إلى تنفيذ الإصـ.ـلاحات من الناحيتين السياسية والأمـ.ـنية، بما في ذلك المشاركة في مسار جنيف بجدية.

ونوهت الصحيفة أن مؤيدي خيار البدء بعملية تفاوضية أمريكية مع نظام الأسد يرون أن مقـ.ـاربة “خطوة مقابل خطوة” لا تمثل هدية للنظام في دمشق، مشيرة أنهم يؤكدون بأنها ستشكل نوع آخر من الضـ.ـغـ.ـط على الأسد خلال المرحلة المقبلة في حال تم تنفيذها.

ويرى القائمون على هذه المقـ.ـاربة أن الفـ.ـرصة سـ.ـانحة لاخـ.ـتبار طريقة جديدة في التعامل مع الملف السوري، خاصةً مع وصول إدارة أمريكية جديدة إلى السلطة في واشنطن.

كما يقترح المؤيدون لهذا الطـ.ـرح أن تكون العمـ.ـلية التفاوضية علنية، وذلك ليعرف الجميع من المسؤول عن فـ.ـشــ.ـل الحل، نظراً لأن بعض المسؤولين الغربيين قد تحدثوا أن هذا الطـ.ـرح قد تم تجريبه في وقت سابق عبر اجتماعات غير معلنة بين روسيا وأمريكا في “جنيف” و”فيينا”، وأن القيادة الروسية لم تقدم أي تنـ.ـازلات تذكر ضمن هذا السياق.

فيما يرى الفريق الآخر الذي يعـ.ـارض مسألة فتح الحوار مع النظام السوري، أن مقـ.ـاربة كهذه تعني بدء التطـ.ـبيع مع نظام الأسد من دون الحصول على مقابل يحقق أهـ.ـداف واشنطن في سوريا.

المصدر : طيف بوست

………………………………………………………

أول قرار رسمي من إدارة ” بايدن ” خاص باللاجئين السوريين

متابعة : تركيا الخبر

مددت وزارة الأمـ.ـن القومي، في الولايات المتحدة الأمريكية، حالة الحماية المؤقتة “TPS” لمدة 18 شهراً للسوريين المقيمين على أراضيها.

وجاء التمديد، بموجب قرار، أصدره وزير الأمـ.ـن القومي، “ديفد بيكوسكي” أمس الجمعة، كأول قرار رسمي يخص السوريين، تصدره إدارة الرئيس الجديد “جو بايدن”.

وأصدرت الإدارة الأمريكية يباناً حول القرار، جاء فيه “إن هذا الإجراء يمكن أن يستفيد منه أكثر من 6700 مواطن سوري موجود في أمريكا، كما يسمح لحوالي 1800 فرد إضافي بتقديم طلبات أولية للحصول على هذه الحالة”.

بقاء السوريين في الولايات المتحدة بشكل قانوني

ووفقا للقرار فيمكن للسوريين الحاصلين الحماية المؤقتة، أن يبقوا مقيمين في الولايات المتحدة بشكل قانوي، حتى شهر أيلول 2022، وكان من المفترض انتهاء إقامتهم في آذار2021.

وجاء القرار كاستجابة من إدارة “بايدن” على عريضة رسمية رفعتها اللجنة الأمريكية العربية المناهضة للتمييز لوزارة الأمـ.ـن الداخلي الأمريكية، طالبت فيها بإعادة تجديد الحماية المؤقتة، للسوريين المقيمين فيها.

الظروف الموجبة للحماية المؤقتة لازالت قائمة
وترى اللجنة أن الظروف التي تم بموجبها منح الحماية المؤقتة للسوريين في عام 2012 ماتزال قائمة حتى اليوم.

والجدير بالذكر أن وزارة الأمن الداخلي الأمريكية مددت وضع الحماية المؤقتة للمهاجرين السوريين لمدة 18 شهر في العام 2019، ومن المفترض انتهائها في 31آذار من العام الجاري.

ومنحت الولايات المتحدة الأمريكية الحماية المؤقتة للسوريين المقيمين على أراضيها في العام 2012 في عهد ادارة الرئيس “باراك أوباما”.

وكان الكونغرس الأمريكي أنشا نظام الحماية المؤقتة لمهاجرين في العام 1990 الذي يوفر للرعايا الأجانب تصريح عمل مع وقف ترحيلهم إلى بلدانهم لمدة 18 شهراً.

وتمنح الولايات المتحدة نظام الحماية للمهاجرين الذين تشهد بلادهم كـ.ـارثة طبيعية أو نـ.ـزاع مسـ.ـلح يجعل من العودة إلى بلادهم خطـ.ـرة وتحت هذا البند منحت الحماية المؤقتة للسوريين.

………………………………………………………….

إجـ.ـلاء الآلاف من منازلهم في مناطق واسعة في مدينة ألمانية غداً السبت …ما القصة ؟؟

قالت إدارة مدينة غوتنغن غربي ألمانيا إن 8300 شخص من سكانها سيضـ.ـطرون إلى مغـ.ـادرة منازلهم غدا السبت من أجل نـ.ـزع فتـ.ـيل عدد من القـ.ـنابل التي ترجع إلى الحـ.ـرب العالـ.ـمية الثانية.

وقالت إدارة المدينة إن من لا يستـ.ـطيعون الذهاب إلى أصدقاء سيقيـ.ـمون في فنادق أو مـ.ـراكز إجـ.ـلاء.

وأشار متحدث باسم المدينة إلى أن حوالي 500 شخص سجـ.ـلوا حاجتهم إلى مسكن خلال مدة الإجـ.ـلاء.

ويجب على السكان داخل دائرة نصف قطرها كيلومتر واحد إخـ.ـلاء منازلهم بحلول السادسة والنصف صباح الغد.

ويشتبه في وجود أربع قنابل من مخلفات الحـ.ـرب العـ.ـالمية الثانية في إحـ.ـدى الحفر.

ومن المتوقع أن يستمر نـ.ـزع فـ.ـتيل القـ.ـنابل حتى بعد غد الأحد.

وقالت شركة السكك الحديدية الألمانية (دويتشه بان) إن القطـ.ـارات السريعة ذات الأهمية الكبيرة في الربط بين الشمال والجنوب الألماني ستتوقف أيضا،

حيث سيتم إغلاق محطة جوتنجن وسوف يتم تحويل القطارات القادمة من مسافات بعيدة إلى مسارات أخرى. (DPA)

المصدر : عكس السير

…………………………………………………………………………………………..

شاهد أيضاً

عبر رسالة جديدة ومهمة وصلت من موسكو.. ضـ.ـغوط روسية على “الأسد”أهم ما تضـ.ـمنته!

تركيا الخبر ذكرت مصادر إعلامية، أن موسكو بعثت برسالة إلى رئيس النظـ.ـام السوري بشار الأسد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *