أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / تفاهمات جديدة ومهمة بين موسكو وأنقرة بشأن الملف السوري !

تفاهمات جديدة ومهمة بين موسكو وأنقرة بشأن الملف السوري !

تركيا الخبر

أثـ.ـار انسـ.ـحاب القـ.ـوات الروسية من عدة مناطق تقع تحت سيـ.ـطرة قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد” بريف محافظة حلب الشمالي يوم أمس العديد من التساؤلات حول أسـ.ـباب القـ.ـرار الروسي.

وتزامن ذلك مع أنباء تفيد بتوجه روسيا لسـ.ـحب قـ.ـواتها من مناطق أخرى تابعة لقوات “قـ.ـسد” في المنطقة الشمالية من سوريا.

وضمن هذا السياق، أكدت وكالة أنباء “هاوار” الكردية أن القـ.ـوات الروسية وبعد إخلائها عدة مناطق بالقرب من ناحية “تل رفعت” تستعد للخروج من المنطقة والتوجه نحو مدينة حلب.

وعلى الرغم من عدم صدور أي تعليق رسمي من قبل روسيا أو تركيا حول التحرك الروسي الأخير، إلا أن العديد من التقارير تحدثت عن وجود تفاهمات تركية روسية جديدة بشأن المنطقة الشمالية من سوريا.

وهذه الخطوة الروسية، بحسب المحلل التركي “يوسف كاتب أوغلو” لا يمكن قراءتها إلا في إطار التفاهمات بين موسكو وأنقرة التي تنص على أن المناطق التي تقع تحت سيـ.ـطرة تركيا في الشمال السوري يجب أن تكون آمـ.ـنة، وفق تعبيره.

ورجّح “أوغلو” في حديث لموقع “أورينت نت” أن يكون قد تم التفاهم بين روسيا وتركيا على مغادرة القـ.ـوات الروسية لهذه المنطقة التي تستخدمها “قـ.ـسد” لتهـ.ـديد الأمـ.ـن القومي التركي مستغـ.لة وجود الروس فيها.

وأشار المحلل التركي إلى أن مدنية “تل رفعت” هي ضمن التفاهمات الجديدة بين روسيا وتركيا، مشيراً أن هذه الخطوة تأتي في سياق محادثات أو مفـ.ـاوضات متصلة بعدة ملفات منها الملف الليبي والأذربيجاني، والملف الأوكراني الذي بات يشكل أهمية بدرجة أكبر في الوقت الراهن، على حد قوله.

ولفت “أوغلو” في معرض حديثه إلى أن تلك الملفات ذات الاهتمام المشترك بين موسكو وأنقرة تعد بمثابة ضـ.ـابط للعلاقات بينهما، منوهاً إلى وجود اتفاق بين البلدين ألا يكون هناك تردٍ في العلاقات الثنائية التي تربطهما.

وأضاف: “روسيا المتعـ.ـبة من الناحية الاقتصادية في سوريا تريد أن تلقي بأعبـ.ـائها على الجانب التركي، يقابل ذلك هـ.ـاجس تركيا تجاه أمـ.ـنها القومي”.

ونوه “أوغلو” أن العلاقات بين روسيا وتركيا تصاغ على هذا الأساس (الأمـ.ـن القومي التركي مقابل التفاهمات في ملفات أخرى).

ويرى العديد من المحللين أن الخطوة الروسية ربما تكون بهـ.ـدف وضع حـ.ـد للتوسع الإيراني في المنطقة الشمالية من سوريا، لاسيما في ريف محافظة حلب.

كما رجّح آخرون أن ما يجري لا يمكن أن يخرج عن سياق الترتيبات التي تشهدها المنطقة عموماً، متوقعين أن يكون هـ.ـدف روسيا اقتصادي بالدرجة الأولى، في إشارة إلى إمكانية فتح طرق ومعابر بين المناطق التي تشرف عليها تركيا وبين مناطق سيـ.ـطرة النظـ.ـام السوري.

تجدر الإشارة إلى أن مدينة “تل رفعت” التي تسـ.ـيطر عليها قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد” تشكل حـ.ـداً فاصلاً بين مناطق سيـ.ـطرة الجيـ.ـشين التركي والوطني السوري ومناطق سيـ.ـطرة قـ.ـوات النـ.ـظام في حلب.

المصدر : طيف بوست

……………………………………………………………………….

فراس طلاس يتحدث عن خطة بايدن الجديدة في سوريا ومباحثات مثمرة بين أمريكا وتركيا بشأن الملف السوري!

متابعة : تركيا الخبر

فراس طلاس يتحدث عن خطة بايدن الجديدة في سوريا ومباحثات مثمرة بين أمريكا وتركيا بشأن الملف السوري!

تحدث رجل الأعمال السوري “فراس طلاس” عن خطة أمريكية جديدة ستتبعها إدارة الرئيس “جو بايدن” في التعامل مع الملف السوري خلال المرحلة المقبلة.

وأشار “طلاس” في منشور له على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، إلى أن الإدارة الأمريكية الجديدة بدأت مؤخراً بإعادة تقييم لسياستها في سوريا.

ونوه رجل الأعمال السوري أن الاستراتيجية الأمريكية الجديدة قد ينتج عنها اتخاذ خطوات عملية في سوريا في الفترة القادمة.

وأوضح “طلاس” أن ما يقوله ليس تحليلاً شخصياً إنما بناءً على معلومات وصلته من صديق أمريكي يثق بأقواله، على حد تعبيره.

ووفقاً لمصدر “طلاس”، فإن مكتب الرئيس الأمريكي قد طلب من وزارات الخارجية والدفاع والاستخـ.ـبارات المركزية إعداد استراتيجيتين للتعامل مع الأوضاع في سوريا.

ولفت أن الاستراتيجية الأولى تتمثل بالتعامل بشكل مباشر مع كل من روسيا وتركيا وإسرائيل والدول العربية والداخل السوري.

أما الاستراتيجية الثانية فتتمثل باعتبار الملف السوري ضمن سياق تعاطي الإدارة الأمريكية مع الملف الإيراني.

وأضاف أن الخيار الثاني يعني أن يكون تعامل أمريكا فقط مع إسرائيل وإيران في هذا الملف، وذلك بما يخدم مصالح واشنطن في المنطقة.

وأوضح “طلاس” أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تعنيها سوى مصالحها، منوهاً أن معـ.ـاناة السوريين آخر ما تفكر به الإدارات الأمريكية المتعـ.ـاقبة.

وأكد أنه بعد إعداد التقييم الذي طلبه مكتب الرئاسة الأمريكية سيتم اتخاذ القرار من قبل الرئيس “بايدن”، وذلك وفقاً للمصدر الذي لم يكشف “طلاس” اسمه.

كما توقع المصدر الذي نقل عنه “طلاس” أن يتم عقد اجتماع بحضور وزراء الخارجية والدفاع والاستخـ.ـبارات المركزية، وذلك لمناقشة الخيارات المطروحة بشأن التعامل مع الملف السوري خلال المرحلة القادمة.

وختم “طلاس” منشوره بالإشارة إلى أن المباحثات مع الدول المعنية بالشأن السوري قد تم تبريدها في المرحلة الراهنة، وعليهم أن ينتظروا، على حد قوله.

وفي شأن ذي صلة، أجرى وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” مباحثات هاتفية مع نظيره الأمريكي”أنتوني بلينكن”، بشأن عدة ملفات، على رأسها الملف السوري.

وكشفت مصادر دبلوماسية تركية أن “أوغلو” و”بلينكن” أجريا محادثات مثمرة وبناءة بشأن العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأوضحت المصادر وجود تقدم في المباحثات بين أمريكا وتركيا، لاسيما بما يتعلق بالشأن السوري، والأوضاع في منطقة الشرق الأوسط عموماً.

تجدر الإشارة إلى المباحثات التركية الأمريكية تأتي بالتزامن مع حراك دبلوماسي مكثف يقوده وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” من أجل إعادة سوريا إلى مقعدها في مجلس جامعة الدول العربية.

فيما تحدثت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مبادرة جديدة وصفقة شاملة ربما يتم عقدها في الأيام القادمة بالتنسيق بين روسيا وعدة دول عربية من أجل إعادة نظام الأسد إلى العمق العربي وإبعاده عن الحضن الإيراني.

المصدر طيف بوست

………………………………………………………….

عبر رسالة جديدة ومهمة وصلت من موسكو.. ضـ.ـغوط روسية على “الأسد”أهم ما تضـ.ـمنته!

تركيا الخبر

ذكرت مصادر إعلامية، أن موسكو بعثت برسالة إلى رئيس النظـ.ـام السوري بشار الأسد، تتضمن مطالبات بالانصـ.ـياع للحل السـ.ـياسي وتقديم تنـ.ـازلات.

ووفقًا لموقع “الوسيلة” فإن المبعوث الخاص بالرئيس الروسي “ألكسندر لافرينتيف” حمل رسالةً لبشار الأسد أثناء زيارته الأخيرة إلى دمشق تضمنت مطالب روسية لرئيس النظـ.ـام بتقديم تنـ.ـازلات تخص اللجـ.ـنة الدستورية السورية.

وأضافت المصادر أن الرسالة حثت النـ.ـظام على ضرورة الإسراع بعقد اجتماع جديد للجـ.ـنة قبل أن يتم إجـ.ـراء الانتخابات الرئاسية التي يسعى فيها النـ.ـظام لإعادة تنصـ.ـيب “الأسد” بولاية جديدة رغمًا عن معـ.ـارضيه.

وكانت الجولة الخامسة من مباحثات اللجـ.ـنة الدستورية عقدت، في أواخر شهر يناير/كانون الثاني من العام الماضي، دون أن يصدر عنها أي نتائج إيجابية تتعلق بالحل السـ.ـياسي، وذلك بسـ.ـبب مماطلة النظـ.ـام وتعـ.ـنته.

ويصر نـ.ـظام الأسد على إجراء ما يسميه “الانتخابات الرئاسية” في موعدها رغم الاعتـ.ـراضات التي صـ.ـدرت عن الكثير من الأطراف، ومنها روسيا، ورغم أن أكثر من نصف الشعب السوري لا زال مهجـ.ـرًا داخليًا وخارجيًا.

المصدر : الدرر الشامية

……………………………………………………………………..

الأول منذ أعوام.. هجـ.وم يضــ.رب أحد حواجز قـ.وات الأسد في الساحل السوري

تعرض أحد حواجز قوات الأسد في مدينة “جبلة” جنوبي اللاذقية لهجـ.وم، هو الأول منذ أعوام، أسفر عن مقتـ.ل مساعد أول في جــ.يش النظام.

وذكرت صفحات موالية أن المساعد أول في قــ.وات الأسد “حسان أحمد شبانة” قُتـ.ل على حاجز “الفوار” في مدينة “جبلة” برصـ.ـاص مجــ.هولين.

استنفار للأجهزة الأمنية

وبيّن مسؤول لجان التنسيق المحلية في “جبلة”، أبو يوسف جبلاوي، أن الهجـ.وم وقع أول أمس الأحد، من قبل مسلـ.حين مجــ.هولين على حاجز كازية “الجيعان” في حي الفوار شرقي المدينة.

وأضاف، بحسب ما نقل عنه موقع “تلفزيون سوريا” أن عناصر أمن نظام الأسد استنفرت في المنطقة وأقامت حواجز.

لافتاً إلى أن الهجـ.وم يعتبر الأول الذي تشهده حواجز قــ.وات النظام في مدينة “جبلة” منذ عدة سنوات.

ورجحت مصادر أخرى في المدينة أن يكون الهـ.جوم بسبب خــلافات بين عناصر الأسد على عمليات تهــ.ريب أو خــ,لافات شخصية.

وبيّنت أن المنطقة التي حصل بها الهـــ,جوم تعد من المناطق الموالية للنظام، ومن المستبعد تنفيذ العملية ثم الانسحاب من المكان.

يشار إلى أن حواجز قوات الأسد تتمركز في المداخل الرئيسية لمدينة “جبلة”، ويتولى فرعا “المخـابرات العسـ.كرية” والمخابرات الجوية” الإشراف على معظم هذه النقاط.

المصدر : هادي العبد الله

………………………………….

توتـ.ـر و اتـ.هامات متبادلة بين تل أبيب وواشنطن بتسـ.ريب معلومات حول “عمـ.ـلية حسـ.ـاسة” في سوريا..إليكم تفاصيله !

تركيا الخبر

اتـ.همت جهات إسرائيلية الولايات المتحدة بتسريب معلومات عن عملية عسكرية لتل أبيب في الأراضي السورية.

وبحسب صحيفة “الشرق الأوسط” فإن الإسرائيليين ربطوا التسريبات الأمريكية بالانتقام من سياسة رئيس الوزراء “بنيامين نتنياهو”.

وأضافت أن الأمريكيين قالوا إن ضابطاً إسرائيلياً هو الذي سرّب خبراً عن عملية قبل ساعات من تنفيذها في إحدى “الدول العربية المعادية”.

عملية حساسة
وجاء في الخبر، بحسب الصحيفة، أن مصدراً أسرائيلياً سرب إلى وسيلة إعلام أجنبية معلومات بخصوص عملية عسـ.كرية حساسة “في دولة عـ.دو” نفذتها إحدى وحدات النخبة الإسرائيلية.

وأكد الأمريكيون ان التسريب حصل قبل يوم واحد من تنفيذ العملية، لكن الضابط الإسرائيلي الذي سربها لم يكن يعلم بتأجيل تنفيذ العملية العسكرية.

وحينما علم الضابط بتأجيل تنفيذ العملية اتصل بوسيلة الإعلام الاجنبية طالباً تأجيل نشر الخبر.

وأفادت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية بأن العملية العسـ.كرية المذكورة نفذت بنهاية المطاف، وجاءت ضمن جهود إسرائيل لمنع التموضع الإيراني في سوريا.

جنوبي سوريا (فيديو)
وأوضحت أن قلائل في قيادة الجيش والحكومة كانوا على علم بالعملية، لأنها كانت معقدة جداً وتشكل خطراً على حياة الجنود في مكان تنفيذها.

ومن هذا المنطلق، جرى التخطيط لتنفيذ العملية بعد استعدادات طويلة، وتدريبات صعبة أجرتها “وحدات النخبة”.

المصدر : مدونة هادي العبدلله

شاهد أيضاً

تغيرات مهمة ..تنازلات روسية لصالح تركيا في سوريا والمعادلة ستتغير كلياً .. إليكم أهم التفاصيل !

تركيا الخبر يبدو أن الصـ.ـراع التركي_الروسي في محافظة إدلب شمالي غربي سوريا، يتجه نحو فرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *