أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / الهجـ.ـرة السويدية ..لن تُمـ.ـنح الجنسية السويدية لمن ارتبط بالتنـ.ـظيمات الكردية التي قاتلت د.اعـ.ـش في سوريا

الهجـ.ـرة السويدية ..لن تُمـ.ـنح الجنسية السويدية لمن ارتبط بالتنـ.ـظيمات الكردية التي قاتلت د.اعـ.ـش في سوريا

الهجـ.ـرة السويدية ..لن تُمـ.ـنح الجنسية السويدية لمن ارتبط بالتنـ.ـظيمات الكردية التي قاتلت د.اعـ.ـش في سوريا

ترفـ.ـض مصلحة الهجـ.ـرة منح الجنسيّة إلى أشخاص نشـ.ـطوا في تنظـ.ـيماتٍ ذات غـ.ـالبيّةٍ كـ.ـرديّةٍ في سوريا، وتُفسِّر الرّفـ.ـض بأنّ تلك التّنـ.ـظيمات قامت بانتهـ.ـاكاتٍ منهـ.ـجيّة ضـ.ـدّ حقوق الإنسان، هذا ما أظهره تحقـ.ـيقٌ للراديو السّويديّ.

التحقـ.ـيق تضمّن مقابـ.ـلاتٍ مع أشخاص عدّة رُفـ.ـضَت طـ.ـلبات حصولهم على الجنسيّة السويدية مـ.ـؤخراً لهذا السّبب، أحدهم هو مَن سنطلق عليه اسم “مـ.ـاردان” حيث قال:

لو كنت قد ارتكـ.ـبت أيّ جـ.ـرائم لتفـ.ـهّمت القـ.ـرار ولكن هذا ليس هو الحال، الهجـ.ـرة السّويديّة تشير فقظ إلى تعـ.ـاطفيّ السّياسي مع التنظـ.ـيمات الكـ.ـردية في سوريا التي تقـ.ـاتل شمـ.ـال سوريا..

والغريب أن المهاجـ.ـرين السوريين الذين تمّ رفـ.ـض طلبات منحـ.ـهم الجنسية السويدية هم ممن لديهم تصـ.ـاريح إقامةٍ دائمة في السّويد، وسبب عـ.ـدم منحـ.ـهم الجنسيّة هو نشاطهم بطريقةٍ أو بأخرى في تنظـ.ـيماتٍ ثلاث،

وهي: حـ.ـزب الاتّحاد الدّيمـ.ـقراطي، وقـ.ـوّات سورية الدّيمقـ.ـراطيّة، ووحـ.ـدات الحـ.ـماية الكـ.ـرديّة التي سبق للحكومة السّويديّة أن وصـ.ـفتها بأنّها حـ.ـليفٌ لها في مكافحة الإرهاب وبالتّحـ.ـديد خلال القـ.ـتال إلى جانب قـ.ـوات التّحـ.ـالف ضـ.ـدّ تنظـ.ـيم دا.عـ.ـش الإرهـ.ـابيّ.

وعبّرت “مادلين سيدليتس” وهي ناشطة سـ.ـويدية في اتصال مع الإذاعة السّويديّة عن استنـ.ـكارها لقرارات رفـ.ـض الجنسيّة على هذا الأساس،

كما دعت إلى طـ.ـرح الموضوع للنّقاش في مستوياتٍ قانونيّةٍ عليا، وأضافت بأنّه على مصـ.ـلحة الهجـ.ـرة دراسة قضايا من هذا النّوع بشكلٍ فـ.ـرديّ.

في حين أشارت تقارير سابقة لمنظَّـ.ـماتٍ حقوقيّةٍ عدّة لارتـ.ـكاب تلك التّنـ.ـظيمات لانتهـ.ـاكاتٍ مختلفة وصلت في بعض الحالات إلى التّعـ.ـذ.يب والقـ.ـتل بطـ.ـرق وحـ.ـشية ،

لكنّ الخبـ.ـراء الذين تحدّثت معهم A-COT يشـ.ـكّكون في منهجـ.ـيّة الانتهـ.ـاكات، وبحسب “باول لوفين” مدير معهد دراسات تركيا في جامعة ستوكهولم فإنّه يقول:

برأيي لا يوجد مبـ.ـرّر للادّعاء بأنّ هذه التّنظـ.ـيمات قد ارتكـ.ـبت انتهـ.ـاكاتٍ واسعة ومنهجـ.ـيّة لحقوق الإنسان.

بينما يعتقد “ماتسوروس بيست” مدير قسمٍ في مصلحة الهجـ.ـرة أنّ المصـ.ـلحة فسّرت القانون بشكلٍ صحيح، ويضيف أيضاً بأنّ التّجـ.ـنيد القـ.ـسّري،

أو حتّى المساعدة في إعداد الطّعام لهذه التنظـ.ـيمات الكـ.ـردية ،أو قيادة الحافلات، أو أيّ أعمالٍ من هذا القبيل في هكذا تنظـ.ـيمات قد تكون سـ.ـبباً كافياً لعـ.ـدم منح الجنسيّة السويدية بشكل كامل أو تأخيرها 25 عام .

وتُبرّر مصلحة الهجرة السّويديّة ومحكمة الهجـ.ـرة قراراتها بوجود علاقةٍ وثيقةٍ لتلك التّنظـ.ـيمات بحـ.ـزب العمّـ.ـال الكـ.ـردستانيّ التـ.ـركي المصنَّف إرهـ.ـابيّ، وتصفها بأنّها مـ.ـذنـ.ـبة بارتـ.ـكاب انتهـ.ـاكاتٍ منهجـ.ـيّة واسعة النّطـ.ـاق وخطـ.ـيرة.

المصدر : المركز السويدي للمعلومات

…………………………………………………

ألمانيا.. اتهـ.ـامات للاجـ.ـئين سوريين في ولايتين ألمانيتين وتصريحات من الداخلية

اتهـ.ـمت ولايتان ألمانيتان لاجـ.ـئين سوريين في ألمانيا بالتـ.ـواطؤ مع شبان من لبنان وألمانيا ومتطـ.ـرفين يميـ.ـنيين أتراك ضـ.ـد دولة الكيان الإسـ.ـرائيلي.

ونشرت صحيفة “جيروزاليم بوست” تقريرًا تحدث عن تحـ.ـالف قائم بين شبان من سوريا ولبنان ومتطـ.ـرفين أتـ.ـراك من جماعة “الذئـ.ـاب الرمادية”، والحـ.ـزب النـ.ـازي الألماني لدعم حملة لمقـ.ـاطعة إسرائيل وسحـ.ـب الاستثمارات منها.

ونقلت المصـ.ـادر عن داخلية شمال “الراين” و”ستفاليا” أن التحـ.ـالف المذكور لا يعبر إلا عن كـ.ـراهية عميـ.ـقة من أعضـ.ـائه تجاه اليـ.ـهود، وفقًا لماترجمه موقع “زمان الوصل”.

كما نقلت الصحيفة تصريحًا لـ “هربرت رويل”، وزير داخلية ولاية شمال الراين، تحدث خلاله عن الكـ.ـراهية التي انتشرت مؤخـ.ـرًا فيها، والتي تم التعبير عنها بحـ.ـرق أعـ.ـلام إسـ.ـرائيل، إذ أكد أن ذلك يشكل وصـ.ـمة عـ.ـار، معتبرًا أن تلك الوقائع تندرج ضمن معـ.ـاداة السـ.ـامية.

و أضاف الوزير المذكور أنه بإمكانه اتخاذ إجراءات حـ.ـازمة ضـ.ـد معـ.ـاداة السـ.ـامية، والأعمال التي تسهم بازدراء الإنسانية، مشيرًا إلى أن التطـ.ـورات الأخيرة باتت مرعـ.ـبة ومزعـ.ـجة ومقـ.ـلقة.

وتستضـ.ـيف ألمانيا قرابة مليوني لاجئ من مختلف الجـ.ـنسيات حول العالم، بينهم حوالي 780 ألف لاجـ.ـئ سوري، بحسب آخر إحصائية رسمية، وهي الدولة الأوروبية الأكثر استـ.ـقبالًا للاجئين.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………………………..

……………………………………………………………..

تفاصيل مـ.ـروعة.. نجل الشيخ “الخزنوي” يكشف ما فعله النظام بجـ.ـثة والده ودور ماهر الأسد بتصـ.ـفيته

كشف الشيخ مرشد الخزنوي تفاصيل مـ.ـروعة عن تعـ.ـذيب وحـ.ـشـ.ـي تعرض له والده الشيخ معشوق الخزنوي الذي قتـ.ـل في سـ.ـجون أجهزة نظام أسد الأمنية، مؤكداً مسؤولية ماهر الأسد المباشرة عن تصـ.ـفية والده.

جاء ذلك في حديث للشيخ مرشد لقناة “آرك” الكردية سيبث مطلع الشهر المقبل بالتزامن مع مرور 16 عاما على اغـ.ـتـ.ـيال الشيخ معشوق الخزنوي.

وقال مرشد إنه عند استلام جثـ.ـة والدهم كانت لا تزال ساخنة وغير متفسخة، لكنها كانت مقـ.ـطعة لثلاثة أجزاء.

وأضاف أن الشيخ معشوق تعرض لتعـ.ـذيب وحشـ.ـي قبل تصفـ.ـيته، بما يشمل إحـ.ـراق اليدين ونتـ.ـف اللحية والحاجبين بشكل كامل، مشيراً إلى أن آثار التعـ.ـذيب على الجـ.ـثة كانت واضحة جدا.

وعن الجهة التي تقف وراء الجـ.ـريمة، أكد نجل الشيخ بأن ماهر الأسد شقيق بشار أشرف بشكل مباشر على عملية التصـ.ـفية، لافتا إلى أن والده كان يدرك بأن النظام يحيك مؤامـ.ـرة لاغتـ.ـياله.

جـ.ـريمة تستعـ.ـصي على النسيان

ويأتي حديث الشيخ عن ملابسات تعـ.ـذيب وتصـ.ـفية والده بالتزامن مع حلول الذكرى السنوية السادسة عشرة لمقـ.ـتله.

وفي 10 من أيار لعام 2005، اختطـ.ـفت أجهزة نظام أسد الأمنية الشيخ معشوق الخزنوي من داخل “مركز الدراسات الإسلامية” المجاور لمبنى وزارة الأوقاف في دمشق.

وجاءت عملية اختـ.ـطافه آنذاك بعد أيام قليلة من إلقائه كلمة انتـ.ـقد فيها تعامل الأجهزة الأمنية مع أحـ.ـداث القامشلي عام 2004

ومطالبته نظام أسد بالتوقف عن حـ.ـرمان فئة من أكراد شمال شرق سوريا من حـ.ـقهم بالحصول على الجنسية السورية والسماح لأبنائهم بتلقي التعليم بلغـ.ـتهم.

وأثار اعتـ.ـقال الشيخ معشوق الخزنوي حينها ردود فعل غاضـ.ـبة وخرجت احتجـ.ـاجات في كل من دمشق والقامشلي للمطالبة بإطـ.ـلاق سراحه.

وعقب ذلك، أعلن نظام أسد في الأول من حزيران، خبر اغتـ.ـيال الشيخ الخزنوي، وزعم أنه عثر على جثـ.ـته في قبر قرب محافظة دير الزور

وذلك في محاولة لإشعال الفـ.ـتنة بين العرب والأكراد من جهة وللتستر على جريـ.ـمته من جهة أخرى.

والشيخ معشوق هو ابن الشيخ أحمد الخزنوي مؤسس الطريقة الخزنوية التي تحظى بآلاف المريدين في سوريا، وكان يعمل محاضراً ونائباً لرئيس “مركز الدراسات الإسلامية” بدمشق.

وبحسب منظمة هيومن رايتس ووتش، اعتـ.ـقلت أجهزة نظام أسد الأمنية 60 كردياً واعتـ.ـدت على آخرين بالضـ.ـرب خلال احتجـ.ـاجات أعقبت تشـ.ـييع جـ.ـنازته.

الفيديو :

المصدر : أوطان بوست

……………………………….

شاهد أيضاً

والد عروس سورية يضع شـ.رطاً فريداً من نوعه كمهر لابنته ويصبح حديث السوشيال!

وضع والد فتاة سورية شرطـ.اً فريداً من نوعه في سوريا ليكون مهراً لابنته طالباً من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *