close
أخبار تركيا

عاجل : بشـ.ـرى كبرى يزفها الرئيس التركي “أردوغان” لكافة المواطنين واللاجئين

أهم انجاز في تاريخ تركيا.. بشرى كبيرة سيزفها الرئيس أردوغان للشعب التركي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه سيزف الإثنين المقبل، بشائر جديدة للشعب في ما يتعلق بالغاز الطبيعي.

وأكد في كلمة، السبت، خلال مراسم افتتاح عدد من المشاريع في ولاية أرضروم شمال شرقي البلاد أننا “نعمل ليلا ونهارا لربط الغاز المكتشف في البحر الأسود بنظامنا الوطني، والإثنين سنزف بشائر جديدة لشعبنا بهذا الصدد”.

وأضاف، وفقا لوكالة “الأناضول”، أننا “سنزف أيضا بشائر جديدة لشعبنا بعد وضع الغاز المكتشف في البحر الأسود قيد الاستخدام”، مؤكدا أننا “نستعد لإحراز أهم تقدم في تاريخنا خلال القرن الجديد لجمهوريتنا”.

وشدد أردوغان، على تعزيز العلاقات التركية مع العالم الإسلامي والعالم التركي وأفريقيا والبلقان وجنوب آسيا، مضيفا أننا “لن نهمل العلاقات مع أوروبا والولايات المتحدة وروسيا والصين”، مؤكدا أن “خط سكة حديد طريق الحرير الذي من أهم محطاته هو أرضروم هو نتاج هذه الرؤية الواسعة”.

وأكد أن “أرضروم تعتبر واحدة من أهم المحطات في جهودنا لجعل بلدنا مركزا للتوزيع والتجارة لخطوط أنابيب النفط والغاز التي تمتد من آسيا إلى أوروبا”.

يشار إلى أن تركيا اكتشفت احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي تقدر بـ 540 مليار متر مكعب في البحر الأسود، ومن المنتظر بدء استخراج الغاز في الربع الأول من 2023.

وقال أردوغان الأسبوع الماضي، إن حكومته تهدف لجعل تركيا مركزا عالميا يتحدد فيه السعر المرجعي للغاز الطبيعي في أقرب وقت، مشيرا إلى أن محطة سيليفري التي افتتح أعمال توسعتها، باتت اليوم أكبر منشأة في أوروبا لتخزين الغاز تحت الأرض، بعد زيادة سعتها.

وأعلن أردوغان في وقت سابق من الشهر الجاري، اكتشاف حقل باحتياطي نفطي يبلغ 150 مليون برميل في جبل غابار، حيث تسعى تركيا لرفع إنتاجها من النفط إلى 100 ألف برميل يوميا خلال العام المقبل.

المصدر: تركيا عاجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى