أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / تغيرات مهمة ..تنازلات روسية لصالح تركيا في سوريا والمعادلة ستتغير كلياً .. إليكم أهم التفاصيل !

تغيرات مهمة ..تنازلات روسية لصالح تركيا في سوريا والمعادلة ستتغير كلياً .. إليكم أهم التفاصيل !

تركيا الخبر

يبدو أن الصـ.ـراع التركي_الروسي في محافظة إدلب شمالي غربي سوريا، يتجه نحو فرض معادلاتٍ جديدة ربما تتصمن تنـ.ـازلات من موسكو لصالح أنقرة.

وفي هذا الصدد، كشفت مصادر عسـ.ـكرية في فصائل المعـ.ـارضة، ورصد موقع “شفق بوست”، عن انسحـ.ـابات ضخمة لميليشـ.ـيات الأسد من محاور القـ.ـتال في إدلب.

انسحـ.ـابات بالجملة

وقالت المصادر: إن أعداداً كبيرة من ميليشـ.ـيات الأسد والقـ.ـوات الروسية المنتشرة على خطوط التماس في المنطقة، انسحـ.ـبت في الآونة الأخيرة نحو جبـ.ـهات البادية السورية.

وأضافت أن المراصد العسـ.ـكرية المختصة، رصدت انسـ.ـحاب أكثر من 150 عنصراً، وعدداً من الآليات نحو البادية السورية، في ظل التصعـ.ـيد الأخير.

وأشارت إلى أن القـ.ـوات المنسـ.ـحبة تابعة لما يسمى بالفرقة 25, المدعومة بشكل مباشر من روسيا، والتي كانت تتمركز في محاور معرة النعمان جنوب إدلب.

وأوضحت أن القافلة العسـ.ـكرية التي أخلت مواقعها من تلك المنطقة، تضم أكثر من 30 آلية، مابين دبابات وسيارات وعربات عسـ.ـكرية أخرى.

وتأتي تلك الآجراءات والانسحـ.ـابات، بالتزامن مع تصـ.ـعيد روسي في الآونة الأخيرة، فقد استهـ.ـدفت بغـ.ـارات جوية مواقع المعـ.ـارضة بريف حلب الشمالي.

فضلاً عن قـ.ـصفـ.ـها المدفعي المكثـ.ـف، والذي استهـ.ـدف قرى وبلدات عدة في مناطق جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، أبرزها قريتي البارة وكنصفرة.

ضغـ.ـط تركي وتنـ.ـازل روسي

يرى متابعون أن الانسحـ.ـابات التي تشهـ.ـدها جبـ.ـهات إدلب، ولا سيما المتاخمة لمناطق النفـ.ـوذ التركي، هي وسيلة اتخذتها روسيا للضغـ.ـط على الجانب التركي.

حيث تسعى موسكو لعقد اتفاق تهدئة طويل الأمد مع أنقرة وكما يروق لها، وبناءً على مقترحات تفرضها بما يتوافق مع سياستها، وهذا ما تحدثت عنه تقارير صحفية قبل أيام.

وفي ذات السياق ، قال الخبير العسـ.ـكري “مصطفى فرحات”: إن تركيا أزعـ.ـجت روسيا مؤخراً، فلذلك أقدمت الأخيرة على اتخاذ إجراءات عدة، وأبرزها قصـ.ـف مواقع المعـ.ـارضة شمالي حلب مؤخراً.

وأضاف فرحات: ربما بادرت أنقرة بتصرفات لن تقبلها موسكو بشأن إدلب، فضلاً عن تسليم تركيا لأوكرانيا طائرات مسيرة، وتبنيها للموقف الأمريكي المتعلق بالقرم.

ومن جهةٍ أخرى رجح محللون إمكانية قلب الطاولة في إدلب، وتغيير المعادلة كلياً، لأن روسيا ستضـ.ـطر لتقديم تنازلات لتركيا، لتراكم الملفات الاستراتيجية علبها، ولا سيما انشغالها في البادية السورية.

تجدر الإشارة إلى أن منطقة خفض التصـ.ـعيد شمالي سوريا، شهدت في الآونة الأخيرة انسحـ.ـابات كبيرة لميليشـ.ـيا الأسد من خطوط التمـ.ـاس.

المصدر : شفق بوست

………………………………………………………………………………

” رياض حجاب ” يفـ.ـجر مفاجئة: ويفضي بسر أخبره به الأسد !…

سوريا مباشر

اعتبر الرئيس السابق لهيئة التفاوض السورية المعارض رياض حجاب، أن بشار الأسد سيذهب مع إيران إذا أجبر على المفاضلة بينها وبين روسيا.

جاء ذلك في لقاء لحجاب الأحد مع قناة سوريا، ضمن برنامج “منتدى دمشق” أكد فيه أن الأسد أبلغه أنه سيختار إيران ويفضلها إذا كان في وضع أجبر فيه على المفاضلة.

وتحدث رياض حجاب في المقابلة عن العديد من القـ.ـضايا والملفات الحسـ.ـاسة محلياً وإقليمياً ودولياً.

ممثلي روسيا وإيران

وذكر المسؤول السوري المعـ.ـارض أن القرار في المنطقة يُتخذ اليوم من قبل ممثلي روسيا وإيران في دمشق مضيفاً أنه لا يعوّل على الموقف الروسي “لأنه يعرفه مسبقًا”.

رياض حجاب أكد أن إيران تسعى لمصالحها وتتبع سياسة التأزيم في المنطقة من خلال توطينها أكثر من 132 ألفاً من عناصر مجموعاتها في سوريا.

ولفت المعـ.ـارض السوري إلى حاجة السوريين إلى دور عربي يوقف التدخل الإيراني في المنطقة متحدثاً في الوقت ذاته عن أهمية مؤسسات المعـ.ـارضة.

ترهل وضـ.ـعف

و بيّن رئيس الحكومة السورية السابق أن هناك ترهـ.ـلاً وضعـ.ـفاً في أداء المؤسسات الرسمية للمعـ.ـارضة معتبراً أنها بحاجة إلى إعادة بناء لهياكلها.

وذكر حجاب أن ما يوحد السوريين اليوم هي المعـ.ـاناة ولكن إلى الآن لا توجد إرادة لحل المسألة السورية مؤكداً أهمية تفعيل واستثمار “ملف المحاسبة”.

وأشار المسؤول السوري إلى أن جميع الأطراف الدولية ترى أن النظـ.ـام يتهـ.ـرب من الحل السياسي ولكن بشار الأسد لن يقبل بأي مشاركة في الحكم متسائلاً كيف سيتنحى؟.

وتحدث الرئيس السابق لهيئة التفاوض على أن الإرادة الدولية هي العامل الحاسم في العمـ.ـلية السياسية، وبأن القرار 2254 لا يمكن اختصاره باللجـ.ـنة الدستورية.

وعن الموقف الدولي يرى حجاب بأن هناك أساسيات لن تتغير في السياسة الأمريكية تجاه سوريا وتعمل تركيا بشكل جاد لإنهاء مأسـ.ـاة السوريين.

المصدر : مدى بوست

……………………………………………………………………………………….

مرسوم مهم : الأسد يصدر عفـ.ـوًا يشمل فئات عدة منهم مرتـ.ـكبي الجـ.ـرائم ويستثني هذه الفئات!…

سوريا مباشر

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، مرسومًا تشريعيًا بعفو عام عن مرتـ.ـكبي جـ.ـرائم المخـ.ـالفات والجـ.ـنح والجـ.ـنايات.

وجاء في نص المرسوم، الذي نشرت نصه وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) اليوم، الأحد 2 من أيار، أن المرسوم التشريعي “رقم 13” للعام 2021 يقضي بمنح عفو عام عن مرتـ.ـكبي الجـ.ـنح، والمخـ.ـالفات، والجـ.ـنايات قبل تاريخ صدوره.

وتدرّج المرسوم في عفوه ضمن عدة مستويات وفق الآتي:

عفو عام

عفو عام تام عن كامل عقـ.ـوبة الجـ.ـنح والمخـ.ـالفات، عدا ما استُثني منها كليًا، أو جزئيًا من أحكام المرسوم، وعن كامل العـ.ـقوبة في بعض الجـ.ـنايات كجـ.ـريمة النيل من هيبة الدولة،

وجـ.ـرائم التهـ.ـريب شريطة إجراء التسوية مع إدارة الجمـ.ـارك، وجـ.ـرائم تعـ.ـاطي المخـ.ـدرات، وجـ.ـرائم التعامل بغير الليرة السورية شريطة تسديد الغـ.ـرامات المترتبة لمصرف سوريا المركزي.

وعن كامل العقـ.ـوبة لجـ.ـرائم الفرار الداخلي والخارجي شريطة أن يُسلم المتواري نفسه خلال ثلاثة أشهر بالنسبة للفرار الداخلي، وستة أشهر للفرار الخارجي.

وشمل العفو جـ.ـرائم الخطـ.ـف شريطة أن يكون المخـ.ـطوف قد تم تحريره قبل تاريخ صدور هذا المرسوم التشريعي دون التسـ.ـبب بأي عـ.ـاهة دائمة له،

أو إذا بادر الخـ.ـاطف إلى تحرير المخـ.ـطوف بشكل آمـ.ـن ودون أي مقابل، أو سلمه إلى أي جهة مختصة خلال عشرة أيام من تاريخ نفـ.ـاذ هذا المرسوم التشريعي.

عفو جزئي

حمل المرسوم عفوًا عن ثلثي العقـ.ـوبة في بعض الجـ.ـنح، كالرشـ.ـوة، أو تز.وير السجلات الرسمية، ونصف العقـ.ـوبة المؤقتة في كافة الجـ.ـرائم الجـ.ـنائية، وجـ.ـرائم الأحداث، عدا ما استثني منها ضمن أحكام المرسوم.

وتضمن عفوًا بثلث العقـ.ـوبة في جـ.ـرائم التهـ.ـريب، والاتجار بالمخـ.ـدرات.

وخفّض المرسوم عقـ.ـوبة الإعـ.ـدام إلى عقـ.ـوبة الأشغال الشـ.ـاقة المؤبـ.ـدة، وعقـ.ـوبة الأشغال الشـ.ـاقة المؤبدة إلى الأشغال الشـ.ـاقة المؤقتة لمدة 20 عامًا، شريطة إسـ.ـقاط المتضـ.ـرر حقه الشخصي.

غير المشمولين بالعفو

لم يشمل مرسوم العفو الغرامات المترتبة على مخـ.ـالفات الجـ.ـمارك، ومخـ.ـالفات البناء، والكهرباء، والصرافة، وكل الغرامات التي تحمل طابع التعويض المالي.

واستثنى المرسوم مخالفات البناء حيث لم يشملها العفـ.ـو وبقيت العقـ.ـوبة على مرتكـ.ـبيها سارية دون أي تخفـ.ـيف، إذ تشـ.ـدد المرسوم بهذا النوع من المخالـ.ـفات بسـ.ـبب ضـ.ـررها الواسع.

ولم يشمل المرسوم العفو عن مرتكـ.ـبي جـ.ـرائم تهـ.ـريب الأسـ.ـلحة، والمتفـ.ـجرات، وجـ.ـرائم الخـ.ـيانة والتجـ.ـسس، والتعامل مع العـ.ـدو، وجـ.ـرائم الإرهـ.ـاب التي تسـ.ـببت بالوفـ.ـاة.

كما لم يشمل العفو جـ.ـرائم التموين الواردة في قانون حماية المستهلك، ولم يشمل جـ.ـرائم الحـ.ـريق، وجـ.ـرائم عصـ.ـابات الأشـ.ـرار.

ولم يشمل أيضًا الجـ.ـرائم المتعلقة بالحق الشخصي كالاحتـ.ـيال، والشيك بلا رصيد، إلا إذا تم تسديد المبالغ المحكوم بها، أو إذا حصل المجـ.ـرم على إسـ.ـقاط حق شخصي من المضـ.ـرور، وذلك بهدف صيانة الحقوق الشخصية للمواطنين.

ماذا عن المعتـ.ـقلين؟

وسط ترقب حول مصير المعتـ.ـقلين في سجـ.ـون النظام السوري، لأسـ.ـباب تتعلق بمواقفهم السـ.ـياسية ومشاركتهم في الاحتـ.ـجاجات ضـ.ـد النظام،

نفت “رابطة معتـ.ـقلي ومفـ.ـقودي سجـ.ـن صيدنايا” نفت الأنباء المتداولة في مواقع التواصل الاجتماعي حول تحويل أعداد كبيرة من المعتـ.ـقلين في الأفرع الأمـ.ـنية إلى سجـ.ـن “دمشق” المركزي تمهيدًا لإطـ.ـلاق سـ.ـراحهم ضمن عفو عام بمناسبة الانتخابات الرئاسية.

ودعت الرابطة في بيان عبر “فيس بوك”، في 27 من نيسان الحالي، الصفحات الإخبارية والناشطين الإعلاميين وجميع الأشخاص إلى عدم المشاركة والإسهام بنشر هذه الأخبار، حرصًا على مشاعر عائلات المعتـ.ـقلين، ومنعًا لوقـ.ـوعهم ضحـ.ـية عملـ.ـيات الاحتـ.ـيال والابتـ.ـزاز المالي.

ويوجه النظام السوري للمعتـ.ـقلين في سجـ.ـونه تهـ.ـمًا متعددة، من بينها التورط بتهـ.ـريب الأسـ.ـلحة والخـ.ـيانة والتعامل مع الخارج و”الإرهـ.ـاب”، وهي تهم استثنى العفو أصحابها.

ولا يزال 149 ألفًا و361 شخصًا قيد الاعتـ.ـقال أو الاختفاء القسـ.ـري على يد أطراف النـ.ـزاع والقـ.ـوى المسـ.ـيطرة في سوريا منذ آذار 2011 وحتى آذار الماضي.

ويبلغ عدد المعتـ.ـقلين منهم في سجـ.ـون النظام السوري 131 ألفًا و106 معتـ.ـقل، منهم 3613 طفلًا، بحسب إحصائيات “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”.

توقيت العفو

في 12 من آذار الماضي، أصدر الأسد، المرسوم التشريعي رقم “1” لعام 2021، القاضي بمنح عفو عام عن كامل عقـ.ـوبة عدد من “الجـ.ـرائم” التي ارتكـ.ـبها المكلفون بخدمة العلم قبل تاريخ 12 من آذار الماضي، بقصد التملص من الالتحاق بها بشكل مؤقت أو دائم.

وتأتي المراسم قبيل الانتخابات الرئاسية، في 26 من أيار الحالي، والتي لا يعول عليها السوريون في تغيير الأسد.

وتقـ.ـابَل هذه الانتخابات برفـ.ـض أممي ودولي، بينما تدعمها الدول الحليفة للنظام السوري، وأبرزها إيران وروسيا.

ومنذ بداية العام الحالي، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي عدم اعترافهما بإقامة انتخابات رئاسية في سوريا، وتوعدا النظام بالمحاسبة.

وكان رئيس النظام السوري، بشار الأسد، أصدر بعد أسبوع من “فوزه” في الانتخابات الرئاسية في 2014، مرسومًا تشريعيًا يقضي بعفو عام عن “الجـ.ـرائم المرتـ.ـكبة” قبل 9 من حزيران 2014، لكل من يسلم نفسه في غضون شهر من ذلك التاريخ حتى من غير السوريين.

المصدر : عنب بلدي

شاهد أيضاً

والد عروس سورية يضع شـ.رطاً فريداً من نوعه كمهر لابنته ويصبح حديث السوشيال!

وضع والد فتاة سورية شرطـ.اً فريداً من نوعه في سوريا ليكون مهراً لابنته طالباً من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *