أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار تركيا / تصريحات عاجـ.ـلة جديدة حول المنطقة الآمـ.ـنة شمال سوريا .. يصرح بها وزير الدفـ.ـاع التركي !…

تصريحات عاجـ.ـلة جديدة حول المنطقة الآمـ.ـنة شمال سوريا .. يصرح بها وزير الدفـ.ـاع التركي !…

أعرب وزير الدفـ.ـاع التركي خلوصي أكار عن استعداد بلاده لتبـ.ـديد “القـ.ـلق الفني” لدى حلفائها بخصوص منظومة إس-400، مؤكدا أن الحلول المعقولة والمنطقية ممكنة دائمًا.

جاء ذلك في كلمة له الجمعة، خلال افتتاح مقر قيـ.ـادة التميز المركزية للأمـ.ـن البحري التابع لحلف الناتو (MARSEC COE) وقال :”لقد اقترحنا مرارًا وتكرارًا على حلفائنا في الناتو إنشاء منطقة آمـ.ـنة في سوريا ،

واتفقنا معًا على بعض الخطط. ومع ذلك ، لم يتم الوفاء بمتطلبات هذه الاتفاقيات وتُركت تركيا وحدها في مكافحة الإرهـ.ـاب”.وأكد أن تركيا هي دولة الناتو التي تحملت العـ.ـبء الأكبر لتخفيف معـ.ـاناة الشعب السوري،

والقـ.ـوات المسـ.ـلحة التركية هي جيـ.ـش الناتو الوحيد الذي قـ.ـاتل ضـ.ـد داعـ.ـش وجها لوجه. وتابع :”نتوقع أن يتعاون حلفاؤنا معنا في الحـ.ـرب ضـ.ـد الإر.هاب ،

وأن يسعوا معًا لإيجاد حلول لمخـ.ـاوف تركيا الأمـ.ـنية الخـ.ـطيرة، والوقوف إلى جانبنا. نحن نحترم حدود جميع جيراننا وسلامتهم الإقليمية وسيادتهم. ليس لدينا مطامع في أراضي أحد، معركـ.ـتنا ضـ.ـد الإرهـ.ـاب وضـ.ـد الإرهـ.ـابيين “.

وأشار أكار إلى أن تركيا تستضيف 4 ملايين لاجئ سوري من مختلف الأعراق والأديان والمذاهب ،

بالإضافة إلى دعمها لخمسة ملايين ناز.ح في شمال سوريا ليتمكنوا من العيش في ظروف إنسانية. وأكد أن تركيا أوفت بنجاح بواجب قيادة المكونات البرية (VJTF Land) لقوة الناتو الجاهزة في 2021وأضاف أكار :

” أهمية الناتو تتزايد، لذلك يجب تعزيزه لضمان العمل بروح التحالف الحقيقية”. وأوضح وزير الدفـ.ـاع التركي: “مستعدون لتبديد “القـ.ـلق الفني” بخصوص منظومة إس-400،

فالحلول المعقولة والمنطقية ممكنة دائمًا”.وبين : “في وقت كانت فيه المـ.ـخاطر والتهـ.ـديدات الموجهة ضـ.ـد بلدنا في أعلى مستوياتها ،

تفاوضنا مع حلفائنا لتزويد أنظمة الدفـ.ـاع الجوي وحاولنا شراء باتريوت من الولايات المتحدة الأمريكية ومنظومة SAMP-T من فرنسا وإيطاليا”.

وتابع “لم يتحقق ذلك لأسـ.ـباب مختلفة. وبناءً على ذلك ، قمنا بشراء أنظمة الدفـ.ـاع الجوي S-400 من روسيا التي استوفت الشروط التي أردناها.

لم نفعل ذلك في الخفاء. هدفنا الرئيسي في الحصول على هذه الأنظمة هو حماية بلدنا ومواطننا البالغ عددهم 84 مليونًا ضـ.ـد التهـ.ـديدات الجوية المحتملة”.

وبعد عرض رسالة مرئية لكل من نائب الأمين العام لحلف الناتو جون مانزا ، وقـ.ـائد البحرية لحلف الناتو الأدميرال كيث بلونت ونائب مدير مركز التميز للعمليات المشتركة الأدميرال توم جاي ، قام أكار وقادة في القـ.ـوات الجوية التركية بقـ.ـص الشريط وافتتاح مركز التميز للأمن البحري رسمياً.

المصدر : وكالة قاسيون للأنباء

………………………………………………………………………….

القمة الحاسـ.ـمة لسوريا ومستقبل بشار الأسد.. تصريحات روسية هامة.. أهم تفاصيلها!…

كشفت وزارة الخارجية الروسيّة أمـ.ـس الثلاثاء، عن مشاورات جرت بين مسؤولين روس وأتراك في العاصمة موسكو،

بشأن التطورات في سوريا، بما في ذلك الاستعدادات للجولة الـ16 من مسار “أستانا” حول سوريا

ومثل الوفد الروسي في هذه المشاورات نائب وزير الخارجية والمفوض الخاص للرئيس الروسي في شؤون الشرق الأوسط وأفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، بينما مثل الوفد التركي نائب وزير الخارجية، سادات أونال

وبحسب موقع “روسيا اليوم”، أكد الجانبان خلال مشاورتهما “تمسـ.ـكهما بسيادة ووحدة الأراضي السورية، وعبرا عن ارتياحهما لسير تنفيذ الاتفاقيات الروسية التركية الهادفة إلى الحفاظ على نظام وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، ومكـ.ـافحة الإرهـ.ـابيين الدوليين الموجودين في أراضيها”

وبحث الجانبان الاستعدادات للجولة الـ16 من مسار أستانة حول سوريا،

كما جرى تبادل الآراء حول طرق المساعدة في تنشيط العمـ.ـلية السياسية السورية،

بما في ذلك عمل اللجـ.ـنة الدستورية في جـ.ـنيف وفق القرار الدولي رقم 2254

وفي الأسبوع الفائت، قال بوغدانوف، إن الجولة الـ16 من مسار أستانا حول سوريا ستُعقد مع الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران) في العاصمة الكازاخية، قبل نهاية حزيران الحالي

وأضاف بوغدانوف في تصريحات للصحفيين على هامش معرض “سانت بطرسبرغ الدولي”،

أن الجانب الروسي سيجري الأسبوع المقبل اتصالات مع شركائه الإيرانيين والأتراك بشأن هذه المسألة، بحسب ما نقلته وكالة “تاس” الروسية

وبدأت أولى جلسات أستانا في 23 من كانون الثاني من العام 2017، في العاصمة الكازاخية أستانا،

بحضور ممثلين عن نظام الأسد وممثلين عن المعارضة السورية، برعاية الدول الضامنة

المصدر : مرايا

………………………………………………………………………………

السعودية توجه صـ.ـفعة قوية لنظام أسد .. ومندوبها يعدد جـ.ـرائمه !…

حسـ.ـم مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي الجدل القائم حول تقارب سعودي مع نظام أسد وتطبيع مرتقب مع بشار الأسد في الآونة الراهنة خلال مقابلة تلفزيونية له مع قناة موالية لنظام أسد.

وقال المعلمي في مقابلة له أمس الثلاثاء على قناة روسيا اليوم إن الحديث عن تطبيع العلاقات مع نظام أسد مازال مبكراً، فالوضع الراهن صـ.ـعب،

ونظام أسد لايزال يمـ.ـارس هجـ.ـماته على المدنيين، ويواصل عمليات التطهـ.ـير العرقي والإثني في مناطق سيطـ.ـرته بحق المدنيين ويضـ.ـطهد المعتـ.ـقلين في سجـ.ـونه وكذلك النـ.ـازحين في مناطق سيطـ.ـرته واللاجئين بسـ.ـببه، على حد قوله.

واشترط المعلمي على نظام أسد مباشرة “خطوات” لم يحددها في معرض حديثه، قبل البدء بالحديث عن إمكانية التطبيع مع نظام أسد وإحياء العلاقات مع نظامه.

كما وجه المعلمي صفعة ثانية لنظام أسد حين استبعد قبول مجلس جامعة الدول العربية نظام أسد كممثل عن سوريا، وأكد أن القرار يتطلب قراراً جماعياً، وبحسب المعلمي لاتزال معظم الدول تتحفظ على الوضع القائم في مناطق سيطـ.ـرة أسد، مؤكداً صعـ.ـوبة عودة النظام إلى الجامعة.

ويرى المعلمي أن دعاية نظام أسد التي يروج لها حول عودة إحياء علاقات سياسية ودبلوماسية مع عدد من الدول العربية ودول الجوار وآخرها الترويج لعودة العلاقات من النظام ليست إلا “محاولة لإخراجهم من عزلتهم، وإعطائهم نوعاً من المباركة لوضعهم الراهن”، على حد وصفه.

وشـ.ـدد المندوب لدى الأمم المتحدة أن بلاده، فيما يتعلق بسوريا، لاتمارس سياستها جزافاً أو اعتباطاً، مؤكداً على توافر أجواء إيجابية في سوريا لذلك.

ورداً على سؤال المذيعة حول عودة بعض الدول للتطبيع مع نظام أسد من بينها السعودية، أحرج المعلمي المذيعة بالقول «لا أعرف عما تقصدين وأنت قبل قليل تتحدثين عن أن العلاقات لم تعد».

ويأتي حديث المعلمي كأول رد سعودي رسمي بعد مساعي نظام أسد خلال الأسبوعين الماضيين للترويج إلى عودة العلاقات مع الرياض على خلفية زيارة وزير السياحة في حكومة أسد إلى السعودية الشهر الماضي.

وحول ذلك، سارع وزير الخارجية في حكومة أسد فيصل المقداد للتصريح بأن حكومة أسد ترحب بـ”هذه الفرص وبعودة ما أسماه بـ”التضامن العربي والحوار والتخاطب العربي” على حد زعمه.

وعمدت وسائل إعلام نظام أسد إلى تعويم عودة التطبيع مع النظام، آخرها السعودية على خلفية ادعاءات زعمت أن الرياض وعبر وزارة السياحة لديها، وجهت دعوة إلى وزير السياحة في حكومة أسد ماريتيني كخطوة أولى لإحياء العلاقات بين البلدين على حد وصفهم، إلا أن المملكة السعودية لم تؤكد ذلك حينها.

وفي وقت سابق، نفت وزارة الخارجية السعودية على لسان مدير إدارة تخطيط السياسات بوزارة الخارجية السعودية، السفير رائد قرملي،

ما تم تداوله حول زيارة رئيس الاستخبارات السعودي إلى نظام أسد الشهر الماضي في خطوة نحو تطبيع العلاقات بين الرياض ونظام أسد، مؤكداً أن المعلومات “غير دقيقة”.

المصدر : اورينت نت

………………………………………………………………………………………………

خطة أمريكية جديدة في سوريا قريبا .. من شأنها تغيير موازين المنطقة.. تعرف عليها !..

الولايات المتحدة تستعد

كشف السفير الأميركي في الأمم المتحدة، “جيفري بريسكوت”،

أن الولايات المتحدة تعمل على فتح معابر إضافية

أمام إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا،

وليس فقط تمديد آلية إدخالها

من معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا

وأضاف “بريسكوت” خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف،

أن “الإدارة الأميركية والمسؤولين الأميركيين

يؤكدون على بذل جهود إضافية

لمعالجة مسألة الإغـ.ـاثة في سوريا”

وأكد المسؤول الأمريكي،

أن المندوبة الأمريكية الدائمة في الأمم المتحدة، “ليندا غرينفيلد”،

“تتطلع إلى العودة إلى مجلس الأمـ.ـن

وإحاطته بما شاهدته وسمعته

خلال زيارتها إلى الحدود التركية مع سوريا”

وأشار النائب الأمريكي إلى أن “غرينفيلد تسعى

للتأكّد من أن جميع أعضاء مجلس الأمـ.ـن يفهمون أهمية

إعادة صياغة تصريح من أجل إيصال المساعدات”

وقبل أيام، أكدت المندوبة الأمريكية الدائمة

لدى الأمم المتحدة “ليندا توماس غرينفيلد”،

أن بلادها تتحرك من أجل الوصول إلى تفاهُم مع روسيا

حول إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا

وقالت السفيرة الأمريكية

في تصريح صحفي من ولاية “هاتاي” التركية:

إن واشنطن تُجري مباحثات مع مجلس الأمن وتركيا وروسيا

من أجل فتح معابر جديدة خاصة بالمساعدات الإنسانية إلى سوريا

وأوضحت أن معبر “باب الهوى” يُعتبر الخيار الأفضل حالياً

لإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا،

مضيفة: “هو من بين المعابر القليلة التي بقيت مفتوحة،

وإذا تم إغلاقه فسوف يتسـ.ـبب ذلك بكثير من الظـ.ـلم”

يُذكر أن فريق “منسقو الاستجابة”

أكد في بيان يوم الخميس الفائت،

أن عدم تجديد الآلية سيؤدي إلى

حر.مان 1.8 مليون نسمة في شمال غربي سوريا

من المساعدات الغذائية، و2.3 مليون من المياه النظيفة،

إضافة إلى حرمـ.ـان أكثر من مليون شخص من مادة الخبز

المصدر : مرايا

شاهد أيضاً

بالفيديو .. سوريون يهـ.ـاجـ.ـمون سيارة اسعـ.ـاف في ولاية تركية ويصـ.ـيبون كـ.ـادرها الطبي فما السبب !!

بالفيديو .. سوريون يهـ.ـاجـ.ـمون سيارة اسعـ.ـاف في ولاية تركية ويصـ.ـيبون كـ.ـادرها الطبي فما السبب !! …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *