close
أخبار سوريا

تصـ.ـريحات جديدة من بايدن قبل ساعات من لقائه مع بوتين ….

تركيا الخبر

أدلى الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بتصريحات جديدة حول إمكانية التوصل إلى تسـ.ـوية مع روسيا بخصوص الملف السوري، وذلك قبل ساعات من لقائه المـ.ـرتقب مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين” يوم الأربعاء في العاصمة السويسرية “جنيف”.

واعتبر “بايدن” في مؤتمر صحفي عقده في ختام اجتماعات مجموعة السبع “G7″، أنه يمكن للولايات المتحدة الأمريكية العمل مع روسيا للتوصل إلى تسـ.ـوية في سوريا.

وتحدث الرئيس الأمريكي عن مشـ.ـاكل حقيقية تواجهها روسيا بموضوع التوسـ.ـع الذي يفوق قدراتها في سوريا، على حد تعبيره.

وأضاف: “روسيا انخـ.ـرطت في أنشطة نعتقد أنها تتعـ.ـارض مع الأعراف الدولية، لكنها تعـ.ـرضت أيضاً لبعض المشـ.ـكلات الحقيقية التي ستواجه صعـ.ـوبة في التعامل معها”.

ونقلت وكالة “رويترز” العالمية للأنباء عن الرئيس الأمريكي قوله: “سوريا هي مثال للعمل بين الدولتين، وهي مجال يمكن للقـ.ـوتين العمل فيه معاً للتوصل إلى تسـ.ـوية”، حسب وصفه.

وحول إمكانية قبول موسكو بالاتفاق والتفاهم مع واشنطن بخصوص سوريا، لفت “بايدن” إلى أن روسيا في الوقت الراهن أضعف مما يمكن تصوره، في إشارة منه إلى أن القيادة الروسية ربما ستقبل بأي عرض سيقدم لها من قبل الإدارة الأمريكية.

وأوضح الرئيس الأمريكي أن روسيا لديها مشكـ.ـلاتها الخاصة المتمثلة في التعامل مع اقتصـ.ـادها، والتعامل ليس فقط مع الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية على نطاق واسع، بل وفي منطقة الشرق الأوسط أيضاً”.

وكانت الرئاسة الروسية والأمريكية قد أعلنتا أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” ونظيره الأمريكي “جو بايدن” سيلتقيان لأول مرة منذ وصول “بايدن” للحكم، وسيعقدان قمة في السادس عشر من شهر حزيران/ يونيو الحالي في جنيف.

وبحسب مسؤولين أمريكيين وبعض وسائل الإعلام الأمريكية فإن روسيا ستسعى خلال اللقاء بين “بوتين” و”بايدن” إلى رفع العقـ.ـوبات عن النظام السوري، وذلك مقابل الموافقة على تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا.

وأكدت مصادر دبلوماسية غربية مطلعة أن “بايدن” من الممكن أن يعرض على “بوتين” رفع جزئي للعقـ.ـوبات عن نظام الأسد مقابل قبول روسيا بتفويض إدخال المساعدات.

ووفقاً لمسؤولين أمريكيين فإن رفض بوتين لعرض بايدن وعدم السماح لطرق المساعدات الإنسانية بالاستمرار، سيضع الإدارة الأمريكية الحالية أمام اختبار حقيقي وصعب، خاصةً بما يتعلق بمواجـ.ـهة واشنطن للتوسع الروسي والصيني في المنطقة.

وقد توقع الرئيس الروسي أن تقعد القمة مع نظيره الأمريكي في جنيف بأجواء إيجابية، وأكد “بوتين” في تصريحات صحفية أن اللقاء مع “بايدن” سيركز بشكل أساسي على محاولة رسم مسار لاستعادة العلاقات الأمريكية- الروسية المتـدهـ.ـورة التي توتـ.ـرت بسبب عدة قـ.ـضايا.

من جهته، وبحسب تقارير أمريكية، فإن الرئيس الأمريكي سيحاول الضغـ.ـط على نظـ.ـيره الروسي في القمة المرتقبة بينهما، لاسيما في مسألة احترام حقوق الإنسان.

المصدر : طيف بوست

……………………………..

نحن على أهـ.ـبة الاستعداد.. تصريح عسـ.ـكري من قادة المنطقة بعد التصـ.ـعيد في سوريا

قال الناطق الرسمي باسم “الجبـ.ـهة الوطنية للتحـ.ـرير” النقـ.ـيب “ناجي المصطفى”، إن قواتهم حققت إصـ.ـابات مباشرة في صـ.ـفوف قوات النظام ردا على القصـ.ـف وارتـ.ـكاب المجـ.ـزرة في جبل الزاوية.

وأوضح “المصطفى”، إن فوج المدفـ.ـعية والصـ.ـواريخ في “الجبهة الوطنية” استهدف بشكل مكـ.ـثف مواقع وثكـ.ـنات النظام ومصادر إطلاق النـ.ـار في “كفرنبل وسراقبي وكفربطيخ وداديخ وتلة كوكبا ومعرة موخـ.ـص وجورين”.

وأضاف، أن القـ.ـصف حقق إصـ.ـابات مباشرة في صفوف النظام، ودـ.مر عدة مرابـ.ـض للمدفـ.ـعية، وأشار إلى أن الاستهـ.ـداف جاء ردا على قصـ.ـف النظام لقرية “إبلين” في جبل الزاوية.

وكشف الناطق الرسمي بإسم الجـ.ـبهة الوطنية للتحـ.ـرير, النقـ.ـيب ناجي مصطفى, عن هدف روسيا من التصـ.ـعيد الأخير في محافظة إدلب شمال سوريا.

جاء ذلك في حديث تلفزيوني له لتلفزيون سوريا المعـ.ـارض, رصـ.ـده موقع أوطان بوست, أوضح من خلاله الرسائل التي تريد إيصالها من خلال التصـ.ـعيد.

تصعـ.ـيد جوي ومدفـ.ـعي

وقال مصطفى: لقد استـ.ـفاق المدنيين على الغـ.ـارات الجوية الروسية والصـ.ـواريـ.ـخ, في إطار الخـ.ـروقات المتكررة, من قبل نظام الأسد وموسكو.

وأضاف النقـ.ـيب أن الطائرات الروسية شـ.ـنت أكثر من 12 غـ.ـارة جوية, على قريتي إبلين ومجدليا جنوب إدلب, فضلاَ عن عشرات القـ.ـذائف المـ.ـدفعـ.ـية الموجهة بالليزر.

وأشار مصطفى إلى أن هذا القـ.ـصف أسفر عن مقـ.ـتل أكثر من 10 مدنيين وجـ.ـرح آخرين, إضافة لدمـ.ـار هائل في منازل المدنيين والمحال التجارية.

موقـ.ـف الفصـ.ـائل من التـ.ـصعيد

وفي هذا السياق، أوضح مصطفى أن الفصـ.ـائل العسـ.ـكرية قامت بالرد وبشكل فوري على القـ.ـصف, فقد استهـ.ـدفت مواقع وتمـ.ـركزات ميليشـ.ـيا الأسد في مناطق مختلفة.

ولفت النقـ.ـيب إلى أن الجبـ.ـهة الوطنية, قصفت مواقع النظام في كفرنبل وكفربطيخ وسراقب وجورين بريف إدلب محققة إصـ.ـابات مباشرة.

وفي ذات السياق, نوه مصطفى إلى أن مقـ.ـاتلي المعـ.ـارضة صـ.ـدوا في الاّونة الأخيرة, محاولات تقدم وتسلل عدة للقوات الروسية والنظام, على محاور القـ.ـتال.

وبيٌن النقيب أن الفـ.ـصائل الثـ.ـورية في إدلب مستعدة لكافة السيناريوهات, ورفعت من كفاءة مقاتليها من خلال إعدادهم وتدريبهم, على أساليب قتـ.ـالية متعددة.

واعتبر مصطفى أن روسيا دولة لا تلتزم بالاتفاقيات, وعليه فإن الفـ.ـصائل قامت بإعداد خطط هجـ.ـومية ودفاعية, استعداداَ لأي سيناريو مفاجىء وغير متوقع.

تجدر الإشارة إلى أن الطائرات الروسية, شـ.ـنت الخميس الفائت أكثر من 12 غـ.ـارة جوية جنوب إدلب, أسفرت عن مقـ.ـتل 10 مدنيين وسقـ.ـوط جـ.ـرحى.

وتخـ.ـضع منطقة إدلب لاتفاق تهـ.ـدئة, تم إبرامه بين موسكو وأنقرة العام الفائت بمدينة سوتشي الروسية, إلا أن نظام الأسد ومن خلفه روسيا, لم يلتزمان به منذ دخوله حيز التنفيذ.
أوطان بوست+ عنب بلدي

………………………………………….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى