أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار تركيا / تصريحات جديدة للرئيس”أردوغان” بشأن اللاجئين السوريين وخلوصي آكار يحذّر من موجة لجوء كبيرة!

تصريحات جديدة للرئيس”أردوغان” بشأن اللاجئين السوريين وخلوصي آكار يحذّر من موجة لجوء كبيرة!

تصريحات هامة للرئيس”أردوغان” بشأن اللاجئين السوريين وخلوصي آكار يحذّر من موجة لجوء كبيرة!

أدلى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، اليوم الجمعة 18 يونيو/ حزيران 2021، بتصريحات جديدة حول قـ.ـضية اللاجئين السوريين المقيمين على الأراضي التركية.

وقال “أردوغان” خلال مشاركته في قمة “عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا” أن تركيا لا تتلقى الدعم الكافي لحماية السوريين وإعادتهم لبلادهم.

وأكد الرئيس التركي في معرض حديثه على أن بلاده تعتبر في الوقت الراهن ملاذاً آمناً لنحو 4 ملايين لاجئ، بينهم 3.7 مليون سوري.

ونوه أن تركيا تقدم المساعدة والحماية في الوقت الحالي لقرابة الـ 9 ملايين شخص، بمن فيهم النـ.ـازحون الذين يقيمون في المناطق المحررة داخل الأراضي السورية.

وشدد الرئيس التركي على ضرورة دعم جهود السوريين من أجل عودة آمنة إلى مدنهم وقراهم خلال المرحلة المقبلة.

وأعرب عن أسـ.ـفه لعدم تلقي تركيا الدعم الكافي حيال هذا الموضوع بالقول: “للأسف لا نتلقى الدعم اللازم من المجتمع الدولي فيما يتعلق بالهجـ.ـرة غير النظامية وحماية المظـ.ـلومين السوريين”.

وأضاف: “يجب أن تكون المسؤولية حيال قـ.ـضية اللاجئين عادلة”، لافتاً إلى أن تقاسم الأعـ.ـباء أمر رئيسي لإدارة الهجـ.ـرة، على حد تعبيره.

وكان الرئيس التركي قد أعلن في شهر سبتمبر/ أيلول من العام الفائت أن بلاده أنفقت نحو 40 مليار دولار لاستقبال اللاجئين.

كما كرر “أردوغان” في تلك الأثناء اتهـ.ـاماته الموجهة للاتحاد الأوروبي بعدم الوفاء بالوعود المقدمة لتركيا بشأن قـ.ـضية اللاجئين والهجـ.ـرة إلى أوروبا.

وفي شأن ذي صلة، بحث وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، ونظيرته الألمانية “أنغريت كرامب كارنباور”، أمس الخميس، عدة قـ.ـضايا ثنائية وإقليمية ودولية.

وحذّر “آكار” في مؤتمر صحفي مشترك مع “كارنباور” عقب لقائهما في العاصمة أنقرة من احتمال تشكل موجة لجوء كبيرة جديدة تهـ.ـدد تركيا وأوروبا في حال عدم توفير الأمن والمساعدات لنحو 5 ملايين مواطن سوري في المنطقة الشمالية من سوريا.

وأشار الوزير التركي التي في معرض حديثه خلال المؤتمر إلى وجود توافق في الآراء بين تركيا وألمانيا على ضرورة تقديم المساعدة للسوريين في الشمال السوري.

ولفت “آكار” إلى أنه أبلغ نظيرته الألمانية “كارنباور” بالتضـ.ـحيات والجهود الكبيرة التي تبذلها تركيا بشأن ملف اللاجئين.

وأكد على أن تركيا ساهمت ومازالت تساهم في توفير الأمن والمساعدات الإنسانية لحوالي 9 ملايين مواطن سوري، سواءً من الذين يعيشون على الأراضي التركية أو أولئك الذي يقطنون في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية شمال سوريا.

وشدد الوزير التركي في معرض حديثه على أن تركيا تحمي الحدود الجنوبية والجنوبية الشرقية لحلف شمال الأطلسي “الناتو” والاتحاد الأوروبي منذ 70 عاماً.

وتحدث “آكار” عن أهمية دور ألمانيا في الحلف حيث قال: “ألمانيا دولة صديقة، وتعتبر واحدة من أهم حلفاء تركيا في الناتو”.

المصدر : طيف بوست

………………………………………..

عائلة سورية لاجئة تناشد دولتها الأوربية تشكيل مجموعات لمساعدة السوريين

ناشدت أول عائلة سورية أُحضر أفرادها إلى اسكتلندا كلاجئين، بموجب خطة رعاية مجتمعية، الاسكتلنديين لتشكيل مجموعات أخرى لتمويل المزيد من عائلات اللاجئين.

وتعمل حوالي تسع مجموعات رعاية اسكتلندية على جمع الأموال لجلب المزيد من العائلات للعيش في اسكتلندا، بحسب ما نقلته صحيفة “The Scotsman” المحلية اليوم، الأحد 13 من حزيران.

وذكرت الصحيفة أن العائلة السورية المكونة من ستة أفراد انتقلت إلى إدنبرة قبل عامين، بعد اختيارها من قبل وزارة الداخلية للاستفادة من برنامج الرعاية المجتمعية، الأول من نوعه في اسكتلندا.

وشُكّل برنامج رعاية اللاجئين في إدنبرة من قبل مجموعة من الأصدقاء والمعارف الذين جمعوا آلاف الجنيهات كتمويل ووجدوا شقة وأثاثها للعائلة، التي تُعد أول من استقر في اسكتلندا في إطار البرنامج التابع لوزارة الداخلية.

وبحسب الصحيفة، يسمح برنامج الرعاية لمجموعات صغيرة من الناس العاديين بالتقدم لتمويل واستضافة اللاجئين من سوريا كجزء من تعهد حكومة المملكة المتحدة بإعادة توطين 20 ألف لاجئ سوري.

وتأتي المناشدة قبل حدث افتراضي، في 17 من حزيران الحالي، تستضيفه مؤسسة “إعادة تعيين المجتمعات واللاجئين والمواطنين في المملكة المتحدة”، التي تأمل في إلهام مجموعات جديدة للانضمام إلى البرنامج.

ونقلت الصحيفة عن المديرة المشاركة للمؤسسة، كيت براون، قولها إن “هناك الآن تسع مجموعات رعاية مجتمعية من المدن الكبرى، مثل إدنبرة، إلى القرى الصغيرة في رينفروشاير، تعمل على طلباتها في جميع أنحاء البلاد حتى تتمكن من الترحيب بعائلات اللاجئين في أحيائهم”.

وأضافت براون أن “بعض أعضاء هذه المجموعات من الأصدقاء والجيران، والبعض هم أشخاص يعيشون في نفس المجتمع، لكنهم لم يلتقوا ببعضهم من قبل، وبعضهم مدفوع بالإيمان المشترك أو المعتقدات المشتركة”.

ووصل إلى اسكتلندا في تشرين الأول 2015 أكثر من 100 سوري، معظمهم من العائلات، وأُعيد توطينهم في جميع أنحاء البلاد.

وفي أواخر آب 2016، وصل ألف سوري إلى اسكتلندا في إطار مخطط “إعادة توطين الأشخاص المستضعفين” (VPR)، بحسب تقرير لـ”مجلس اللاجئين الاسكتلندي” صادر في تشرين الثاني 2020.

وبحسب تقرير المجلس، ستعيد حكومة المملكة المتحدة توطين 20 ألف لاجئ سوري من خلال هذا المخطط، وستقبل الحكومة الاسكتلندية على الأقل 10% بما يتناسب مع عدد سكان اسكتلندا داخل المملكة المتحدة.

وذكر التقرير أنه تمت إعادة توطين 610 سوريين في اسكتلندا من خلال المخطط، في الفترة بين 1 من تشرين الأول 2015 و31 من آذار 2016، وهو ما يمثل حوالي 40% من إجمالي الوافدين إلى المملكة المتحدة على مدار ستة أشهر.

ويوجد حوالي 1200 شخص في اسكتلندا استقروا بموجب مخطط “إعادة توطين الأشخاص المستضعفين”، بحسب التقرير.

المصدر : عنب بلدي

…………………………………..

سعر صرف اليورو امام أهم العملات العربية والعالمية الجمعة 18 يونيو 2021

سجّل سعر صرف اليورو في افتتاح سوق الأوراق المالية، اليوم الجمعة 18 يونيو 2021، 1.19 مقابل الدولار الأمريكي، 1.47 أمام الدولار الكندي، 1.58 أما الدولار الاسترالي.

بينما سجّل اليورو 10.35 أمام الليرة التركية، 1.09 أمام الفرنك السويسري، 0.85 أما الجنيه الاسترليني.

أما بالنسبة لسعر الصرف أمام العملات العربية، بلغت قيمة اليورو الواحد 4.37 أمام الدرهم الإماراتي، 4.33 أمام الريال القطري.0.35 أمام الدينار الكويتي.

4.46 أمام الريال السعودي، 18.67 أمام الجنيه المصري، 1.796.7 أمام الليرة اللبنانية، 3.770 أمام الليرة السورية.

…………………………..

شاهد أيضاً

بالفيديو .. سوريون يهـ.ـاجـ.ـمون سيارة اسعـ.ـاف في ولاية تركية ويصـ.ـيبون كـ.ـادرها الطبي فما السبب !!

بالفيديو .. سوريون يهـ.ـاجـ.ـمون سيارة اسعـ.ـاف في ولاية تركية ويصـ.ـيبون كـ.ـادرها الطبي فما السبب !! …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *