أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / تحـ.ـرك هولندي- كندي و تحالف لمحاسـ.ـبة نظـ.ـام اسد على جـ.ـر.ائمه ،و الائتلاف يتـ.ـحرك لمواكبة التطورات ..

تحـ.ـرك هولندي- كندي و تحالف لمحاسـ.ـبة نظـ.ـام اسد على جـ.ـر.ائمه ،و الائتلاف يتـ.ـحرك لمواكبة التطورات ..

متابعة : تركيا الخبر

ناقش الائتلاف الوطني السوري آليات بناء استراتيجية مشتركة وتحالف دولي من أجل محاسـ.ـبة مجـ.ـر.مي الحـ.ـرب في النظـ.ـام السوري، ومتابعة جـ.ـر.ائم الحـ.ـرب وانتـ.ـهاكات حقوق الإنسان في سوريا.

وقال المسـ.ـؤول عن ملفات حقوق الإنسان والمعتـ.ـقلين، ياسر الفرحان، لعنب بلدي، الأربعاء 10 من آذار، إن اجتماعًا جرى بين مبعوث كندي وهيئة الائتلاف السوري، يوم الثلاثاء، بخصوص تحديد آلية لمحاسـ.ـبة حكـ.ـومة النظـ.ـام السوري عن الجـ.ـرائم التي تـ.ـنتهك حقوق الإنسان في سوريا.

وقال فرحان إن رئيس “الائتلاف السوري”، نصر الحريري، استقبل المبعوث الكندي، غريغوري غالغان، في مقر الائتلاف، يوم الثلاثاء 9 من آذار، وحضر الاجتماع كل من رئيس دائرة العلاقات الخارجية، ومنسق قانـ.ـون “قيصر”.

وركز الاجتماع على إجـ.ـراءات الحـ.ـكومة الكندية الأخيرة التي باشرتها، لمساءلة النـ.ـظام السوري بخصوص انتـ.ـهاك حكـ.ـومة النـ.ـظام لاتفاقية مناهضـ.ـة التعـ.ـذيب، وإخـ.ـلاله بالالتزامات الدولية بموجب هذه الاتفاقية.

وجرى النقاش عن الخطوات اللاحقة التي ستقوم بها كندا مع هولندا، وعرض الجداول الزمنية التي ستكون ضمن آلية استراتيجية كاملة مترافقة مع مسارات أخرى لبلوغ العدالة في سوريا.

وبحسب فرحان، “في كل يوم يمر من دون أن تتحقق العدالة في سوريا يوجد ضحـ.ـايا جدد، والتأخر في تحقيق العدالة، ينعكـ.ـس على الضـ.ـحايا في احتمالية تعـ.ـرض ضحـ.ـايا آخرين لمـ.ـخاطر فقـ.ـدان حياتهم وحرمـ.ـانهم من حـ.ـرياتهم وانتـ.ـهاك حقوقهم، تحت حـ.ـكم نظـ.ـام الأسـ.ـد”.

وتحدث فرحان عن حاجة ضرورية إلى استراتيجية متكاملة، تراعي كل هذه النقاط لمنـ.ـع إفـ.ـلات كل المتـ.ـورطين من العـ.ـقاب، واتباع كل المسارات المتاحة سواء كانت في المحاكـ.ـمات الدولية أو الوطنية أو بآليات الأمم المتحدة،

لتحقيق العدالة ولبلوغ الانتقال السـ.ـياسي الكامل والحقيقي من خلال قـ.ـرارات مجلس الأمـ.ـن وبيان جينيف وقرار الجمعية العامة، لأن هؤلاء (المجـ.ـر.مين) لايمكن تحسين سلوكهم من دون إحالتهم إلى محاكـ.ـمات عـ.ـادلة”.

وجرى في الاجتماع عرض للعـ.ـقوبات الاقتصادية وأثـ.ـرها على النـ.ـظام، وترتيب وتفاهم على اجتماع آخر في اتجاهين، الأول لترتيب جهود المسـ.ـاءلة والمحـ.ـاسبة، والثاني للعمل على تنسيق لقضـ.ـايا العقـ.ـوبات الاقتصادية التي يجب أن تتركز على قيـ.ـادات النـ.ـظام، بشكل تخدم فيه العدالة والعـ.ـملية السـ.ـياسية.

تحـ.ـرك هولندي- كندي


وكانت الخارجية الكندية طالبت في بيان لها، بإجراء مفاوضات رسمية، في 4 من آذار، بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لمناهـ.ـضة التعـ.ـذيب، ومحاسبة النـ.ـظام السوري على انتـ.ـهاكات حقوق الإنسان.

وبحسب البيان، جاء هذا الإجـ.ـراء على أساس طلب مماثل من هولندا في أيلول عام 2020، وجرى توثيقه من قبل لجـ.ـنة “التحقيق الدولية المستقلة” التابعة لمجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة بالشأن السوري.

ومن جهتها أبلغت الحـ.ـكومة الهولندية، في 18 من أيلول 2020، النظـ.ـام السوري عبر مذكرة دبلوماسية، نيتها معاقـ.ـبته على ارتـ.ـكابه مخالـ.ـفات جمـ.ـاعية جسـ.ـيمة لحقـ.ـوق الإنسان ضـ.ـد السوريين.

وكانت روسيا أوقفت عبر حق “النقض” جهودًا عدة في مجلس الأمـ.ـن التابع للأمم المتحدة، لإحالة قضـ.ـية تتعلق بانتـ.ـهاكات حقوق الإنسان في سوريا إلى المحـ.ـكمة الجـ.ـنائية الدولية.

ورحبت الولايات المتحدة الأمريكية بمبادرة هولندا بمحاسـ.ـبة النظـ.ـام السوري لانتـ.ـهاكاته اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضـ.ـة للتعـ.ـذيب، التي تعد كل من سوريا وهولندا طرفًا فيها.

وتأتي تلك الدعوات في ظل تحـ.ـركات حقوقية أوروبية لمحاسـ.ـبة مسـ.ـؤولين لدى النظـ.ـام السوري ارتكـ.ـبوا انتـ.ـهاكات ضـ.ـد الشعب السوري، منذ بدء الحـ.ـراك السلمي عام 2011،

ونتج عن أحد المطالبات إصدار أول حكـ.ـم بحق ضـ.ـابط سوري، في 24 من شباط الماضي، اتهـ.ـم بارتـ.ـكاب “جـ.ـرائم ضـ.ـد الإنسانية”، نُفـ.ـذت في مراكز اعتـ.ـقال تابعة للنـ.ـظام السوري بدمشق.

تحالف للمحاسـ.ـبة


وأكدت هيئة الائتلاف السوري، في بيان لها يوم الثلاثاء 9 من آذار، ضرورة بناء تحالف المحاسـ.ـبة مع الدول التي دعت إلى تفعيل محاسـ.ـبة النظام السوري، من مثل هولندا وكندا، وكذلك المنظمات الحقوقية السورية والدولية.

وشـ.ـدد البيان على أهمية تنظيم الجهود فيما يخص العقـ.ـوبات الدولية ضـ.ـد حكـ.ـومة النـ.ـظام، والإجـ.ـراءات الواجب اتخاذها، لرفع الدعـ.ـاوى أمام محـ.ـاكم مختصة، ونقل ملف المعتـ.ـقلين إلى محـ.ـكمة العدل الدولية ومحـ.ـكمة الجـ.ـنايات الدولية.

المصدر : عنب بلدي

………………………………………….

تصـ.ـعيد عسـ.ـكري بين عنـ.ـاصر الفـ.ـرقة الرابعة وميليـ.ـشيا الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني يخلف قتـ.ـلى والسـ.ـبب !

متابعة :تركيا الخبر

شهد ريف حلب الشرقي خلال الساعات الماضية تصـ.ـعيدًا عسـ.ـكريًا بين عناصـ.ـر من “الفـ.ـرقة الرابعة” التابعة لماهر الأسد وميليـ.ـشيات الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني.

وقال موقع “عين الفرات” إن أربعة عنـ.ـاصر من ميليـ.ـشيا الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني لقوا مصـ.ـرعهم، اول أمس الإثنين، بعد استـ.ـهدافهم برشـ.ـاش من عيار 14.5 من قبل عناصـ.ـر “الفـ.ـرقة الرابعة”.

وذكر الموقع أنه تم اسـ.ـتهداف العنـ.ـاصر الأربعة أثناء مرورهم بالقرب من نقطة تتبع للفـ.ـرقة الرابعة في قرية النشامة بناحية مسكنة شرقي حلب، وعدم وقوفهم على الحـ.ـاجز.

وأوضح الموقع أن العنـ.ـاصر الذين تم استـ.ـهدافهم، خرجوا من مقرهم في معمل السـ.ـكر بمهمة استطلاع وتمشيط للمنطقة.

وأردف الموقع أن الميليـ.ـشيات الإيرانية استقدمت تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية من مدينة حلب إلى معمل السـ.ـكر جنوبي بلدة مسكنة، وقامت باعتـ.ـقال ثمانية عناصـ.ـر يتبعون للفـ.ـرقة الرابعة.

يذكر أن الفترة الأخيرة شهـ.ـدت بداية احتـ.ـدام الصـ.ـراع الروسي الإيراني في سوريا وظهوره إلى العلن، حيث يحاول كل طرف بسط نفـ.ـوذه في المنطقة لخدمة مصالحه

المصدر : الدرر الشامية

……………………………….

قـ.ـوات النـ.ـظام تستفز الجيـ.ـش التركي ، والرد جاء سريعا !..

متابعة : تركيا الخبر

استفـ.ـزت قـ.ـوات الأسـ.ـد الجـ.ـيش التركي المتواجد في قرية النيرب شرقي إدلب، عبر قصـ.ـف المناطق السكنية بمحيط نقاطه في البلدة، ما دفع الأخير للرد بقصـ.ـف مراكز للنـ.ـظام.

ووفقًا لمصادر ميدانية، فقد قـ.ـصفت قـ.ـوات الأسـ.ـد محيط النقطة التركية ببلدة النيرب شرقي إدلب، بقـ.ـذائف المدفـ.ـعية الثقـ.ـيلة، بالتزامن مع قصـ.ـفها عدة مواقـ.ـع بجوارها.

وذكرت المصادر أن القـ.ـوات التركية بادرت بالرد مباشرةً على مواقـ.ـع قـ.ـوات الأسـ.ـد في قرية جوباس بريف إدلب الشرقي، محققة إصـ.ـابات مباشرة.

وقصـ.ـفت قـ.ـوات الأسـ.ـد، اليوم الثلاثاء، بأكثر من 350 قذيـ.ـفة مدفـ.ـعية قرى وبلدات جبل الزاوية وسهل الغاب، وتركز القصـ.ـف على بلدات الفطيرة وكنصفرة وبينين والحلوبة وسرجة وأرنبة وقرية العنكاوي.

من جانب آخر، قصـ.ـفت فصـ.ـائل الثـ.ـورة السورية بصـ.ـواريخ “حمـ.ـيم” مـ.ـواقع قـ.ـوات النـ.ـظام في بلدة مرديخ شرقي إدلب، وألحقت خسـ.ـائر بشرية كبيرة بها.

وتخضـ.ـع منطقة إدلب لاتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، الموقع بين روسيا وتركيا، في 5 مارس/آذار من العام 2020، إلا أن قـ.ـوات الأسـ.ـد والميليـ.ـشيات الموالية لها لا تتوقف عن خـ.ـرق الهدنة بشكل شبه يومي، عبر قصـ.ـف القرى والبلدات القريبة من محاور التماس.

المصدر : الدرر الشامية

شاهد أيضاً

وزير الخارجية الأمريكي يكشف أهم مخرجات اجتماع الدول السبع الكبرى بشأن سوريا.. تعرف عليها !

تركيا الخبر كشف وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن”، عن مخرجات اجتماع الدول السبع الكبرى بخصوص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *