أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / تحـ.ـذيرات من مخطط روسي خطـ.ـير يستـ.ـهدف الشمال السوري المحـ.ـرر !..

تحـ.ـذيرات من مخطط روسي خطـ.ـير يستـ.ـهدف الشمال السوري المحـ.ـرر !..

متابعة : تركيا الخبر

حـ.ـذر فريق “منسقو استجابة سوريا”،امس الاثنين، من مخطط روسي يتسـ.ـبب في كا.رثة إنسانية في المناطق المحـ.ـررة شمالي سوريا.

وأصدر فريق “منسقو الاستجابة” بيانًا، حـ.ـذر فيه من تر.دي الأوضاع الإنسانية بشكل كار.ثي، في حال النزول عند الرغبة الروسية، وإيقاف تدفق المساعدات الإنسانية عن طريق معبر باب الهوى باتجاه المناطق المحـ.ـررة شمالي سوريا.

وقال الفريق إن روسيا تحاول منذ بداية تدخلها في سوريا، العمل على تقـ.ـويض جهـ.ـود فرض السلام والاستقرار في منطقة خفـ.ـض التصـ.ـعيد العسـ.ـكري في محافظة إدلب السورية، من خلال شـ.ـن هجـ.ـمات عسـ.ـكرية غير شرعية لصالح النظـ.ـام السوري وحلفائه في سوريا.

وأضافت أن استـ.ـهداف روسيا للمنشآت المدنية وتد.ميرها تسـ.ـبب في زيادة أعداد المحتاجين للمساعدات الإنسانية في مناطق شمال غرب سوريا إلى أكثر من 80% من أصل أربعة ملايين مدني يعيشون في المنطقة المذكورة.

وأردف أن روسيا تسعى بشكل مكـ.ـثف لإيقاف قرارات مجلس الأمـ.ـن الدولي الخاصة بإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى المناطق المنـ.ـكوبة في سوريا والعمل على حصر دخول المساعدات الإنسانية عبر طرق تابعة للنـ.ـظام السوري وحلفائه.

وشـ.ـدد الفريق على ضـ.ـرورة الإلتزام الكامل بقرارات مجلس الأمـ.ـن، ذات الصلة بموضوع دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا، والعمل على منـ.ـع الجانب الروسي القيام بتصرفات عدائية ضـ.ـد السكان المدنيين، من خلال العمل على فر.ض سياسة التجـ.ـويع الممنهج بغية تحصيل مكاسب سياسية إقليمية ودولية.

وتابع الفريق: “نحـ.ـذر من تفاقم الأز.مة الإنسانية في سوريا عامة وشمال غرب سوريا على الأخص، تبعًا لإجـ.ـراءات منـ.ـع المساعدات، ما يتسـ.ـبب بكـ.ـارثة إنسانية قد تحل بالمدنيين، الأمر الذي يشكل مخالفة لاتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية المدنيين”.

وختم الفريق بيانه قائلًا إننا نحث مجلس الأمـ.ـن الدولي بقوة على الإصرار على التعجيل بتجديد آلية دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا، والتشـ.ـديد على التزام المانحين في مؤتمر بروکسل بمواصلة تقديم المساعدات الإنسانية.

يذكر أن كلًّا من روسيا والصين استخدما، في يوليو/ تموز الماضي، حق النقـ.ـض “الفيتو” في مجلس الأمن لتقليص عدد المعابر الحدودية الخاضـ.ـعة لسيـ.ـطرة فصـ.ـائل الثـ.ـوار من أربعة إلى واحد، وهو معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

المصدر : الدرر الشامية

………………………………………………………………………………….

ظـ.ـروف استثـ.ـنائية لإطـ.ـلاق “المجلس العسـ.ـكري السوري”ومصدر مقرب من “مناف طلاس” يؤكد وجود توافق على عمـ.ـلية الانتقال السـ.ـياسي في سوريا !!..

متابعة : تركيا الخبر

أكد قائد تجمع الضـ.ـباط الأحرار العميد الركن المنـشـ.ـق “طلال فرزات” أن العمل مازال يجري من أجل إطـ.ـلاق “المجلس العسـ.ـكري السوري” خلال المرحلة القادمة.

وأشار “فرزات” في حديث لموقع “السوري اليوم” إلى أن الترتيبات جارية حالياً ضمن ظروف وصفها بـ”الاستثنائية” لإطـ.ـلاق المجلس.

وأضاف أن تلك الترتيبات تشمل كافة الأراضي السورية، مشيراً إلى أن العمل يسير بخطى هادئة وعناية وطنية جامعة، وفق تعبيره.

كما تحدث “فرزات” عن وجود توافق وحوار يتم للمرة الأولى بين السوريين أنفسهم، دون أي تدخلات خارجية، وذلك من أجل الوصول إلى عمـ.ـلية الانتقال السـ.ـياسي في سوريا.

وشدد على أن التوافق يتم ضمن سياق وطني بما ينسجم مع القرارات الدولية من أجل الوصول إلى إنهاء سلطة الاستبـ.ـداد والحفاظ على وحدة الأراضي السورية، مع مراعاة مصالح كافة الأطراف الموجودة في سوريا باستثناء تلك الأطراف المصنفة عالمياً على لوائح “الإرهـ.ـاب”.

ونوه القيادي المعارض أيضاً إلى أن الحوارات تجري في الوقت الراهن من أجل تهيئة الظروف المناسبة لعملية انتقال سياسي نحو سلطة مدنية تقود الدولة السورية بموجب أسس دستورية تجمع عليها كافة فئات ومكونات الشعب السوري.

ولفت “فرزات” في سياق حديثه إلى أن المجلس العسكري يعتبر جزء من هيئة الحـ.ـكم الانتقالي التي نص عليها قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254.

وأشار أن العمل على تنفيذ القـ.ـرار يتم عبر دعوة الدول المعنية بالشأن السوري، لافتاً إلى أن الكثير من القوى الثـ.ـورية والأحـ.ـزاب يؤيدون هكذا مشروع ويدعمونه، لا بل ويرون ضرورة الإسراع بتنفيذه على اعتبار أنه الحل الأمثل للحالة السورية، وفق تعبيره.

أما بما يتعلق بدور “مناف طلاس” المقبل، فقد أكد “فرزات” على وجود اسم واحد تم التوافق عليه ويعمل منذ بداية الثـ.ـورة وحتى اللحظة مع القـ.ـوى الفاعلة من أجل مشروع وطني يجمع السوريين، مشيراً أن الاسم هو الجـ.ـنرال “مناف طلاس”، على حد قوله.

واعتبر “فرزات” في حديثه للموقع أن المجلس العسـ.ـكري يعد بمثابة خارطة الطريق للوصول بسوريا وأبناء الشعب السوري إلى بر الأمان.

ونوه أن مشروع “المجلس العسـ.ـكري” موضوع حالياً على طاولة الدول المعنية بالملف السوري، مبيناً أن الإعلان عن المجلس لا يزال حتى اللحظة في مرحلة التحضير والتهئية والمناقشات وكسب الرأي الشعبي السوري.

وأوضح أن العمل يجري حالياً بالتنسيق مع بعض الأطراف السورية العاملة على الأرض، لافتاً أن مرحلة التحضير شارفت على النهاية، وأن المرحلة القادمة هي آلية العمل.

كما أشار في نهاية حديثه إلى أن نظـ.ـام الأسد يحاول التشـ.ـويش على الترتيبات الجارية لإطـ.ـلاق المجلس العسـ.ـكري عبر نشره للعديد من الشـ.ـائعات على مواقع التواصل حول انشـ.ـقاق عدد من الضابط في مدينة “القرداحة” وانضمامهم إلى حركة ضـ.ـباط الساحل الحر.

المصدر : طيف بوست

………………………………………………………

صفـ.ـعة لـ بشار الأسـ.ـد من الجامعة العربية.. بعد هذا الإعلان!..

متابعة : تركيا الخبر

وجـ.ـهت جامعة الدول العربية صفـ.ـعة لنظـ.ـام بشار الأسد، بتصريحات جديدة، وأعلنت خلالها أنه لا يوجد إجماع على عودته لها، وأن الأعضـ.ـاء لم يتفقوا بعد على إعادته إلى مقعد سوريا.

وأكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، حسام زكي، أنه لم يتم التوافق على قرار فـ.ـك تجميد عضـ.ـوية النظـ.ـام السوري في الجامعة، بسـ.ـبب عدم توافق الأعضـ.ـاء على ذلك، وفق ما نقلت عنه قناة “الغد” الأردنية.

وأضاف أن نظـ.ـام الأسـ.ـد لم يصرح تصريحًا إيجابيًا واحدًا بهذا الصدد، وأنه لم يرحب أصلًا بالعودة إلى الجامعة لاعتبارات سيـ.ـاسية.

وأكد “زكي” للقناة الأردنية أن هناك محاولات روسية لإعادة النـ.ـظام إلى الجامعة العربية من أجل إعادة تسويقه عربيًا، مشيرًا إلى أن مثل هذا القـ.ـرار لا يصدر إلا عن مجلس الجامعة.

الجدير ذكره أن الجامعة العربية علقت عضوية نظـ.ـام الأسـ.ـد فيها نهاية عام 2011، بعد قيامه بقـ.ـمع المتـ.ـظاهرين السوريين وارتـ.ـكاب جـ.ـرائم حـ.ـرب بحق المدنيين، إلا أن بعض الدول أعادت تطبيع العلاقات مع النظـ.ـام كعُمان والإمارات.

المصدر :تركيا عاجل

……………………………………………………….

وزير الخارجية الأميركي يطـ.ـمئن السوريين.. سنعمل على وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار وإيصال المـ.ـساعدات إلى سوريا ..

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، أن وزير خارجيتها أنتوني بلينكن، سيرأس الاثنين القادم جلسة لمجلس الأمـ.ـن الدولي حول الأوضاع الإنسانية في سوريا.

ونقلت وكالة الأناضول، إن الإعلان الأمريكي جاء وفق بيان وزعته البعثة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة على الصحفيين،

يقول إنه “في إطار الرئاسة الأمريكية لأعمال مجلس الأمـ.ـن خلال آذار الجاري، سيرأس بلينكن اجتماع المجلس بشأن الوضـ.ـع الإنساني في سوريا بحضور افتراضي”.

وأضاف أن بلينكن “سيعـ.ـزز دعم الولايات المتحدة للشعب السوري من أجل وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار على الصعيد الوطني، والوصول الإنساني دون عـ.ـوائق، إلى كل المجتمعات الضـ.ـعيفة في جميع أنحاء سوريا”.

وأشار البيان إلى أن “زيارة وزير الخارجية الأميركي لمقر الأمم المتحدة في نيويورك ستكون افتراضية لترأس اجتماع مجلس الأمـ.ـن، والاجتماع مع مسؤولي المنظمة الدولية وموظفي البعثة”.

وأوضح أن بلينكن “سيعقد اجتماعين خاصين مع كل من أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة فولكان بوزكير لمناقشة الأوضـ.ـاع في سوريا”.

وكان وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، بحث مع نظيره الأمريكي “أنتوني بلينكن”، عددا من القـ.ـضايا بينها الوضع في سوريا.

يذكر أن مجلس الأمـ.ـن اعتمد في شهر تموز من العام الماضي قرارا تم بموجبه تمديد آلية المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سوريا من معبر واحد على الحدود التركية وهو معبر “باب الهوى” لمدة عام، وتعمل روسيا ومعها الصين لتحويل وصول المساعدات إلى مناطق النظـ.ـام.

المصدر :بلدي نيوز

شاهد أيضاً

وزير الخارجية الأمريكي يكشف أهم مخرجات اجتماع الدول السبع الكبرى بشأن سوريا.. تعرف عليها !

تركيا الخبر كشف وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن”، عن مخرجات اجتماع الدول السبع الكبرى بخصوص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *