أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / تحرك جديد من الملك سلمان يأكد فيه موقف السعودية من إنهاء الصـ.ـراع في سوريا وحسـ.ـم مصير الأسـ.ـد!..
Saudi King Salman bin Abdulaziz is seen during his meeting with Britain's Secretary of State for Foreign Affairs Dominic Raab, in Riyadh, Saudi Arabia March 5, 2020. Bandar Algaloud/Courtesy of Saudi Royal Court/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY

تحرك جديد من الملك سلمان يأكد فيه موقف السعودية من إنهاء الصـ.ـراع في سوريا وحسـ.ـم مصير الأسـ.ـد!..

متابعة : تركيا الخبر

أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على موقف السعودية من إنهاء الصـ.ـراع في سوريا ومصير نظـ.ـام الأسـ.ـد وذلك في الذكرى العاشرة لانطلاق الثـ.ـورة.

وأعرب الملك سلمان خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء أمس الثلاثاء عن دعم الرياض لجهود حل الأز.مة السورية وإيجاد مسار سياسي يكفل أمـ.ـن الشعب السوري، بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وقال مجلس الوزراء السعودي في بيان إنه “جدد التأكيد على أهمية استمرار دعم جهود حل الأز.مة في سوريا، وإيجاد مسار سياسي يضيف إلى تسوية واستقرار الوضع فيها، بما يكفل أمن شعبها ويحميه من المنظـ.ـمات الإرهـ.ـابية والميليـ.ـشيات الطـ.ـائفية، التي تعطل الوصول لحل حقيقي”.

واستعرض المجلس خلال لقائه المباحثات التي أجراها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بشأن التطورات الأخيرة في سوريا.

و قطعت السعودية علاقتها السـ.ـياسة مع نظـ.ـام الأسـ.ـد وسحبت سفيرها، في آب 2011، بسـ.ـبب استمرار بشار في سياسته القمـ.ـعية ضـ.ـد الشعب السوري.

وكان مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي، كان قد حسـ.ـم في وقت سابق موقف بلاده بشأن إمكانية أن تعيد المملكة علاقاتها مع النظـ.ـام السوري وتفتح سفارتها في دمشق.

وأكد “المعلمي” في مقابلة مع قناة “روسيا اليوم” أن السعودية ليس لديها أي نية في المنظور القريب لاتخاذ خطوة مماثلة لما قامت به الإمارات بإعادة علاقـ.ـاتها مع نظـ.ـام الأسـ.ـد وفتح سفارتها لديه.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………………………….

بيان للخارجية الروسية عن التطورات السـ.ـياسية في سوريا والمبعوث الأممي يلـ.ـمح لوجود مؤشرات إيجابية بخـ.ـصوص عمـ.ـلية التسوية السـ.ـياسية في سوريا!.

متابعو : تركيا الخبر

أصدرت وزارة الخارجية الروسية يوم أمس بياناً تحدثت من خلاله عن أهم التطورات السياسية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط عموماً، ولبنان وسوريا على وجه الخصوص.

وتحدث البيان عن الاجتماع الذي جمع وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” مع وفد “حز.ب الله” اللبناني، مبيناً أن اللقاء بين الطرفين ركز على ضرورة تشكيل حكومة لبنانية جديدة يرأسها “سعد الحريري”.

كما أشار البيان الروسي إلى أن “لافروف” ومسؤولي “الحز.ب” قد ناقشوا مسألة التسوية الشاملة في سوريا، وذلك في ظل تحركات دبلوماسية دولية على نطاق واسع بهذا الشأن.

وأكد الوزير الروسي خلال اللقاء على تمــ.ـسك بلاده بحق الشعب السوري بتقرير مستقبله بشكل مستقل عن الرؤى والحلول الـمـ.ـفروضة من الخارج.

ونوه بيان الخارجية الروسية أن روسيا تؤيد التوصل إلى حل حقيقي وشامل في سوريا على النحو الذي ينص عليه القرار الدولي رقم 2254.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أهمية تكثيف الجهود الدولية خلال المرحلة المقبلة من أجل تسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى مدنهم وقراهم في سوريا.

ولفتت في بيانها إلى أن تحقيق الاستقرار في المنطقة عموماً هو أمر من ضمن أولويات القيادة الروسية في الفترة القادمة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه معظم تحليلات المطلعين على الشأن السوري إلى أن القيادة الروسية باتت تبحث عن مخرج لرأس النظـ.ـام السوري “بشار الأسد” عبر حـ.ـراك دبلوماسي مكـ.ـثف في المنطقة يقوده وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”.

فيما تحدثت عدة تقارير صحفية عن تقديم “لافروف” عرضاً روسياً جديداً لكل من تركيا وقطر يتعلق بإمكانية تقديم روسيا لبعض التنازلات المتعلقة بتأجيل انتخابات الرئاسة في سوريا ودعم جهود المبعوث الأممي “غير بيدرسون”، لاسيما بما يخص اللجنة الدستورية السورية.

وفي شأن ذي صلة، ألمح المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط” إلى وجود مؤشرات إيجابية بخصوص عمـ.ـلية التسوية السـ.ـياسية في سوريا.

وأشار “بيدرسون” إلى وجود عوامل جديدة تدعم إمكانية التوصل إلى حل حقيقي وشامل للملف السوري بتوافق دولي خلال الفترة المقبلة.

وأوضح المبعوث الأممي أن العوامل الجديدة التي تدعو إلى الاعتقـ.ـاد بوجود تحرك نحو حل في سوريا، تتمثل بالهدوء النسبي من الناحية الميدانية على الأراضي السورية.

وأضاف أن تردي الأوضاع الاقتصادية بشكل غير مسبوق في سوريا يعد عاملاً إضافياً ضمن هذا السياق، مشيراً أن جميع الأطراف باتت لديهم قنـ.ـاعة بأن حل الملف السوري لا يمكن أن يكون إلا بوجود توافق بين جميع الدول المعنية بهذا الشأن.

وأشار “بيدرسون” في ختام حديثه إلى أنه يعمل بدبلوماسية هادئة من أجل عقد مؤتمر دولي بشأن سوريا، لافتاً أن الولايات المتحدة الأمريكية لا بد أن تكون جزءاً منه، وفق تعبيره.

ونوه إلى وجود مصالح مشتركة بين واشنطن وموسكو في سوريا، من أهمها توافقهما على الحاجة إلى عودة الاستقرار إلى المنطقة والتوصل إلى حل يضمن عودة آمنة وطوعية للاجئين السوريين إلى بلادهم.

المصدر : طيف بوست

……………………………………………………………..

النـ.ـظام السوري يعلق رسمياً على الوضع الصحي لبشار الأسد ،و يحسم الجدل بشأن نقله إلى روسيا !

متابعة : تركيا الخبر

علق النظام السوري رسمياً على الأنباء المتداولة حول نقل “بشار الأسد” وزوجته إلى العاصمة الروسية “موسكو” من أجل تلقي العـ.ـلاج بعد تراجع حالتهما الصحية نتيجة مضـ.ـاعفات إصابتهما بفيروس كورونا المستجد.

وقال سفير النظام السوري في موسكو “رياض حداد” في تصريحات صحفية لوكالة “سبوتنيك” الروسية، إن جميع الأنباء التي تم تداولها في الساعات الماضية حول نقل “الأسد” وزوجته إلى روسيا لتلقي العـ.ـلاج هناك بعد إصـ.ـابتهما بفيروس كورونا “كوفيد 19” غير صحيحة.

وأضاف: إن “الأنباء المتداولة عبر وسائل الإعلام مؤخراً غير دقيقة إطلاقاً، ولا تمت للواقع بأي صلة”.

وأشار “حداد” في معرض حديثه أن رأس النظام السوري “بشار الأسد” وزوجته “أسماء الأسد” موجودان الآن في العاصمة السورية “دمشق”.

وألمح سفير النظام إلى أن حالة بشار الأسد وزوجته الصحية مازالت مستقرة، نافياً بذلك بشكل رسمي نقلهما إلى موسكو للعـ.ـلاج على إثـ.ـر تراجع وضعهما الصحي.

وكان عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام قد تداولت في الساعات القليلة الماضية أنباءً عن نقل “بشار الأسد” وزوجته “أسماء” إلى روسيا بعد تراجع حالتهما الصحية نتيجة إصـ.ـابتهما بفيروس كورونا.

وأكدت عدة صحف تركية هذه الأنباء، من بينها صحيفة “خبرلار” وصحيفة “يني شفق” التي نقلت عن مصدر روسي أن بشار الأسد وصل يوم الأربعاء الماضي إلى العاصمة الروسية “موسكو” على متن طائرة خاصة.

وأوضحت الصحيفة التركية نقلاً عن مصادرها أن المسؤولين الروس قرروا نقل “بشار الأسد” إلى روسيا من أجل تلقي العـ.ـلاج بعد مضـ.ـاعفات إصـ.ـابته بفيروس “كوفيد 19”.

وأشارت إلى أن المصدر الروسي أكد أن الأطباء الروس تدخلوا بشكل فوري لعـ.ـلاج “الأسد” بعد وصوله إلى الأراضي الروسية مباشرةً.

ولفتت أن حالة “الأسد” الصحية ما زالت تحت المراقـ.ـبة، بعد أن تلقى الإسعـ.ـافات الأولية, وذلك وفقاً لما نقلته صحيفة “يني شفق” عن مصادرها الخاصة.

وكانت الرئاسة الروسية قد أصدرت بياناً يوم الثلاثاء الماضي، أكدت فيه استعدادها لاستقبال “بشار الأسد” وزوجته في موسكو، وذلك في حال طلب “الأسد” أن يتلقى العـ.ـلاج على يد الأطباء الروس الذين باتوا يملكون خبرة كبيرة في مجال عـ.ـلاج “فيروس كورونا”.

وبحسب بيان الكرملين، فقد أعربت القيادة الروسية عن أملها أن لا يشتد مـ.ـرض “كوفيد 19” على “الأسد” وزوجته أسماء.

تجدر الإشارة إلى أن الإعلان عن إصـ.ـابة “الأسد” وزوجته بفيروس كورونا قد أثار جدلاً واسعاً في الأوساط السورية خلال الأيام القليلة الماضية، وشـ.ـكك عدد كبير من السوريين بإمكانية أن يكون بشار الأسد مصـ.ـاب بالفعل بفيروس كورونا.

في حين توقع الكثير من المحللين أن يكون خلف إعلان رئاسة النظام السورية لهذا الخبر غايات وأهداف أخرى، خاصةً وأن النظام عادةً ما يتكـ.ـتم على مثل هكذا أخبار.

المصدر : طيف بوست

شاهد أيضاً

عبر رسالة جديدة ومهمة وصلت من موسكو.. ضـ.ـغوط روسية على “الأسد”أهم ما تضـ.ـمنته!

تركيا الخبر ذكرت مصادر إعلامية، أن موسكو بعثت برسالة إلى رئيس النظـ.ـام السوري بشار الأسد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *